الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

يــــــــــــــا رب نتعظ ونفوق بقلم:طارق عقل

تاريخ النشر : 2012-07-16
يــــــــــــــا رب نتعظ ونفوق
بقلم الناشط الحقوقي :- طارق أحمد عقل محمد
فجئتنا وسائل الأعلام المسموعة والمرئية والصحف اليوم والأسبوعية المصرية والعربية والعالمية البارحة بخبر كارثة انهيار برج سكني تحت الإنشاء مكون من أحدي عشر طابقاً وقد أثر هذا الانهيار علي عقارات مجاورة له وقد تسبب في وفاة بعض المواطنين وأصابت البعض الأخر وهذا ملخص الخبر الإعلامي الذي نشر وأذيع علي جميع وسائل الأعلام المرئي والمسموع والمقروء وهذه كارثة كبري .
وإليكم الإنذار والجرس والتحذير الأتي :-
يا سيادة الرئيس ويا سيادة رئيس الوزراء ويا محافظ الإسكندرية ويا كل مسئول محب لبلدة مصر الغالية أستيقذوا وأفيقوا .
وأوجه كلامي بالأخص للدكتور كمال الجنزوري لأنه يعلم جيداً حجم هذه المشاكل بمحافظة الإسكندرية من البناء العشوائي للأبراج والعقارات السكنية المخالفة منذ أن كان بالوزارات السابقة في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك .
يا رب نتعظ ونفوق بقي ويعلم الجميع والمسئولين والسيد الرئيس أن محافظة الإسكندرية منذ أكثر من ثلاثة أعوام بل وتزيد عن ذلك وهي علي صفيح ساكن
ومشكلة الأبراج العشوائية التي تقام وبصورة كبيرة جداً وبدون رقابة من آي جهة وبالأخص في جدية الثورة والسنة الأولي منها تزايدت بشكل كبير جداً دون مراعاة أصول وقواعد البناء الهندسية .
وكماً طمع وجشع معدوم الضمير من بعض المقاولين وشركات الذين يردون هم الأخريين الكسب السريع ومن وراء تنفيذهم لهذه الأبراج فيقوموا بالغش في الأساسات والموصفات المطلوبة .
ولذلك نري أبراج سكنية تقع قبل حتي تشطيبها والانتهاء منها بدون تدخل من أحد وهذا أيضاً من ستر ربنا علينا أنها بتسقط قبل أن يسكنها أحد حتي لا تتضاعف الكارثة علينا ولكن هذه الأبراج والعقارات الآيلة للسقوط والتي سقطت فعلياً تؤثر علي العقارات المجاورة لها مما يوسع من دائرة المشكلة وتزيدها تعقيداً وسواً .
أن المناطق التي تتم فيها بناء الأبراج بالإسكندرية مناطق لا تصلح لبنا الأبراج والأرض في هذه الأماكن المقام عليها هذه الأبراج والعقارات السكنية تربتها غير مستقرة ولا تتحمل كل هذه الارتفاعات .
وهذه المشكلة بدأت في عهد الرئيس السابق المخلوع لأنه كان رجال الأعمال والهليبة واللي عاوز يكسب مكاسب سريعة ما كان عليه إلا أن يدفع للمسئولين ولمحسوبين النظام ويفعل آي شيء يحب أن يفعله وهذا ما جعل الإسكندرية العريقة مسرحاً للأحداث .
وجعلها مطمع من معدومي الضمير للكسب السريع وغير شرعي .
وهذه المشكلة طرحت بالصحف والأعلام في عام 2010 , وعام 2011 ولم يسعي لحلها آي مسئول .
فيحب علي الرئيس وعلي رئيس الوزراء حلها من جذورها وإصدار قراراتهم بهدم جميع الأبراج والعقارات المخالفة لشروط البناء والقواعد والأسس الهندسية السليمة .
بل يجب عليهم أيضاً إصدار قراراتهم بتنفيذ قرارات الإزالة للعقارات المخالفة والصادر لها قرارات أزلة منذ أعوام ولم تنفذ حتي اليوم .
يجب علي الرئيس أن يأمر بتشكيل لجنة فنية دائمة من المتخصصين لمراجعة جميع طلبات البناء للأبراج والعقارات السكنية بالكامل في محافظة الإسكندرية بل وفي جميع المحافظة تقوم هذه اللجنة بمراجعة الأوراق والشروط الفنية والهندسية سواء للأبراج والعقارات المقامة بالفعل والتي سكنت أو التي جاري إقامتها وإنشائها أو التي تحت التقدم لإنشاء والإقامة وذلك قبل إصدار رخص البناء .
كما تقوم هذه اللجنة بإلغاء آي رخصة مخالفة والأمر بإزالة المخالفة علي حساب صاحب العقار أو البرج ويكون قرارات اللجنة نهائية ومشمولة بالنفاذ المعجل .
وذلك حتي لا نصبح كل يوم علي كارثة جديد نتيجة مخالفات البناء والإسكان العشوائي .
نحن نهرب من العشوائيات التي تقوم من الأهالي البسطاء وذلك لظروفهم الصعبة ونحاول جاهدين لحل مشاكل تلك العشوائيات ,
كما أننا نعاني من البناء العشوائي علي الأراضي الزراعية ونعاني من البناء علي أرضي الدولة التي يوضع اليد عليها ويتم الاستيلاء عليها .
ولكن هذا المشاكل لأسباب اقتصادية وظروف معيشية صعبة ويمكن حلها ....
أما مشكلة الجشع والطمع في المكسب السريع علي حساب أرواح البشر وحياة المواطنين الأبرياء هذه هي المشكلة الحقيقية وهي مشكلة بالبناء العشوائي للأبراج والعقارات السكنية بالمخالفة للشروط الفنية والهندسية وبالمخالفة للقانون وهذه المشكلة يجب بترها من جذورها نهائيا ومحاسباً مرتكبيها بأشد العقوبات القانونية حتي يكونوا عبرة لمن تسول له نفسه العبث بأرواح وحياة المواطنين البسطاء من الشعب المصري .
ولكم جزيل تحياتي وتقدير
طارق عقل
محمول 01118099590
أيمل :
[email protected]
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف