الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

المراة رمز أصيل للجمال والحب والمقاومة في معرض"أنا لست دمية" للفنانة الفلسطينية ريما المزين

المراة رمز أصيل للجمال والحب والمقاومة في معرض"أنا لست دمية" للفنانة الفلسطينية ريما المزين
تاريخ النشر : 2015-01-22
 المراة رمز أصيل للجمال والحب والمقاومة في معرض (أنا لست دمية)
للفنانة الفلسطينية ريما المزين
 تعود الفنانة الفلسطينة (ريما المزين ) بمعرضها الشخصي (13) الثالث عشر ( أنا لست دمية ) بمصر ,بعد مرور 4 سنوات  على  اقامة معرضها الشخصي الاخير عام 2010  ، في مركز الجزيزة بالزمالك  ،تحت عنوان (الجسد ذاكرة المكان ) .
) يوم 7 فبراير بالقاهرة / الزمالك ،معرض شخصي للمزين ،Art Lounge Cairoتستضيف جاليري (
تحت عنوان (انا لست دمية ) ، بعد ان وجهت لها الدعوة من قبل  الفنانة ( هبة امين )  مديرة الجاليري ، والفنان (د.حسام صقر ) المستشار الفني للجاليري .
والجديد بالذكر ان بلدية (فينوسا)  تدعم وترعى الفنانة ريما المزين في معرضها الشخصي هذا ، من خلال حضور كلا من : السيد د. انيلو ارتيكو / مدير جاليري الفنون "بورت اتشيلو " و مركز الدراسات وثقافة البحر الابيض المتوسط)،الذي سيفتتح المعرض ،و السيد (دوناتو نيل) (مرمم للمعالم والمواقع الاثرية  بايطاليا /فينوسا ، والمخرج الاردني عاهد عبابنه (منسق عام للمشاركات الدولية  (مهرجان شعوب البحر الابيض المتوسط ) ومدير العام لمهرجان السينما العربية) بايطاليا   .
كم تم  طباعة كتالوج للمعرض  بدعم من (رئاسة  بلدية فينوسا و مكتب اليونيسكو الدولي  المعتمد  في ايطاليا ، و جامعة (بازيلكاتا) ، وجاليري بورتا اتشيلو ) . ويتضمن الجتالوج نقد فني من قبل الناقدة الايطالية (فلورا فلوريلو)
ويشير( د. انيلو ارتيكو ) الراعي الرسمي لاعمال الفنانة ريما المزين 
ان جاليري (بورتا اتشيلو) ،تولي اهتمامها الخاص بثقافة وفن شعوب  الشرق الأوسط ،و تعتقد ان الرموز الفنية لحضارتهم ذات قيمة عالمية ، لانها ثقافة ذات اسس  مهمة ،  فمن ماضيها نستطيع ان نستشرق المستقبل ، وبالتالي، أستطيع أن أقول، ان الفن  والثقافة العربية عموما والفن والحضارة  المصرية  والفلسطينية  بشكل خاص، مليئة بالجمال ، وهي عبارة عن هبة عظيمة تعتز ونفتخر بها .
ونرى ان الفن  ليس وسيلة للتعبير أو العرض  فقط  ، وانما ايضا وسيلة فعالة  للحوار والتواصل  وتقارب بين ثقافات الشعوب . ... و استطيع القول هنا :  اينما وجد الحوار وجدت الصداقات .
وعن فكرة المعرض  تحدثنا الفنانة ريما :
(لست دمية ) هي  صرخة من المراة العربية  لتقول (لا) أنا لست لعبة،  بايدي الآخرين يحركونها كيفما يشاؤن . ويشكلون مسار حياتها ،دون ان يكون لها حرية الاختيار او الاعتراض ،  ودعوة للمراة لتقول كلمة (لا) للعنف والسلوكيات الخاطئة  التي تمارس ضدها ،  بكافة اشكالها (الاعتقال ، التعذيب ، القتل ،الضرب ، الاغتصاب، التحرش ، والخيتان للفتيات ،العذرية ، الزواج المبكر للبنات).
(لست دمية ) هي حالة من الرفض  على القيود التي تضعها بعض المجتمعات العربية  على حرية المرأة  في التعبير  عن أفكارها ورغباتها  ، واعتبارها في بعض الاحيان هم وعبء على الاسرة .
(لست دمية) هي حالة  من الثورة داخل كل امراة ، لتكون شريكة الرجل في صنع القرار وحماية الأوطان .
فالمرأة العربية بشكل عام و الفلسطينة بشكل خاص  :  وقفت جنبا  إلى جنب  مع الرجل دفاعا عن وطنا محتل .  دون ان تفقد انوثتها ..فهي الحبيبة والاخت والام ورفيقة النضال ايضا .  لتسجل حكايا صمود وحرية وشجاعة .
(لست دمية ) هي دعوة لتحذير المراة ، بان لاتكون عبدة ومستهلكة  للموضة   ولعمليات التجميل ، وان لا تصاب بالهوس ان لم تكن  ضمن النموذج المتفق عليه ، وان تتقبل نفسها كما هي ، وان ينبع جمال شخصيتها من جمال فكرها وعقلها وقدرة  تأثيرها بالمجتمع ، لا من خلال مظهرها الخارجي فقط .
المعرض في مجمله هو أشارة  للمشاكل التي تعاني منها المراة ، والى الدور المهم الذي تلعبه  في بناء المجتمعات  والامم ، و التأكيد على انها مصدر أصيل في الحب و الجمال والألوان والأبداع والفن .
هذا ويشار انه ستقام ندوة فنية ثقافية مرافقة للمعرض  ، يدور  النقاش حول اعمال الفنانة و موضوع (الفن والثقافة  في تواصل الشعوب ) .
وعرض فيلم ( حرية من ورق) من انتاج عام 2013 ، بعرضه الاول ، فكرة  الفيلم :ريما المزين ،اخراج :عاهد عبابنه .
فكرة فيلم (حرية من ورق  )2013:
هو رمزية عن القمع التي يعيشه اي شخص منذ مرحلة الطفولة الى ان تموت ، في التعبير عن رغباتها ومشاعرها ، وافكارها .
منذ الطفولة .... ونحن نسمع المعلمة تقول لنا  في حصة التعبير والرسم :   اكتبوا  ، ارسموا .. عبروا  عما  يجول بخاطركم... الى ان نكبر ، لنبقى نعبر بحرية عم نريد على الورق ...دون ان نمارس هذه الحرية على ارض الواقع ، او دون ان نترجم هذه الكلمات او الخطوط او الالوان الى حقيقة .
لتبقى رغباتنا وافكارنا حبيسة الورق ...
وتبقى حريتنا من ورق ....
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف