الأخبار
الفلاح الخيرية تتكفل باعادة ترميم غرفة شاب مقبل على الزواج تضررت بفعل القصفهيئة الأعمال الخيرية تسلم كفالات مالية بقيمة 235 ألف شيكل ل 452 يتيمافي ذكرى الاستقلال:عريقات يدعو دول العالم لتجسيد استقلال فلسطينالمحافظ البلوي واللواء الفارس يسلِمان مكرمة الرئيس للاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصةسوريا: أسامة دنورة لميلودي: إغلاق تركيا الحدود مؤشر لعدم توافقها مع الإرهابيين وعلى قرب العمليةسوريا: مدير عام مؤسسة المياه والصرف الصحي بدمشق: خفض ساعات التقنين مرتبط بزيادة الإنتاجأبو عمرو يطالب الشعوب الإفريقية والآسيوية بتقديم كل أشكال الدعم لتعزيز صمود الفلسطينيينالشعبية: قرار الخارجية الأمريكية بحق العاروري استمرار لاستهداف محور المقاومة"الميزان" يستنكر القيود الجديدة على الصيادين بغزة ويطالب المجتمع الدولي بالتدخلانطلاق فعاليات الأسبوع العالمي للريادة 2018 في فلسطينجمعية المستهلك ومستشفى المطلع ينظمان يوما للكشف المبكر والفحوصات للسكريبيان جماهيري صادر عن مكتب التعبئة و التنظيم - إقليم لبنان بمناسبة الاستقلالمخاطر التهريب الجمركي والتهرب الضريبي وأثرهما على الخزينة والسوق الفلسطينية وسبل الحد منهماالاتحاد الأوروبي يختار المغربي الدوزي سفيرا للشباب العربيبلدية الخليل تعلن تشكيل غرفة الطوارئ استعداداً لمواجهة المنخفض الجوي
2018/11/15
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

وفاة المعجمي الأستاذ أحمد شفيق الخطيب الفلسطيني اللبناني بقلم:أ.غادة عودة حجازي

تاريخ النشر : 2015-06-15
وفاة المعجمي الأستاذ أحمد شفيق الخطيب الفلسطيني اللبناني بقلم:أ.غادة عودة حجازي
 **  وفاة المعجمي الأستاذ أحمد شفيق الخطيب الفلسطيني اللبناني  **

     يوم السبت الموافق (13- يونيو / حزيران-2015م) عن عمر يناهز (89) سنة.

  هو المعجمي السيد أحمد شفيق الخطيب العربي المناضل في سبيل العلم والثقافة والمعرفة والمساواة وحقوق الإنسان ترك بصمات مضيئة في سجلات الأمة العربية وتاريخها وهو بشهادة كل من عرفه رائداَ من رواد هذا الوطن الذي نفخر بأمثاله من الرجال.

مولده ونشأته :

من مواليد فلسطين عام 1926م والده الشيخ الإمام شفيق الخطيب كان مختارا ويملك أراضٍ شاسعة في بلدته القبيبة جنوبي يافا، ووالدته السيدة الفاضلة زُهرة " آمنه الهريدي".  وهو متزوج من السيدة شيرين إيراني وله منها ثلاثة أولاد هم المهندس "هاني" حاصل على الماجستير في الهندسة الكهربائية.، و الدكتور "زياد" طبيب أطفال، والمهندس "رمزي" حاصل على الماجستير في الهندسة المدنية.

تعليمه :

 تلقى السيد أحمد شفيق الخطيب علومه الثانوية بالعربية في مدارس الحكومة ، والانجليزية في مدرسة " الفرندز" برام الله. ثم التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت حيث حصل على بكالوريوس في العلوم وماجستير في الآداب.

حياته :

 مكث حياته في لبنان منذ عام 1945/1946 . حضر إلى بيروت كطالب صف" الفرشمن" بالجامعة الأمريكية .

عندما حلت نكبة  فلسطين عام 1948كان قد أنهى السنة الثالثة في قسم العلوم فاضطر لترك الدراسة والعمل كأستاذ لمادة العلوم في كلية المقاصد الإسلامية في صيدا . كما تولى نظارة القسم الداخلي في الكلية في العام التالي لعمله عام1949 وحتى 1951.

كان مشروعه الجمع بين التعليم ومتابعة الدراسة وبالرغم من أن انجازاته في كلية المقاصد كانت ممتازة فانه حين عرض عليه العمل كأستاذ علوم في الكلية قبل العرض على أساس أن تطبيق برنامجه لإكمال دراسته الجامعية عملي أكثر بكثير من سوق الغرب الأقرب جغرافيا لبيروت والأسهل من حيث المواصلات.

في العام 1956م حصل الأستاذ أحمد الخطيب على بكالوريوس العلوم ثم على الماجستير في الآداب عام 1958.

في العام 1964/1965م انتقل للعمل  كمستشار علمي في دار النشر التابعة لمكتبة لبنان ثم عين مسئولا عن قسم المعاجم حيث تمرس بالترجمة وصناعة المعاجم في الدائرة التي يشرف هو عليها فعرفت إعماله في مجال التأليف العلمي والمعجمي والمصطلحي في شتى أرجاء العالم العربي من المحيط إلى الخليج وعبر البحار أيضا.

مؤلفاته :

1-  معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية "انجليزي - عربي"صدر عام 1971 .

2-  معجم مصطلحات البترول والصناعة النفطية "انجليزي – عربي". عام 1975.

3-  المفيد قاموس انجليزي – عربي للمتعلم وهو يركز على الاستخدامات اللغوية بمشاركة الدكتور رجا نصر.

4-  قاموس المتعلم الجيب انجليزي- انجليزي – عربي بمشاركة أ.و.فيرزبي.

    5- له اثنا عشر معجماً في علوم الكيمياء والجيولوجيا والفيزياء والنبات والحيوان والأحياء والفلك والفضائيات وعلوم الكومبيوتر وعلوم التغذية والرياضيات والجغرافيا" انجليزي-انجليزي-عربي" 1978-1994 " بالمشاركة مع مؤلفي شركة لونغمان.

6-  معجم " الشهابي"  في مصطلحات العلوم الزراعية"انجليزي-عربي".

7-  قاموس "حتى " الطبي الجديد بالمشاركة مع الدكتور يوسف حتّي -1989.

     8- مختارات من سلسلة " الفراشة"  فاقت العشرين.

   9 - مختارات من سلسلة " ليد يبرد" العالمية في المجالات العلمية وقد فاقت الستين كتيبا.

10 -  مرجع اليونسكو في تعليم العلوم-1968.

11- مرجع اليونسكو الجديد في تعليم العلوم-1977.

12- كتاب التربية العلمية والتكنولوجية في التنمية الوطنية -1984.

13- كتاب الملك فهد ومسيرة الانجازات الحضارية في المملكة العربية السعودية-1990.

14- سرد مصطلحات الطاقة المتعددة اللغات 1988.

15- معجم الطاقة "انجليزي-فرنسي-عربي"-1994.

 وله العديد من المؤلفات الأخرى ... كما مثل المعجمي أحمد شفيق الخطيب لبنان في العديد من الندوات والمؤتمرات التي عقدت بترتيب مكتب تنسيق التعريب والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

نشاطه الاجتماعي :

-         شغل منصب أمين سر نادي ليونز أكثر من عشر سنوات منذ تأسيسه عام 1960 حتى أواسط السبعينات .

-         كان عضواً بارزاً في الصليب الأحمر اللبناني.

-         رئيس ونائب رئيس وأمين عام مجمع اللغة العربية في القاهرة، وعضو بمجمع اللغة العربية في عمان، ورئيس دائرة المعاجم بمكتبة لبنان.

-          اسمه مسجل ضمن مجموعة أسماء في جداريه شرف موجودة بالجامعة الأمريكية ببيروت اعترافاً بفضله ومساهمته قي إعادة اعمار المبنى العلمي بعد نسفه من قبل المتعسفين الجهلة .

-            - نظمت اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو حفلاً تكريميا ً للمعجمي السيد أحمد شفيق الخطيب، بالتعاون مع مكتبة لبنان ناشرون ومدرسة الترجمة بيروت- جامعة القديس يوسف، وذلك برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء السيد رفيق الحريري ممثلاً بوزير الثقافة الدكتور غسان سلامة.
منح المحتفى به ميدالية "جوزف زعرور" لأفضل عمل مميز في مجال القواميس والترجمة ودرع تذكاري لمدرسة الترجمة وذلك في جامعة القديس يوسف. 

** شعاره في معاملة الناس: " عَامل الناس كما تُحب أن يُعاملوك ".

** فلسفته في الحياة : "مَنْ لا نَستطيع أنْ نُساعده لا نَضُره".

                      *********************
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف