الأخبار
إعلام إسرائيلي: جيشنا انهار في 7 أكتوبر رغم تدريباته لمنع هجوم مماثلكم تبلغ تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة؟تركيا تُوقف جميع التعاملات التجارية مع إسرائيلغزة: عطاء فلسطين تنفذ سلسلة مشاريع إغاثية طارئة للمتضررين من العدوانحمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبار
2024/5/3
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

هندسة التفكير و الإبداع بقلم:أ.ضياء كمال مغاري

تاريخ النشر : 2012-07-16
هندسة التفكير و الإبداع

ترتسم صورة الإنسان في الوجود بريشة ثمرات عقله التي تمزج ألوان أفكاره المتكونة من خبراته اليومية المادية والمعنوية فتشكل فيه ملايين الأفكار التي يقتبسها العقل من خلال تفكره في العالم المادي وتدبره في العالم الروحاني . إن هذا التعايش اليومي للعقل مع هذا الكم الهائل من المعلومات وخاصة في عصر التفجر المعرفي يثير قواعده العقلية بمثيرات تهيئ له هندسة التفكير و الإبداع العقلي بنفوذ أفكار جديدة أكثر نضوجا وأجدر أن ينال الكيان الإنساني منها الخير والنفع طالما اعتنى العقل بربط خبراته بقواعد ثابتة راسخة مثبتة مما يسمح له بالتعايش الأمثل بين جنباتها فترشده إلى الاتجاهات التي عليه أن يتجه صوبها فيحدد نطاق عمل عقله ؛ إلا أننا عندما نخمد شرارة الفكر الناضج بركام الأفكار القديمة المتوارثة دون طلب برهان نخنق الإبداع والتفكير ونقيد انطلاقه مما يشوب العمل الخطأ واللبس . فالعقل المبدع إنما هو ثورة الأفكار العلمية المثبتة بقواعد علمية دقيقة وواعية تندمج مع الخبرات العقلية , فحينما يبدأ العقل في تفوير ما حصد من علوم عليه أن يعتني بالزبدة المتماسكة بقواعد مثبتة إما علميا أو شرعيا ومن ثم يبدأ في سياقتها والتعايش مع شرارتها النفسية والعقلية ليصنع من هذه الشرارات نورا جديدا يهدي به العقول للخير والتقدم والابتكار .
إنها صناعة للأفكار الإبداعية في لحظات الثورات العقلية الناضجة ؛ فليعتبر المرء عقله وعاءً ، وليعتني بما يضعه فيه اعتناء دقيقا فينقيه ويغذيه , ولا يكفى ذلك بل هي خطوة أولى تليها استثارة هذا المحتوى لكي ينضح بما فيه من قدرات تعالج الأفكار وتقويها . ولعل أهم خطوات هندسة

الـــــــــتفكــــــــــير الإبـــــــــــــــداع العقـــــــــــــــــــــلي:

1- إعمال العقل بصفاء عقدي وعقلي خالٍ من التعصب والكبر وبطر الحق .
2- التفكر في العالم واحتياجاته وفي النفس وثغراتها التي تعيق تقدمها
3- التدبر في الإشارات الإلهية للإنسانية وعلومها المختلفة المودعة في القرآن الكريم . قال تعالى : {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} (سورة محمد)

4- التعايش الصحيح مع الخبرات اليومية بحيث لا تندثر بين جنبات العقل ولا تحجبه عن العمل بموجب آثارها ، فلم تكن الخبرات التي يمر بها الإنسان في زمن من الأزمنة مجرد الآمٍ يشتكي منها ، أو أفراح يستمتع بنشوتها ؛ إنما هي إضاءات للروح والعقل ترشده للخير في المستقبل القريب والبعيد . {وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (سورة النحل: آيـــة 78.) فما يدرك بحواس الإنسان يوجب على الإنسان الشكر لله لكون ذلك من العلوم التي يمكن تعلمها إلا بهداية الله لحواسه .

5- دمج الإرشادات العقلية المستخلصة من عملية التفكر والتدبر مع الخبرات الإنسانية للحصول على فكر مضيء يهدي لخير الإنسانية بأسرها ، فلو أن كل إنسان اعتنى بذلك وفق ما أودعه الله فيه من إمكانات وقدرات لرسمت لكل إنسان صورة عقلية تضيء حياته وتثبت قوة إنسانيته بين أبناء كيانه.
6- التعايش بين جنبات الفكر الناضج وتوثيقها بالأدلة النقلية والعقلية التي تثبت قوة وثبوث أركانها بعلم يقيني. فالظن لا يغني من الحق شيئا ولا يقبل عقل ذو بصيرة أن يبني عليه أمرا ما.
وبعد ؛ فإن العقل الإنساني متى سار وفق هذه الخطوات فإنه سيتمكن من تغيير اتجاه تفكيره ، وسيكون قادرًا على توليد
أفكار جديدة وعديدة لحل مشكلة ما في كيانه الإنساني , وسيتمكن من تغير وجهة نظره تجاه أي مشكلة بالنظر إليها من زوايا مختلفة ، وبذلك تتحقق هندسة الإبداع في العقل الإنساني

الخلاصة أن العقل يحتاج إلى الإدراك للوصول إلى التفكير الإبداعي و الايجابي عبر تفعيل دور الحواس سواء الملموسة أو الفكرية فلا يكفي أن نفكر أن هذا مقال بل ماذا يريد الكاتب من المقال وهذا بالضبط هو (( هندسة التفكير الإبداعي )) .

أتمنى لكم الفائدة

أ.ضياء كمال مغاري
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف