الأخبار
حادث "هبوط صعب" لمروحية تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجيةتحول هام.. الولايات المتحدة تستعد لتصنيف القنّب كمخدر ذو خطورة أقلثورة القهوة واستخدامها في صناعة الخرسانةالإعلامي الحكومي بغزة: الاحتلال منع إدخال 3000 شاحنة مساعدات خلال 13 يوماًسموتريتش: إسرائيل في طريقها للحرب مع حزب الله اللبنانيفيديو مسرب يكشف حقيقة العلاقة بين أحمد أبو هشيمة و روان بن حسينتعرف على خفايا الإصابة بمرض التهاب الكبد الوبائيفي اليوم 226 للعدوان: شهداء وجرحى بعدة استهدافات في قطاع غزةالصحة بغزة: 70 شهيداً في ثمانية مجازر بالقطاع خلال 24 ساعة الماضيةجنوب إفريقيا: ما يحدث في فلسطين فصل عنصريجيش الاحتلال الإسرائيلي يدخل لواءً عسكرياً رابعاً للقتال في مدينة رفحالجيش الإسرائيلي: إصابة 44 جندياً بمعارك غزة نهاية الأسبوع الماضيالأردن يطالب بإجراء تحقيق دولي في "جرائم حرب كثيرة" مرتكبة في غزةالاحتلال يحاصر مستشفى العودة شمال غزة بعد قصفه بالمدفعيةاستشهاد مدير مباحث شرطة المحافظة الوسطى بغزة بغارة إسرائيلية
2024/5/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

فلسطين في سطور من القرآن و السنة النبوية بقلم : عدنان ورد

تاريخ النشر : 2013-03-04
فلسطين في سطور من القرآن و السنة النبوية بقلم : عدنان ورد
بين القرآن الكريم بركة أرض فلسطين بجبالها و سهولها و طيورها و بالتسبيح و التهليل و التكبير ، إذ أسمع الله نبيه داود عليه السلام : ذلك بقوله { يا جبال أوبي معه و الطير }(1) و بتسخير الريح لسليمان عليه و على رسولنا أفضل الصلاة و السلام { و لسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا حولها }(2) .
و عظمت أرض فلسطين و إزدادت شرفا بمسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و إرتبط المسجد الأقصى بالمسجد الحرام بأوثق رباط إلى يوم القيامة و بقيت أرض فلسطين و ستبقى مرتبطة بمنهج الإسلام و عقيدة التوحيد / لأنه منهج الأنبياء .
في رحاب المسجد الأقصى ، يقول الله تعالى { سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع العليم }(3)
و تحدث النبي صلى الله عليه و سلم عن رحلة الإسراء و المعراج فقال : ( أتيت بالبراق فركبته حتى أتيت بيت المقدس فربطته بالحلقة التي يربط فيها الأنبياء ثم دخلت المسجد فصليت ركعتين ثم عرج بي إلى السماء )(4) . و المسجد الأقصى أولى القبلتين و ثالث المساجد بعد الحرمين ، فقد توجه النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته قبلتهم في صلاتهم ثمانية عشر شهرا ثم تحولت القبلة إلى المسجد الحرام كما قال تعالى { قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول و جهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا و جوهكم شطره }(5) .
و أرض فلسطين قلب أرض الشام التي جاءت الأحاديث تبين فضلها و مكانتها و من ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( طوبى للشام طوبى للشام ، قال زيد بن ثابت راوي الحديث رضي الله عنه ، قال : ما بال الشام ؟ قال النبي : الملائكة باسطوا أجنحتها على الشام (6) ، و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة )(7) .
1 _ سورة سبأ آيه 10
2 _ سورة الأنبياء آيه 81
3_ سورة الإسراء آيه 1
4 _ أخرجه مسلم في الصحيح في كتاب الأيمان باب الإسراء
5 _ سورة البقرة آيه 144
6 _ رواه الترمذي و أحمد و الحاكم
7 _ رواه الترمزي و إبن ماجه و صححه الألباني رحمه الله
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف