الأخبار
وفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفحقناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيا
2024/4/30
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كيف نعزز الطاقة النفسية الايجابية بقلم الدكتور خالد عياش

تاريخ النشر : 2014-09-21
كيف نعزز الطاقة النفسية الايجابية
بقلم الدكتور خالد عياش/ دكتوراه في التربية الخاصة
قديما وحديثا اتفق الكل سواء رجال دين او رجال علم او فلسفة على وجود طاقة نفسية ايجابية وأخرى سلبية لدى كل البشر كما اتفق الكل على تأثيرهما على سلوك البشر وتعاملهم فيما بينهم وعلى تكوينهم الاخلاقي والإنساني، فان لكل من الطاقة الايجابية او السلبية دور مهم ورئيسي في تقبل الفرد للآخرين وفي تواصلهم مع بعضهم البعض فنرى الفرد يتقبل شخص ما على الرغم انه لا يعرفه ويرجع ذلك الى احساس بالراحة معه وأحيانا نرى الفرد ينفر من الاخر من دون ابداء أي سبب .
والسؤال الذي لابد من طرحه ما هي الامور التي تعزز من رصيد الفرد من الطاقة الايجابية ؟؟ وتقلل من الطاقة السلبية لدى الفرد؟؟
الامور التي تعزز من رصيد الفرد من الطاقة النفسية الايجابية:
1-الابتسامة في محلها وفي وقتها فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تبسمك في وجه أخيك صدقة ) فهي تبعث على الطمأنينة والراحة النفسية و الحب والمودة والرحمة
٢- الجلوس مع الأطفال الصغار ومداعبتهم وتقبيلهم لان براءتهم تبعث شحنات إيجابية بشكل مستمر فهم ينشرون الحب والسعادة والمرح بشكل مستمر.
3-التفاؤل بالخير والقبول بقدر الله يزيد من الطاقة النفسية الايجابية ويزيد لصاحبه الامل
4- الصفح والمسامحة وتطهير القلب يبعث على زيادة الطاقة الإيجابية.
5- اهمية الصلاة وخاصة وقت السجود على الأرض وخاصة على التراب مباشرة يساعد على سحب الطاقة السلبية من الجسم إلى الأرض فالأرض تسحب الشحنات كما يحدث في السلك الكهربائي الذي يمد في المباني لسحب شحنات الصواعق إلى الأرض.
6- الذهاب إلى مكان مفتوح بين الجبال او الحدائق او أي مكان مريح ومفتوح ومليء بالهواء النقي وبعيد عن المشتتات والعمل على تصفية الذهن من أي أفكار سلبية والاستمتاع بجمال المكان سيشعرك بطاقة إيجابية تجتاح جميع أجزاء جسدك.
7-التأمل في خلق الله وعظمة الخالق وزيادة ذكر الله تعالي وشكره على النعم .
8-تحرير الدماغ من الأفكار والمعتقدات التي لم تعود في حاجه إليها.
9- تشجيع النفس على حب الحياة ،والاستمتاع بما وهبنا الله لنا من ملذات الحياة ولنتذوق طعم الحياة الحلوة بعيدا عن التشدد والعصبية. ففي دراسة تؤكد بأن الدماغ يحتاج إلى30 يوما على ألأقل لتبني أي فكره أو أسلوب جديد في الحياة, لذا عليك تأكيد قراراتك الآن.
10- المشي على التراب بقدم حافية يساعد في سحب الطاقة السلبية من الجسد.
11- ممارسة الرياضة تساعد على تجديد طاقة الجسم وطرد الأفكار والطاقات السلبية وتساعد على زيادة التركيز والاسترخاء والنوم الجيد.
12- الابتعاد عن الأشخاص والأماكن التي تسبب لك الضيق والانزعاج.
وأخيرا اوجه نصيحتي لكم اعزائي ... لخفض الطاقة النفسية السلبية وزيادة الطاقة النفسية الايجابية علينا ان نعزز من مخزوننا من الطاقة النفسية الايجابية بما وضحته لكم فلا استخفاف بما لدينا من مخزون هائل من القدرات والطاقات النفسية الايجابية هذا المخزون مخفي ومكدس داخلنا يجب ان ندعمه بالتسامح والمحبة والتعاون والحب والبحث عن الذات الجماعية لتقديم ما هو خير للبشرية والبعد كل البعد عن سيطرة ما لدينا من نزعات ومن طاقة سلبية ستهدم كل ما بنيناه وتجعلنا حبيسين اهوائنا ... ودمتم بألف خير
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف