الأخبار
إعلام إسرائيلي: جيشنا انهار في 7 أكتوبر رغم تدريباته لمنع هجوم مماثلكم تبلغ تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة؟تركيا تُوقف جميع التعاملات التجارية مع إسرائيلغزة: عطاء فلسطين تنفذ سلسلة مشاريع إغاثية طارئة للمتضررين من العدوانحمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبار
2024/5/4
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

94 _ شجرة البلوط ونباتات البوص ترجمة : حماد صبح

تاريخ النشر : 2014-11-28
94 _ شجرة البلوط ونباتات البوص ترجمة : حماد صبح
كانت شجرة بلوط تنتصب شامخة عند غدير نمت فيه بعض نباتات البوص الناحلات الأعواد . وألفت شجرة البلوط الانتصاب مزهوة في مهب الريح قد سمقت أغصانها صوب السماء ، على حين كانت نباتات البوص تنحني في مهب الريح مترنمة بأغنية أسية شجية .
فقالت لها شجرة البلوط مرة : لك أن تشكي ! أرق نسمة تغضن وجه الغدير تجعلك تحنين رأسك بينا أقف أنا ، شجرة البلوط العملاقة ، منتصبة صامدة في وجه العاصفة الداوية .
فردت نباتات البوص عليها : ما عليك منا ! الريح لا تضرنا . ننحني أمامها فلا ننكسر . قاومت بكل كبريائك وقواك حتى اليوم هبات الرياح إلا أن نهايتك قادمة دون ريب !
وما أن أتمت نباتات البوص كلامها حتى هب إعصار عنيف من الشمال ، ووقفت شجرة البلوط في وجهه بكبرياء وعزة ، وصارعته صراعا عنيفا ضاريا بينما انحنت نباتات البوص أمامه خاضعة مستسلمة . وازداد الإعصار هياجا وغضبا . وفجأة هوت شجرة البلوط العملاقة منقلعة الجذور ، وارتمت وسط نباتات البوص التي رق قلبها عليها لسوء مآلها .
*العبرة : الاستسلام أجدى من المقاومة إن كانت ضربا من الحمق والعناد يفضي إلى التهلكة .
*حكايات إيسوب .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف