الأخبار
سيناتور أمريكي: المشاركون بمنع وصول المساعدات لغزة ينتهكون القانون الدوليالدفاع المدني بغزة: الاحتلال ينسف منازل سكنية بمحيط مستشفى الشفاء38 شهيداً في عدوان إسرائيلي على حلب بسورياالاحتلال الإسرائيلي يغتال نائب قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

رسالة لدكتور مرسي قرارك صائب يادكتور مرسي

تاريخ النشر : 2012-07-21
قرار صائب يا دكتور مرسي وأمال وطموحات جيدة يجب علينا جميعاً مساعدتك علي تحقيقها لبناء مصرنا الحبيبة الغالية

بقلم الباحث والناشط الحقوقي والسياسي والاجتماعي والقانوني :- طارق أحمد عقل
أعلنت الرئاسة المصرية أن الرئيس د.محمد مرسي، أصدر قراراً بالعفو عن العقوبتين الأصلية والتبعية لـ 572 مسجوناً مدنيًا صدرت ضدهم أحكام من القضاء العسكري.
وأعلن المستشار محمود فوزي عضو الأمانة الفنية للجنة المشكلة للبت في قضايا المحاكمين لدى القضاء العسكري من المدنيين أن من بين هؤلاء 523 شخصاً صدرت ضدهم أحكام جنائية و49 ارتكبوا جنحا.
وقال فوزي في مؤتمر صحفي الليلة قبل الماضية في القاهرة: كما قرر تخفيف العقوبة عن 16 مسجونا بعضهم تم التخفيف من المؤبد إلى سبع سنوات، موضحا أن تم النظر بأوضاع المعتقلين والصادر ضدهم أحكام عسكرية منذ 25 يناير 2011 وحتى نهاية المرحلة الانتقالية وتسليم السلطة في 30 يونيو الماضي.
وأضاف: هذه خطوة أولى والرسالة التي يريد الرئيس توصيلها رسالة تسامح ومصالحة مع المحافظة على التوازن المطلوب في المجتمع بألا يطلق الخطرون ومعتادو الإجرام، ومن تبقوا في السجن هم قيد الدراسة، وسيتم الإفراج عن آخرين.
وأشار إلى أن من شملهم قرار مرسي يمثلون دفعة أولى، وسيتم الإفراج عن آخرين في مراحل لاحقة، موضحاً أن إجمالي المحكوم عليهم في أحكام عسكرية بلغ 11874 تم إيقاف التنفيذ وتبرئة 9174 شخصا في فترات لاحقة من قبل المجلس العسكري والقضاء المصري .
وأضاف فوزي: أن تقرير اللجنة الذي أوصي بالعفو، استعرض ما قامت به اللجنة من إجراءات والمدة التي قامت به مع مراعاة أن القرار الجمهوري بتشكيلها حدد مدة عملها بـ15 يوما لحث أعضاء اللجنة علي القيام بمهمتهم في أسرع وقت ممكن.
وأكد أن مجمل المعفي عنهم في جرائم لا تخص المواطنين، بل كلها جرائم تخص الحكومة مثل تعطيل وسائل النقل العام أو حيازة أسلحة، مضيفا: والمخفف عنهم وجدنا بعضهم يندرج في ذات الجرائم السابق العفو عن المدانين بها.
وأردف: لقد أكدت وزارة الداخلية والقضاء العسكري أنه لا يوجد معتقلون منذ انتهاء حالة الطوارئ، لافتًا إلي أن اللجنة تضم في عضويتها مساعدي وزير الداخلية للأمن العام، والسجون، وتقدما بعدم وجود معتقلين منذ انتهاء الطوارئ.
وتابع: نحن كلجنة لم نكتف بالمستندات الرسمية التي تؤكد عدم وجود معتقلين وطلبنا من المجلس القومي لحقوق الإنسان بتلقى الشكاوي نيابة عن اللجنة وأعددنا نماذج للشكاوي وسنبدأ بالمحافظات التي شهدت أحداثا أكثر من غيرها خلال الثورة.
وقال المستشار فوزي أنه يجب الانتباه للفرق بين المسجون أو المحتجز علي ذمة قضية والمعتقل دون سبب، موضحا أن القرار الجمهوري كلف اللجنة أيضا، ببحث أوضاع الثوار الصادر بحقهم أحكام من محاكم عادية.
وبدوره، وجه الدكتور ياسر علي القائم بأعمال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، الشكر للمستشارين وكل أعضاء اللجنة على جهدهم الدؤوب الذي بذلوه في المرحلة الأولى من عملهم.
وأضاف: ها هو الجهد قد أثمر بالإفراج عن الدفعة الأولى من المسجونين، وهناك بعض الأحداث لا زالت قيد التحقيق وبخاصة وقائع شارع محمد محمود، وأحداث مجلس الوزراء.
فيما دعا الرئيس المصري جموع المصريين للتكافل الاجتماعي والتكاتف للخروج من المرحلة الانتقالية الحالية، موضحا أنه تم بالفعل زيادة رواتب الموظفين بنسبة 15% كمرحلة أولى، وأنه سيتبع ذلك خطوات أخرى هدفها تحسين مستوى حياة المواطن المصري.
ودعا مرسي في خطاب ألقاه مساء أمس الأول لمناسبة شهر رمضان الشعب المصري بالعمل بكافة طاقاتهم والالتزام بأعمالهم كل في مجاله كما ينبغي ليشعر المواطن بأن الدولة خادمة له.
وطالب المصريين بالإنشغال بتعجيل عجلة الإنتاج، وبالعمل على رفعة البلاد والتقليل من الظواهر السلبية، موضحا أهمية الحفاظ على النظافة العامة.
كما شدد مرسي على ضرورة استمرار الجهود من اجل مصر ورفعتها، مضيفا: شهر رمضان لا يمنع تمام الأعمال أو دقتها.
وأكد الرئيس المصري على ضرورة ترشيد الاستهلاك، وتحقيق التكافل الاجتماعي، ودعم الفقراء، مضيفا: "أشعر بكل مظلوم، سواء كان عاملا أو عاطلا، وأعمل ليل نهار من أجل مصر ومواطنيها".
ودعا مرسى إلى احترام القانون واستمرار العمل بجدية فى كل المجالات، وقال: مصر تستحق من الجميع العطاء والتضحية وتغليب المصلحة العامة على الخاصة، حتى يشارك الكل فى عبور مصر من هذه المرحلة الفارقة من تاريخها.
وقد قدم التهنئة للشعب المصري وللأمتين العربية والإسلامية بمناسبة شهر رمضان الكريم، داعياً أن يكون رمضان شهر خير وبركة على المسلمين جميعاً
فانا أقول للدكتور مرسي يا رئيس الجمهورية هذا القرار قرار صائب وجيد وجاء في توقيت مناسب وأفرح 572 أسرة مصرية هم أهالي هؤلاء المسجين المعتقلين الذين تم الإفراج عنهم وخصوصاً أن الإفراج جاء قبل أول يوم من الشهر الكريم شهر رمضان شهر الخير واليمن والبركات وأتاح الفرص لهؤلاء المعتقلين للإفطار أول يوم في رمضان مع أسرهم .
كما نتمنى من سيادتكم سرعة الإفراج عن الأعداد الباقية التي لا تتعدي 1700 حالة أخري لكي يقضوا جزء من رمضان مع أهلهم .
ولك مني أسمي معاني الشكر والعرفان علي قيامك بجزء هام من الواجب الذي علي عاتقك للمصرين ومن خدمتك لمصر والمصرين وللثورة وللثوار .
كما أشكرك علي طموحاتك وأحلامك التي أعلنت عنها في خطابك والتي أعلنت عنها رئاسة الجمهورية التي تتمنها لبلدنا الحبية الغالية مصر وأقول لك جميعنا معك فيما هو في صالح بلدنا الحبية الغالية مصر وسوف نقف مع مصر ومعك لبنائها وتعميرها بالعمل والجهد والكفاح الأنتاج .
وقول لك نحن معك طلما أنت مع الشعب المصري الكادح نحن معك طلما أنت تعمل من أجل مصر وجميع المصرين , نحن معك طلما أنت تعمل من أجل الصالح العام للشعب المصري ولخدمته .
ونحن ضدك فيما يخالف الصالح العام للشعب المصري ولمصرنا الحبيبة ننتقد قراراتك التي نري أنها مخالفة للدستور والقانون ومخالفة لصالح المصرين .
نحن نشكرك وأمامك ووراءك فيما هو صحيح ونحن ننقدك ونكون رقباء عليك في آي عمل أو قرار نجد فيه ظلم أو نجدة خطأ وليس في الصالح العام لمصرنا الحبيبة الغالية .
كما قال الفاروق عمر بن الخطاب .
لقد وليت عليكم ولست بخيراً منكم فأن رأيتموني علي حق فأعينوني وأن رأيتموني علي باطل فقوموني .
ونحن سوف نفعل معك ما قاله خير أمير للمؤمنين وخير خليفة للمسلمين وخير من حكم فعدل .
مع تحيات عاشق تراب هذه البلد الغالية مصر الباحث والناشط الحقوقي والقانوني والاجتماعي والسياسي والثقافي / طارق أحمد عقل محمد
لأتصال محمول :- 01118099590
[email protected]
[email protected]
http://www.youtube.com/user/TAREKAKLful?feature=mhee
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف