الأخبار
حماس: ذاهبون إلى القاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاقإعلام إسرائيلي: جيشنا انهار في 7 أكتوبر رغم تدريباته لمنع هجوم مماثلكم تبلغ تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة؟تركيا تُوقف جميع التعاملات التجارية مع إسرائيلغزة: عطاء فلسطين تنفذ سلسلة مشاريع إغاثية طارئة للمتضررين من العدوانحمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرج
2024/5/4
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الشاعر رشيد المومني يقتربُ ولا يدنو من بيت الشعر في المغرب

تاريخ النشر : 2015-01-28
الشاعر رشيد المومني يقتربُ ولا يدنو من بيت الشعر في المغرب
الشاعر رشيد المومني يقتربُ ولا يدنو من بيت الشعر في المغرب
 

ضِمن منشورات بيت الشّعر في المغرب، صدر للشّاعر المغربي رشيد المومني ديوانٌ جديد تحت عنوان" أقتربُ ولا أدنو".
الديوان الجديد يأتي ليعزّز مسارًا حيويّا في الكتابة الشعرية، امتدّ على أربعة عقود، واظب خلالها حبر الكتابة على العطاء الشعري منتصرًا لقيم الحلم والدهشة والسفر بعيدا نحو أرخبيلات يقترنُ في خُلجانها الشّعريُّ بالثقافي والمعرفي.
 يتوزّعُ الديوان، الذي جاء في 140 صفحة من الحجم المتوسط، وأنجز غلافه الفنان التشكيلي خالد الأشعري، إلى خمس مقاطع شعرية تتصدّرها العناوين التالية: من الأرض في الطرس، أقترب ولا أدنو، نمل يجرجر شرنقة الحباكة من عماها، فواكه تلتهم الكمان، عن برج يقينه ينأى.
من أجواء الديوان نقرأ:
وأنتم
أيها الأغراب
لا تضعوا القبعات على رؤوسكم
كي لا تقعوا مخمورين
في سلال التوت
ولتكن وجوهكم أكثر
قربا من شموع الضريح
كي أقرا طالع أرواحكم
على انطفائها.
 تجدرُ الإشارة إلى أنّ الشاعر رشيد المومني، الذي يزاوجُ بين الشعر والتشكيل، صدرت له الدواوين التالية:
حينما يورق الجسد (1973)، النزيف (1974)، مشتعلا أتقدم نحو النهر (1979)، مهود السلالة ( 2002)، هكذا سدى (2007 )، ثلج مريب على جبهة الحطاب(2008 )، بأنامل الضوء (2013)، نيازك بالأبيضين (2014 ).
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف