الأخبار
2018/8/21
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كتاب اقتصاد حماية البيئة ،قراءة وعرض بقلم:محمود سلامة الهايشة

تاريخ النشر : 2015-02-21
كتاب اقتصاد حماية البيئة ،قراءة وعرض بقلم:محمود سلامة الهايشة
اقتصاد حماية البيئة
     اقتصاد حماية البيئة؛ هو أحدث فروع علم الاقتصاد، وقد آثر المؤلف ان يطلق عليه هذه التسمية مفضلاً إياها على التسمية الشائعة في الفكر الاقتصادي الغربي وهو "الاقتصاد البيئي" وهذا الكتاب هو أول مؤلف شامل في هذا الفرع الجديد، إذ ينطوي على دراسة مفصلة لمعضلات تدهور البيئة وكيفية حمايتها، ودراسة متعمقة لمعضلة البيئة والتنمية في مصر مع لمحة عن قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994، وهو بهذا العرض يعتبر أول مؤلف ينطوي على دراسة شاملة متعمقة لسائر موضوعات هذا الفرع الوليد من فروع علم الاقتصاد.
     إن "اقتصاد حماية البيئة" مؤلف للاقتصاديين جميعاً على اختلاف مدارسهم وتخصصاتهم، وهو ألزم للدارسين المبتدئين لهذا الفرع الجديد من الدراسات الاقتصادية. وباستثناء ما ورد في الكتاب من صميم النظريات الاقتصادية وتطبيقاتها – التي تهم المتخصصين – فإن هذا المؤلف إضافة هامة للمثقفين في مصر وسائر أرجاء الوطن العربي يحيطون من خلاله بأحداث مشكلات العصر وأكثرها خطورة وهي مشكلة اضمحلال البيئة التي باتت تهدد كل مكوناتها وتنعكس بأبلغ الضرر على الإنسان.
     لقد أصبحت مشكلات تدهور البيئة موضع اهتمام العلماء في شتى فروع العلم، وموضع اهتمام الاقتصاديين بصفة خاصة، كما أصبحت حماية البيئة واجباً إنسانياً عالمياً لأن تدهورها خطر محدق يهدد البشرية جمعاء، لذلك أضحت حمايتها منهاجاً سياسياً حديثاً تضطلع به أحزاب تعرف بأحزاب الخضر التي توالى انتشارها في الدول الغربية وبعض الدول النامية ومنها مصر.
محتويات الكتاب:
•    مقدمة ، تمهيد ، اتجاهات الدراسة ، مقصد الدراسة.
•    الفصل الأول: توازن البيئة واضطرابها: (مكونات البيئة – توازن البيئة – اضطراب البيئة – حماية البيئة مشكلة اقتصادية).
•    الفصل الثاني: استنزاف الموارد الطبيعية: (مظاهر استنزاف الموارد الطبيعية – تخصيص الموارد الاقتصادية – تخصيص الموارد الطبيعية).
•    الفصل الثالث: التبعات الاقتصادية للتلوث: (ظاهرة التلوث وأخطارها – المواجهة الاقتصادية للتلوث – أساليب مواجهة التلوث).
•    الفصل الرابع: الانفجار السكاني: (أعراض الانفجار السكاني – أسباب الانفجار السكاني – مضاعفات الانفجار السكاني).
•    الفصل الخامس: نقص الغذاء (مظاهر نقص الغذاء – أسباب نقص الغذاء – تحقيق الأمن الغذائي).
•    الفصل السادس: تقييم الآثار البيئية (مدلول تقييم الآثار البيئية – عناصر تقييم الآثار البيئية – تحليل النفقة والعائد).
•    الفصل السابع: البيئة والتنمية (معضلة التنمية والبيئة – نظرية حدود النمو – نظرية التنمية المتواصلة).
•    الفصل الثامن: البيئة والتنمية في مصر (استنزاف الأراضي الزراعية والمياه العذبة – تلوث البيئة في مصر – الانفجار السكاني في مصر – نقص الغذاء في مصر).
•    نظرة في قانون البيئة ؛ الملاحق ؛ خاتمة.

عنوان الكتاب: اقتصاد حماية البيئة.
تأليف: الدكتور/ محمد عبدالبديع.
الناشر: دار الأمين للنشر والتوزيع – القاهرة- مصر. عنوان الناشر: جمهورية مصر العربية – القاهرة – 13 شارع البرطة الانصرية (من شارع نوبار) السيدة زينب – لاظوغلي، ص.ب: 1315 العتبة 11511.
الطبعة: الأولى، 1423هـ-2003م.
عدد صفحات الكتاب: 427 صفحة من القطع المتوسط.

قراءة وعرض
محمود سلامة الهايشة
كاتب وباحث مصري
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف