الأخبار
نتنياهو يُوجّه رئيسي موساد وشاباك باستئناف مفاوضات تبادل الأسرى والتوجه للدوحة والقاهرةسيناتور أمريكي: المشاركون بمنع وصول المساعدات لغزة ينتهكون القانون الدوليالدفاع المدني بغزة: الاحتلال ينسف منازل سكنية بمحيط مستشفى الشفاء38 شهيداً في عدوان إسرائيلي على حلب بسورياالاحتلال الإسرائيلي يغتال نائب قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباس
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

*من طرائف الإمام الأصمعي*.جمعها وقرأها وراجع مادتها../كارم قديح

تاريخ النشر : 2013-05-06
*من طرائف الإمام الأصمعي*.جمعها وقرأها وراجع مادتها../كارم قديح
هذه الحادثة جرت للأصمعي الذي يعد من أكابر علماء العربية:

كان الأصمعي موجودا في مجلس يتحدث عن موضوع معين فأحب الاستشهاد بآية من القرآن الكريم فقال:
﴿والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله غفور رحيم﴾
فسأله أعرابي:يا أصمعي، كلام من هذا..؟!
فرد الأصمعي :كلام الله.
فقال الأعرابي بثقة، هذا ليس كلام الله.!
انتشر اللغط في المجلس وثار الناس على الأعرابي الذي ينكر آية واضحة في القرآن لكن الأصمعي محتفظ بهدوئه..سأله
يا أعرابي ،هل أنت من حفظة القرآن..؟!

قال الأعرابي:لا.

حسنا هل تحفظ سورة المائدة:(وهي السورة التي تنتمي إليها هذه الآية)؟
كرر الأعرابي نفيه:لا.
إذن، كيف حكمت بأن هذه الآية ليست من كلام الله..؟!!
كرر الأعرابي بثقة هذه ليست كلام الله.
حسما للجدال ومع ارتفاع اللغط تم إحضار المصحف لحسم الموقف.
فتح الأصمعي المصحف على سورة المائدة وهو يقول بنبرة الفوز
هذه هي الآية.

اسمع﴿والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله﴾
لقد أخطأت في نهاية الآية ﴿والله عزيز حكيم﴾ وليس﴿ غفور رحيم﴾
أعجب الأصمعي بنباهة الأعرابي الذي فطن إلى الخطأ بدون أن يكون من حفظة القرآن..فسأله:
يا أعرابي كيف عرفت..؟
قال الأعرابي:
يا أصمعي ،عز فحكم فقطع ولو غفر ورحم لما قطع..!!
لقد لاحظ الأعرابي بفطرته أن الآية تتحدث عن حكم شديد من أحكام الإسلام، وهو قطع اليد للسارق درءا للمفاسد وتخويفا لغيره، فليس من المعقول أن تنتهي الآية بكلمة ﴿غفور رحيم﴾ .

*وهذه الحادثة جرت أيضا للأصمعي*
كان الأصمعي يمشي على مقربة من خيام بعض الأعراب (المعروف عن الأعراب وسكان البادية أنهم أفصح العرب؛لأن لغتهم سليمة لم يخالطها شيء.
رأى فتاة في العاشرة من العمر تحمل قربة ماء ثقيلة، والقربة تميل وينسكب الماء منها فصاحت الفتاة:
يا عمي،(الحق فوها ,غلبني فاها , لا قبل لي بفيها).
و(فو)من الأسماء الخمسة التي ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء
أعجب الأصمعي جدا بفصاحة الفتاة الصغيرة، فقال لها:ما أفصحكِ يا فتاة..!

*فردت الفتاة عليه*
يا عم، وهل ترك القرآن لنا فصاحة؟!هناك آية في القرآن فيها خبران وأمران ونهيان وبشارتان.
استغرب الأصمعي، وقال: أي آية هذه؟!!
تلت الفتاة الآية رقم (7) في سورة القصص.
وأوحينا إلى أم موسى (الخبر الأول) أن أرضعيه( الأمر الأول)فإذا خفت عليه(الخبر الثاني) فألقيه في اليم( الأمر الثاني) (ولا تخافي) النهي الأول (ولا تحزني) (النهي الثاني )إنا رادوه إليك(البشارة الأولى) وجاعلوه من المرسلين (البشارة الثانية)
هل رأيتم فصاحة القرآن..؟
لقد غلب العرب في المجال الذي برعوا فيه فهذا لا يمكن أن يكون كلام بشر.!
**********
*ومن طرائفه رحمه الله..
بينما أنا أسير في البادية إذ مررت بحجر مكتوب عليه:
يـــا مـعشر العشــاق بالله خـبروا
إذا حـل عشق بالفتى ماذا يصنع

فكتبته تحته:
يـداري هــواه ثــم يكــــتم ســـره
ويخشع في كل الأمــور ويخـضع.

ثم عدت في اليوم الثاني فوجدت مكتوبا تحته:
فكيف يداري والهوى قاتل الفتى
وفـــي كـل يـــوم قــلبه يتقــطـع.
فكتبته تحته:

إذا لم يجد صـبرا لكــتمان ســره
فليس له شيء سوى الموت أنفـع
ثم عدت في اليوم الثالث فوجدت شابا ملقى تحت ذلك الحجر ميتا،
فقلت :لا حوله ولا قوة إلا بالله العلي العظيم،وقد كتب قبل موته:

سمـعـنا أطــعنا ثـم متــنا فبلـغـوا
سلامي إلى من كان للوصل يمنع
هـنيئـا لأربــاب النعــيم نعيـمـهـم
ولـلعــاشق المســكين ما يتــجرع
*******
*المستطرف في كل فن مستظرف*...لشهاب الدين أحمد الأبشيهي
*******
*ترجمة الأصمعي*بتصرف نقلا عن ويكيبيديا.
عبد الملك بن قريب بن عبد الملك بن علي بن أصمع الباهلي (121 هـ- 216 هـ/ 740 - 831 م) راوية العرب، وأحد أئمة العلم باللغة والشعر والبلدان.
مولده ووفاته في البصرة. كان كثير التطواف في البوادي، يقتبس علومها ويتلقى أخبارها، ويتحف بها الخلفاء، فيكافأ عليها بالعطايا الوافرة. أخباره كثيرة جداً. وكان الرشيد يسميه (شيطان الشعر). قال الأخفش: ما رأينا أحدا أعلم بالشعر من الأصمعي.
وقال أبو الطيب اللغوي:
كان أتقن القوم للغة وأعلمهم بالشعر وأحضرهم حفظاً،،وكان الأصمعي يقول:أحفظ عشرة آلاف أرجوزة.
وللمستشرق الألماني وليم أهلورد Wilhelm Ahiwardt كتاب سماه )الأصمعيات( جمع فيه بعض القصائد التي تفرد الأصمعي بروايتها. تصانيفه كثيرة، منها
الإبل، الأضداد،خلق الإنسان ،المترادف ،الفرق) أي الفرق بين أسماء الأعضاء من الإنسان والحيوان.
********
*من طرائف الإمام الأصمعي*..جمعها وقرأها وراجع مادتها../كارم قديح
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف