الأخبار
حماس: انتهاء جولة المفاوضات الحالية ووفدنا يغادر القاهرة للتشاور مع قيادة الحركةهنية يكشف أهم شروط حركة حماس للتواصل لاتفاق مع إسرائيلإصابة 10 جنود إسرائيليين بقصف المقاومة الفلسطينية لمعبر (كرم أبو سالم) العسكريالحكومة الإسرائيلية تغلق مكتب الجزيرة تحت ذريعة أنها "قناة تحريضية"الخزانة الأمريكية : بيانات الاقتصاد تؤكد وجود تباطؤ بالتضخممسؤولون أمريكيون: التوصل إلى اتفاق نهائي بغزة قد يستغرق عدة أيام من المفاوضاتالمستشفى الأوروبي بغزة يجري عملية إنقاذ حياة لطبيب أردنيتحذيرات أممية من "حمام دم" في رفحالمقاومة الفلسطينية تكثف من قصفها لمحور (نتساريم)غارات إسرائيلية مكثفة على عدة مناطق في قطاع غزةحماس تتمسك بوقف إطلاق النار وضغوط أميركية على نتنياهو للمشاركة بالمفاوضاتمسؤول ملف الأسرى الإسرائيليين السابق: حماس جادة بالتوصل لاتفاق وإسرائيل لا تريدإعلام إسرائيلي: نتنياهو يصدر بيانات ضد إبرام الصفقة تحت مسمى مسؤول دبلوماسيحماس: ذاهبون إلى القاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاقإعلام إسرائيلي: جيشنا انهار في 7 أكتوبر رغم تدريباته لمنع هجوم مماثل
2024/5/5
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كتاب حيدر العميدي ، قراءة بقلم: حسين سرمك حسن

تاريخ النشر : 2014-10-02
كتاب حيدر العميدي ، قراءة بقلم: حسين سرمك حسن
كتب .. كتب .. كتب
رابعاً - حيدر جواد كاظم العميدي : تأويل الزي في العرض المسرحي
---------------------
قراءة : حسين سرمك حسن
بغداد المحروسة – 16/9/2014
وعن دار تموز للطباعة والنشر بدمشق صدر للدكتور "حيدر جواد كاظم العميدي" كتاب : "تأويل الزي في العرض المسرحي" (262 صفحة) تحدّث الكاتب عن أهميّة موضوع كتابه في مقدّمته قائلاً :
(تكمن أهمية هذا المنجز المعرفي في دراسة موضوعة التأويل ضمن نطاق العرض المسرحي بشكل عام ، والزي المسرحي بشكل خاص ،  بوصفه عنصرا من عناصر العرض ، وبما يمثله من قيمة بصرية لا غنى عنها في العرض ، وإن تباينت مظاهر الوعي والأساليب في تصميماته ... رافضاً المعنى الواحد للزي بجميع أشكاله ، اي خلقه تأويليا ، إذ أن الزي المسرحي شأنه شأن دلالات العرض الأخرى ليس نسقاً مغلقاً من الرموز والإشارات والدلالات) (ص 10 و11) ..
ويواصل على الغلاف الأخير الإشارة إلى أن الزي في العرض المسرحي هو : (نسق سيميولوجي يشتمل على مجموعة أنظمة متعددة ، نسق دلالي معقد يضم طبقات دالة متعددة ، تبدأ حركته من الخلق الإبداعي لتصميمه إلى عرضه على فضاء المسرح ومن ثم استقباله من قبل المتلقي ، لكل مدلول فيه علاقة مع مدلولات تنتمي إلى أنظمة مختلفة (اللغة ، الحركة ، الديكور ، السياق ، الفضاء ..) المشكل السيميولوجي الحقيقي هو ذلك البحث في الكيفية التي يتم بها الإنتقال بالزي من مجرد خامة وملمس ولون وخط ... إلى شكل ذي تعبير بصري يتمثل في صور وحامل لتاريخ ومزاج وعصر ، ومن ثم البحث عن منظومات المعنى وعلائقه داخل منظومة الدلالة العامة . بمعنى المنظومة العامة التي تسمح بتتبع المعنى والبحث عن معان أخر إلى حدّ اللاتحديد ؛ اللاغلق) بين الأدلة الكامنة فيها) (الغلاف الأخير) .
اشتمل الكتاب على مقدّمة وسبعة فصول تناول الأول منها : "محاولة في تحديد مصطلح (التأويل ، الزي المسرحي) ، والثاني : "مدخل عام إلى فن التأويل" ، والثالث : "التأويل في الفكر الفلسفي العربي الإسلامي (الجرجاني ، الغزالي ، ابن رشد ، ابن عربي) ، الرابع "التأويل في الفكر الفلسفي الغربي المعاصر" ، الخامس : "التأويل في الفكر الفلسفي الغربي (دلتاي ، نيتشه ، هوسرل ، هيدغر ، سارتر ، بارت ، إيكو ... وغيرهم ) ، السادس : "تأويل الزي في العرض المسرحي" ..  وأخيرا الفصل السابع : "قراءة تأويلية في عروض مسرحية عراقية منتخبة" (مسرحية مكبث ، سيدرا ، العلبة الحجرية ، والبريد الجوي) .
والدكتور حيدر هو أستاذ الأزياء والتقنيات المسرحية المساعد في قسم الفنون المسرحية – كلية الفنون الجميلة – جامعة بابل للدراسات الأولية والماجستير والدكتوراه ، وله العديد من البحوث والدراسات المنشورة .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف