الأخبار
إعلام إسرائيلي: جيشنا انهار في 7 أكتوبر رغم تدريباته لمنع هجوم مماثلكم تبلغ تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة؟تركيا تُوقف جميع التعاملات التجارية مع إسرائيلغزة: عطاء فلسطين تنفذ سلسلة مشاريع إغاثية طارئة للمتضررين من العدوانحمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبار
2024/5/4
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

هندسة الحدائق بقلم: رضا البطاوى

تاريخ النشر : 2014-10-01
هندسة الحدائق :
بين الله لنا عناصر هندسة الحدائق وهى :
- وجوب كون نبات ما هو النبات الأصلى فى الحديقة وقد مثل الله له بالعنب فقال بسورة الكهف "واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب "
- وجوب وجود سياج من نبات أقوى من النبات الأصلى حول النبات الأصلى لحمايته وقد مثل الله له بأشجار النخل فقال بسورة الكهف "جنتين من أعناب وحففناهما بنخل "
- وجوب الاستفادة من الأرض الموجودة خالية من النبات الأصلى وهى الأرض بين صفوف الأشجار وذلك عن طريق زراعتها بمحاصيل الحقل أى الزرع وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف "وحففناهما بنخل وجعلنا بينهما زرعا "
- وجوب وجود شبكة رى داخل الحديقة وذلك لرى النباتات ريا منتظما منظما يدل على هذا تفجير الله لنهر أى مجرى مائى فى الحديقة وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف "كلتا الجنتين أتت أكلها ولم تظلم منه شيئا وفجرنا خلالهما نهرا "
وهذا يعنى أن الحديقة مقسمة هندسيا لمحيط هو السياج أى الحافة وخطوط طولية هى النبات الأصلى وخطوط عرضية هى شبكة الرى والفراغ بين الخطوط المتقاطعة هو الزرع
رضا البطاوى
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف