الأخبار
وفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفحقناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيا
2024/4/30
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

فنجان قهوة مع الموت - بقلم المهندس نواف الحاج علي

تاريخ النشر : 2015-01-25
فنجان قهوة مع الموت - بقلم المهندس نواف الحاج علي
زارني صديق عزيز بعد الغروب ، وهو يرسم على شفتيه ابتسامة حائره باهته ، لم أجد لها تفسيرا ؟؟ وبعد ان القى التحية ،
قال : احاول ان اوجه له دعوة لزيارتي ولكن لم استطع ان اقابله وجها لوجه حتى الآن ؟؟
قلت : ومن هذا الذي تبحث عنه ولم تستطع مقابلته ، ونحن في عالم الاتصالات بشتى الوسائل ؟؟ هناك طرق عدة يمكن عن طريقها ارسال دعوتك له ؟؟
قال : لقد زارني مرتين في الاسبوع الماضي وانا نائم ، دون ان يجرؤ على ايقاظي ؟؟ لست ادري هل اشفق ان يوقظني في عز النوم ؟ او خجل من مقابلتي وانا في ملابس النوم ؟؟
قلت : اذن كيف رأيته دون ان يوقظك ؟؟
قال : في المرة الأولى رايته في ليلة من ليالي الاسبوع الماضي في المنام وقد تلبس جثة احدهم ، جاءوا به الى المسجد للصلاة عليه وهو مكفن بالثوب الابيض بلا نعش ، وقد القي على الارض بجانبي في الصف الأول من صلاة الفجر ؟؟ وفي صبيحة ذلك اليوم اتصل بي صديق ، لينعي لي وفاة شقيقه بالجلطه وهو في الاربعينات من عمره ؟؟
وفي الليلة التاليه رايته أيضا في المنام وقد انهى حياة صديق لي يعمل في مشاريع الاسكان، وقد خلف وراءه العمارات والسيارات والمشاريع العديده ؟ وفي صبيحة تلك الليله استمعت الى نشرة الاخبار ، وهي تذيع وفاة خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعوديه – رحمه الله ؟؟
قلت : استمع يا صديقي ، عن أبي قتادة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " الرؤيا الصالحة من الله ، والحلم من الشيطان ؟ فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب ، وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان ، وليتفل ثلاثا ، ولا يحدث بها أحدا ، فإنها لن تضره " . متفق عليه . فلعل رؤياك جاء تفسيرها في الاحداث التي اعقبت تلك الليالي ، واما أنا فلست بتأويل الأحلام بعالم ؟؟
قال : ما جئتك حتى تفسر لي الاحلام ، ولكني اصر من هنا على توجيه دعوة للموت لأرحب به اجمل ترحيب ، ولأعد له فنجان قهوة بالغ الحلاوه ؟؟؟ وجئت اقترح عليك ان نعمل حفلة جماعيه لمن بقي من اصدقاء المدرسة ونعدوه ضيف شرف ؟؟
قلت: وهل هو مخلوق كالمخلوقات حتى تدعوه ؟؟ ثم لم نعدوه والكل يخافه ويبتعد عنه ، فالموت هو نقيض الحياة وعدوها ؟؟؟
قال : يؤكد العلماء أن الموت مخلوق مثله مثل الحياة ، وأنه لولا وجود الموت لم توجد الحياة وكأن الموت هو الأصل . أننا نجد إشارة واضحة عن هذا الأمر في قوله تعالى : ( الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ ) [الملك: 2] ، إذاً الموت مخلوق ... هذا ما يؤكده العلماء وهذا ما يقوله القرآن ؟؟ ثم اليس عدو عدوك هو صديقك ؟؟؟
قلت : ولم هذا التشاؤم يا صديقي ؟ هون عليك فالحياة منحة من الله عز وجل ، وهبها لنا ليختبر صبرنا ويمتحن افعالنا ؟؟ لم هذا اليأس الظاهر من كلماتك ؟؟
قال : لقد ذابت الآلام الخاصه في الآلام العامه ، وكونت مزيجا مرا ما عدت استطيع ابتلاعه ؟؟؟ فاضحى الموت والحياة عندي سيان ؟؟ ثم أليس مآلنا جميعا بل مصير كل حي هو الموت ؟؟
قلت : هذا منطق الضعفاء المهزومين ؟؟؟ فالحياة نعمة ، وهي دار ابتلاء وليست دار استواء ، انها دار ترح وليست دار فرح ؟؟؟ فيها من الاشواك والمطبات ما تجعلنا نتذوق بعضا من الآمها ، وفيها من الافراح والمتع ما يجعلنا نستمتع برحيقها ؟؟
قال : لقد اكتفيت من هذا الرحيق ، واني مشتاق لملاقات وجه ربي ؟؟
قلت : سوف ياتي اليوم الذي تلاقي فيه وجه ربك ، دع اليأس والحزن يتسلل من قلبك للخارج ، ثم من قال لك ان الموت يستجيب لدعوة كل من يدعوه ؟؟ ان الموت يحضر اليك حين تصدر له الأوامر في وقت محدد ومكان محدد ، لا تعرفه انت ولا غيرك ؟؟ ثم ان الله قريب منك وانت في دنياك ؟؟ دعني اذكرك ببعض الآيات التي تساعدك حتما على التخلص من هذه الكآبه التي تعيش ؟؟
يقول تعالى : (‏‏قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) – سورة الزمر
ويقول تعالى : (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ ) ( 84 )– سورة الانبياء
ويقول تعالى : ( وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ( 87 ) فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين ( 88 ) ) . الانبياء
ويقول تعالى : ( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ( 155 ) الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ( 156 ) أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ) – البقره ، ويقول تعالى : ( فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا . ) – الانشراح
ويقول تعالى : ( وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ (العصر1-3)
ويقول تعالى : ( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلا ما تذكرون ( 62 ) ) . النمل
وهناك آيات وأحاديث كثيره تتحدث عن الصبر وما له من اجر وقيمة في حياة الانسان الاولى والاخره ؟؟ وعن استجابة الحق سبحانه وتعالى لمن يدعونه باخلاص - الا تكفيك كل هذا الايات الكريمه لتزيل عن عيونك الغشاوه والتشاؤم ؟؟
قال : وهل تظن يا صديقي اني اجهل مثل هذه الآيات ؟؟ فانت لم ولن تفهمني ؟؟ على أية حال اشكرك على محاولتك تذكيري بآيات الله ورفع روحي المعنويه ؟؟؟ ومع هذا فلو زارني الموت فسوف أعد له فنجانا حلوا من القهوة ؟؟؟
قلت : عليك ان تفهم أن الله تعالى يمحص الناس في الابتلاء ، ويفرزهم فيظهر نفاق المنافقين وينجلي كذب الكاذبين كما يظهر ثبات الثابتين ، ويتضح إيمان المؤمنين قال تعالى : ﴿ وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ ﴾ ، ثم ان الابتلاء تكفير للذنوب وفي الحديث الشريف :
عن مصعب بن سعد رحمه الله ، عن أبيه رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول الله ، أيُّ الناس أشَدُّ بلاء ؟ قال :(( الأنبياءُ ، ثم الأمثلُ فالأمثلُ ، يُبْتَلَى الرَّجُلُ على حَسْبِ دِينه ، فإن كان دِينُهُ صُلْبا اشتَدَّ بلاؤه ، وإن كان في دِينه رِقَّة على حَسبِ دِينه ، فما يَبْرَحُ البلاءُ بالعبد حتى يتركَهُ يَمْشِي على الأرض وما عليه خطيئة )) ، [ أخرجه الترمذي ] ، عليك يا صديقي استغلال وقتك قبل ان يزورك الموت في أفعال الخير وطاعة الخالق عز وجل ، فاليوم الذي يمضي حتما لن يعود ؟؟؟ واسال الله ان يمد في عمرك ويحسن ختامك ؟؟؟
ودعني وقد تغيرت ابتسامته الباهته الى ابتسامة جاده ، وهو يتمتم بكلام غير مسموع ، ربما كان يدعو الله ان يفرج همه ويرفع عنه البلاء ؟؟؟
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف