الأخبار
وفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفحقناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيا
2024/4/30
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

هل تصمد روسيا أمام أمريكا؟؟ و ما تأثيرالنظام الثنائي؟؟بقلم رمضان جميل أبو جزر

تاريخ النشر : 2012-06-29
بسم الله الرحمن الرحيم
أعرض في هذه المقالة قدرات كل من الجيش الروسي و الأمريكي و لنجري مقارنة بين كلا القوتين:-

*نبدأ بالجيش الأمريكي:-

-نبذه عن الجيش:
لمحة بسيطة : تأسس عام 1775 و يعتبر الجيش الأمريكي اقوى جيوش العالم , حيث يملك أقوى سلاح جوي على الاطلاق وافضل نظام دفاعي , يتميز الجيش الأمريكي بميزانية عسكرية هائلة وابحاث عسكرية مستمرة لإنتاج الاسلحة الحديثة , ينفرد الجيش الامريكي بكثير من انواع الاسلحة المتطورة والذكية , كذلك اسلحة الدمار الشامل وعدد ضخم من الرؤوس النووية . يعاني الجيش الامريكي من عدة مشاكل ابرزها عدم تناغم وتجانس عناصره , كذلك فقد الجيش الامريكي هيبته بعد عدة هزائم تعرض لها .

-الأن سوف نستعرض قدرات هذا الجيش:-
عدد الجنود : مليون ونصف المليون جندي
عدد الدبابات : 77 الف دبابة
طائرات مقاتلة : 4 الاف طائرة مقاتلة
حاملات طائرات : 11
سفن حربية : 100
غواصات : 75 غواصة نووية
رؤوس نووية : ما يقارب 10 الاف رأس نووي.

-أبرز انواع الأسلحة :
طائرات : F15 و F16 و F18 , طائرة الشبح , قاذفة القنابل B52
الأسلحة الفردية : M16 و M16 a1
الدبابات : M1A1 , ونقلات الجند المجنزرة , وناقلات الجند العجلية مثل Hameer و Ziel

***************************************
*الأن نذهب لعرض عن للجيش الروسي:-
-لمحة بسيطة :
تأسس عام 1721 , يعتبر الجيش الروسي ثاني اقوى جيش في العالم , ويمتلك اكبر ترسانة نووية في العالم , تجعله قادر على تدمير الكرة الارضية 6 مرات , يتميز الجيش الروسي بقواه الصاروخية المذهلة , فهو صاحب اكبر عدد من الصواريخ البالستية والصواريخ العابرة للقارات , القادرة على حمل رؤوس نووية , يستخدم الجيش الروسي اسلحة متنوعة الا ان السلاح الشهير كلاشن كوف الذي تسبب بقتل 150 مليون انسان منذ صنعه حتى الان , جعل الجيش الروسي متميز في سلاح المشاة , اكثر ما يعاني منه الجيش الروسي هو السلاح الجوي , فالسلاح الجوي الروسي ضعيف مقارنة بالمنافسين الامريكان والاوروبين.

-القدرات العسكرية :
عدد الجنود : مليون وربع المليون جندي
عدد الدبابات : 23 الف دبابة
طائرات مقاتلة : 3.5 الف طائرة مقاتلة
حاملات طائرات : 2
سفن حربية : 110
غواصات : 120 غواصة نووية
رؤوس نووية : 16 الف رأس نووي.


-أبرز انواع الأسلحة :
طائرات : طائرات Meg بأنواعها meg 25 و meg 29
الأسلحة الفردية : Ak 47 الشهير بكلاشن كوف , او النسخة المطورة منه Ak 103
الدبابات : T90 و ناقلات الجند المدرعة btr90.

-الفرق:-
الجيش الأمريكي يفوق نظيره الروسي في عدد الجنود.
الجيش الأمريكي يفوق الروسي في عدد الدبابات و في التطور أيضا.
الجيش الأمريكي يفوق الروسي في عدد الطائرات و حاملات الطائرات.
لكن الجيش الروسي يفوق الأمريكي في القدرات البحرية و في عدد الرؤوس النووية و لا ننسى القدرات المهولة الصاروخية الروسية و هذا كله يقلل من كون النظام العالمي أحادي القطبية و يجعله ثنائي القطبية و خاصة أن روسيا ما زالت تتطور قدراتها بشكل كبير خاصة الصاروخية.


- تأثيرالنظام العالمي الثنائي القطبية على العالم العربي:-
طبعا سوف يكون له تأثير كبير جدا منها أنه سوف يؤثر على المواقف الأمريكية المنحازة لإسرائيل حيث سوف تكون روسيا دوما ضد النظام الأمريكي بحيث أنها سوف تكون ضد إسرائيل و سوف تدعم الشعب الفلسطيني و نذكر العدوان التلاثي على مصر حيث أن حلفاء أمريكا هاجوا مصر إلا أن روسيا و التي تقف دوما ضد السياسة الأمريكية حذرت هذه الدول و أوقفت العدوان على مصر.
هذا و أيضا فإن النظام الجديد سوف يؤثر في علاقات أمريكا على الشرق الأوسط عامة و على الخليج خاصة
مما سيضعف التأثير الأمريكي على هذه الدول و كله يصب في مصلحة العالم العربي حيث سوف تحضى الدول العربية بأسلحة و معدات و بضائع بأرخص الأسعار بسبب المنافسة بين هذه الدول .
أيضا سوف تحصل الدول العربية على الدعم من كلا النظامين و خاصة المالي بهدف كسب هذه الدول في صفها .
إذا فإن النظام الثنائي سوف يكون أفضل لنا كعالم عربي.

*خلاصة:-
فإنه غرم كل هذه الإيجابيات لهذا النظام إلا أن وقوع حرب بين هذه القوتين سوف يكون بمثابة نهاية العالم كله نظرا للكم الهائل من الأسلحة النووية التي تملكه كلا الدولتين.
تم
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف