الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الحدود الفاصلة بين العصيان المدنى والاضراب العام بقلم د.محمد حجازى

تاريخ النشر : 2013-09-15
الحدود الفاصلة بين ( العصيان المدنى ) و ( الاضراب العام ) :
-----------------------------------
هنا نفرق بين العصيان المدنى والاضراب العام ..مع تنامى دعوات الاخوان للعصيان المدنى .

- عصيان مدنى :
-------------------------
هو رفض علنى عن عمد لاطاعة قانون ما. وبعض الناس يستخدمون العصيان المدنى كشكل من أشكال الاحتجاج لاثارة الانتباه الى ما يعتقدون أنها قوانين وسياسات غير عادلة.

هو المقاومة السلمية للنظام (النظام القامع للشعب) بمعنى معارضته في كل ما يقوم به ....ورفض تام للتعامل معه .... وقطع أواصر الصلة معه.

العصيان المدني هو أحد الطرق التي ثار بها الناس على القوانين غير العادلة، وقد استخدم في حركات مقاومة سلمية عديدة موثّقة؛هى :
1- في الهند (مثل حملات غاندي من أجل العدالة الاجتماعية وحملاته من أجل استقلال الهند عن الإمبراطورية البريطانية)
2- فى جنوب أفريقيا فى مقاومة التفرقة العنصرية ( سياسة الأبارتهيد )وعصيان شعبها ضد العنصرية والتفرقة التي دعت لها الكنيسة فيها
3- حركة الحقوق المدنية الأمريكية وكان عصيان مدني علي العنصرية واعتبار المواطنين الزنوج درجة ثانية ...
4- تمثلت إحدى أبكر تطبيقات العصيان المدني وأوسعها نطاقا في لجوء المصريين إليه ضد الاحتلال البريطاني في ثورة 1919 السلمية.

يلاحظ ان أغلب حالات العصيان المدنى التى شهدها العالم كانت ضد الاحتلال الأجنبى ...مما يجعل العصيان المدنى فى مصر حالة فريدة غير مسبوقة على الأرجح..ولعل هذا ما دفع رجال الدين فى مصر الى القول بأن العصيان المدنى ضد غير الاحتلال ( حرام ).

- الأضراب العام ...
------------------------
هو التوقف الكامل عن أي مجال نعمل به - عمل مهني أو حرفي - عمل نظامي -دراسة - رياضة - سياسة .
أى توقف تام في مجال ما تعمل به فقط- ويكون أضراب عن العمل والبقاء في مكان العمل أيضاً كأعتصام .

وهو يعبر عن رفض للحال ورفض لسلطة قائمة يراها دعاة الاضراب ظالمة وغير منصفة لهم .
وهذا الأضراب بينتهي مع أول جلسة تفاوض تجمع بين الفريقين المتعارضين ، من خلال آليات تساومية ، يحاول فيها كل فريق تحقيق اقصى فائدة ممكنة على حساب الفريق الآخر.

والاضراب عامة يكون في نطاق أضيق من العصيان المدني .... ويكون له داعون ومؤسسون -كالنقابات العمالية-والجامعات-والمدارس
وإن لم تحل المشاكل معه ... يتحول الأضراب الي عصيان مدني عام
وأغلب الأضرابات علي مر التاريخ .... كان في الدول التي قامت بثورات.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف