الأخبار
وفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفحقناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيا
2024/4/30
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

شاعر فلسطيني: الشعر "موهبه" وليس صنعة

شاعر فلسطيني: الشعر "موهبه" وليس صنعة
تاريخ النشر : 2014-11-01
شاعر فلسطيني: الشعر "موهبه" وليس صنعة

من لا يملك الموهبة لا يمكن أن يكون شاعرًا

أحاول التوفيق بين "النكبة" والجوانب الفنية
 
قال الشاعر الفلسطيني محمود المفلح، إن الشعر "موهبة" أكثر من كونه "صنعة"، مؤكدًا أن من لا يملك الموهبة لا يمكن أن يكون شاعرًا.

وأضاف المفلح، خلال استضافته ببرنامج "صباح مساء" الذي تقدمه الإعلامية أسما راجح، وسينار سعيد، على فضائية "الغد العربي"، أن النكبة الفلسطينية في داخله ولم تغادرة على الإطلاق، مشيرًا إلى أنه يعاب عليه أنه لم يخرج من قبضة النكبة.

وعن رأيه في واقع الشعر العربي الحالي، قال عندما حاولت طبع ديواني الأخير "لا تنتظر أحدًا سواك" ذهبت لأكثر من دور للنشر وقالوا لي "الشعر بضاعة كاسدة".

وأشار الشاعر الفلسطيني، إلى أنه يحاول دائمًا التوفيق بين "النكبة" والجوانب الفنية التى لا يمكن التفريط فيها، منوهًا أنه استطاع أن يذوب القضية في ماء الشعر.

وأكد المفلح أن الكلمة مسئولية وشرف وأمانة ورسالة، مضيفًا أن القارىء الجيد المثقف رصيد حقيقي للأمة العربية في زمن الضعف الذي نمر به في الوقت الحالي.

ونوه أن كتابة القصيدة تشبه الولادة المخاض تبدأ الشرارة الاولى ثم تختمر في عقل ونفس الشاعر، ثم تبقى فترة حتى تكتمل ويستطيع كتابتها على الورق.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف