الأخبار
غزة: عطاء فلسطين تنفذ سلسلة مشاريع إغاثية طارئة للمتضررين من العدوانحمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفحقناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليومي
2024/5/2
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

القدس وظلامية الاحتلال ( الفتنة والاستحواذ )بقلم: بهاء رحال

تاريخ النشر : 2015-05-26
القدس وظلامية الاحتلال ( الفتنة والاستحواذ )بقلم: بهاء رحال
حادثة الاعتداء على الشيخ الجليل أحمد هليل في المسجد الأقصى ومن كان معه من وفد ديني رفيع المستوى من قبل جماعة تمارس العربدة والزعرنة في بيت من بيوت الله المقدسة ، وفي أحدى أهم الأماكن قداسة وأحد أهم المساجد ، قبلة المسلمين الأولى المسجد الاقصى ، حيث حاولت الجهات المسئولة أن تعالج القضية بتغيبها عن وسائل الاعلام الرسمية وعدم الحديث حولها او حتى التعليق عليها وأن تمر بهدوء وربما نجد لهم بعض العذر كون مدينة القدس تقع تحت الاحتلال وهي أسيرة سياساته التي تهدف الى الدفع باتجاه زيادة قوة ونفوذ تلك المجموعة التي تطاول على حرمة المكان والزائرين الذين يأتون للصلاة في المسجد لتكريس واقع العزلة الذي يلبي أهداف الاحتلال وحكومته ، ولكن حتى وان لم يكن هناك أي سيطرة فلسطينية على القدس وأماكنها المقدسة فهذا لا يعفيها من معالجة هذه الحوادث الخطيرة التي تجري هناك ، فمن غير المسموح أن تسكت أمام هذه الاحداث وأن تمر بهذا الشكل دون رادع ودون عقاب لهؤلاء الافراد وتلك الشللية التي تحاول الاستفراد بالمسجد الاقصى ، فليست هذه الطريقة الصائبة لمعالجة هذه الظاهرة التي تزداد وتتسع حيث أن هذه الحالة ليست الاولى وهذا الاعتداء ليس الاول وهذا السلوك الساقط قد تكرر في السابق وسوف يتكرر في المستقبل اذا لم يكن هناك خطوات رادعة لتلك الجماعات التي تمارس هذا الشكل من الافعال دون ان تحترم حرمة المكان المقدس الذي هم فيه ودون أي وازع ديني وأخلاقي وإنساني ، وبهمجية غريبة عن سلوك شعبنا الفلسطيني .

الوضع في القدس لا يقتصر على التعديات التي جرت في المسجد الأقصى ولم تقتصر على ممارسات الاحتلال في المدينة وسياسات التهويد والعزل والقهر والإذلال للمواطنين بشتى الطرق والوسائل وفرض الضرائب الباهظة الثمن واستباحة كل ما هو عربي فلسطيني ، ولكن في الآونة الأخيرة هناك ظاهرة قديمة جديدة تتبعها حكومة الاحتلال وهي نشر الفتنة الطائفية بين المقدسيين الذين عاشوا آلاف السنين بأخوة ومحبة وتسامح وحافظوا على النسيج الاجتماعي والإنساني والحضاري والطابع الديني للمدينة المقدسة ، إلا أن الاحتلال ومنذ احتلال المدينة في العام 1967 وهو يحاول زرع الفتن ويستعين ببعض العملاء والمأجورين لبث سمومه بين ابناء الشعب الواحد خدمة لأهدافه الاحتلالية التوسعية ، وخدمة لتطلعاته في احكام السيطرة الكاملة على المدينة المقدسة وإفراغها من سكانها العرب الاصليين وجلب مستوطنين جدد ليسكنوا حاراتها وأزقتها وشوراعها .
الظواهر في المدينة المقدسة كثيرة والمشكلات كبيرة ولا نستطيع المرور عنها جميعها بمقال واحد ، فالأوضاع الاقتصادية صعبة ومتردية وهناك زيادة كبيرة في اوساط المقدسيين العاطلين عن العمل في ظل واقع معيشي معقد ، بالإضافة الى عمليات الاعتقال والإبعاد وسياسات التجهيل التي تسعى من خلالها حكومة الاحتلال الى خلق جيل من الشباب المقدسي الغير قادر على الحياة والذي يفتقر لكل مقومات الصمود ، الى جانب نشر كل أنواع الآفات السلبية بين صفوف الشباب وخاصة الفئات العمرية في سن المراهقة ومن ابرز هذه الآفات ، آفة المخدرات وغيرها من المواد المخدرة التي لها انعكاساتها على شريحة مهمة في صناعة المجتمع المقدسي .

هذه الاطلالة السريعة لم تضع كافة المشكلات التي تعانيها المدينة المقدسة ولكن اردت في عجالة ان اكتب عما سبق من محاور في عجالة لتسليط الضوء اكثر على كافة القضايا التي تحتاج الى معالجات جادة ومسئولة .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف