الأخبار
وفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفحقناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيا
2024/4/30
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الوطن العربي ليس لنا ، نمشي عليه فقط بقلم : حمدي فراج

تاريخ النشر : 2015-03-27
الوطن العربي ليس لنا ، نمشي عليه فقط  بقلم : حمدي فراج
الوطن العربي ليس لنا ، نمشي عليه فقط 27-3-2015
بقلم : حمدي فراج
هل كانت العملية العسكرية بقيادة السعودية على اليمن مفاجئة ؟ وهل هي المرة الاولى التي تشن فيها دولة عربية حربا على دولة عربية اخرى ، سواء في الزمن البعيد او القريب ، وهل كانت ليبيا دولة شيعية عندما طلب العرب ممثلين في جامعتهم تدخل حلف الاطلسي لدك ليبيا وتقسيم منابع بترولها بحيث تحال فاتورة الحرب على الدول العربية الشقيقة ، ومن بعدها تدك رقبة القذافي بفتوى دينية تصدر عن اعلى هيئة سنية في العالمين العربي والاسلامي (القرضاوي)؟ وهل كانت سوريا التي تدخل حربها العجيبة الغريبة عامها الخامس دولة غير شرعية ، لكي تقوم الثورة العربية والدينية والامريكية والانجلوساكسونية والسلطانية والاسرائيلية ومنظمات منقرضة ما قبل تاريخية كالداعش والنصرة ، باعادة الشرعية لها او اعادتها للشرعية ؟ وهل نظر من يذهب الى تبني مثل هذا الشعار ، الشرعية ، الى المرآة ، ليرى ما مدى شرعيته .
ألم يقم علي عبد الله صالح الرئيس الشرعي الاسبق بشن حرب على اليمن الجنوبي وضمه بالقوة الى اليمن الشمالي قبل ما يزيد على عشرين سنة ، ألم يقم عمر البشير رئيس السودان ، او بالادق ما تبقى من السودان ، بشن الحرب على جنوب السودان حتى انفصلت ، وعلى دارفور في الغرب وتلاحقه محكمة الجنايات الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب ؟ ألم يقم ملك المغرب (الاب والابن) بشن الحرب على جمهورية الساقية الحمراء ووادي الذهب ومنع البوليساريو من اقامة دولتهم ؟
قبل ايام فقط ، قامت مصر بشن غارات على ليبيا بعد مجزرة داعش بقتل العمال المصريين الاقباط الابرياء ، فتدخلت امريكا وطلبت منها الكف عن ذلك ، في حين طلبت منها ان تنضم اليها في الحلف الستيني ضد داعش في سوريا وفي العراق .
وعلى ذكر العراق ، هل كان صدام حسين طائفيا لكي تشن ضده الحرب بحلف ثلاثيني شاركت فيه معظم الدول العربية النفطية وغير النفطية ، ام هل يظنن احد ان اليمن اكثر اهمية من العراق ، التي قال عنها محمد حسنين هيكل انها الدولة العربية الوحيدة التي تمتلك ثروتي النفط والمياه معا ، في حين ان بقية الدول العربية ممن يملكون النفط لا يملكون الماء ومن يملكون الماء لا يملكون النفط .
ان جماهير هذه الامة ، عربا وعجم ، مسلمين ومسيحيين ، سنة وشيعة ، وبقية النسيج الطائفي ، اصبحت تدرك ان هذه الاوطان العربية ليست لها ، انما هي فقط تمشي عليها .
عندما تم توقيع اتفاقية اوسلو خريف 1993 ، كتب صحفي اسرائيلي يقول ان مضمون الاتفاقية لا يعطي للفلسطينيين اكثر من حكم ذاتي ، وبقدر ما يقال انه حكم ذاتي موسع ، فإنه سيبقى "حكم ذاتي" ، ما معناه ان يمشي الفلسطيني فوق الارض اعلى بنصف متر ، لأنها ليست له .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف