الأخبار
حماس: انتهاء جولة المفاوضات الحالية ووفدنا يغادر القاهرة للتشاور مع قيادة الحركةهنية يكشف أهم شروط حركة حماس للتواصل لاتفاق مع إسرائيلمقتل ثلاثة جنود إسرائيليين بقصف المقاومة الفلسطينية لمعبر (كرم أبو سالم) العسكريالحكومة الإسرائيلية تغلق مكتب الجزيرة تحت ذريعة أنها "قناة تحريضية"الخزانة الأمريكية : بيانات الاقتصاد تؤكد وجود تباطؤ بالتضخممسؤولون أمريكيون: التوصل إلى اتفاق نهائي بغزة قد يستغرق عدة أيام من المفاوضاتالمستشفى الأوروبي بغزة يجري عملية إنقاذ حياة لطبيب أردنيتحذيرات أممية من "حمام دم" في رفحالمقاومة الفلسطينية تكثف من قصفها لمحور (نتساريم)غارات إسرائيلية مكثفة على عدة مناطق في قطاع غزةحماس تتمسك بوقف إطلاق النار وضغوط أميركية على نتنياهو للمشاركة بالمفاوضاتمسؤول ملف الأسرى الإسرائيليين السابق: حماس جادة بالتوصل لاتفاق وإسرائيل لا تريدإعلام إسرائيلي: نتنياهو يصدر بيانات ضد إبرام الصفقة تحت مسمى مسؤول دبلوماسيحماس: ذاهبون إلى القاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاقإعلام إسرائيلي: جيشنا انهار في 7 أكتوبر رغم تدريباته لمنع هجوم مماثل
2024/5/6
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ريتا عودة تصرخ في (أنا جنونك) بقلم:ابراهيم جوهر

تاريخ النشر : 2015-03-31
ريتا عودة تصرخ في (أنا جنونك) بقلم:ابراهيم جوهر
ريتا عودة في (أنا جنونك) تصرخ ليصل الصوت إلى غايته:
وفي مجموعتها النثرية التي وسمتها ب(قصص) الصادرة في العام 2009م. التي احتوت 26 نصّا نثريا تراوحت أساليب التعبير بين القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا والقصة الفكرة والقصة الشخصية والقصة الموقف. لقد نقلت الكاتبة واقعا متشظّيا فيه البؤس والحرمان وفيه الظلم السياسي والضياع والحيرة والاغتراب، وفيه البحث عن الذات الشخصية والقومية بما أملته الحالة الانفعالية لحظة الكتابة بعيدا عن الاهتمام بأساليب التعبير المطروقة التي تحدد اندفاع الكاتبة في حدود الجنس الأدبي المتعارف عليها. إنها تواصل بحثها عن قالب يستوعب قضاياها وعن لغة تنقل معاناتها وتفجّرها الداخلي.
لقد أرادت الكاتبة في مجموعة (أنا جنونك)أن تصرخ ولم تلتفت للقالب الذي ستصب فيه صرختها لأن المهم لديها أن تصرخ. والكتابة عندها كما تعرّفها هي (فعل بقاء، وفعل ارتقاء. هي جنوني كما أنا جنونك) - صفحة 5 – لذا حاورت علامات الترقيم والذئب والآخر. وكل آخر هو مواز لها حتى يندغم في روحها ويسير معها في معادلة الحياة التي تؤسس لها.
في مجموعتها (أنا جنونك) تكتب ريتا عودة بوعي الفكرة والانتماء لها فجاءت نصوصها محمّلة برسائل وإيحاءات لتستفز الكامن المسكوت عنه في العلاقات البينية بين الإنسان وآخره.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف