الأخبار
قناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاق
2024/4/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كلمة جاسم المطير بمناسبة تكريم الاديب محمد رشيد بوسام الثقافة العراقية

تاريخ النشر : 2014-11-01
كلمة جاسم المطير بمناسبة تكريم الاديب محمد رشيد بوسام الثقافة العراقية
الى صديقي الذي أودع قلبـَه وعقلــَه وحبــَه وحزنــَه وفرحــَه  بلا تردد من أجل يمتد رواق الثقافة والحرية في كل درب من دروب ميسان  بل في كل درب من دروب العراق كله  في سبيل ان ينال العراقيون كلهم فضائل النور والحرية..
  الى محمد رشيد الذي  يغرق نفسه ووقته من اجل الثقافة العراقية  ومن اجل ان يلغي الحسرات من صدور مثقفيه المحاطين بالكثير ممن لا يريدون لهم خيرا وافضلية..
يا صديقي العزيز:
ما وجدتك يوما مثقلا باليأس ولا بالألم، بل وجدتك دائماً وابداً في الشهور والسنين الصعبة، وفي الشهور والسنين المفعمة بالنور والكبرياء . وجدتك يا محمد رشيد يداً ساحرة تحمل شمعة يضيء نورها  على وجوه من استحق جائزة العنقاء المحمولة  ناصعة ًبيضاءَ بيدك  وعلى جناح حمامة السلام الى كل موهبة عراقية في ميدان الثقافة والفنون ،والى كل موهبة محبوسة أردتَ بها ان تنطلق من قفصها  ثم عبرتَ الحدود تحمل (العنقاء) كجائزة محبة وتكريم الى مثقفين وفنانين في العالم العربي ،بل اجتزتَ بحار العرب الى عالم ما وراء البحار  باحثاً عن كل تعاطف مع المثقفين العراقيين وثقافتهم  لكي تزيــّن وجوهم الطيبة بالورود الطيبة .
علمتُ يا صديقي محمد رشيد ان ميسان بلد الثقافة والفنون ستكون مفتونة غدا بتكريم اسمك على ساحل دجلة العمارة ،وفي ظلال نخيلها ، بجائزة (وسام الثقافة العراقية) بحضور نخبة المثقفين من اقمارها النيرة  فأرجو ان تسمح لي  ان أوقد شمعة في بيدر لقاء الميسانيين والعراقيين  بهذه المناسبة التي كنت متعطشا لرؤية وسام الثقافة مزيناً صدرك الوهاج بالمحبة والنور .
اسمح لي ان امدّ يدي مصافحاً ومهنئاً،
اسمح لي ان اقول لك ان قلبي بهيجٌ في هذا اليوم ،
ليس بإمكاني  أن اعبر ظلمة الغربة   لكي اجعلك تدرك مدى فرحتي وغبطتي، لكن طائر الايميل سيحمل لك هذه الكلمات المتجهة من لاهاي مدينة العدل والحرية  الى ميسان المناضلة من أجل العدل والحرية فأرجو قبولها..
سيظل قلبي سعيدا بنيلكم الجائزة وبذكراها..
أخوكم
جاسم المطير
بصرة لاهاي في 15 – 10 – 2014
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف