الأخبار
وفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفحقناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيا
2024/4/30
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ثروات مصر الضائعة .. حدث ولا حرج بقلم:سعيد هلال

تاريخ النشر : 2014-07-25
ثروات مصر الضائعة .. حدث ولا حرج بقلم:سعيد هلال
سعيد هلال يكتب : ثروات مصر الضائعة
كإعادتي وعشقي لجريدة " أخبار اليوم " ورغم اختلافي مع سياستها الحالية ، لكن ذلك الاختلاف لم يمنعني يوم من قراءتها ولا على متبعتها هى و " الأهرام " ، نشرت " أخبار اليوم " يوم السبت الماضي فى عددها الأسبوعي ملف عن " ثروات مصر الضائعة " وعن هذا الملف حدث ولا حرج .

ملف كان رائع فى عرضه للقضايا المهمة والخطيرة ، تقارير مميزة وتحقيقات حقيقية ووقعيه ومؤلمة وموجعة فى نفس الوقت عن ما وصلت اليه مصر بعد ثورة يناير واحتجاجات 30 يونيو .

كنت فى حالة ذهول من الملف والأرقام الخطيرة التى نشرتها الجريدة ، على الرغم من أنها جريدة حكومية – او كما يطلق عليها البعض جريدة قومية – ألا أنها عرضت أرقام موجعة ومحزنة ، كنت ابكي وأنا اقرأ هذا الملف على حال مصر ، وكيف لها ان تقبل هذا الفساد وهذا الهذيان والصمت الواضح وضوح الشمس .

ثروات ضائعة ، وكنوز مهدرة لا تقدر بثمن ، نهيك عن صمت مريب وخطير من جميع أجهزة الدولة الرقابية وغيرها ، كيف تصمت الدولة على الفساد وعلى هذه الأموال الضائعة ؟ لماذا هذا الخضوع والازلل ؟

الأراضي الزراعية واستغلال رجال الأعمال الدولة ...
حزنت حين عرض التقرير ان هناك أرضى مخلفة للقانون لم يتم سحبها من المخلفين وإعادة طرحها او عمل تسويات مع هولاء المستثمرين ، فمصر اذا قامت بإعادة طرح هذه الأرضي سيحقق للدولة  ما يزيد عن 300 مليار جنية ، هناك لأسف الشديد أكثر من ألف شركة حصلت على عشرات الالالف من الأفدنة بمبالغ زهيدة لا تتعدى 50 جنيهاً للفدان الواحد .
ليس هذا فقط ما يحزن القلب ؛ لقد قامت هذه الشركات بتغيير نشاطها الزراعي الى أنشطة عمرانية ، وقامت ببناء منتجعات سياحية وفيلات وقصور تربحت من ورائها المليارات ، فى حين خسرت الدولة هذه المليارات ، وهذا كله يحدث على مرى ومسمع من الدولة ، وبدون اى رد فعل واضح من الدولة .

سكك حديد مصر .. سكك بلا حديد
ان قطاع سكك الحديد من ابرز الموئسسات التى عصفت بها الفوضى والفساد ، فحالات السرقة والتعديات بلغت أكثر من 150 مليار جنية سنوياً ، سكك حديد مصر ممن الممكن ان تكون الباب الملكى لعبور بمصر من ازمتها الاقتصادية الحالية ، او على الأقل ستشارك فى النهوض بمصر بر الأمان .

النهب الجمركي .. مليارات بلا صاحب يتصاحب
لا استطيع ان انسي ان هناك 50 مليار  جنية  " هاربة " من الجمارك ، فالتهرب الجمركي جريمة مخلة بالشرف وتؤادى الى الأضرار بالاقتصاد ويدمر الصناعة  .

أقول واكرر يجب النظر فى هذا الملف المحزن وإعادة النظر فى القوانين المنظمة له والخاصة بالتحصيل الجمركي والسوق الحر ايضاً ، والنظر فى الإعفاءات الجمركية التى لكل من هب ودب ، ولمن يستحق ولمن لا يستحق .

الضرائب .. والتوزيع الغير عادل ولا منصف
وللحديث عن الضرائب يبكى له القلب والعين دائماً ، فالضرائب مهزلة تتكرر سنوياً ، ونزاعات المحاكم " وثغرات القانون " التى يستغلها أصحاب النفوس الضعيفة ، ونهيك أيضاً ان هذه المنازعات تسقط بالتقادم لأسف الشديد .

المؤلم أيضاً ان هناك ما يقرب من 70 مليار جنية متاخيرات ضريبية ، تزداد سنوياً  ، ولا يحصل الا جزء بسيط منه ، والجزء الأكبر منه يضيع بسبب المنازعات  القضائية بين المصلحة وأصحاب الضرائب .

الناس تتلاعب بالقانون ولأسف القانون يعطيهم هذه الفرصة بل أحياناً يحميهم ، ( يا سادة القانون الذى لا يعمل لصالح الناس يبقى قانون خطا ويجب ان يصلح ) .

الصناديق الخاصة ... الفساد المقنن
الصناديق الخاصة إحدى ثروات مصر الضائعة والمنهوبة وبالقانون ، أسرار كثيرة وطلاسم غريبة وراء هذه الصناديق ، سبق وتحدث عنها فى مقال سابق وبشكل مطول ، الحقيقة ان الصناديق الخاصة تربطها البوابة الخلفية للفساد والذى تفش فى كل ركن من أركان الدولة .

مليارات الجنيهات هى التى تحتويها هذه الصناديق ، فقد حرمت منها الدولة على مدار عقود كانت كفيلة لسد العجز او جزء منه فى الموازنة العامة هذا العام ، بدلا من رفع اسعار البنزين والسلع الغذائية ، والأخذ من الغلابة على حساب أصحاب المليارات .

يا سادة ... يا من أخذتم من الفقراء لسد عجز الموازنة لديكم ، لكن الحقيقة العجز داخل ضمائركم والنقص فيكم وفى عقولكم ، أذكركم ان هناك رجال أعمال مصريين قيمة ثرواتهم تصل الى 20 تريليون ، وهناك يا سادة ما يقرب من 20 الف رجل أعمال مصرى يمتلك كل واحد منهم ما يزيد عن 100 مليون جنية ، وهناك ايضاً يا سادة 2 مليون رجل أعمال يمتلك كل واحد منهم اكثر من 50 مليون جنية .

يا سادة ... لماذا لم تأخذه منهم وليس من الغلابة - معدومي الدخل - ؟ يا سادة هناك اسر وأطفال لا تأكل لا من صناديق الزبالة .. فكيف تأخذه منهم وتتركوا أصحاب المليارات ، أفلا تعقلون ؟  أفلا تعقلون ؟ .


 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف