الأخبار
إعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفحقناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقها
2024/4/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أميركا والدستور الطائفي بقلم : على بركات

تاريخ النشر : 2014-10-02
أميركا والدستور الطائفي بقلم : على بركات
علي بركات


ليس من الضروري أن ينتفض المرء لقراءة الحدث السياسي في الحال، وإدراجه في حيّز الجزم. والحكمة تقتضي، في ظل الأحداث المتتالية السريعة والمفاجئة، التي تشهدها المنطقة عموماً، والمشهد العراقي الراهن خصوصاً، أن يتريّث المرء ليتحسّس أركان مسرح العمليات، وما يوجد وراء الكواليس، وربطه بما يتولّد عنه من فعل حركي على الأرض.

ويتبادر إلى الذهن أن تنظيم "داعش" هو الذي كان المحرك للحدث، وأنه اللاعب الوحيد على الساحة العسكرية في العراق، والحقيقة أن الحراك الذي حدث في العراق كان ثورياً من الدرجة الأولى، وقام على أساس عزائم شباب العشائر السنية لكسر تعنّت نوري المالكي ووقف تجبّره على أهل السنّة، ولا مجال لإنكار أن داعش قفز إلى المشهد واستغلّ ذلك. لكن، يجب الإقرار بما كانت عليه الأحوال.

وتتوضّح الصورة أكثر، عندما نرصد التحالف غير المعلن بين أميركا وإيران، ودور كل منهما في صناعة الإرهاب وترويجه، فإيران صاحبة نفوذ غير هيّن في العراق، ولها تمثيل مريب في الداخل العراقي. ويبدو في الأفق سؤال: هل ستجرؤ الولايات المتحدة على المشاركة العسكرية والنزال البري لإنقاذ دستورها الطائفي في بغداد؟
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف