الأخبار
وفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفحقناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيا
2024/4/30
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الشاعر منير النمر: رحيل القاسم خسارة أدبية وشعرية للوطن العربي يجب تعويضها

تاريخ النشر : 2014-08-20
الشاعر منير النمر: رحيل القاسم خسارة أدبية وشعرية للوطن العربي يجب تعويضها
أكد لا أن الشعر باق والجسد راحل

الشاعر منير النمر: رحيل القاسم خسارة أدبية وشعرية للوطن العربي يجب تعويضها

 اعتبر الشاعر والاعلامي السعودي منير النمر وفاة الشاعر العربي الكبير سميح القاسم خسارة أدبية وشعرية للحركة الأدبية الشعرية في الوطن العربي، مؤكدا بأن على جميع شعراء الوطن العربي الاقتداء بشعراء المقاومة وأن يبدعوا كل من موقعه وتجربته الخاصة.

وقال أمس: "إن التجربة أثبتت أن الشعر الذي لا يموت هو الشعر الملتصق بالجماهير العربية، الشعر الذي يستوفي النضج وشروط القصيدة العربية الجميلة"، مضيفا "إن تجربة سميح القاسم دليل عملي على أن للكلمة قوة، فهو الشاعر الذي لطالما كرهه الإسرائيلي بسبب شعره، فمن منا لا يعرف قصيدته منتصب القامة أمشي، ومن منا لم يسمع حنجرة مرسيل وهي تصب القذائف معنى ووجدانا على الكيان الإسرائيلي، ومن منا لم يتحمس لكل حجز ورصاصة ترفع في وجه العد الإسرائيلي".

وتابع "إن السبيل الوحيد للرقي بالشعر العربي هو إعادته لجماهيريته، وما التجارب القوية إلا دليل على صحة هذا المسار"، مشيرا إلى أن رحيل سميح القاسم في الساحة الشعرية يترك فراغا كبيرا، مستدركا "الأمل كل الأمل أن نجد شعراء يسدون هذا الفراغ بإبداعهم، وكلنا يعرف بأن الشاعر لا يرحل قصيدة، بل يرحل جسدا ويبقى فكرا وروحا وإنشادا في كل زمان ومكان".

وتطرق النمر للقضية الفلسطينية وأهمية تأييدها من قبل الشعراء، وقال: "لا أصدق أن شاعرا عربيا جلس أمام التلفاز ولم تحركه المشاهد والمجازر الإسرائيلية، كما لا أصدق أن يخرج لنا بعض الشعراء العرب ليتمترسوا خلف مدارس تقول مبادئها الشعر من أجل الشعر"، مشيرا إلى أن كل ذلك هراء بالاستناد للتاريخ الذي يخبرنا بأن الشعر لطالما وقف مع القضايا الإنسانية. وتابع "الشعر مفصل حقيقي يبعث الحياة ولا يجلب الموت للحياة، وكل إطار خارج عن مسار الحياة يعتبر ميتا".
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف