الأخبار
وفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفحقناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيا
2024/4/30
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الرد على مقالة الاستاذ الفاضل عبدالله عيسى حول لماذا تكره الارصاد الجوية الامطار والثلوج بقلم:م. يوسف أبو أسعد

تاريخ النشر : 2014-12-24
رد الأرصاد الجوية الفلسطينية على مقالة رئيس تحرير  دنيا الوطن اخي وصديقي الفاضل الاستاذ عبدالله عيسى  بعنوان لماذا تكره الأرصاد الجوية الأمطار والثلوج
في البداية تتقدم الأرصاد الجوية بخالص شكرها وتقديرها للأخ رئيس التحرير حفظه الله على جهوده النيرة دوماً في إظهار الحقيقة للمواطن الفلسطيني ، ونحن نثمن عالياً الجهود التي تقوم بها دنيا الوطن لخدمة شعبنا وقضيته العادلة .
أما بخصوص ما ورد في مقالتكم فإنني أود أن أوضح الآتي :-
-    أشكركم على ما ورد في مقالتكم حول حرص الأرصاد الجوية على دقة النشرات الجوية والأسلوب العلمي الرصين في التنبؤات الجوية.
-    نحن في الأرصاد الجوية الفلسطينية نصدر النشرة الجوية لفترة خمسة أيام وذلك أسوة بباقي دوائر الأرصاد الجوية العربية والعالمية.
-    توقعات الأرصاد الجوية بالثلوج كانت دقيقة جداً حيث أن الإذاعة الإسرائيلية على القناة العربية في نشرتها المسائية ليوم 13-12-2013 أشادت بالتنبؤات الجوية الفلسطينية وقالت بأنها أدق من النشرة الجوية الإسرائيلية رغم قلة إمكانياتها ، وهذه ليست المرة الأولى وهي رابع مرة على السنوات المتعاقبة .
-    قامت الأرصاد الجوية الفلسطينية بتدريب كادرها على أحدث التقنيات المستخدمة عالمياً في دول شقيقة وصديقة عديدة من بينها : الأردن ، مصر ، المغرب ، الصين ، تركيا  والسويد ايطاليا، المانيا......الخ.
-    محطات الرصد الجوي التابعة للأرصاد الجوية الفلسطينية هي من أحدث المحطات المستخدمة عالمياً .
-    نحن لم نشتم أحداً وهذا ليس من قيمنا ولا شيمنا سواء كانت الإذاعة الإسرائيلية، أو أي من هواة الطقس او اصحاب مواقع الطقس رغم أنهم يعملوا لنا إرباكاً مستمراً على تنبؤاتهم الخاطئة ، إنني أستغرب من بعض وسائل الإعلام اتعامل معهم لأنهم لا يمتلكون الخبرة ولا المعدات والأجهزة اللازمة، حيث أن المتنبئ الجوي يجب أن يكون حاصل على بكالوريوس أرصاد جوية أو فيزياء وتدريب سنتين في التنبؤات الجوية في مركز إقليمي معتمد من قبل منظمة الأرصاد الجوية العالمية (WMO)  والتابعه للامم المتحده ليصبح اسمه متنبئاً جوياً، حيث أغلب هواة الطقس لا يمتلكون المؤهلات العلمية او التدريب ليخولهم اصدار التنبؤات الجوية. والغريب بان احدى وسائل التلفزه المحلية لا نريد ذكر اسمها تعاقدت مع احدهم وهذا مخالف للانظمة المتبعه وتعدي على حقوق الجهات الرسمية واستغفال المواطنين في اعطائهم نشرة جوية صادرة من جهه غير مختصه بالعمل في مجال الارصاد الجوية.
-    لا يوجد قانون يمنع هواه الطقس من ممارسة اعمالهم حيث لا يمكن لهاوي الطب مثلا ان يفتح عياده بدون مؤهل علمي في الطب وشهادة مزاولة مهنة من نقابة الاطباء ووزارة الصحة وما يسري على الطبيب يسري على مختص الارصاد الجوية.
-    الأرصاد الجوية ما زالت بحاجة إلى العديد من الأجهزة والمعدات اللازمة ولكن هذا يتطلب أن تكون الأرصاد الجوية الفلسطينية عضواً دائماً في منظمة الأرصاد الجوية العالمية التابعة للأمم المتحدة.
-    وهنا أود الإشارة إلى تعليق الأخ د . كامل خالد شامي بأن الأرصاد الجوية تعتمد على الأرصاد الجوية الإسرائيلية وهذا غير صحيح مطلقاً وثبت ذلك بتنبؤاتنا الجوية حول تساقط الثلوج للعام الماضي حيث صرحت الأرصاد الجوية أن الثلوج تتساقط على المرتفعات وذلك قبل الأرصاد الجوية الإسرائيلية بحوالي 24 ساعة والارصاد الجوية لديها طاقم مؤهل ومدرب ومعترف به من منظمة الارصاد العالمية في تحاليل الخرائط الجوية واصدار التنبؤات الجوية.
-    أما بخصوص تعليقه على ما صدر عن التنبؤات الجوية الروسية حول منخفض ما أسماه " أليكسا " وتنبؤات الأرصاد الجوية الفلسطينية حولها فإني أود أن أوضح التالي :
•    لم يصدر عن الأرصاد الجوية الروسية مثل هذه التصريحات حيث قال مدير عام الأرصاد الجوية الروسية بأن ما صدر عن توقعات الباحث الروسي لا يمت بصلة للأرصاد الجوية الروسية وإنما هو باحث في مركز لا أكثر .
•    ذكر الباحث الروسي بأن 2013/2014 سيكون أبرد  الأعوام منذ أكثر من مائة عام وأكثرها غزارة في الأمطار مع العلم بأن كميات الهطول المطري التي هطلت في ذلك الموسم لم تتعدى 70-80 % من معدلاتها في أغلب مناطق الضفة الغربية وهذا يدحض ما تنبأ به .
-    الأرصاد الجوية الفلسطينية هي جهة رسمية مسؤولة وتصدر نشراتها الجوية المفصلة والدقيقة ولا تقوم بتهويل أو ترويع المواطنين ، وإذا كان هناك حالة جوية عنيفة تقوم بإصدار تحذيراتها إلى كافة الجهات ذات العلاقة قبل قدوم الحالة الجوية ب 72 ساعة وذلك للحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات.
واخيرا اتمنى على الجميع توخي الدقة والمصداقية فيما يكتبون او يصرحون ومتمنياً لدنيا الوطن مزيداً من التقدم لخدمة ابناء شعبنا .
                                                                                       اخوكم
 م. يوسف أبو أسعد
                                                                               مدير عام الارصاد الجوية
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف