الأخبار
كم تبلغ تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة؟تركيا تُوقف جميع التعاملات التجارية مع إسرائيلغزة: عطاء فلسطين تنفذ سلسلة مشاريع إغاثية طارئة للمتضررين من العدوانحمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفح
2024/5/3
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

في الصيف القادم هل سنشهد حربا جديدة على غزة؟ بقلم: عطا الله شاهين

تاريخ النشر : 2015-04-26
في الصيف القادم هل سنشهد حربا جديدة على غزة؟
عطا الله شاهين
يبقى موضوع الحرب مجرد تساؤل إلا أن المؤشرات تظل مفتوحة لاندلاع حرب جديدة في الصيف القادم وربما ستشهد المنطقة الشمالية حربا مع حزب الله ولكن تركز التقديرات الأمنية الإسرائيلية على ما يدور فيما يسمى غلاف غزة .
تنظر إسرائيل إلى إطلاق الصواريخ صوب البحر من جانب حماس على أنه تدريب لما هو آت في حرب جديدة على الرغم من أن التقديرات الإسرائيلية ربما تخطيء لأنها تحاول جس النبض لدى حماس مع أنها بحسب تلك التقديرات من ضباط إسرائيليين بأنها غير مستعدة لجولة قادمة في المدى المنظور.
بالتأكيد ستكون للحرب عواقب وخيمة على كلا الطرفين فالحرب الأخير دمرت القطاع الذي ما زال ينتظر إعمار ما دمرته الآلة العسكرية الإسرائيلية.
وبسقوط صواريخ يوم أمس ربما سيكون مبررا لإسرائيل في قيام شن غارات على قطاع غزة إذا ما اسمرت الصواريخ بالسقوط على ما يسمى بغلاف غزة .
وبالرغم من أن التهدئة قائمة بين الطرفين إلا أن هناك من يحاول جر المنطقة إلى حرب جديدة ولكن حماس تقوم بضبط الفصائل لكي لا تضرب الصواريخ على إسرائيل لكي لا تكون ذريعة للهجوم على قطاع غزة .
فإن بدأت إسرائيل بشن هجوم على قطاع غزة ، فالفصائل سيكون لها الرد كما في الحرب السابقة. فالتهدئة يبدو أنها ما زالت قائمة على الرغم من الخروقات الشبه يومية التي تقوم بها إسرائيل .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف