الأخبار
قرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيلإسرائيل ترفض طلباً لتركيا وقطر لتنفيذ إنزالات جوية للمساعدات بغزة
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

شــذرات مـــن اللـــغة الـــعربية... جمعها ورتبها ووثقها بالمصادر..كارم قديح

تاريخ النشر : 2013-02-14
شــذرات مـــن اللـــغة الـــعربية...  جمعها ورتبها ووثقها بالمصادر..كارم قديح
شــذرات مـــن اللـــغة الـــعربية...
جمعها ورتبها ووثقها بالمصادر.........كارم قديح

أصـــوات الحيــوانات :
1الإنسان:كلام.
2الأسد:زئير
3النمر:خرخرة.
4الدُّب:قعقاع
5الفيل:نهيم.
6الحصان:صهيل.
7الجمل..الناقة:حنين،وحنت الناقة مدت صوتها حنينا إلى ولدها.
8البقر:خُوار
9الحمار:نهيق.
10البغل:شحيج.
11الكلب:نُباح.
12القطة:مُواء.
13الغزال:سَليل.
14الضبع:زمجرة.
15الماعز..الشاة:مأمأة.
16النعامة:زِمَار.
17الذئب:عُواء.
18القرد:ضحك.
19الثعلب:ضُباء.
20الخنزير:مهمهة..قباع.
21الأرنب:ضغيب.
22الظبي:نزيب.
23النسر:صفير.
24الصقر:صفير..غقغقة.
25البازي:صرصرة.
26الغراب:نعيق،نعيب.ونعب إذا صاح
27البوم:نعيق.
28الضفدع:نقيق.
29الفأر:نميم.
30البطة:بطبطة.
31العُصفور:شقشقة..زقزقة.
32البلابل:تغريد..شدو.
33العندليب:عندلة.
34الثعبان:فحيح.
35العقرب:طئيّ
36النملة:دبيب.
37النحل:زفيف،لأنه يزف بعضه بعضا أي يقدمه
38الذباب:طنين.
39البعوض:طنين.
40الصرصور:عرير.
41الهدهد:هدهدة.
42الحمام..اليمام:هديل.
43الديك:صاح.
44الدجاج:نقنقة..قوقات..كئكئت.
45البحر..الأمواج:هدير.
46الماء:خرير.
47السيف:صليل.
48المريض:أنين.
49القلم:صرير.
50الباب:صرير.
51الرصاص:أزيز.
52المدفع:دويّ.
53الصواريخ:قعقعة.
54القنابل:فرقعة.
55الرعد:هزيم..قصف.
56الأصوات:جلجلة.
57الريح:هزيز.
58الأمعاء:قرقرة.
59المِرْجَل..القدر:أزيز،صوت غليان القدور.
60النار:حسيس.
61الجرس:رنين.
62الباكي:نحيب.
63الأوتار:طنطنة.
64النائم:شخير..غطيط .
65الصدر:نهيث.
66الشجر:حفيف.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر كتاب(معجم أسماء الأشياء..اللطائف في اللغة) لأحمد بن مصطفى الدمشقي.
*ينظر كتاب(أدب الكاتب) لابن قتيبة الدينوري.
بعض أسـمــاء صـــغار الحـــيوانات:
الإنسان:الابن.
الأسد:الشبل..والجمع..شِبول وأشبال وأشبل وشبال.
الثعلب:هِجْرَس.
البقرة:
الحمار:الجحش.
الكلب:الجرو
الفيل:دَغْفل.
الأرنب:خرنق.
الحمام:الزغلول
الحصان:المُهر
النعامة:الرأل..والجمع رئال.
الدجاج:كتكوت.
النسر:الهيثم.

أسماء بعض ذكور الحيوانات وإناثها:

الحمامة:العكلي.
النحل:اليعسوب:والجمع يعاسيب.
النعام:الظليم.
الأسد:أسامة.
النمل:مازن..وقيل هو النمل الأبيض.
الحجل(الشنار):
التيس:ذكر الوَعْل(الشياء الجبلية).

أسماء صوت الحصان في اللغة العربية:

إذا خرج الصوت من الفم سمى شخيرًا.
وإذا خرج من المنخريْن يسمى نخيرًا.
وإذا خرج من الصدر يسمى كريرًا.
وأنواعه ثلاثة:أجش، وصلصال،ومجلجل..ومن أصواته:
الصهيل:وهو صوت الفرس في أكثر أحواله خاصة إذا
نشط .والجلجلة..أحسن أنواع الصهيل، وتخرج صافية مستدقة.
وهناك الحمحمة:وهي صوت الفرس إذا طلب العلف أو رأى صاحبه فاستأنس به.
ومن أصواتها:
الضبح:وهو صوت نفس الفرس إذا عدا، وقد ذكرت هذه
الصفة في القرآن في قوله تعالى (والعاديات ضبحًا) وهو ليس بصهيل ولا حمحمة.
والنثير صوته إذا عطس.
البقبقة:وهي الذي يخرج من بطنه.
والقبع:صوت يردده من منخره إلى حلقه إذا نفر من شيء أو كرهه.
أما الجشّة:فصوت غليظ كصوت الرعد.

من أوصاف النساء في اللغة:

الربحلة:المرأة إذا كانت ضخمة في اعتدال.
السبحلة:المرأة إذا زادت ضخامتها ولم تقبح.
الجارية:المرأة إذا كانت طويلة وسبطة.
الوضيئه:المرأة التي بها مسحه من الجمال .
العيطبول:المرأة الطويلة العنق في اعتدال وحسن.
الغانية:المرأة إذا استغنة بجمالها عن الزينة.
الوسيمة:المرأة إذا كان جسدها ثابت كأنها رسمت به.
القسيمة:المرأة صاحبة الحظ الوافر من الحسن.
الرعبوبة:المرأة إذا كانت بيضاء اللون رطبة.
الزهراء:المرأة التي يميل بياضها إلى صفرة كاللون القمر والبدر.
الدعجاء:المرأة شديدة سواد العين مع سعة المقلة.
الشنباء:المرأة رقيقة الأسنان المستوية الحسنه.
الخود:المرأة الشابة حسنة الخلق.
المملودة:المرأة إذا كانت دقيقة المحاسن.
الخرعبة:المرأة حسنة القد ولينة العصب.
المبتلة:المرأة التي لم يركب لحمها بعضه بعضاً.
الهيفاء:المرأة إذا كانت لطيفة البطن.
الممشوقة:المرأة لطيفة الخصر مع امتداد القامة.
الرداح:المرأة عظيمة العجيزتين.
الخدبجة:المرأة السمينة الممتلئة الذراعين والساقين.
البرمادة:المرأة السمينه التي ترتج من سمنتها.
الرقراقة:المرأة التي كان الماء يجري في وجهها.
البضة:المرأة إذا كانت رقيقة الجلد وناعمة البشرة.
النظرة:المرأة إذا رأيت في وجهها نظرة النعيم.
الوهنانة:المرأة إذا كانت بها فتور عند القيام لسمنها.
البهنانا:المرأة إذا كانت طيبة الريح.
العرهره:المرأة عظيمة الخلق مع الجمال.
العبقرة:المرأة الناعمة الجميلة.
الغيداء:المرأة اذا كانت متثنية اللين المتعمدة لها.
الرشوف:المرأة طيبة الفم.
انزف:المرأة إذا كانت طيبة ريحة اليد.
الرصوف:المرأة إذا كانت طيبة الخلوة.
الشموع:المرأة اللعوب الضحوك.
الفرعاء:المرأة إذا كانت تامة الشعر.
اللفاء:المرأة إذا ضاق ملتقى فخذيها لكثرة لحمها.
الدخيمة:المرأة كانت منخفضة الصوت.
العروب:المرأة إذا كانت محبة لزوجها المتحببة إلية.
النوار:المرأة إذا كانت نفورة من الريبة.
القذور:المرأة المتجنبة للأقذار.
الحَصَان:المرأة العفيفة.
البنون:المرأة كثيرة الولد.
النظور:المرأة قليلة الولادة.
المذكار:المرأة التي تلد ذكور فقط .
المئنآث:المرأة التي تلد الإناث فقط .
المهاب:المرأة التي تلد مره ذكر ومره أنثى.
مقلات:المرأة التي لا يعيش لها ولد.
منجاب:المرأة التي تلد النجباء.
محمقه:المرأة التي تلد الحمقاء.
الربوح:المرأة التي يغشى عليها عند الجماع.
الممكوره:المرأة المطرية الخلق.
اللدانه:المرأة اللينة الناعمة.
الخبرنجة:المرأة الجارية الحسنة الخلق في استواء.
الرجراجة:المرأة الدقيقة الجلد.
الرتكة:المرأة الكثيرة اللحم.
الخريدة:المرأة الحبيبة.
الطفلة:المرأة الناعمة الملمس.
العطبولة:المرأة طويلة العنق.
البراقة:المرأة بيضاء الثغر.
الدهثمة:المرأة السهلة.
العانق:المرأة التي لم تتزوج.
الباهرة:المرأة التي تفوق غيرها من النساء في الجمال.
الهنانه:المرأة الضاحكة المتهللة.
الغيلم:المرأة الحسناء حسنة الخلق.
المتحرية:المرأة حسنة المشية في خيلاء.
العيطموس:المرأة الفطينة الحسناء.
السهبله:المرأة خفيفة اللحم.
العزيزة:المرأة الغافلة عن الشر.
الرائعة:المرأة التي تسر كل من ينظر إليها.
البلهاء:المرأة الكريمة.
الفيصاء:المرأة طويلة العنق.
المجدول:المرأة الممشوقة.
السرعفونه:المرأة الناعمة الطويلة.
الشموس:المرأة التي لا تطمع الرجال في نفسها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينظر كتاب(أخبار الحمقى والمغفلين) لابن الجوزي.
ينظر كتاب(أخبار النساء في أوصاف النساء وأخلاقهن) لابن الجوزي.
ينظر كتاب(أدب الكاتب)لابن قتيبة الدينوري.
ينظر كتاب(فقه اللغة وأسرار العربية)للإمام الثعالبي النسيابوري.

من أسماء الأصوات في اللغة:

الأزيز:صوت الرصاص..والمرجل عند الغليان.
الاستهلال:صوت الطفل عند الولادة.
الإشلاء:صوت دعاء الكلب للشرب.
الأنين:صوت الناي..المتألِّم.
الاصطكاك:صوت الأسنان تطرق ببعضها..صوت الرُّكَب أيضاً.
البَسْبَسَة:صوت زجر الهرّة.
الإنقاص:صوت الدجاجة..الدابَّة إذا شدَّها اللجام .
التصفيق:صوت ضرب الكفين ببعصهما.
البَسْمَلَة:القول ..بسم الله الرحمن الرحيم.
التأخيخ:صوت المستطيب أَخ.. أَخ.
البَقْبَقَة:صوت الجرة وما شابهها في الماء..وبطن الفرس والحصان .
التأوّد:صوت المشتاق.
التَّجمجم والتَّغمغم :صوت بكلام غير مسموع .
التمتمة:صوت الشفة غير المسموع .
التغريد:صوت المغني والحادي والطائر وكل صائت طرب .
الجِرْس:صوت حركة الإنسان .
التمطّق:صوت المتذوّق باللسان والغار الأعلى .
الجعجعة:صوت الرَّحَى (طاحونة الحبوب).
الجفْجَفَة:صوت الثوب الجديد..وصوت حفيف الموكب في المشي.
الجَلَبَة:اجتماع أصوات الناس والدواب .
الخَرْخَرَة:صوت الهرّة في نومها .
الجَلْجَلَة:صوت السبع..والرعد..وحركة الجلاجل..والجَرَس .
الخَرير:صوت المياه الجارية .
الحشْرَجَة:صوت تردّد النَّفَس في الصدر عند خروج الروح.
الخَفْق:صوت النعل .
الخَنين:صوت المتألم يخرج ظاهراً.. وهو أعلى من الأنين
الدَّمْدَمَة:صوت الريح..والرصاص .
الزَّعْقَة:الصيحة الشديدة عند الفزع أو المصيبة .
الرَّجْع:صوت الصدى .
الزغردة:صوت الفرح .
الزَّفْر:صوت الصدر .
الزَّمْزَمَة:صوت الرعد..لهب النار..وصوت الأسد .
السِّواس:صوت الحُلى .
الشَّخير:صوت النائم الخارج من الحنجرة والأنف .
الصِّيَاح:صوت كل شيء إذا اشتد .
الصَّخَب:الصوت الشديد عند الخصومة أو المناظرة .
الطَّنْطَنَة:صوت الأوتار .
الصُّراخ:الصوت الشديد عن الفزعة أو المصيبة .
القصْف:صوت الرعد .
الصَّريف:صوت الأسنان..والسرير..وناب الجمل .
القَهْقَهَة:صوت الضاحك .
الضَّوضاء:اجتماع أصوات الناس والدواب .
الكَرْكَرَة :صوت المعدة عند الجوع .
الطنين:صوت الطُّنبور..والذباب..والبعوض..والنحل .
النبْض:صوت القلب .
القَعْقَعَة:صوت السلاح..والجلد اليابس..والقرطاس .
الهُتاف:صوت دُعاء .
الكَهْكَهَة:صوت تنفُّس الذي يشعر بالبَرْد .
الهدير:صوت الموج ، ومحرّك السيارة .
اللّغَط :أصوات مبهمة لا تفهم .
الوَغَى:صوت الجيش في الحرب .
النّقْر:صوت العود .
الوَقْوَقَة:صوت الكلب إذا خاف .
الهَرير:صوت الكلب إذا أنكر شيئا أو كرهه .
الهزيم:صوت الرعد كأنه يتكسر .
الوَلْوَلَة:صوت المرأة التي تصيح..واويلاه .
الوَقْع:صوت الخطى .
الحِضْب والحُضْب:صوت القوس .
الجُشْأَة:صوت هبوب الريح عند الفجر .
التذمّر:إخراج النَّفَس بأنين عند عدم الرضى..أو عند عمل أو شِدّة .
الحفيف:صوت حركة أوراق الشجر والأغصان وجناح الطير والحية إذا تحرش بعضها ببعض.
الحمْحَمَة:صوت الفرس أو الحصان إذا طلب العلف أو استأنس إلى صاحبه .
الحنين:صوت المكروب يخرج خافياً..وصوت الناقة تطرب لولدها..وصوت القوس .
الخَشْخَشَة:صوت حركة القرطاس..والثوب الجديد..والدرع..والأوراق اليابسة .
الرَّنين:صوت الثكلى..والقوس..والفولاذ..والمريض إذا كان خفيفاً .
الزَّفير:صوت النار..والحمار..والمَهْموم..وصوت إخراج النفس بأنين .
الصَّرير:صوت الأسنان..والقلم..والسرير..والطست..والباب..والنعل..والفأر .
الصَّلْصَلَة والصَّليل:صوت الحديد..واللجام..والسيف.. والدراهم..والمسامير .
الهَمْس:صوت الكلام الخافت..وحركة الإنسان.. وأخفاف الجِمال .



بعض المصطلحات العربية بصيغة المثنى:

الأبْرَدَان:طرفا النهار،الغداة والعشي.
الأزْهَرَان:الشَّمس والقمر .
الأبْيَضَان:الحليب والماء
أو الحليب والدهن،أو اليومان .
الأحْمَرَان:اللحم والنبيذ أو الزعفران والذهب.
الأَحْمران:اللحم و الخمر قال الجوهري:أهلك الرجال الأحمران و قيل هما الذهب
الأخْضَرَان:العشب والشجر..
أو الشجر والعنب .
الأصْبَغَان:الخِصْب وحُسن الحال .
الأخْطَلان:الأخطل الكبير الشاعر
والأخطل الصغير الشاعر اللبناني بشارة الخوري.
الأموي غيَّاث بن غوث
الأسْدَرَان:المنكبان .
الأبوان:الأب والأم
الوالدان:الأب والأم
الأسْمَرَان:الماء والرمح أو الماء والقمح .
الأمَدَان:يوم الولادة ويوم الوفاة .
الأسْوَدَان:التمر والماء
ومن الحيوان:العقرب والحيَّة .
الأصْمَعَان:القلب واللسان. ويقال:المرء بأصغريه،قلبه ولسانه.
الأشْهَبَان:العامان المتتاليان اللذان يضربهما الجدْب .
الأبهجان:الوَشْيُ والزَّهر .
الأصْرَمَان:الليل والنهار.أو الذئب والغراب لأنهما انْصَرَما من الناس أي انْقطعا
ومن الحيوان:الذئب والغراب.
الأصْفَرَان:الذهب والزعفران.
الأمَرَّان:الفقر والهَرَم أو العري والجوع.
الأجْوَدَان:البحر والمطر .
الأعْذَبَان:لطعام والجُماع ،أو الخمر والريق .
الأسِيْرَان:الشِّعْر والسَّمَر .
الاعْتِدَالان:اليومان اللذان يتساوى فيهما الليل والنهار،
الاعتدال الخريفي في 23 أيلول والربيعي في 21 آذار .
الأشْرَفَان:اللوح والقلم.
الأعَزَّان:الأهل والولد .
الأخْبَثَان:الغائط والبول أو السَّهر والضَّجر .
الأدَبَان:أدب النفس وأدب الدرس .
الأصْغَرَان:القلب واللسان وهما الأخبثان والطيِّبان
قال عمر ابن عبد العزيز:المرء بأصغريه قلبه ولسانه
الأفْضَلان:العِلم والحسب .
الأنِيْسَان:الرأي الحازم والحسام الصارم .
الأكْبَرَان:الهِمَّة والفِعال .
الأهْرَمَان:الليل والنهار .
الأكْثَرَان:الرمل والشجر .
الأكْذَبَان:الظَّنُّ والسَّرَاب .
الأنْكَدَان:الخوف والعَدَم .
الأنْوَرَان:الشمس والقمر .
الأيْهَمَان:السَّيْل والجمل الهائج .
البَاكِرَان:الصبح والمساء .
البَسِيْطَان:الثرى والماء .
البَصْرَتَان:البصرة والكوفة .
البَيِّعَان:البائع والشَّاري .
الجَدِيْدَان:الليل والنهار .
الجَابِيَان:الذئب والجراد .
الجَارِحَان:القلب والعيون .
الجَوْهَرَان:النُّبل والكرم .
الحَدَثَان:الليل والنهار ، أو الشَّر والأمر العظيم .
الحُرَّان:نجمان عن يمين الناظر إلى الفرقدين .
الحَيَاتَان:العيش والذكر بعد الموت ، أو الماء والعشب .
الحَجَرَان:الذهب والفضة .
الحَرَسَان:الليل والنهار .
الخَاذِلان:الجبن والرعب .
الخَالِقَان:له عزّ وجلّ والحُبّ .
الخَالِدَان:الطُّهر والوَرَع ، أو الشعب والوطن .
الخُلْدَان:الجنَّة والنار .
الدَّارَان:دار الدنيا ودار الآخرة .
الدَّمِيَان:صراع الحُرّ والقلم .
الرَّافِدَان:دجلة والفرات .
الرَّجَبَان:شهرا رجب وشعبان .
الزَّهْرَاوَان:سورة البقرة وسورة آل عمران .
السِّبْطَان:الإمامان الحسن والحسين"ع".
السيِّدَان:الإمامان الحسن والحسين"ع".
السَّوَادَان:حدقة العين وحبَّة القلب .
الشِّفَاءان:القرآن الكريم والعسل .
الشَّاهِدَان:العين والأثر .
الشَّهَادَتَان:شهادة أن لا إله إلاّ الله
الواقدان:العينان.
الجديدان:الليل والنهار.
الصَّفْحَان:الخدَّان وهما الصَّفْحَتَان .
وشهادة أنَّ محمَّداً رسول الله .
الصَّارِمَان:السَّيف واللسان.
الصَّحِيْحَان:صحيح مسلم وصحيح البخاري.
الطَّائِفَتَان:المال والحسب.
العَصْرَان:الليل والنهار ،أو الصباح والمساء.
البَرْدَان:صلاة الفجر وصلاة والعشاء.
العِرَاقَان:البصرة والكوفة.
العِيْدَان:عيد الأضحى وعيد الفطر.
العَاطِرَان:الفضْلُ والأدب .
العَذَابَان:عذاب القبر وعذاب جهنم .
الغَايَتَان:الجنة والنار .
الغَرْبَان:مُقْدِمُ العين ومُؤْخِرها .
الفِتْنتان:المال والولد .
الفَتَّانَان:الذهب والفضة .
الفَتَيَان:الليل والنهار .
الفَرْقَدَان:نجمان قريبان من القطب الشمالي يُهتدى بهما
الفُرَاتَان:دجلة والفرات .
الحُسْنيَان:النصر والشهادة.
القَمَرَان:الشَّمس والقمر، ومن الإنسان البُؤْبُؤَان.

قال الفرزدق:
أَخَذْنا بآفاقِ السَّماءِ عَلَيْكُم لَنا قَمَراها و النُّجومُ الطَّوالِعُ
القُطْبَان:طرفا محور الأرض الشمالي والجنوبي .
الكَرِيْمَتان:العينان
الكريمان:الحج والجهاد
الحبيبتان:العينان.وحبيبتا الرجل،عيناه.
المِرَازَان:الثديان .
الكَنْزَان:الذهب والفضة .
اللسانان:اللسان والقلم .
المَاضِيَان:سَّيف والقَدَر .
المَكْرُوهَان:الموت والفقر .
المُجْتَهِدَان:الليل والنهار .
الوَاقِدَان:العينان .
النَّجْدَان:طريق الخير وطريق الشَّر أو الثديان .
النَّسِيْمَان:نسيم الغداة ونسيم العشيّ .
المَشْرِقَان:أقصى ما تشرق منه الشَّمس في
الصيف وأقصى ما تشرق منه في الشتاء
وبينهما 180 مشرق .
المَغْرِبَان:أقصى ما تغرب منه الشَّمس في الصيف وأقصى
ما تغرب منه في الشتاء..وبينهما 180 مغرب .
المَسْجِدَان:المسجد الحرام في مكّة المكرّمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة .
الشَّيْئَان:لقَائِمَان : السَّماوات والأرض ،
الجَارِيَان:الشَّمس والقمر،
المُخْتَلِفَان:لليل والنهار،
المُتَبَاغِضَان:الموت والحياة.
الأحمدان:الأمن والسلامة
الأخضران:العشب والشجر
الأزهران:الشمس والقمر
الدائبان:الشمس والقمر
النيّران:الشمس والقمر
الأسودان:التمر والماء أو الحية والعقرب
الأطيبان:الطعام والشراب
الأعذبان:الريق والخمر
الأعميان:الليل والسحاب أو السيل والحريق
الأغزران:البحر والمطر
البحران:بحر العرب وبحر الروم(البحر الأبيض المتوسط)
البليّتان:المرض والفقر
الثقلان:الإنس والجان، لثقلهما على الأرض.
الثاويان:البدو والحضر
الأجَدَّان:الليل والنهار
الأهرمان:الليل والنهار
الأصرمان:الليل والنهار
الفتيان:الليل والنهار
العصران:الليل والنهار
الطريدان:الليل والنهار
الحجران:الذهب والفضة
النقدان:الذهب والفضة
الحرمان:مكة والمدينة
المكتان:مكة والمدينة
الخافقان:المشرق والمغرب لأن الليل و النهار
يخْفقان فيهما أي يذهبان فيهما
أو طرفا الأرض والسماء .
الخائنان:الجوع والعري
الدَّمَان:الكبد والطحال
الزهراوان:سورتا البقرة وآل عمران
الشيخان:أبو بكر وعمر
الطرفان:اللسان والفرج
العشاءان:المغرب والعشاء
الصباحان:الصباح والمساء
العصران:الصبح والمساء
المسيان:الصبح والمساء
الكُرَّتان:الصبح والمساء
الباكران:الصبح والمساء
الغاران:البطن والفرج
الفَرقَدان:نجمان قريبان من القطب الشمالي
اللبَنان:اللبن الأسفل واللبن الأعلى جبلان قرب مكة المكرمة
الصرفان:الرصاص والنحاس
الطائيان:البحتري وأبو تمام (لأنهما من قبيلة طيء)
القبلتان:المسجد الحرام والمسجد الأقصى
الرحلتان:رحلة الشتاء والصيف من القرآن الكريم
الهَرَمان:الأكبر والأصغر في مصر
المنذِرَان:المنذر بن امرؤ القيس والمنذر بن ماء السماء
الناعِقان:كوكبان من الجوزاء
المِصْرَان:الكوفة والبصرة • وقيل مكة والمدينة
الحَسَنان:الحسن والحسين ولدا علي بن أبي طالب رضي الله عنهم
العَقدان:عَقد النكاح..وعقد السلم.
السِّبْطان:الحسن والحسين ولدا علي بن أبي طالب رضي الله عنهم
الريحانتان:الحسن والحسين
الغُدْوان:الغداة والعشي
المطران:المطر والريح
الذبيحان:إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام
وعبد الله بن عبد المطلب والد الرسول محمد
القُطَران:مصر ولبنان، اللذان لقب بهما الشاعر
اللبناني خليل مطران.(شاعر القطرين)
الضرتان:حجرا الرحى
العشاءان:المغرب والعشاء
العشاءان:المغرب والعتمة
الغاران:البطن والفرج..يُقالُ:إنَّما هو عَبْدُ غارَيْه
الفرقدان:نجمان قريبان من القطب الشمالي
المهلكان:الحرب والسيل
الناعيان:الشيب والكبر
الهجرتان:الهجرة إلى الحبشة والهجرة إلى المدينة
الهاديان:العين والأثر
الواعيان:السمع والبصر
الأذانان:الأذان وإقامة الصلاة
العراقان:البصرة والكوفة
البصرتان:البصرة والكوفة
الأبردان:الظل والفيء .
الأخبثان:السهر والضجر أو السهر والضجرأو الأرق والقلق أو البول والغائط
الأفقان:المشرق والمغرب
المشرقان:المشرق والمغرب
المغربان:المشرق والمغرب
الأعجمان:الطير والوتر .
الوحيان:القرآن والسنة
الجيشان:القوة والشباب
الشريفان:المرتضي والرضي
الرضيان:المرتضي والرضي
الصرفان:الرصاص والنحاس
الشاتان:عرقان ينحدران من الرأس إلى الحاجبين ثم العيني
الفرجان:الفم والقبل
الهاديان:العين والأثر
الهجرتان:الهجرة إلى الحبشة والهجرة إلى المدينة
المهلكان:الحرب والسيل
المرْوَتَان:الصَّفا والمرة
الأذلان:الحمار والوتد الذي تشد به حبال الخيام وبيوت الشعر
الحبيبان:الذهب والفضة
المكتان:مكة والمدينة
العمران:أبو بكر وعمر
الشيخان:أبو بكر وعمر
القريتان:مكة والمدينة في الإسلام..ومكة والطائف في الجاهلية.
الحَكَمَان:الصحابيان أبو موسى الأشعري وعمرو بن العاص وكانا حكمين في النزاع بين علي
الخائنان:الدنيا والآخرة
السعدان:كوكب المشتري والزهرة
السعدان يطلق على صحابيين أنصاريين هما سعد بن عبادة
وسعد بن معاذ وكان الأول سيد الأوس والثاني سيد الخزرج
المشرقان:المشرق والمغرب
الغاران:البطن والفرج
الحيرتان:الحيرة والكوفة
الصفران:صفر ومحرم
الغدوان:الغداة والعشي
الفرجان:الفم والقبل
المهلكان:الحرب والسيل
النحسان:كوكبا زحل والمريخ
الناعيان:الشيب والكبر
الهجرتان:الهجرة إلى الحبشة والهجرة إلى المدينة
الهاديان:العين والأثر
الردفان:الحرسان أوالليل والنهار
الأنفان:الأنف والفم
العراقان:البصرة والكوفة
البصرتان:البصرة والكوفة
القريتان:مكة والطائف
المَلَوانِ:اللّيلُ و النَّهارُ
العَصْرانِ:اللّيلُ و النَّهارُ
الصَّرْعانِ:اللّيلُ و النَّهارُ
العَجّاجان:وهما الشّاعِرانِ العَجّاجُ و ابْنُه رُؤْبَةُ
ويُقال:أَشعرُ الناس العَجَّاجانِ أَي رؤبةُ وأَبوه .
الأجْوَفان:البَطْنُ و الفَرْجُ ،ويُطْلَقُ عليهما أيضًا
الأجْمَلان:الفَصاحة والبيان قال القلقشنْديّ في خطبة كتابِه "صُبح الأعشى في صناعةِ


و من الأساليب المستعملة في التغليب قولهم:

جاءَ يَنْفضُ مِذْرَوَيْه،
المِذْرَوانِ:طَرَفا الإلْيَتَينِ إذا جاءَ يَتَوَعَّدُ
و جاءَ يضرِبُ أزْدَرَيْه،إذا جاءَ فارِغًا.
ويقال للمرأة:إنها لحسنة المَوْقِفَيْنِ:وهما الوجه و القدم
و قالَ بعضُ العربِ:إذا حسن من المرأة خَفِيّاها حسن سائرُها،يعني صوتها و أثر وطئها. وذكر أهل رواية اللغة أن أعرابيا دعا لرجل فقال:
أذاقكَ الله البَرْدَيْنِ يعني برْد الغنى و برْد العافية،وماط عنكَ الأَمَرَّيْنِ:يعني مرارة الفقر و مرارة العُرْي ووقاك شر الأَجْوَفَيْنِ:يعني فرجه وبطنه.
و في الحديث عن قيس بن رافع الأشجعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال:«ثم ماذا في الأمَرَّيْنِ مِنَ الشفاءِ:الصبِر والثفاء» أورده أبو داود في المراسيل وهما الثُّفَّاء و الصبِر،والمرارة فـي الصبِر دون الثُّفَّاءِ،فَغَلَّبَه عليه الصَّبِرُ هو الدواء المعروف ،والثُّفَّاءُ هو الـخَرْدَلُ.
و إِنما قال الأَمَرَّينِ، والمُرُّ،أَحَدُهُما؛لأَنه جعل الحُروفةَ والحدة التي فـي الـخردل بمنزلة الـمرارة.
و قال الأَصمعي:لقيتُ منه الأَمَرَّينِ والأَطْوَرِيْنِ والأَقْوَرِينِ،بمعنى واحد
ولقيت منه الأَمَرَّينِ والبُرَحَينِ والأَقْوَرَينِ أَي الشرَّ والأَمْرَ العظيم
ومن كلامِ العرب:خفة الظهر أحد اليَسارَيْنِ،
والغربة أَحَدُ السِّباءَيْنِ من السَّبْي، واللّبنُ أَحَدُ اللَّحْمَيْنِ، والعقوق أحد الثَّكْلَيْنِ .
و منه قولُهم:بذلُ الكريمين:النّفْس والمال لِحُسن المَآلِ؛
وهَجْر الحَبيبَيْن:الوَطَن والعِيال لِبُلوغِ الآمال.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر:كتاب(المنتقى من فصيح الألفاظ للمعاني المتداوَلة).د.عبد الرحمن بودرع
نشر جامعة عبد المالك السعدي..كلية الآداب،مطبعة الخليج العربي،تطوان،المغرب.
*ينظر كتاب (معجم أسماء الأشياء..اللطائف في اللغة) لأحمد بن مصطفى الدمشقي.

أسماء بعض ساعات النهار:

الصباح:أوَّل ساعة من النهار
البُكور:ما قبل طلوع الشَّمس
الغَدَاة:ما بعد طلوع الشَّمس
الضُّحى:ارتفاع الشَّمس
العشيَّة:آخر ساعة من النهار،
الشَّفَق:أول ساعة من الليل وهو وقت صلاة المغرب.
الأصيل:وقت غروب الشمس.
الهجير:اشتداد الحر ساعة الظهيرة.
العِشاء:بعدما يغيب الشَّفق.
والعَتَمة:إذا اشتدّت ظلمة الليل.
السُّحَرة: آخر الليل قُبَيل الغَلَس.
الغَلَس:ظلام آخر الليل قبيل البلجة.
التنوير:ما بعد صلاة الفجر.

من صفات الجمال في العين:

البَرَجُ:شدة سواد العين مع شدة بياضها.
الشَّهْلة:الحمرة في سواد العين.
الدَّعَجُ:شدة سواد العين مع اتساع المقلة.وعين نجلاء واسعة.
النِّحَلُ:سعة العين.
الكَحَلُ:سودا جفون العين خلقة دون الكُحُل.
قال البارودي:
لا تثــق بــوداد قبــل مـعـــرفة فالـكُحْـلُ أشبهُ بالعينين بالكَحَل.
الحَوَرُ:اتساع سواد العين كما في أعين الظباء
وامرأة حوراء:شديدة سواد العين مع شدة بياضها؛لذا سميت حوراء الجنة بذلك
قال الفرزدق:
إن العـيون الـتي فـي طـَرْفها حَـوَرٌ قتـــلننا ثـم لــم يُــحيينا قتلانا
يُصرعْن ذا اللُّب حتى لا حراكَ بـه وهــن أضــعـف خـلق الله إنسانا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر كتاب (فقه اللغة وأسرار العربية) للإمام الثعالبي النيسابوري.
*ينظر كتاب(أدب الكاتب) لابن قتيبة الدينوري.

معربات دخلت إلى العربية

كرباج:تركية..تعني السوط .
بوليس:يونانية..تعني تدبير المدينة وسياستها.
بهلوان:فارسية..تعني البطل والمكافح.
فانوس:فارسية..تعني المصباح.
السََّّلَطة:إيطالية..تعني المملح.
مِهْرَجان:فارسية..تعني روح المحبة
مهر:تعني روحا.وجان:تعني المحبة.
الداية:فارسية..تعني القابلة أو المرضع.
الأسطول:يونانية..تعني مجموعة من السفن.
الجغرافيا:إغريقية..تعني صورة الأرض.
ادراما:يونانية..تعني قصة تمثيلية سواء كانت نثرية أو شعرية.
تلفاز:يونانية:تعني الرؤية عن بعد.
ديوان:فارسية:وتعني دفترا أو سجلا.
البسكويت:فرنسية..تعني المخبوز مرتين.
البستان:فارسية معربة..تعني مجتمع الرائحة أو حديقة الأزهار.
الجمرك:تركية..تعني ما يؤخذ على البضائع من البلاد الأخرى.
الصولجان:فارسية..تعني عصا الملوك(العكاز).
السمسار:آرامية..تعني المساوم.
بوظة:فارسية..تعني الجليد.
درويش:فارسية..تعني الفقير.
بقشيش:فارسية..تعني رشوة.
برلمان:فرنسية..تعني المناقشة.
الكَرنفال:لاتينية:تعني وداعا للحم.
الترسانة:محورة من أصل عربي..تعني دار الأسلحة.
البيمارستان:فارسية..تعني مكان المريض(مستشفى).
بيمار:تعني مريضا
واستان:تعني مكانا.
بندورة:ايطالية..تعني تفاحة الذهب.
فيروس:لاتينية..تعني السم.
دمغة:تركية..تعني السمة والعلامة.
تطلي:تركية..تعني الطعام الحلو(المربى).

مراتب الحب في اللغة وعلاماته:

تعريف الحب:
الحب إحساس داخـلي جاهـز فطري في داخـلنا ينمو إذا واتته الظـروف.
وهـو ينمو دائماً من الداخـل، والحب هو تعلق روح بروح ،واشتباك نفس بنفس دون النظـر إلى جمال جسد أو حسن مظهره.
والحب هو عمى العاشق عن عيوب المعـشوق.
وقال الأصمعي:سمعت رجلا يقول:
إن الهوان هو الهوى قـــلب اسمه فإذا هــويت فــقد لـقيت هــوانا
وسئل ابن المقفع عن الهوى فقال:
هوان سرقت نونه..فأخذه شام فنظمه وقال:
نون الهوان من الهوى مســــروقة فـــإذا هــويت فـقـد لقيت هـوانا
وقال آخر:
إن الهــوى لــهـو الهوان بــعينه فــإذا هــويت فــقـد كسبت هـوانـا
وإذا هويت فقد تــعبّدك الهـــوى فاخـضع لـحـبـك كـائنـا مـن كــانا
وقال آخر:
إن الهـوى لهـو الــهـوان بـعــينه مــا ذاق طـــعم الـذل مـن لا يعشق.
قيل لبعض العـلماء:إن ابنك قد عـشق!
فـقال:الحمد لله!
الآن رقت حواشيه،و لطفت معانيه،وملحـت إشاراته،وظرفت حركاته،و حسـنت عباراته، وجادت رسائله،وجلت شمائله،فواظب المليح ،وجـنب القبيح.
و سـئل أحد العلماء وقيل له:
هل سلم أحد من العشق؟ فقال:نعم،الجلف
الجافي الذي ليس له فضل ولا عـنده فهم.
وصفت إعرابية العشق فقالت:تحريك الساكن وتسكين المتحرك
للحب درجات ومراتب:
أول مراتبه:الهوى:وهو ميل النفس إلى الشيء
ثم العــَـلاقـــة: لتعلق القلب بالمحبوب..وهي أول مراتب الحب.
ثم الكلف:وهو شدة الحب
ثم الشعف: (بالعين) حرقة الهوى
ثم الشَّغف:(بالغين) وهو أن يبلغ الحب شغاف القلب أي (حجابه).وهو أعلى موضع بالقلب.قال الزجاج يفسر قوله تعالى:(قد شغفها حبا)قال:وصل حبها الى شغاف قلبه
حتى وصل شغافها وهو الى موضع في القلب.
ثم الجوى:وهو الهوى الباطن والحرقة وشدة الوجد من عشق أو حزن.
ثم التتيم:وهو أن يستعبده الحب فهو متيم..وهو هيمان القلب بالمحبوب.
ثم التبل:وهو أن يسقمه الحب فهو متبول أي (الذي عذبه الحب وأسقمه).
ثم التدليه:وذهاب العقل من الهوى
ثم الهُيام:وهو أن يذهب على وجهه لغلبة الهوى عليه فهو هائم
والهُيام:(جنون العشق) ولقب به مجنون ليلى الشاعر الأموي قيس بن الملوح العامري(مجنون ليلى).
من لوازم الـــحب:
الغرام:وهو الحب الملازم للقلب.
الصبابة:رقة الشوق وحرارته..سميت بذلك لانصباب القلب إلى المحبوب
الرسيس:وهو الثبات ورسوخ صورة المحبوب في النفس
الخلة:توحيد المحبة وقيل سميت خله لتخلل المحبة جميع أجزاء الروح
وهي أعلى مراتب الصداقة.إذ ليس فيها خيانة.
الغرام:الولوع و الحب اللازم وأغرم بالشيء أي أولع به
الأرق:السهر و هو من لوازم الحب
الحنين:هو الشوق الممزوج برقه.
الكمد:هو الحزن المكتوم.
الود:هو خالص الحب وألطفه وأرأفه.
الغل:شدة العشق
اللهف:حزن وتحسر..واللهفان المتحسر..واللهيف المضطر.
اللوعة:لوعه الحب حرقته
السدم:هو الحب الذي يتبعه ندم وحزن
الداء المخامر:وهو من أوصافه وسمي مخامراً لمخالطته القلب والروح
الغمرة:ما يغمر القلب من حب أو سكر
البلبال:هو الهم ووسواس الصدور
التباريح:الشدائد والدواهي يقال برح به الحب والشوق إذا منه البرح وهو الشده
الجنون:ومن الحب ما يكون جنوناً واصل مادة الجنون الستر والحب المفرط يستر العقل
الشجن:هو حاجة المحب أشد إلى محبوبه
الوصب:هو ألم الحب ومرضه،والأوصاب:الأمراض.
الصـبابة:وهي رقة الشوق وحرارته
الوجد:هو الحب الذي يتبعه الحزن
الدنف:هو المرض واستعمل العرب هذا الاسم للحب اللازم
الشجو:هو الحب الذي يتبعه هم وحزن
الشوق:سفر القلب إلى المحبوب
السهد:شدة السهر وتواتر أحوال المحبوب على القلب.
العشق:الإفراط في العشق.
السويداء:نكتة سوداء في القلب هي محل الضغينة والحقد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع:(الداء والدواء) لابن القيم الجوزية.
(روضة المحبين ونزهة المشتاقين) لابن القيم الجوزية.
(طوق الحمامة) لابن حزم الأندلسي.
(فقه اللغة وأسرار العربية) للثعالبي النيسابوري.
(أدب الكاتب) لابن قتيبة

معاني بعض أسماء الإناث:

كادي:نوع من الزهر
نورسين:ضوء القمر
رانسى:اسم غزال ويقال اسم نهر ايضا
ماذى:العسل الابيض
مهيرة:المرأة عظيمة المهر
كارمن:اسم زهرة برية في اسبانيا
رنوة:النظرة إلى الأشياء سريعا
جودي:اسم الجبل التي رست عنده سفينة نوح
أسيف:رقيق القلب
أوار:حر الصيف والنار
أيار:النحاس الأصفر
لانا:من اللين
تالة:النخلة الصغيرة
جوان:نهر في الجنة
جوري:الورد الأحمر
جمانة:اللؤلؤ الأبيض
بسيل:من الشجاعة والجرأة
جنى:من الجَني وهو قطف الثمار وقد ورد في القرآن الكريم في سورة الرحمن
وجد: أشد أنواع الحب والهيام
ألِين:أجمل نساء العالم
تارا:النجمة
سيلين..ديانا: لونا إلهه القمر
نردين:نبات طيب الرائحه.
ميار:وجه الخير.
سديم:الضباب الرقيق الناعم.
مايا:إلهة الخصب عند الرومان.
دارين:منطقه بالبحرين كان يحمل اليها المسك من الهند.
دواني:جمع دانيه اي قريبه.
ديالا:اسم منسوب من نهر بالعراق (ديلي).
ديمه:مطر يدوم بسكون بلا رعد ولا برق.
راوند:اصله فارسي..حبل تعلق عليه عناقيد العنب.
لورا:(اسم فارسي)..معناه هضبة.
ليال:جمع ليلى.
ليان:رخاء العيش ونعيمه.
لينا:استرخاء وليونه.
مادلين:حلوى وفاكهه صيفية.
يولاند:زهره البنفسج.
ريتاج:من أسماء باب الكعبة
لوجين:الشئ الغالي..الفضة.
ريناد:ورق الشجر
نيرين:سرج الفرس

معاني بعض أسماء الذكور:

أثير:بريق السيف
أسامه:من أسماء الأسد..أو ذكر الأسد
مهند:اسم من أسماء السيف
معتصم:الممتنع عن المعصية
معتز:مفتخر
مازن:السحاب الممطر..أو صغار النمل.
باهر:يبهر من يراه
بلال:الماء
بنان:أطراف الأصابع
بهاء:جمال وحسن
حاتم:قاضي
راسل:طويل
ساري:مرافق في الليل
ساهر:الذي لا ينام
حمزة:الأسد
سهيل:نجم
كاظم:ساكت
كنان:ستر ووقاية
مروان:ريحان..حجر تقدح من النار
معاذ:ملجأ
فارس:الماهر في ركوب الخير
سراج:المنير
اسر:من يأثر الناس بأخلاقه
أمر:صاحب الأمر
باسل:من أسماء الأسد وتعني الشجاع.
لؤي:الثور الوحشي
علي:ارتفع شانه



من أسماء السيف عند العرب:

أصْمَعِي،إِفْرَنْد،أنِيْث،بَاتِك،بَارِقَة، إبْرِيْق،إزَار،إزَارَة، بَتَّار،بَتُوْك،جُنْثِيّ،حَذِيْم
حُسَام،خَدِب،خَشِيْب،خَلِيْل،دَدان،دُرِّيّ،ذَكَر،ذوالنُّوْن،رَهِيْف،
مرهف،سُرَاط ، سُرَيْجيّ،شَلْحَاء، صَارِم، صُرَاط ،صَفِيْحَة،صِلّ،صَلْت،عِطَاف،غَدِيْر، فَارُوق، فِرَنْد، فَشْفَاش،فَيْصَل،قَاطِع، قِرْضَاب،قُرْضُوب،قُرْطُبَى،كَهَام،كَهِيْم،كَوْكَب،لُجّ،لِيَاح،مَاضِي، مِئْنَاث،مِئْنَاثَة،مُجّ،مُتْنن،مَخَشُوب،مُصْفَح،مُصَفَّح،مَضْرَب،
مُهَنَّد،نَجْم،نُوْن،هَبَّار،
هَذّء،هِنْدِي،هُندُوَاني،وِشَاح، وِشَاحَة، وِقَام،اللَّهذم:وهو السيف القاطع،مُنْصَلِت إصْلِيْت:وهو السيف المجر من غمده.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينظر كتاب(معجم أسماء الأشياء..اللطائف في اللغة) لأحمد بن مصطفى الدمشقي.

جمعها ورتبها..............كارم قديح
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف