الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أسئلة علمية حول فلسفة الكون..بقلم:عبدالعزيز الخطابي

تاريخ النشر : 2014-11-11
أسئلة علمية حول فلسفة الكون..
الإنسان كون صغير
 
للباحيث.الفلكي المغربي عبدالعزيزالخطابي

تقول العلوم الباطنية أن الجسم المادي للإنسان ذا ذبذبات كثيفة، ٍ يشتمل على "مركبات" ذبذبية التكوين: وهي الجسم الأثيري أو جسم الصحة، ومنه تمتد الهالة خارج الجسم المادي؛ والجسم ألنجمي الذي هو جسم المشاعر والعواطف؛ والجسم العقلي الذي هو جسم الفكر والذكاء، والمبدأ ألإشراقي الذي يستقرُّ في "القلب"؛ وهو مكان المعرفة والإشراق الروحي، وأخيراً الروح. وهذه المجموعة من الأجسام هي التي تشكل الكلُّ، وهي التي تؤلِّف وحدة الإنسان فيما هو كون صغير.
يتحدث ألـبرهادأرنيكا أوبنشاد – أحد كتاب الفيدنتا الهندية –  أن الكون والإنسان مكوَّنان من خمسة عناصر هي: التراب والماء والهواء والنار والأثير، وأن الفضاء الذي تقتضيه سيرورة الخلق، هو الذي يفرِّق بين المخلوقات، يفرِّق بين أجسام الناس، ويفصل الفرد عن باقي الكون ويجعله يشعر بالعزلة. وذلك الشعور ناتج عن عملية انفصال الفرد عن المطلق.
 العلاقة بين الفرد والمطلق؟
في بدء التكوين، عندما لم يكن هناك فرق بين الرائي والمرئي، نظراً لغياب إمكان الوعي الخارجي من جراء انعدام حركة الحواس، لم يكن ثمة فرق بين المدرِك والمدرَك. ولم يكن هناك وجود، وعملية خلق الكون لم تكن عملية تصنيع مادة جديدة. هذه العملية لم تكن إلا امتداداً خارجياً لمطلق غير قابل للانقسام. فالمسبِّب كان من صلب السبب؛ والذي فرَّق السبب عن المسبِّب حالة خاصة من الوعي حصلت داخل المسبِّب. وهكذا افترق المسبِّب عن السبب، ونشأت البذرة الأولى للتنوُّع والامتداد من خلال التكاثر، اللون، والصوت... إلخ.
أما عملية الانقسام الذاتي تلك، التي تقضي على وحدة الذي لا ينقسم، وتعزل الواحد عن الآخر، تتسبب في نشوء حالة "جوع" إلى الانضمام والعودة للاتحاد بالوعي أو بالأصل.
تقول الأديان أن "الكلمة" في البدء كانت عبارة عن ذبذبات تكثَّفت، وتشكَّلت، ثم تجسَّمت، وتلك الذبذبات الأصلية هي مصدر الكون بكل ما فيه. وأصغر هذه المتشكلات هي الذرة المؤلَّفة من نواة مركزية وفراغ وتقسيمات دون ذرية، تنتظمها حقول من الطاقة، وتتحول جزئياً إلى طاقة لدى تفكُّكها. ولقد أظهرت الفيزياء الكوانتية أن القسيمات دون الذرية لا تتصف بأية خاصية منعزلة، لكنها تُفهَم بوصفها روابط بين قوى وطاقات، ولا توجد إلا عند تدخُّل أدوات الرصد والقياس. الميكانيكا الكوانتية تبرز إذن الوحدة الأساسية للكون وللوجود. إذ أنه لدى اختراق المادة، تظهر شبكة معقَّدة من الروابط بين الأجزاء المتنوِّعة للكل الواحد غير المنقسم.
ونموذج الذرة بنواتها المركزية والقسيمات ما دون الذرية، يتكرر في معظم أشكال الوجود. فالخلية تتبع النموذج نفسه؛ والجسم بأكمله، الذي نواته القلب كذلك، كلها تتبع المجموعة الشمسية التي تدور كواكبها حول الشمس–النواة، إلى البناء الهرمي للمجتمع ونواته الحاكمة؛ وحتى في مجتمع الحشرات الاجتماعية، كالنمل والنحل، هناك الملكة – النواة.
المادة في الكون ليست صماء مطلقاً، بل هي في تذبذب ورقص دائمين، تماماً كما في خلايا الأنسجة في العضويات الحية، وفي حركة الكواكب ضمن المجموعات الشمسية، ما نعرف منها وما لم نعرف بعد.
الإنسان كون صغير لأن أعضاء جسمه شبكة واحدة كثيرة الأجزاء، تمثل كل ما في الكون، ابتداءً من المجرات، وانتهاءً بحالة الوعي الكوني، الشامل، الذي "ينام" داخل كل منا، إلى أن يستفيق.
وعلى صعيد آخر، تخبرنا العلوم الباطنية أن الجهاز العصبي، يمثل القوى الكهرمغناطيسية في الكون. فالقلب صورة مكثفة عن الشمس، مصدر الحياة وقلب الوجود النابض الذي يتوسط نظامنا الشمسي. والقلب البشري ينبض بإيقاع قلب الشمس ذاته، وهو على اتصال معنوي بالقلب الباطني للكرة الأرضية.
والجسم البشري أيضاً على اتصال دائم بالطاقة الحيوية الكونية (برانا prana)، وهو يستمدها مع النَفَس ومن اليخضور (=الكلوروفيل) النباتي، لكنها ليست هواء، ولا ماء، ولا الكلوروفيل. إنها الطاقة الحيوية ذاتها.
العودة للقائمة
الذاكرة البشرية والكون
تتكلم العلوم الباطنية، عن الذاكرة البشرية العادية، التي تنتهي "بالذاكرة الكونية". وهذه الذاكرة تحوي تاريخ الكون، الأرض، والإنسان منذ البدء الأول؛ وهي ما يصطلح التصوُّف الإسلامي، ممثلاً بابن عربي، على تسميته بـ"اللوح المحفوظ".
وتوجد أيضاً ذاكرة الإنسان في "مركباته" الباطنية، التي تحتفظ العليا منها بسجل أعماره الماضية جميعاً. وبما أنها ذبذبية القوام، فإنها أساساً تضطلع بوظيفة الوعي. وذاكرة وعي الظاهر، هي امتداد لذاكرة وعي الباطن، وتلك الذاكرة جزء محدود من الذاكرة الكونية. وجملة هذه الذاكرات على ارتباط وثيق، وعلاقتها بعضها ببعض علاقة الجزء بالكل. والذاكرة نافذة يطل منها المرء على العالم المكنون في كيانه، أي على المعرفة الهاجعة في دخيلة ذاته. ومن هذه ينطلق التطور الذاتي ليبلغ المعرفة في كلِّيتها. من هنا قول أفلاطون إن "المعرفة تذكُّر". فالذاكرة البشرية هي صورة الذاكرة الكونية.
والمعرفة كامنة في وعي الإنسان، وإلا لما استطاع هذا الإنسان معرفة الكون وأسراره؛ فالفسيولوجيا البشرية تحتوي على كل القدرة التنظيمية غير المحدودة للطبيعة. إن جوهر كل المعرفة موجود داخل تركيبة دماغ الإنسان. كذلك كواكب مجموعتنا الشمسية بكواكبها والأبراج الإثني عشر. هناك ثمة حقل وعي واحد: فالجسم هو تكثيف للعقل، والمادة هي الذكاء، والفسيولوجيا – أي علم وظائف الأعضاء – هي نفسها علم الوعي.
تفاعل وتأثر الإنسان بالكون
الإنسان كون صغير، وخلية من خلايا الكون الكبير بكل ما فيه، فهو يحيا مغامرة الحياة الرائعة بكل ما فيها من تنوع. إنه جزء من الكل، تربط المحبة أجزاءه بعضها ببعض، مثلما تربطه بالوجود بأسره. لكن هذا الكون الصغير يتألم، لأنه لا يدرك وحدته مع الوجود، ولا يعي المعرفة الكامنة في داخله. ولأنه كون صغير، فإنه يتفاعل ويتأثر بالكون الكبير ويؤثر فيه؛ وبما أنه في سفر دائم داخل نظام كوني عادل لا يخطئ مطلقاً،  فإنه إذا أثَّر في النظام سلباً وتسبَّب بخلل ناجم عن فكر أو قول أو فعل مهما كان بسيطاً، عليه أن يدفع الثمن. أما إذا كان في تناغم مع النظام، فإنه يتمتع بكل إيجابياته. لكن لِمَاذا هذا السفر، ومن قرَّره، وما الغاية منه؟ هذا ما نحاول تقديم إجابة مختصرة عليه، مستلهمين مصادر الحكمة الهندية، التي تتكلم على الغاية من الوجود، ومبدأ الكارما الذي هو قانون الفعل وردِّ الفعل.
إن الإنسان – ذلك الكون الصغير المسافر ضمن الكون الكبير، والذي يملك كل صفاته لأنه خلية مكثفة منه –و"لعبة الفكر" هي التي تقودنا إلى التساؤل: لِمَاذا تمَّت عملية الخلق؟
والكون، بكل ما فيه، "لعبة" الخالق، والغاية من الخلق هي الامتداد والنماء. فالخالق أراد أن تكون له "ذات" ثانية. والذات الثانية هي هذا الكون الذي لا يتمتع بكل صفات المطلق، إلا أنه الذات.
إن الخالق هو الكل في الكل، كما أنه باسط كلِّي للوجود. وما الخليقة سوى تعبير أكثف عنه، كالماء الذي هو التعبير الأكثف عن البخار. وهذا يعني أيضاً أن كل ما يُدرَك هو الله. كل أزواج الأضداد في الله، الخير والشر، النهار والليل، كلها تعبيرات عن وعي الواحد الأحد اللاثنائي، والذي سبحانه ليس سبباً من الأسباب المكوِّنة للعالم، بل هو السبب الأوحد والعِلَّة الأصلية. إنه القاعدة الأساسية للأشياء. فالله هو الذي منه تنبثق الكائنات، وبه تبقى بعد أن تنبثق، وفيه تتوارى في النهاية."
رحلة الحياة ماذا تعني
السفر في الحياة هو انطلاق من الذات الكبرى، ثم العودة إلى نقطة الانطلاق. ويعتبر الجنس البشري الوحيد من بين كل المخلوقات، الحائز على ملكة "العقل" والقدرة على التمييز، والمؤهل للعودة إلى المصدر عن سابق وعي وتصميم. وطريق العودة هي طريق الارتقاء نحو الهدف الأسمى، يرافقها توق إلى الخلاص من شوائب الحياة الجسدية. ولهذا الطريق قانون الفعل وردِّ الفعل، قانون الكارما. فالنفس وفقاً لهذا القانون، تحصد عواقب أعمالها سلباً أو إيجاباً.
إن فعل العمل يولد حالة خاصة لكل نفس، ومصيراً خاصا بها. وإن لم يتحقق ذلك المصير في العمر الراهن، فسوف يتحقق في نهاية سلسلة طويلة من الأعمار المتعاقبة، لأن انحلال الجسد لا يؤدي إلى انحلال النفس، فهي التي تبقى أسيرة ما صدر عنها من أعمال، حسنة أو سيئة، فتمرُّ بولادات متتالية، تحصد إبانها ثمار أفعالها السابقة. وتعود النفس مجدداً ما دامت لم تحصل على الصفاء والانعتاق من مجال كارما من خلال المعرفة.
أما الوجود الكوني، فهو ذبذبي التكوين ومترابط بذبذباته ومتأثر بكل ما يصدر عن الكل. والإنسان يؤثر بفكره وقوله وفعله الصادر عنه. لذا تحتاج عملية التطور والتحرر من العودة إلى أعمار متتابعة من أجل وعي تلك الحقيقة، حتى يستطيع التخلص من سلبياته التي تشدُّه إلى المادة، وتبعده عن الهدف المنشود الذي هو العودة إلى المصدر. والحكمة الهندوسية تختصر طريق العودة ذاك عبر الزهد بكل أشياء الحياة المادية وعدم التعلُّق بها. وتبقى أسئلة كثيرة من دون إجابات واضحة: لِمَ يتوق الإنسان إليه عندما يختبر الوجود المادي من العودة إلى الوجود غير المادي ؟ ؟
الحاسة السادسة....ما هي؟؟؟
يمتلك الحمام والسحالي وبعض الكائنات الأخرى، حاسة مغناطيسية تساعدها على تعيين اتجاهها.. فقد عثر العلماء في مجموعة الجيوب الواقعة خلف الأنف في مقدمة الجمجمة الإنسانية، على مادة مغناطيسية بعد تشريح جماجم لأناس ماتوا حديثاً، وقد ثبت وجود نفس المادة في عظام الجيوب الأنفية للفئران... وهذه المادة، كانت ذات يوم شديدة الفعالية عند الإنسان، ثم تراجعت بالتدريج أمام الزحف الحضاري؟ وهي المسئولة عن اهتداء الطيور وبعض الحيوانات، إلى الأماكن التي تريدها أثناء هجرتها التي تقطع خلالها آلاف الأميال؟
 والمادة المغناطيسية هي حاسة سـادسة مجهولة... تمكن الإنسان ـ مثل الطيورـ  من معرفة موقعه الجغرافي  دون الحاجة إلى أجهزة حديثة، فالإنسان قد تمتع، منذ آلاف السنين بحاسة سادسة، والتي الآن افتقدت بسبب تحول في جينات الجنس البشري، ويعتقد بعض العلماء بوجود آثار عضو ضامر في الأنف البشري، كان في يوم ما يلتقط الإشارات الكيميائية الصادرة عن أشخاص آخرين، بينما يرى البعض الآخر أن هذا العضو لا يزال يؤثر على السلوك البشري إلى يومنا هذا. ويقع هذا العضو الضامر خلف فتحتي الأنف في الدماغ، وهو عبارة عن ثقبين صغيرين، يحتويان على أعصاب تلتقط الإشارات الكيميائية التي يفرزها الآخرون. ولم يحسم العلم حتى الآن ما إذا كان الجسم البشري، يمتلك القدرة على إطلاق تلك الإشارات الكيميائية أم لا.
وفي المقابل، فإن الإشارات الكيميائية المنبعثة من أجسام العديد من الحيوانات تحرك في أقرانها أنماطا سلوكية غريزية مثل العدوانية أو التزاوج.  بينما تمتلك الفئران قدرات متطورة على التواصل بالإشارات الكيميائية،وقد ثبت أن بعض الروائح تبعث في البشر إحساسات معينة، ويمكن تقديم أو تأخير مواعيد الدورة الشهرية عند النساء، إذا تعرضت امرأة لرائحة جسم امرأة أخرى.
الإشارات التي تنتقل من خلال حاسة الشم العادية تنشط ذاكرة المخ، فتولد ردود فعل مرتبطة بخبرات مختزنة في الذاكرة، أما الإشارات الكيميائية، فهي توجه إلى مراكز في المخ، وتدفع مباشرة إلى الإتيان بسلوكيات غريزية وغير واعية.العودة للقائمة
   الكواكب السيارة
الكواكب والكويكبات، هي أجرام مظلمة كروية الشكل تقريباً تابعة للشمس، وتدور في فلكها بعكس دوران عقرب الساعة، وتستمد منها نورها، ومسار الكويكبات التي هي ذات حجم صغير جداً بالنسبة للكواكب، يقع بين المريخ والمشتري، وهي كثيرة يبلغ عددها حوالي 2000 كويكب، ومن هذه الكويكبات: سريس الذي يبلغ قطره حوالي 480 ميلاً، وبلاس وقطره 306 ميلاً وفستا 241 ميلاً وهناك إدونيس وهرمس …الخ ، وهناك منها ما يزيد قطره عن ميلين ويتراوح زمن دورانها حول الشمس بين 1,76 ـ 13,7 من السنين، أي أن طول السنة على هذه الكويكبات يختلف، فكويكب سريس تعد سنته ب 1,76 من سنتنا، بينما كويكب هيدالاكو تعدل 13,7 من السنوات على أرضنا، أما الأيام على هذه الكويكبات فقصيرة، وقد وجد الفلكيون أن يوم كويكب إيروس لا يتجاوز 6 ساعات و 12 دقيقة، وبعضها مثل كويكب أونوميا لا يتجاوز يومه 3 ساعات وخمس
دقائق، ويعلل الفلكيون وجودها متقاربة، لأنها تكونت نتيجة لحدوث انفجار أحد الكواكب حين اقترب من المشتري، وأول من اكتشف وجودها هو العالم بياتسي، حين اكتشف الكويكب سريس عام 1801 م، ومن هذه الكويكبات ما يفقد أحياناً مجاله الفلكي، فيهوي على الأرض بفعل جاذبيتها ويحترق حين يصطدم بغلافها الهوائي، وفي هذه الحالة يسمى شهاباً، وفي بعض الحالات النادرة يكون الجرم كبيراً، فلا يحترق كله ويتلاشى، بل تصل بقيته إلى الأرض، وعندها تسمى هذه البقية نيزكاً، وقد سقطت آلاف النيازك على أرضنا وأكبرها ذلك الذي سقط في سيبيريا عام 1908، وكان طول قطره حوالي 15 كيلو متر، وقد وجد العلماء بعد اختبار هذه النيازك أنها تنقسم إلى وحدتين رئيسيتين: نيازك معدنية، وخصوصاً الحديدية؛ حيث تحتوي على ما نسبته 90 % من الحديد و8 % نيكل ونصف بالمائة كوبالت، والفئة الثانية حجرية تحوي فقط 25 % من الحديد وكثير من المعادن المختلفة، كالألمينوم، المغنيسيوم، الكالسيوم، المنغنيز، الكربون، الجرافيت، والماس.
أما الكواكب في المجموعة الشمسية، فهي تسعة كواكب تتدرج بحسب قربها من الشمس: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانيوس، نبتون، بلوتو.
كوكب الزهرة (فينوس)
هذا الكوكب يقع بين عطارد والأرض، ويلقب بالكوكب المتألق، نظراً لشدة لمعانه، فهو ألمع النجوم تألقاً بعد الشمس والقمر، ولا يشاهد إلا في حدود ثلاث ساعات بعد الغروب، وقبل الشروق، بسبب قربه من الشمس، ويبعد عنها بمقدار 108 مليون كيلو متر، ويدور حولها في 225 يوماً، وقبل فترة وجيزة لم تكن تعرف مدة دورانه حول نفسه لكثرة الغيوم التي تحيط به، ولكن الدراسات لبعض العلماء السوفيت، أثبتت أنه شديد البطء في دورانه حول نفسه، وأن اليوم الواحد فيه يساوي من 200 ـ 300 يوم من أيام الأرض، وهذا يعني أن يوم الزهرة قد يكون أطول من (سنتها)، ويبلغ قطره حولي 12188 كم، وكتلته 5/4 كتلة الأرض، وكثافته أقل قليلاً من كثافة الأرض ودرجة الحرارة على سطحه أعلى منها على الأرض، ويعتقد العلماء السوفيت الذين قاموا بدراسة هذا الكوكب، أنه مغطى بمحيط واحد دافئ تنتشر فيه الجزر التي تنمو فيها الأدغال، وأن الهواء عليه ساخن رطب، وقد أثبتوا بعد ذلك، أنه لا توجد عليه محيطات وأن أرضه صلبة، وكانت دراساتهم ودراسات العلماء الأمريكيين للمريخ، تستهدف جميعها معرفة طبيعة هذين الكوكبين، وإمكانية وجود حياة بصورة ما على سطحيهما، وذلك للتشابه الموجود بين طبيعتهما وطبيعة الأرض، ولا يوجد للزهرة أقمار تابعة لها…
كوكب الأرض
الأرض ثالث كوكب في المجموعة الشمسية من حيث بعدها عن الشمس، وخامس كوكب من حيث الحجم، ومتوسط بعدها عن الشمس 149600000 مليون كم، أي 93 مليون ميل تقريباً وتدور حول محورها الذي يتعامد على مستوى خط الاستواء، ويمر خلال مركزها منتهياً في الشمال والجنوب عند قطبيها الجغرافيين، وتبلغ فترة الدورة الكاملة يوماً واحداً، ودورانها حول محورها هو الذي يسبب تعاقب الليل والنهار، وتدور حول الشمس في فلك بيضاوي الشكل، وتستغرق دورتها الكاملة 365 يوماً وبعض اليوم، وبسبب هذا الدوران البيضاوي الشكل، وبالإضافة إلى ميل محورها على مستوى الفلك 23,5 درجة تحدث الفصول الأربعة، إذ أن الأرض تكون بذلك أقرب إلى الشمس في بعض الفصول منها في البعض الآخر، ويبلغ الفرق بين أقرب موضعها من الشمس وأبعدها، حوالي 4827000 كم ، والأرض مفلطحة قليلاً عند قطبيها، ويبلغ طول قطرها الاستوائي حوالي 12752 كم، وتحتل الكبل البرية منها مساحة قدرها 148847100 كم مربع ،  والباقي فهو مسطحات مائية تقدر مساحتها 361255278 كم مربع، ومتوسط كثافتها على سطحها تبلغ 5,52 وهذا يدل على أن لب الكرة الأرضية أكثر كثافة من سطحها، وقد كشفت دراسة موجات الزلازل التي تخترق الأرض إلى عمق 2896 كم، أن في باطنها مادة صلبة حتى ذلك العمق، أما اللب الداخلي ففي حالة سائلة.

تقدير عمر الأرض
اختلفت وسائل العلماء في تقدير عمر الأرض، ومع ذلك فقد كانت نتائجها متقاربة، وأحدث وسيلة لتقديرعمر الأرض اتبعها العلماء، هي دراسة الانحلال الطبيعي لبعض المواد الإشعاعية في الصخور، وتقدير ذلك زمنياً، وبهذا توصلوا أن العمر الحقيقي للأرض هو 3,35 بليوناً من السنين.
كوكب القمر
للأرض قمر تابع لها، كتلته أكبر من كتلة أي تابع آخر بالنسبة لكوكبه، ويبعد عن الأرض حوالي 386,95 كم ويبلغ قطره 3400 كم ، أي أكبر قليلاً من ربع قطر الأرض، وهو جسم كروي مظلم، وتضيء أشعة الشمس نصفه المقابل لها، ويتغير الجزء المضاء من يوم لآخر حجماً وشكلاً، فهو يظهر أول الأمر أمامنا خطاً رفيعاً منحنياً مستنيراً، ثم يأخذ بالازدياد في حجمه شيئاً فشيئاً، حتى يصير دائرة كاملة، ثم يأخذ بالتناقص حتى يصبح خطاً رفيعاً كما كان أول ظهوره، وتدعى هذه الأشكال المختلفة بأوجه القمر، وفي أول الشهر القمري يتوسط بين الأرض والشمس، فيقال أنه في إلحاق، حيث لا يمكن رؤيته، ثم يظهر خطاً رفيعاً فيدعى هلال ثم يأخذ في الازدياد حتى إذا مضت سبعة أيام تحول شكله إلى نصف دائرة، وحين ذاك يدعى بالأحدب وفي اليوم الخامس عشر تتوسط الأرض بينه وبين الشمس، فيظهر القمر على شكل دائرة كاملة يدعى حينها بدراً، ويعود بعد ذلك في التناقص، وتستغرق دورته حول الأرض وحول نفسه مدة 27,5 يوماً، ولكن الشهر القمري هو المدة التي ما بين هلال وآخر تال له، ولذلك يكون 29,5 يوماً، ويسير القمر حول الأرض بسرعة 2300 ميل في الساعة، والجاذبية على سطحه ضعيفة، فما يزن 60 كغم على سطح الأرض يزن 10 كغم على سطح القمر، والقمر في رأي العلماء كان جزءاً من الأرض، ويرجح العلماء انفصاله من حوض المحيط الهادي، وقد قال بذلك عالم بريطاني بنظرية لقيت القبول والتأييد من العلماء ومفادها: أن القمر يبتعد عن الأرض رويداً رويداً بمقدار 5 بوصات كل عام، وسبب قبول العلماء لهذه النظرية هو أن حساباتهم لعمر القمر جاءت مطابقة تقريباً لمسافة بعده عن الأرض، وعلى ذلك يمكن التصور أن القمر حين كان في بداية مولده، كان    قريباً جداً من الأرض لدرجة يمكن معها أن يكسر أغصان أشجارها في مساره لو كان على الأرض نبات،   أو أن يحني الإنسان قامته حين يمر القمر في مساره من فوقه لو كان هذا الإنسان موجوداً.
القمر وتأثيره على البحار والمحيطات
القمر يدور حول الأرض بفعل قوة جذبها له، ولولا هذه القوة، لانطلق القمر من عقاله وهام سابحاً في هذا الفضاء الواسع، وكما أنها تجذبه، فهو أيضاً يجذبها، ولكن بقدر، أن قوة التجاذب متبادلة بينهما، ويقول العلماء أن الأرض قبل انفصاله عنها كان يومها أربع ساعات فقط، أي أنها كانت سريعة الدوران، وبانفصال القمر عنها وبتبادل قوة الجذب بينهما خفت سرعتها، ومن تأثير جاذبية القمر، هذا المد والجزر اليومي في البحار والمحيطات، والمد هو ارتفاع المياه والجزر هو انخفاضها وانحسارها، إن المياه تتجمع تجاه القمر في مقابله، ولو قد كانت كتلته أكبر، لكان ممكناً أن يكون لقوة جذبه أثرا على البر أيضاً، وعلى التراب، الحجارة، الأحياء، ولا يفوتنا هنا أن نشير إلى أن للشمس أيضاً تأثيراً على البحار والمحيطات، ولكن بعدها عن الأرض يجعل تأثيرها ضعيفا جداً بالنسبة للقمر.
وللقمر غلاف هوائي، لذلك فالإنسان لا ينتفع بسمعه على سطح القمر لعدم وجود أمواج هوائية تنقل الصوت مهما كان هذا الصوت، وتتراوح درجة الحرارة على سطحه بين 215، 250 درجة فهرنهايت، وقد أطلق الاتحاد السوفيتي وأمريكا عدة سفن فضائية وأقمار، منها ما هبط على سطحه ومنها ما دار حوله وصور سطحه.
    عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس
    النجم يضيء نفسه بنفسه، والكوكب يستضيء بالنجم
    الأرض هي الكوكب الذي يمتلك قمراً واحداً
    المريخ هو الكوكب الذي يمتلك قمرين
    المشتري هو الكوكب الذي يمتلك ستة عشر قمراً
العودة للقائمة
المريخ ... كوكب الغرائب
استحوذ كوكب المريخ الأحمر على اهتمام الناس، منذ زمن طويل بسبب تعرج مداره حول الشمس، وظهور ما يشبه القنوات على سطحه، ووجود كتل من الجليد عند قطبيه، وآثار من براكين هائلة، بحار جافة منخفضة، مرتفعات، وأودية تمتد لآلاف الكيلومترات فوق سطحه، ولعل من أعجب الاكتشافات التي أدهشت العالم التعرف على قمري المريخ، فوبوس، وديموس، فنظراً لصغرهما الشديد لم يلفتا أنظار العلماء من قبل، وبسبب قوة انعكاس ضوء الشمس على المريخ يصعب في أغلب الأحيان رؤية هذين القمرين، ويدور هذان القمران حول المريخ، بأسرع من معدل دوران المريخ حول نفسه في اتجاهين متضادين،  كما أن الاكتشافات الحديثة، قد أكدت وجود ما يشبه الكائنات الدقيقة المتحجرة في تربة المريخ،  مما يدل على احتمالية كبيرة في وجود حياة بدائية على المريخ، وإن لم يتأكد الأمر حتى الوقت الحاضر.
البقعة الحمراء فوق المشتري
يعد كوكب المشتري من أكبر كواكب المجموعة الشمسية، يتكون أساساً من غازي الهيدروجين والهليوم، ويحتوي غلافه الجوي السميك على مزيج سام من غازي النشادر والميثان، كما تحيط به طبقة كثيفة من الغازات المتجمدة بسبب البرودة الشديدة على سطحه، والتي تصل إلى 175 درجة تحت الصفر. ومن الظواهر الغريبة فوق المشتري وجود أحزمة مستعرضة وموازية لخط استوائه، تتفاوت ألوانها ما بين الأصفر والأحمر والأزرق، وتكون أحياناً فاتحة اللون وأحيان أخرى غامقة اللون.  كما توجد هناك أيضاً بقعة بيضاوية ذات لون وردي وبرتقالي، بالقرب من خط استواء الكوكب يبلغ طولها نحو 50000 كيلومتر، يتغير لونها ومدى وضوحها من زمن لآخر، وقد ظنها العلماء بركاناً ثائراً لما تسببه من وهج أحمر للغيوم فوقها، ولكن الرأي الراجح في الوقت الحاضر أن البقعة الحمراء ناتجة من عواصف وأعاصير، عبارة عن دوامات غازية هائلة ومنطقة ضغط عال، وتدور هذه البقعة في عكس اتجاه دوران عقارب الساعة مرة واحدة كل ستة أيام أرضية.
حلقات كوكب زحل
يتميز زحل بوجود سبع حلقات كبيرة محيطة به، وهي منفصلة وتتكون من آلاف من الحلقات الصغيرة، وتكون هذه الحلقات في مجموعها هالة ذهبية شاحبة تلتف حول زحل، وتوجد داخل هذه الحلقات آلاف الملايين من الأجسام الفضائية الدقيقة المكونة أساساً من الثلج المائي أو الصخور، ويتراوح قطرها من سنتيمتر واحد إلى عشرة أمتار. وبعض حلقات زحل لامعة ويمكن رؤيتها بالتلسكوب، كما تختلف ألوانها؛ فمنها البرتقالي الذهبي والفيروزي والأزرق الداكن، واتضح وجود أقمار صغيرة يتراوح قطرها ما بين واحد إلى خمسين كيلومتراً في معظم أنحاء الحلقات، ويعتقد العلماء أن هذه الحلقات ما هي إلا عبارة عن قمر تناثرت أجزاؤه وهو في دور تكوينه عندما حاول أن يتخذ له مساراً بالقرب من كوكب زحل.
السوبر نوفا
هناك ظاهرة كونية مثيرة كانت تحير علماء الفلك حتى وقت قريب، إنها السوبر نوفا أو المستعر الأعظم، وتحدث هذه الظاهرة الغريبة، عندما ينفجر النجم فجأة بشكل مروع لا يمكن لنا تصور مدى قوته، وتنشأ هذه الظاهرة نتيجة تقلص شديد لنجم ضخم (أكبر من شمسنا بعدة مرات) بسبب نفاذ وقوده من الأوكسجين، مما يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة المركز لتصل إلى مئات الملايين من الدرجات المئوية، وينتج عن ذلك انطلاق طاقة جبارة على شكل انفجار مروع يمزق النجم في الفضاء، وأحدث سوبر نوفا هي التي شوهدت عام 1987 في مجرة ماجلان الكبرى التي تبعد عنا بنحو 163000 سنة ضوئية.
 
السدائم
عبارة عن أجرام سماوية هائلة سحابية الشكل يقدر عددها بالملايين، لكننا لا نرى إلا القليل منها بالعين المجردة، وذلك لأن بعضها معتم والبعض الآخر سابح في الفضاء السحيق، والسدائم المضيئة تستمد نورها من إشعاعات النجوم التي تتخللها، فالذرات في السدائم تمتص الضوء، ثم تعيد إشعاعه مرة أخرى. وتدور السدائم بسرعة هائلة تصل إلى بضع مئات من الكيلومترات في الثانية في شبه حركة متماسكة، ومع ذلك فإن أي نقطة في السديم تحتاج إلى بضعة ملايين من السنين لتتم دورة كاملة حول مركزه، ويرجع ذلك إلى الحجم الهائل للسديم، والسدائم هي مكان ميلاد النجوم.
مجرة المرأة المسلسلة
تعتبر هذه المجرة أو المرأة المسلسلة، من المجرات الهائلة التي يبلغ قطرها أكثر من مئتي ألف سنة ضوئية، وتحتوي على نحو ثلاثمائة ألف مليون نجم مثل شمسنا، أي أنها ضعف حجم مجرتنا.  وقد رصد هذه المجرة فلكي مسلم صوفي منذ أكثر من ألف عام،  وحدد موقعها ووصفها بأنها بقعة غبشاء، ويمكن رؤية القسم المركزي من هذه المجرة بالعين المجردة على شكل ضبابية من الضوء الباهت الخفيف، وتحتوي هذه المجرة على حشود كروية كثيفة من النجوم، وكذلك أذرع حلزونية تلتف عدة مرات حول مركزها، كما تحتوي المجرة على نجوم شابة زرقاء اللون وسدم مضيئة عبارة عن حضانات تولد فيها النجوم، والغريب أن هذه المجرة لا تبتعد عن مجرتنا، بل تقترب منها بسرعة تصل إلى ثلاثمائة كيلومتر في الثانية الواحدة. ويعتقد العلماء أن مجرة المرأة المسلسلة لها نواتان وليس نواة واحدة مثل باقي المجرات، إذ يبدو أنها ابتلعت مجرة أصغر منها.
سديم رأس الحصان
تمثل مجموعة الجبار حشداً هائلاً من النجوم تبدو واضحة في أعماق الفضاء، وتعد من أجمل وأبهى المجموعات في السماء على الإطلاق، ومن أشهر معالمها المثيرة ذلك السديم الغريب الذي أطلق عليه رأس الحصان، وهو عبارة عن بقعة كبيرة مميزة في الفضاء لونها أسود داكن على شكل رأس حصان، ويقع سديم رأس الحصان مباشرة تحت النجم نطاق الشديد اللمعان، ويتميز بظهور وهج أحمر متألق من خلفه تنتشر فيه النجوم، ويدل هذا الوهج الأحمر الغريب على وجود سديم آخر مضيء في المنطقة بعد أعماق الكون، يطلق عليها سديم الجبار الأعظم، حيث تتولد فيه النجوم بشكل مستمر ...لعودة للقائمة
الثقوب السوداء
الكون هو كل شيء في هذا الوجود من مادة وطاقة،  مادته الصغيرة من كواركات وإلكترونات وغيرها متماسكة مع بعضها لتكوين أجزاء كبيرة هي الذرات التي بدورها بتماسكها مع بعضها تشكل الجزيئات والجزيئات تجتمع مع بعضها لتكون الغبار والأجرام السماوية التي منها النجوم والكواكب والأقمار والكويكبات والشهب وغيرها.
تجتمع النجوم ضمن مجموعات كبيرة جداً تعرف بالمجرات، والمجرات بدورها توجد ضمن مجموعات أكبر تدعى بعناقيد المجرات، والتي تجتمع مع بعضها فيما فوق العناقيد المجرية مكونة الكون الكبير ضمن حلقة دائرية كبيرة تمتد من الكوارك حتى المجرة.
يتكون الكون من المادة والطاقة، وتؤثر بمكوناته القوى الكونية الأربعة من الجاذبية، حتى الكهرطيسية فالنووية القوية والضعيفة. ويحتوي كوننا على العديد من الأسرار والألغاز لعل من بين أشدها غموضاً، لغز الثقب الأسود الخفي ولكن قبل الحديث عن ثقبنا الأسود علينا أن نتعرف على النجوم بشكل أكثر، وأن نعرف كيف تولد وكيف تعيش وكيف تموت وكيف وصل بها المطاف لتصبح ثقباً أسودا مخيفا في هذا الكون.
ولدت النجوم بعد ولادة الكون وحتى هذا الوقت بنفس الآلية، فبعد الانفجار الأعظم وظهور ذرات الهيدروجين اجتمعت هذه الذرات مع بعضها ومع غبار كوني فيما يعرف بالسديم، الذي هو عبارة عن سحابة من الغاز والغبار، ونتيجة لوجود ذرات الهيدروجين وبتأثير من قوة الثقالة تتقلص السحابة وتزداد درجة الحرارة والضغط، حتى تقترب الذرات من بعضها لمسافات معينة، تظهر عندها أثر القوة النووية الشديدة، حيث يندمج الهيدروجين مع بعضه ليكون الهليوم، ويشع باقي الكتلة طاقة حسب معادلة أينشتاين وتعد هذه اللحظة بالذات لحظة ولادة النجم، وينتقل بعدها النجم لحياته الطبيعية، والتي يستهلك خلالها غذائه النووي، ويقدر عمر النجوم من خلال مدى إشعاعها أي اللون التي تظهر فيه، فنجم مثل شمسنا يقترب لونها من البرتقالي ويقدر عمرها بعمر الشباب وبانتهاء التفاعلات النووية في باطن النجم، تبدأ مرحلة جديدة هي مرحلة موت النجوم، حيث تتحول النجوم إلى عمالقة حمراء نتيجة القوى الشديدة داخل النجوم، وبعد ذلك تظهر المفارقة؛ فأمامنا عدة حالات بعد العملاق الأحمر لموت النجوم:
*الحالة الأولى: نجم كشمسنا أو أصغر يتقلص متحولاً لقزم أبيض صغير هادئ مهمل في مكان ما في الكون وذلك لانتصار قوة التنافر بين الإلكترونات على باقي القوى، ولا يشع القزم الأبيض؛ فشمسنا مثلاً ستبتلع كوكب الزهرة، الأرض، عطارد، المريخ، وتصل لحدود كوكب المشتري، وذلك في مرحلة العملاق الأحمر، وتعود بعد فترة كونية للتقلص متحولة لقزم أبيض.
*الحالة الثانية: فهي نجم أكبر من نجمنا الشمس بـ 1.4 وأصغر بـ 3 مرات كتلة شمسنا، وهنا نصادف بعد العملاق الأحمر، ونتيجة لتفوق القوة النووية الشديدة النجم النيتروني العالي الإشعاع وذو جاذبية عالية جداً.
*الحالة الثالثة: هي  مرحلة الثقوب السوداء، فالنجوم الأكبر من ثلاثة أضعاف كتلة الشمس تتحول بعد مرحلة العملاق الأحمر لثقوب سوداء.
الثقب الأسود، هو حيز من الفضاء يحيط بجسم تداعى وانكمش إلى أبعاد صغيرة لدرجة أصبح معها الجذب الثقالي كبيرا، وأيضا لدرجة أن الضوء نفسه لا يستطيع أن يهرب من قبضته. والثقوب السوداء هي الثقوب التي تمتلك حقلاً ثقالياً كبيراً ضمن حجم صغير نسبياً. ويتميز الثقب الأسود بثلاث محددات هي كتلته وشحنته وسبينه، أما كيف اكتسبت هذا اللف (السبين)، فيقول العلماء أن المواد التي أفنيت داخل الثقب، هي التي تزود الثقب بحركته. والثقب الأسود يتبخر في الفضاء ويعيد ما أخذه بقوة ثقالته، أشعة وجسيمات إلى الكون المحيط، بعد أن تكون القوى النووية قد عملت عملها، وهذا التبخر يمتد لسنوات طويلة كتعبير عن انتقام الكون من تسلط هذا الثقب وجشعه، ولكن ماذا يحدث في داخل الثقب، صورة الثقب الأسود في المرآة هو الثقب الأبيض، الذي يشع مادة الطاقة في الفضاء دون أن يأخذ شيئا، والنسبية العامة جاءت للعلم ببعض من أسرار الكون المخيفة، وسيأتي العلم في المستقبل القريب بأسرار أكثر غرابة، لأن كل بحث عن طبيعة الكون وآفاقه، وكل كشف عن بعض ألغازه وإعجازه، يفضيان إلى مساحات ممتدة الأبعاد مما نجهل عنه، وسيبقى الكون دائماً وأبداً منبعاً للألغاز كما هو مصرف لجميع النظريات، والأبحاث التي تنصهر في بوتقة واحدة هي بوتقة العلم.

النجوم النابضة
النجوم النابضة هي نجوم صغيرة جداً وكثيفة إلى درجة كبيرة، وتعرف باسم النجوم النيوترونية، وقد يصل قطرها إلى 20 كم فقط. ويمكننا أن نقيس نبضات دورية منتظمة من الأشعة الكهرومغناطيسية التي ترسلها تلك النجوم أثناء دورانها المغزلي. إن بعضها يدور بسرعة مغزلية عالية جداً، تصل إلى 1000 دورة في الثانية . (الحركة المغزلية هي أن يدور الجسم حول نفسه مثل المغزل).
معلومات حول الكون... ذراته وحركاته
    يستلزم الوصول إلى القانون العلمي أمرين: الحصول على الحقائق بالوسائل الحسية، الاستنتاج. ويجب أن تتوافر في النظرية العلمية الجديدة مجموعة شروط هي: تكرار إجرائها تحت ظروف مختلفة، أن تعطينا التفسير المعقول للظواهر الجديدة التي أثارت الشكوك حول النظريات القديمة، ألا تغير من تفسير الحقائق التي ثبتت صحتها، أن تتنبأ بظواهر أو علاقات جديدة . وبذلك يتقدم العلم بازدهار الحضارة وترقي الحضارة بانتعاش العلم وازدهاره.
    كوبيرنيكوس أنكر على الأرض المركز الممتاز الذي أضفاه عليها الأقدمون بقولهم أن الأرض مركز الكون ، وبين أن الأرض والكوكب تدور حول الشمس في مسارات مقفلة .
    أدت دراسات نيوتن الذي ولد عام 1642 م وهو نفس العام الذي توفي فيه جاليليو إلى ثلاث قوانين أساسية هي :الأول يقول : يحتفظ الجسم بحالة سكونه أو تحركه حركة منتظمة في خط مستقيم ، إلا إذا أجبر على تغيير تلك الحالة بفعل قوة تؤثر عليه ، الثاني يقول : أن القوة تتناسب مع العجلة التي تحدثها في حركة الجسم والعجلة هي معدل تغير السرعة ، والقوة هي : ذلك الشيء الذي يغير من سرعة الجسم والكتلة هي النسبة بين القوة المؤثرة على الجسم والعجلة الناتجة عنها ، والثالث : أن لكل فعل رد فعل مساوياً له في المقدار ومضاد في الاتجاه .
    كمية التحرك للجسم تبقى ثابتة طالما كان الجسم في معزل عن المؤثرات الخارجية وتعرف هذه الخاصية بمبدأ بقاء كمية التحرك .
    الجهد أو الشغل = القوة ضرب المسافة
    مبدأ بقاء الطاقة ينص على أن الطاقة المجموعة المنعزلة عن التأثيرات الخارجية باقية ، أي أن الطاقة لا تفنى ولا تستحدث .
    إذا بدأ جسمان في السقوط من ارتفاع واحد إلى سطح الأرض، فإنهما يسقطان بالسرعة نفسها، ويغض النظر عن اختلاف أوزانهما أو كتلتهما أو حجمهما ، ويتحقق ذلك في حال عدم وجود مقاومة من الهواء والتي تؤثر على الجسم الخفيف والحجم الأكبر أكثر منها على الثقيل والصغير الحجم .
    قيمة قوة الجذب تساوي كتلة الجسم مضروبة بضعف سرعته مقسومة على نصف قطر المسار الدائري
    القوة المركزية الطاردة: يستخدم لتطبيقاتها جهاز لفصل الحبيبات الثقيلة عن الخفيفة.
    مربع زمن الدورة لأي كوكب حول الشمس، تتناسب مع مكعب بعد هذا الكوكب عنها.
    تنشأ بين أي كتلتين قوة تجاذب تتناسب طردياً مع حاصل ضرب الكتلتين، وعكسياً مع مربع المسافة بينهما، أي أن القوة تزداد إلى الضعف إذا ضوعفت إحدى الكتلتين وتقل إلى الربع إذا ضوعفت المسافة بينهما.
    المجرة : هي مجموعة كبيرة من ملايين النجوم والغبار والغازات منعزلة في الفضاء عن المجموعات المماثلة لها
    تتحدد سرعة القمر الصناعي بسرعة إطلاق الصاروخ الذي أطلقه من سطح الأرض
    الإبصار هو انبعاث شيء ما من الجسم المرئي، ويدخل هذا الشيء في العين ويؤثر في أعصاب الإبصار ليحدث الرؤية .
    النظرية الجسيمية تعني أن الضوء عبارة عن جسيمات مادية، يبعث بها الجسم المرئي في جميع الاتجاهات بسرعات عظيمة جداً ويدخل بعضها في العين ويصطدم بأعصاب الشبكية فينقل إليها طاقة الحركة التي اكتسبتها الجسيمات من سرعتها.
    لما ثبت إخفاق النظرية الجسيمية بصورة قاطعة في تفسير الانكسار اتجهت الأفكار نحو النظرية الموجية التي تعتبر الضوء موجات تصدر من المصدر حاملة الطاقة الضوئية لشبكية العين.
    الحركة الموجية تعرف بأنها انتشار اضطراب يحدث في الوسط دون انتقال مكونات هذا الوسط.
    الموجات الصوتية والوسط الحامل لها وهو الهواء أو أي مادة أخرى يسري فيها الصوت، هي موجات مادية تحتاج إلى وسط مادي يحملها، أما الموجات الضوئية فغير مادية إذ أن الضوء يسير في الفضاء الخالي من المادة.
    الضوء يسير في خطوط مستقيمة، وإذا نفذ من فتحة أو اعترضه عائق ألقى ظلاله على الحاجز الذي يوضع أمامه، وتتناسب أبعاده مع أبعاد الحاجز تناسباً بسيطاً.
    ألوان قوس قزح تتدرج من الأحمر، ثم البرتقالي، فالأصفر، الأخضر، الأزرق، ثم البنفسجي. وتسمى مجموعة الألوان التي يتفرق فيها الضوء بالطيف.
    تردد الموجة هو الذي يحدث في العين الإحساس بالألوان.
    للتعرف على المواد التي نجهل تركيبها، يمكن إحداث طيف هذه المواد بعد تحويلها إلى الحالة الغازية، وقياس أطوال الموجات المكونة لهذا الطيف ومقارنة النتائج بخرائط وجداول تحوي أطوال موجات أطياف جميع العناصر المعروفة، ومن ثم يمكننا التعرف على تركيب تلك المادة.
    الضوء ليس رسولا ينقل إلينا الصورة العامة للأشياء كما نتوقع منه فحسب، بل إنه ينقل إلينا أيضاً تفصيلات تركيبها وحركتها.
    اسم الهيليوم نسبة إلى اسم إله الشمس عند الإغريق.
    مجموعتنا الشمسية بأبعادها الهائلة ما هي إلا بقعة صغيرة جداً في ركن من أركان مجرة الطريق اللبني، وهي واحدة من عشرة بليوناً من المجرات تقريباً، تكون الكون المرئي.
    الشمس تبعد عنا مسافة 150 مليون كيلو متر، وهذا هو نصف قطر مدار الأرض،  وسرعة الضوء تساوي 300000 كيلو متر في الثانية والضوء يقطع نحو عشرة  مليون كيلو متر في العام الواحد.
    بدراسة الشدة النسبية للأضواء القادمة من النجوم المختلفة أمكن استنتاج أن مجرتنا، مجرة الطريق اللبني، عبارة عن قرص يبلغ قطره نحو مائة ألف سنة ضوئية، وسمكه نحو عشرة آلاف سنة ضوئية وتحتوي عدداً من النجوم يقع في حدود 50 بليون نجم.
    كلارك ماكسويل ربط بين الكهربية والمغناطيسية والضوء وأطلق عليها اسم الموجات الكهرومغناطيسية.
    الإنسان عرف الكهربية كصفة سحرية يسمو بها الكهرمان على باقي المواد ، إذ لاحظ قدرته على جذب الأجسام الصغيرة كالقش وقصاصات الورق عند دلكه ، كما لاحظ قدرة حجر المغناطيس على جذب المواد الحديدية ، فكان طبيعياً أن يربط بين الظاهرتين .
    في الشحنات الكهربية والمغناطيسية، تماماً كما في قانون الجاذبية، حيث تتناسب القوة بين شحنتين تناسباً طردياً مع حاصل ضرب كميتهما وعكسياً مع مربع المسافة بينهما.
    اكتشف أورستد عام 1820 أن التيار الكهربي يعمل على انحراف الإبرة المغناطيسية.
    ميشيل فرادري عام 1831 لاحت له فكرة أنه إذا كانت الشحنات المتحركة تولد المغناطيسية، أفلا يمكن أن تولد الأقطاب المغناطيسية المتحركة تياراً كهربياً !؟
    بنيامين فراكلين استنتج عام 1726 أن الكهربية نوع من المائع غير العادي يوجد في جميع الأجسام، لا يظهر أثره على الأجسام طالما كانت مشبعة به، وإذا أضيف إلى الجسم المزيد من هذا المائع أصبح موجب الشحنة، وإذا أزيل من الحسم بعض منه، ظهرت عليه الشحنة السالبة.
    تم اكتشاف الإلكترون على يد ج ج تومسن، وتبين أن جميع الإلكترونات متطابقة تماماً مهما تكن الطريقة التي أنتجت بها أو المادة التي صدرت عنها، فهي جسيمات دقيقة سالبة الشحنة، تدخل في تركيب جميع المواد دون استثناء، ويحتوي الجرام الواحد من الماء مثلاً على نحو (3 وأمامها ثلاثة وعشرون صفراً) إلكترونا، تزن نحو ثلاثة أجزاء من عشرة آلاف جزء من الجرام.
    الكهربية ذات طبيعة ذرية، وذراتها هي الإلكترونات، ويصبح المائع الكهربي الذي فكر فيه فرانكلين سيالاً من الإلكترونات سالبة الشحنة.
    التيار الكهربي عبارة عن شحنات متحركة والشحنة يصحبها مجال كهربي، فالمجال الكهربي المتحرك يولد مجالاً مغناطيسياً، ويولد المجال المغناطيسي المتغير مجالاً كهربياً، وتسمى هذه الظاهرة بالحث الكهرومغناطيسي.
    اكتشاف الموجات الكهرومغناطيسية، التي أثبتت فكرة حقيقة المجال ذاتها والتي وجدنا فيها ضالتنا المنشودة لتفسير الموجات الضوئية، وأخيراً التي تحمل إلينا الصوت والصورة في الراديو والتلفزيون.
    الموجات الكهرومغناطيسية تنتشر بسرعة مساوية تماماً لسرعة الضوء. وهذا ما طور فكرة الاتصال اللاسلكي عبر الراديو والتلفزيون والرادار. وما موجات الإذاعة والتلفزيون إلا موجات كهرومغناطيسية منخفضة الموجة نسبياً.
    اختراع صمام المغنيطرون أمكن توليد موجات السنتيمترية، وهكذا ظهر الرادار وأسهم في ترجيح كفة الحلفاء في الحرب الكونية الثانية.
    بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية، أمكن قياس المسافات التي تبعد بها الكواكب عنا، قياساً دقيقاً حيث ترسل إشارة أو نبضة رادارية نحو الكوكب، ثم تستقبل ثانية بعد انعكاسها من سطح هذا الكوكب، وبقياس الفترة الزمنية التي تستغرقها النبضة في الذهاب إلى سطح الكوكب والعودة منه يمكننا حساب بعده عنا، من العلاقة البسيطة بين السرعة والزمن والمسافة، فبعد الكوكب يساوي سرعة الضوء ( 30 ألف كم ) مضروبة بنصف الزمن الذي تأخذه النبضة في رحلتها ذهاباً وإيابا.
    الأشعة تحت الحمراء هي الموجات التي تنقل إلينا الدفء من الشمس، وما الحرارة التي نحس بها ونحن قريبون من أي جسم ساخن أو نار متقدة إلا إحساس بهذه الموجات تحت الحمراء.
    الأشعة تحت الحمراء أفادت في مجال الكشف والتجسس في غسق الليل من قبل الطائرات والصواريخ ، والفكرة تنبني على أن هذه الأشعة عندما تصدر من الأجسام الساخنة، كصواريخ الأعداء عند احتكاكها بالهواء، أو آلات المصانع، فتستقبلها الأجهزة الحساسة المزودة بها الصواريخ والطائرات وتنبئ بما تتلقاه من معلومات.
    تمكن الإنسان في الفترة الأخيرة من التحكم في الحالات التي تبعث فيها الذرات بالضوء المنظور، فحصل على أشعة ضوئية بالغة الشدة أحادية التردد يمكنها أن تصل مسافات بعيدة مخترقة أكثف الدخان والضباب، وقد سميت بأشعة الليزر.
    الأشعة فوق البنفسجية التي تضفي على الجلد الآدمي اللون البرونزي، أهم ما تتميز به موجاتها استحثاثها لبعض التفاعلات الكيميائية والحيوية منها بصفة خاصة ، فهي تساعد على تمثيل الفيتامين "د" وتكوين الكالسيوم في الجسم، كما أن لها تأثيراً ضاراً على الخلايا، فقليلها مفيد وكثيرها ضار.
    الأشعة فوق البنفسجية بمرورها في طبقات الجو العليا تعمل على تكوين سياجاً من طبقة الأوزون حول الأرض يمتص الجزء الأعظم من الأشعة فوق البنفسجية ويسمح بمرور القدر الذي يساعد على استمرار الحياة على سطح الأرض دون الإضرار بها.
    الأشعة السينية التي اكتشفها رونتجن ورمز لها بالرمز "س"، أصبحت من أهم الأدوات التي يعتمد عليها الطب في تشخيص الكثير من الأمراض وفي العلاج أيضاً وتستخدم كضوء يتغلغل في المادة المعتمة للضوء المنظور، فيأتينا بتفصيلات تركيبها.
    جزيئات الأكسجين العادي تحتوي على ذرتين، وبإضافة ذرة ثالثة لهذا الجزء يصبح أوزوناً.
    أشعة جاما هي إحدى ثلاث إشعاعات اكتشفها اللورد رذ رفورد، وتنبعث من المواد الطبيعية ذات النشاط الإشعاعي كالراديوم وأسماها بالحروف الثلاثة من الحروف اليونانية (ألفا ، بيتا، جاما) ،وتصدر هذه الأشعة من نوى الذرات في ظروف طاقة خاصة. وتستخدم في علاج الأورام السرطانية والكشف عن أدق تفصيلات تراكيب المادة .
    غاسندي كان قسيساً وفيلسوفاً وعالماً رياضياً، وكان لنزعته الدينية الفضل في تطهير الذرات من اقترانها بالإلحاد، فلقد أوضح أن نتائج ميكانيكا الذرات لا تتطلب من الإله أن ينشغل باستمرار في تسيير العالم المادي، ولكن يكفيه أن يدفع الذرات مرة واحدة في البداية، ثم يحدد هذه الذرات بعد ذلك بحركاتها واتحاداتها المستقبلية، لترعاها في ذلك العناية الإلهية.
    العرب استبعدوا فكرة العناصر الأربعة للمادة، وهي الماء والتراب والنار والهواء، وأحلوا محلها فكرة وجود عنصرين أساسيين هما الزئبق والكبريت، والأول لأنه ثقيل وبراق والثاني لأنه الأصل في جميع المواد التي تحترق.
    وضع مفهوم العناصر الأساسية، الذي أمكن من خلاله التعرف على اثنين وتسعين عنصراً تتكون منها الطبيعة، وبعدها أمكن خلق ثمانية عناصر جديدة غير موجودة في الطبيعة ليصبح العدد مائة وأربعة عناصر، والشيء المحير هو كيف تتحد هذه العناصر لتعطي مواداً مختلفة تماماً عن أصولها؟
    الطاقة يمكن أن تتحول من صورة إلى أخرى، فتغير المسافات يعني حركة، وبالتالي يعني تغيراً في طاقة الحركة، والديناميكا الحرارية تعني ارتفاع درجة حرارة الأجسام قياساً بحركة جزيئاتها.
    الصفر المطلق: هو درجة الحرارة الدنيا، وهو يقابل ـ 273 درجة مئوية (تحت الصفر).
    درجة الحرارة في جميع الحالات مظهر للحركة الجزيئية، وهي مقياس لمتوسط طاقة حركة الجزيئات.
    الحركة الجزيئية تنتقل تدريجياً من الفوضى في الحالة الغازية إلى الانتظام التام في حالة الصلابة، وهي تحدد حالة المادة وشكلها وحجمها ودرجة حرارتها وصفاتها الفيزيائية الأخرى.
    الأحجام المتساوية من جميع الغازات، تحتوي على العدد نفسه من الجزيئات في درجات الحرارة الواحدة والضغوط المتساوية. وبذلك يكون متوسط طاقة الحركة لجزيئات جميع الغازات متساوية في درجة الحرارة نفسها.
    اختيرت وحدة الأوزان الذرية مساوية 1/16 من الوزن الذري للأكسجين، بحيث يكون الوزن الذري للأكسجين 16 تماماً ويكون الوزن للجزء منه 32 حيث أن أي جزء للأكسجين يحتوي على ذرتين.
    الهيدروجين يتحد مع الأكسجين بنسبة 1 : 8  لتكوين الماء، وأثبتت التجارب أن اللتر من الهيدروجين يتحد مع نصف لتر من الأكسجين ليعطي لتراً من بخار الماء.
    تتركب الجزيئات من ذرات، وقد تكون هذه الذرات متشابهة أو غير متشابهة، وجزيئات المركبات تحتوي ذرات عناصر مختلفة والذرة وحدها أصغر من الجزء. والقوة التي تجمع بين الذرات في الجزء هو قوى كهربية .
    الوزن الذري بالغرامات تصاحبه دائماً شحنة كهربية تساوي 86520 كولوما أو مضاعفاتها الصحيحة ، والوزن الذري بالغرامات تحتوي دائماً العدد نفسه من الذرات.
    أشهر الأمثلة لمرور الكهربية في الغازات، هي الأنابيب الإعلانية أو أنابيب النيون. وتحتوي هذه الأنابيب غازات مختلفة تحت ضغط منخفض ويثبت في طرفيها قطبان معدنيان، ويوصل هذين القطبين بمصدر كهربي عالي الجهد، لكي تتأين ذرات الغاز، أي تنفصل عنها شحنة كهربية سالبة، وتصبح الذرة موجبة الشحنة وتسمى في هذه الحالة أيوناً موجباً، ويسري التيار من الذرات المتأينة بين القطبين وينتج عن التأين أضواء مختلفة تميز ألوانها الغازات التي تحتويها الأنابيب، وتسمى هذه الظاهرة بالتفريغ الكهربائي في الغازات.
    الإلكترونات هي جسيمات تحمل شحنة من الأيونات تبلغ كتلتها 1/2000 تقريباً من الذرة للأيدروجين أخف الذرات، والذرة ليست كائناً بسيطاً بل مركباً، وجميع الإلكترونات تتطابق بصرف النظر عن الذرات المنزوعة منها وللحصول على الحزمة من الإلكترونات، يتم تسخين المعادن لدرجة التوهج، ويسمى ذلك ظاهرة الانبعاث الثرميوني.
    شاشة التلفاز عبارة عن قاعدة أنبوبة إلكترونية كبيرة تتولد فيها حزمة إلكترونية ضيقة تسقط على القاعدة المطلية بمادة خاصة تضيء بسقوط الإلكترونات عليها، فتظهر نقطة مضيئة في الموقع الذي يسقط عليه الحزمة الإلكترونية، وتتحرك هذه النقطة حركة سريعة تتحكم فيها الإشارات المرسلة من محطة الإرسال والدوائر الإلكترونية في جهاز الاستقبال، فترسم بذلك الصورة التي نراها.
    من خلال أبو الفيزياء النووية، ظهرت وحدة جديدة في تركيب المادة، أدق من الذرة، وهي النواة الذرية، وفي الذرة مجموعة شمسية دقيقة تدور فيها الكواكب (الإلكترونات) حول شمسها بالكيفية نفسها تماماً، التي تدور الأرض والكواكب الأخرى حول الشمس.
    لا ينبعث الضوء من المادة ، غازية كانت أم صلبة إلا عندما تزود بالطاقة، بأن تسخن إلى درجة حرارة عالية أو يمر فيها تفريغ كهربي، يؤدي هذا النموذج إلى انهيار الذرة في نهاية الأمر، إذ يدور الإلكترون في مساره الحلزوني وينتهي به المطاف إلى النواة، فيسقط فيها وبذلك تنهار الذرة ولا سبيل إلى إرجاعها إلى ما كانت عليه.
    عندما تنبعث إلكترونات من السطح بفعل الضوء وتنجذب نحو القطب الموجب، تسمى هذه المجموعة بالخلية الكهروضوئية ، وعلى أساسها يبنى عمل آلة التصوير التلفزيوني والصوت في السينما
    سرعة الإلكترونات لا تتوقف على شدة الضوء الساقط، لكن عددها يزيد مع ازدياد الشدة وينقص مع نقصانها.
    تتحدد شدة الضوء بعدد الفوتونات الساقطة على السطح في الثانية الواحدة، والإلكترون الواحد يخرجه فوتون واحد.
    الفوتون كائن لا يتجزأ وفوتونات اللون الواحد متساوية الطاقة، لذا فإن تغير سرعة الإلكترون، يتم بتغير لون الضوء أو تردده.
    الأشعة السينية تسيطر أو تنحرف في جميع الاتجاهات الممكنة عندما تنفذ خلال المادة.
    الضوء له خاصيتان متتامتان: الموجبة ويظهر أثرها في التداخل والحيود، حيث تنفرد بهما الحركة الموجبة دون سواها، والخاصية الجسيمية، حيث يظهر على شكل فوتونات ذات طاقات وكميات تحرك  محددة.
    النسبة التقريبية هي ثابت رياضي ويساوي بالنسبة بين محيط الدائرة وقطرها.
    أبسط الذرات هي ذرة الأيدروجين حيث تتكون من نواة وإلكترون واحد.
    طاقة الفوتون هي الفرق بين طاقتي الإلكترون في الحالتين، وأنها تساوي حاصل ضرب ثابت بلانك في تردد الموجة الكهرومغناطيسية.
    الضوء يتصف بالموجبية والجسيمية، والموجات والجسيمات تتبع أقصر الطرق في مسارها مهما تكن الأوساط التي تتحرك فيها.
    الإلكترونات والبروتونات وأي جسيم آخر تتصف بالموجية، حيث يتم التماثل بين الطاقة والمادة ، فكلتاهما يتصف بالخاصية الثنائية الموجية الجسيمية.
    من خلال الخواص المذكورة ظهر الميكروسكوب الإلكتروني الذي أمكن بواسطته رؤية الفيروسات والجزيئات العضوية الكبيرة.
    كل وتر من أوتار الكمان يعطي نغمة خاصة، ولا تتغير هذه النغمة إلا بتغير الشد في الوتر، ويقابل تردد النغمة كيفية معينة لاهتزاز الوتر، ولا يهتز الوتر المثبت عند طرفية اهتزاز مستمر إلا إذا كان الطول المحصور بين نقطتي التثبيت مساوياً لنصف طول موجة أو مضاعفاً صحيحا لها.العودة للقائمة
 أسئلة وإجابات حول الكون
لماذا يقول العلماء: إننا عندما ننظر إلى الفضاء فإننا نرى ماضي الكون ؟
تعتمد الدراسات الكونية والفلكية بشكل أساسي على دراسة الضوء، الذي يأتينا من الأجسام السماوية. ويمتد طيف هذا الضوء إلى ما بعد ألوان الضوء المرئي، من الأشعة السينية وحتى الأمواج الراديوية  ويرتحل الضوء في الفراغ بسرعة 300000 كلم/ثانية، مما يوافق سبعة أضعاف الدوران حول الأرض في ثانية واحدة. لكن سرعة الضوء ليست لانهائية، ولهذا الأمر نتائجه الهامة جداً لعلماء الكونيات بشكل خاص. فهم يرصدون الكون بالتالي بتأخير يزداد كلما كان الرصد يتجه إلى مناطق أبعد في الكون. وهذا الفارق الزمني بالنسبة للقمر يقارب الثانية الواحدة فقط، وبالنسبة للشمس ثماني دقائق. أما بالنسبة للنسر الواقع، وهو أكثر النجوم سطوعاً في الليل، فالمسافة الزمنية تصل إلى تسع سنوات، أي أننا عندما نراه اليوم فهذا يعني أننا نراه كما كان في عام 1989، وبسبب هذا الفارق في الانتقال الضوئي، لا نعرف إذا كانت بعض النجوم، قد انفجرت مثلاً متحولة إلى سوبرنوفا (مستعرات جبارة).
وبالمقابل، بما أن للنجوم دورات حياة تقاس بملايين ومليارات السنوات، يمكننا أن نفترض بأن ما نراه لا يختلف كثيراً عما يوجد فعلياً في هذه اللحظة. لكن عندما نرصد مجرات تبعد عنا مليارات السنوات الضوئية، فإن فارق انتقال الضوء يصبح كبيراً جداً. وبما أن ضوء هذه المجرات قطع مليارات السنوات الضوئية حتى وصل إلينا، فلا يمكننا التأكيد بأنها لا تزال تشبه اليوم ما نراه منها.
 المنطقة الوحيدة من الكون التي لا يُطرح فيها الأمر بهذه الحدة هي محيطنا المباشر بنصف قطر بضعة ملايين سنة ضوئية. وبسبب هذا الفارق الزمني يستحيل تقريباً على العلماء معرفة ماذا يشبه الكون الحالي بمجمله. وبالمقابل، فإن هذا الفارق الزمني يعد هاماً جداً بالنسبة للعلماء الذين يعملون في تاريخ وتطور المجرات. فهم يأخذون عينات منها على مسافات مختلفة ويعيدون بالتالي رسم تاريخ تشكلها وتطورها بدءاً من الانفجار الكبير وحتى الآن.
كيف يمكن تلخيص فكرة الانفجار الكبير للكون ؟
ولدت فكرة الانفجار الكبير لدى علماء الفلك عند دراستهم للمجرات، إذ تبين لهم أنها تتباعد عن بعضها بعضاً. وفُسِّر ذلك على أنه دليل على أن الكون بكامله كان قد انطلق من حركة توسع هائلة. فإذا كانت المجرات تتباعد عن بعضها بعضاً، فهذا يعني أنها كانت أقرب إلى بعضها في الماضي.
وإذا عدنا بها إلى الماضي السحيق، فلا بد أن مادتها كانت تشكل جوهراً أكثر تمركزاً من أية مادة معروفة اليوم بما فيها نوى الذرات. وهكذا ولدت نظرية الانفجار الكبير التي تقول إن الكون كان قد شهد في بدايته منذ نحو 12 إلى 15 مليار سنة حالة فائقة الكثافة والحرارة، والتي يشكل كوننا الحالي بقاياها المتمددة جداً بسبب توسع الكون.

إذا كان الكون يتوسع فما الشيء الذي يتوسع فيه ؟  أو ما هو المكان الذي يتوسع فيه؟
 الكون يشتمل بالتعريف على كل ما هو موجود. ومن هنا التساؤل حول كيفية توسعه، وكأنه يتوسع في شيء خارج عنه، أو بالنسبة لشيء آخر غيره. ولحل هذا التعارض لا بد من رفض الفكرة بأننا نرصد الكون من نقطة خارجة عنه. فمثل هذه النقطة غير موجودة. وبالمثل، لا يمكننا القول إن الكون يتوسع في فراغ سابق له. فالكون يتوسع بالنسبة لذاته، ويجب دائماً فهم هذا التوسع من منظور مراقب يقع داخل الكون. وهكذا فإن التوسع الكوني يشبه انتفاخ قالب الكعك. فإذا تخيلنا وجود حبيبات الزبيب داخل قالب الحلوى المنتفخ، يمكننا تشبيه المجرات بحبيبات الزبيب هذه. فكلما انتفخ القالب تباعدت حبيبات الزبيب عن بعضها بعضاً.
ويمكن تشبيه التباعد أيضاً بانتفاخ كرة مطاطية نرسم على سطحها نقاطاً تمثل المجرات. وعندما ننفخ الكرة تتباعد المسافات بين النقاط - المجرات. وفي الحالة الأولى لا يجب النظر إلى التجربة من الخارج بل من داخل قالب الحلوى، أو ككائن ذي بعدين على سطح الكرة في الحالة الثانية. وفي مثال الكرة يمثل سطحها الكون كله حيث لا يوجد معنى لداخل أو لخارج الكرة.
يقودنا ذلك إلى التساؤل، أين حدث الانفجار الكبير إذن ؟
 الانفجار الكوني البدئي ليس له مركز، إذ  لا يوجد بين النقاط المرسومة على سطح الكرة المنتفخة نقطة تقع في مركزها، بل كافة النقاط متماثلة ومتكافئة، ويمكن القول إنها كانت كلها في حالة انتعاش في بداية الكون. وهذا يعني أن مركز التوسع وأصل الانفجار الكبير، موجودان في كل مكان من الكون، وليس في أي مكان منه في الوقت نفسه.
هل هناك براهين على نظرية الانفجار الكبير؟
التوسع نفسه هو الدليل الأول على الانفجار الكبير. لكننا في الواقع لا نرى المجرات تبتعد عن بعضها لأن فترة حياتنا قصيرة قياساً إلى التباعد بينها. ولهذا يرتكز العلماء على أرصاد غير مباشرة، وبخاصة انزياح ضوء المجرات نحو الأحمر. إن هذا الأثر الذي يسمى بأثر دوبلر، مألوف كثيراً لدينا عندما تجتازنا مثلاً سيارة إسعاف. فكلما ابتعدت عنا بدا لنا أن صفارتها تصبح خفيضة أكثر، لأن إشارتها الصوتية تنزاح باتجاه الترددات المنخفضة، أو بالمثل باتجاه أطوال الموجة الكبيرة. وهكذا لاحظ علماء الفلك أن الإشارة الضوئية الآتية من المجرات تنزاح نحو أطوال الموجة الكبيرة، أي باتجاه الجانب الأحمر من الطيف.
والتفسير الأبسط لذلك، هو أن هذه المجرات تبتعد عنا بتأثير توسع الكون. وثمة براهين أخرى داعمة لهذا الإثبات. ومنها أن تطور الكون يعني أنه كان فتياً أكثر وأكثر كثافة وحرارة مما هو عليه اليوم. وهذا ما تبينه الأرصاد كلما ذهبنا بعيداً أكثر في رصد المجرات، حيث تظهر نواة المجرة الأبعد أكثر تدوماً ونشاطاً وفتوة.
وقد جاء البرهان الأكيد على توسع الكون عام 1965، عندما تم الكشف عن إشعاع يأتي من كافة الاتجاهات من السماء، وهو إشعاع الخلفية الكونية. ويأتينا هذا الإشعاع من المناطق الأبعد في الكون، بحيث نرى الكون عندما كان عمره نحو 300000 سنة بعد الانفجار الكبير. وقبل ذلك تماماً لم يكن الكون سوى حساء متجانساً من النوى الذرية والالكترونات والضوء. وقد استطاع هذا الضوء التحرر من المادة ليصل إلينا كدليل متبرد على تلك الفترة الحارة من عمر الكون.
هل سيمكن يوماً رصد الكون بكامله؟
لقد أثبت رصد إشعاع الخلفية الكونية، بشكل جلي نظرية الانفجار الكبير للكون. ومع ذلك فقد أبطل هذا الإشعاع آمال العلماء بالإجابة على هذا السؤال في إمكانية رؤية الكون بكامله يوماً ما. وفي الواقع، بما أن الكون كان قبل انطلاق هذا «الضوء الأول» منه معتماً تماماً، فلا يمكن بالتالي الرؤية أبعد في عمق الكون. فإشعاع الخلفية الكونية هو في الواقع أشبه بجدار ضبابي لا يمكن اختراقه. وهو يشكل أفق ما نسميه بالكون القابل للرصد، أي مجمل المناطق التي كان الضوء قد انطلق منها منذ بداية الكون ليصل إلينا. ولا شك أن موضع جدار الضباب هذا يتراجع مع تقدم الكون في العمر، لكن ذلك يتم وفق إيقاع واحد.
والحياة البشرية لا تزيد سوى بضع عشرات من السنوات الضوئية على مليارات السنوات الضوئية الموجودة سلفاً في الكون المرئي. فما الذي يمكن أن يوجد إلى ما ورائها اليوم؟ هل هو كون يشبه الكون المرصود حتى اللانهاية ؟ هذا ما يراه عدد كبير من علماء الكونيات. وفي الواقع فهم لم يرصدوا أبداً اختلافات هامة بين مختلف مناطق الكون المرصود .
وإذا أخذنا بعين الاعتبار فترة انتقال الضوء فإن الكون المرصود يبدو متجانساً تماماً. وليس هناك أي سبب يدعو العلماء إلى افتراض وجود حد ما في مكان ما من الكون. بل إن الأمر ليس سوى تعميم يتمم عدم إمكانية الرؤية إلى ما وراء جدار الضباب الكوني.
هل يمكن أن نشكل مع ذلك تصوراً عما إذا كان الكون منتهياً أم غير منتهي؟
تندرج علوم الكونيات الحديثة في إطار نظرية النسبية العامة لأينشتاين. وبحسب هذه النظرية يمكن للكون أن يُبنى وفق هندسة عامة مفتوحة أو وفق هندسة عامة مغلقة. وفي فرضية الكون المفتوح يكون الفضاء لانهائياً في كافة الاتجاهات ويحتوي الكون بالتالي على عدد لانهائي من المجرات.
وبالمقابل، في فرضية الكون المغلق، يملك الكون انحناء شاملاً للفراغ. ويعمل هذا الانحناء على ثني الفضاء الكوني ثلاثي الأبعاد والتفافه على نفسه وانغلاقه: ويكون بالتالي حجم هذا الكون محدوداً وعدد المجرات التي يحويها منتهياً. ومن المستحيل على الدماغ البشري أن يتمثل فضاء منحنياً من ثلاثة أبعاد. ويمكن تشبيهه بسطح الأرض وهو فضاء منحن أيضاً إنما ذو بعدين.
وفي الكون المغلق، الذي يشبه سطح الأرض، يمكن للمسافر أن ينتقل دائماً بخط مستقيم، لكنه يمر باستمرار بمناطق كان قد مر بها. ولاختيار النموذج الصحيح للكون يجب تخيل تجارب تأخذ بعين الاعتبار انحناء الفضاء أو عدمه. وبما أن هذا الانحناء إذا وجد لا يظهر إلا على مستوى مليارات السنوات الضوئية، فمن الصعب القيام بمثل هذه الأرصاد. ولهذا يلجأ العلماء إلى مناهج موازية أهمها قياس «كثافة تجمع» المجرات بالاستناد على مشاعل كونية معيارية، وهي عبارة عن أجسام لا تتغير درجة سطوعها الوسطية من أقصى الكون إلى أقصاه. ومثالها المستعرات الجبارة أو السوبرنوفا. ويأمل العلماء، بحساب الآثار الطفيفة لانحناء الفضاء على الكثافة الظاهرية لهذه الأجسام، التوصل إلى قياس الانحناء الشامل للكون بشكل مباشر.

ترتبط هذه المسألة أيضاً بمستقبل الكون: فهل مستقبل الكون  مفتوح أم مغلق؟

يأمل العلماء معرفة انحناء الكون وهل هو مفتوح أم مغلق من خلال مسألة أخرى تبدو ظاهرياً منفصلة عن هذا السياق، لكنها لا تنفصل عنه في الحقيقة بحسب النظرية النسبية العامة. فبحسب هذه النظرية ثمة علاقة بين هندسة الكون ومصيره. فالجاذبية المتبادلة بين المادة الكونية هي المسئولة عن انحناء الفضاء الكوني. فإذا كان الكون مغلقاً، فذلك أن مادة الكون مركزة بدرجة كبيرة بحيث يمكن لجاذبيتها أن تلجم يوماً وتعكس حركة توسع الكون.
وهكذا فإن الكون المغلق في المكان مغلق في الزمان أيضاً، بحيث ينتهي في انكماش كبير هو عكس الانفجار الكبير. وبالمقابل، إذا كان الكون مفتوحاً، وكان الفضاء الكوني يمتد حتى اللانهاية، فذلك لأن مادة الكون ليست مركزة بما فيه الكفاية لكي تتمكن يوماً من إيقاف التوسع. وهكذا فإن هذا الكون يكون مفتوحاً في المكان وفي الزمان. وبالتالي فإن المادة التي يحتويها الكون هي التي ستحسم إذا ما كان مفتوحاً أم مغلقاً.
وحتى الآن لا يعرف العلماء هذه الكمية من المادة التي يحتويها الكون، إذ يوجد فيه مادة لامعة ومرئية وأخرى عاتمة. ومجموع هاتين المادتين هو الذي سيقرر أي مصير سيكون مصير الكون: توسع مستمر أم انكماش. فإذا كانت هذه المادة أقل من قيمة حدية معينة، فإن التوسع سيستمر دائماً. وبالمقابل، إذا كانت أكبر من هذه القيمة الحدية، فإن قوى الثقالة ستنجح في عكس التوسع إلى انكماش كبير.

هل يمكن أن يكون كوننا قد ولد من انكماش كون سابق؟ وهل هناك أكوان غير كوننا الحالي ؟

يجيب العلماء على هذا السؤال، بأنه لا يجب فصل الكون عن زمانه كما لا يُفصل عن مكانه. وكما لا نستطيع النظر إلى الكون من الخارج، كذلك لا نستطيع النظر إليه من نقطة سابقة له زمنياً. فالكون يشتمل على الزمان والمكان بكاملهما. وهذا يعني أنه لم يكن ثمة زمان قبل الانفجار الكبير.
ومع ذلك فقد يكون ثمة وراء تعريف الكون على هذا النحو بأنه يشتمل على كامل المادة مع المكان والزمان إمكانية لوجود أكوان أخرى غير كوننا. وعندها يمكن أن يكون كوننا قد ولد من انسحاق كون سابق له. وهناك عدد كبير من علماء الكونيات، يرون أنه بالإمكان وجود أكوان غير كوننا، إنما بحيث أن هذه الأكوان لا تتكاشف مع كوننا ولا تؤثر عليه، أو بشكل أدق على ما يمكننا رصده. ويعمل عدد من هؤلاء على وضع نماذج لأكوان فائقة، بحيث لا يكون كوننا سوى فقاعة فيها.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف