الأخبار
حماس: انتهاء جولة المفاوضات الحالية ووفدنا يغادر القاهرة للتشاور مع قيادة الحركةهنية يكشف أهم شروط حركة حماس للتواصل لاتفاق مع إسرائيلإصابة 10 جنود إسرائيليين بقصف المقاومة الفلسطينية لمعبر (كرم أبو سالم) العسكريالحكومة الإسرائيلية تغلق مكتب الجزيرة تحت ذريعة أنها "قناة تحريضية"الخزانة الأمريكية : بيانات الاقتصاد تؤكد وجود تباطؤ بالتضخممسؤولون أمريكيون: التوصل إلى اتفاق نهائي بغزة قد يستغرق عدة أيام من المفاوضاتالمستشفى الأوروبي بغزة يجري عملية إنقاذ حياة لطبيب أردنيتحذيرات أممية من "حمام دم" في رفحالمقاومة الفلسطينية تكثف من قصفها لمحور (نتساريم)غارات إسرائيلية مكثفة على عدة مناطق في قطاع غزةحماس تتمسك بوقف إطلاق النار وضغوط أميركية على نتنياهو للمشاركة بالمفاوضاتمسؤول ملف الأسرى الإسرائيليين السابق: حماس جادة بالتوصل لاتفاق وإسرائيل لا تريدإعلام إسرائيلي: نتنياهو يصدر بيانات ضد إبرام الصفقة تحت مسمى مسؤول دبلوماسيحماس: ذاهبون إلى القاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاقإعلام إسرائيلي: جيشنا انهار في 7 أكتوبر رغم تدريباته لمنع هجوم مماثل
2024/5/5
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كتاب "طائر الفينيق" من إعداد د. خليل شكري هياس

تاريخ النشر : 2014-07-08
كتاب "طائر الفينيق" من إعداد د. خليل شكري هياس
عن دار تموز :
كتاب "طائر الفينيق" من إعداد د. خليل شكري هياس
---------------------------------------------------
قراءة: د. حسين سرمك حسن
12/6/2014
عن دار تموز بدمشق ، صدر مؤخرا كتاب "طائر الفينيق – محمد صابر عبيد الشاعر والناقد" من إعداد وتقديم د. خليل شكري هياس . وقد بيّن المعدّ في مقدمته أن الغاية من تأليف هذا الكتاب :
(هو الإعتزاز بهذا القلم الفذ الذي استطاع أن يقدم للمكتبة العربية النقدية دراسات هامة كرست مشروعا ثقافيا لا يمكن للقاريء العربي تجاوزه أو غض النظر عنه ، وبما أنه كتاب احتفائي دافعه الحب الذي تحوّل هنا إلى كرنفال كتابي حضر فيه الشعر ، والشهادة والنقد ونقد النقد على نحو يستجيب ويستوعب طاقة العاطفة المتدفقة شعرا وشهادة لتجسدان في النهاية علاقة إنسانية وثقافية متميزة بين المحتفين والمحتفى به ، ويستجيب ويستوعب تجربة الناقد في مقارباته النقدية لكمّ هائل وكبير ، كونه ناقدا إجرائيا يشتغل في ميدان التطبيق ، لذا اتسمت تجربته بالنهوض على الممارسات والمران والتجربة والخبرة والحساسية العالية في مقاربة النص ) (ص 10) .
وقد ختم المعد مقدمته بالقول :
(آثرتُ هذا التقديم المفصل لمشروع محمد صابر عبيد النقدي السيري بهذا التفصيل لأجعل القاريء يشاركني الوقوف عند أهمية هذه التجربة النقدية التي طالت جنس السيرة بأنواعه الأدبية المختلفة من سيرة ذاتية وغيرية وشهادة أدبية وسيرة ذاتية روائية وقصصية وتجربة وسير ذاتية شعرية ، فضلا عن جهد مهم تمثل في التأسيس للمصطلحات السيرية الذي أعده شخصيا من أهم ثمار هذا الإهتمام من قبل الناقد بهذا الجنس الخصب) (ص 25) .
ومن الأسماء التي اشتمل الكتاب على شهاداتها بحق المنجز النقدي للدكتور محمد صابر عبيد ، ونصوصها المهداة إليه : عيسى حسن الياسري ، محمد مردان ، سعدي يوسف ، عبد الرحمن مجيد الربيعي ، علي جعفر العلاق ، إبراهيم نصر الله ، معد الجبوري ، د. علي القاسمي ، د. فرج ياسين ، أمجد محمد سعيد ، عبد الرزاق الربيعي وغيرهم .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف