الأخبار
حماس: انتهاء جولة المفاوضات الحالية ووفدنا يغادر القاهرة للتشاور مع قيادة الحركةهنية يكشف أهم شروط حركة حماس للتواصل لاتفاق مع إسرائيلمقتل ثلاثة جنود إسرائيليين بقصف المقاومة الفلسطينية لمعبر (كرم أبو سالم) العسكريالحكومة الإسرائيلية تغلق مكتب الجزيرة تحت ذريعة أنها "قناة تحريضية"الخزانة الأمريكية : بيانات الاقتصاد تؤكد وجود تباطؤ بالتضخممسؤولون أمريكيون: التوصل إلى اتفاق نهائي بغزة قد يستغرق عدة أيام من المفاوضاتالمستشفى الأوروبي بغزة يجري عملية إنقاذ حياة لطبيب أردنيتحذيرات أممية من "حمام دم" في رفحالمقاومة الفلسطينية تكثف من قصفها لمحور (نتساريم)غارات إسرائيلية مكثفة على عدة مناطق في قطاع غزةحماس تتمسك بوقف إطلاق النار وضغوط أميركية على نتنياهو للمشاركة بالمفاوضاتمسؤول ملف الأسرى الإسرائيليين السابق: حماس جادة بالتوصل لاتفاق وإسرائيل لا تريدإعلام إسرائيلي: نتنياهو يصدر بيانات ضد إبرام الصفقة تحت مسمى مسؤول دبلوماسيحماس: ذاهبون إلى القاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاقإعلام إسرائيلي: جيشنا انهار في 7 أكتوبر رغم تدريباته لمنع هجوم مماثل
2024/5/6
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قبيله شمرر(شمر الجربا) / الحاج لطفي الياسيني /من حايل قبيلة الجربا

تاريخ النشر : 2010-11-23
قبيله شمرر(شمر الجربا) / الحاج لطفي الياسيني /من حايل قبيلة الجربا
قبيله شمرر(شمر الجربا) / الحاج لطفي الياسيني /من حايل قبيلة الجربا


------------------------------------------



قبيله شمرر(شمر الجربا) /
الحاج لطفي الياسيني /
من حايل
قبيلة الجربا
سمعنا في الأونة الأخيرة في الأخبار الكثير عن شيوخ عشائر شمر (الجربا)
فيا حبذا ان تعطونا نبذة عن هذه القبيلة المشرفة المعروف عنها كل خير من كرم و فزعة


الجربا من شيوخ شمرولم يخفى ذكرهم وهم من شيوخ بادية شمرمن كانو في نجد وليس شيوخ شمر باكملها الجربا شيخ الخرصة في نجد وليس من سنجارة حيث ان زايدة قحطانية وهم عضد الجربان من شمر والجربان ينسبون انفسهم الى اشراف الحجاز هم ومن ينتمي اليهم
اخي حسين عدنان مشيخة الجرباء على جزاء من شمر شمال العراق ومن كانو في نجد لم تستقرلهم مشيخة في نجد بسبب ماحصل لهم من الحرب مع بعض بادية شمروهذا هوسبب انضمام الجربا الى عبدة وكل هذا معروف عند كبارالسن من شمروعلى ذلك بدا بعض المؤرخين ينسب الجربا الى الضياغم بسبب انضمامه الى عبدة ويقول البعض من كبارالسن عندما صارالخلاف بين الجربا وبين الصديد تدخل بن علي واصلح بينهم وقال انت الجربا على الخرصة وانت يالصديد علىالصبحي وبعد نزوح الكل منهم الى العراق انضم الصديد الى الصايح الذي هم الاسلم بالحويجة شرق بغداد
اخي حسين عدنان انت تقول شيخ مشايخ شمر(محسن الياورالجربا) اخي حسين عدنان محسن الجربا هوعلى قيد الحياة الان وكلمة شيخ الشيوخ اول ما اطلقت على بن قشعم الذي ذكره التاريخ في العراق عام 795هـ. قبل هجرة الجربا الى العراق بتقريباً 350عام وبعد بن قشعم بن هذال يطلق عليه اسم شيخ الشيوخ وما تبقى نتركه الى الوليد الجحيشي حيث ان الكلام موجه له منذأ البداية
شيخ الشيوخ ((ابن قشعم)) الضيغمي من الجعفر من عبدة من شمر..
يقول مياح بن دهيمان من الجندة من عبدة من شمر رحمه الله وهو من كبار السن
وكان عسكري بالجيش الارد ني على عهد قلوب باشا الملقب بابو حنيك
يقول مياح بحضوري حضرا وفـد الشيخ عقاب بن قشعم والشيخ محروت بن هذال وعندما أمر لهم في الجلوس وأمر لهم بالقهوة قال قلوب باشا صبو القهوة على بن هذال قال بن هذال صبه على بن قشعم قال قلوب باشا أنت بن هذال شيخ الشيوخ خذ القهوة قا ل أبن هذال أدخل على الله شيخ الشيوخ بن قشعم ولا أخذ القهوة قبله وأخذ الفنجال بن قشعم قبل بن هذا ل هذا الكلام بحضور مياح بن دهيمان من الجندة من عبدة من شمر

شيخ الشيوخ ابن قشعم ونفوذه بالعراق

اولهم ثامر بن قشعم الذي تولى المشيخة عام 795هـ. بمرسوم سلطاني من الملك الصالح برقوق حيث كلفه بمطاردة والقضاء على نعير بن حيار من
ا ل مهنا من الفضل الذي كان يلقب بملك العرب وقام نعير بالتحا لف مع والي حلب ضد الملك الصا لح برقوق مما أستدعى الاخير ان ير سل ثامر بن قشعم مرسوم سلطا ني وتكليفه بالقضاء على نعير بن حيار فقام ثامر بن قشعم ومعه ثلاث مائة خيال من شمر بمطاردة نعير بن حيار والقضاء عليه قرب حلب فسّلم اليه الملك الصا لح برقوق اْمارة العرب في منطقة جنوب العراق واْستمر بن قشعم بذلك فترة من الزمن ومن اشهرهم ناصر( المشورب) بن قشعم (وثويني) بن قشعم الذي عرف عنه الكرم حتى ضرب به المثل بذلك فاذا كان الجو بارداً وشاتياً قيل هذه لليلة من ليالي ثويني لأنه كان في مثل تلك الليالي الجو بارد حيث انه دائماً يشعل النار ودائم يذبح من الغنم حتى يجد الجايع الطعام والدفى وعلى هذا صارت مضرب مثل يصفون ان الليلة الباردة انك لاتجد الدف غير عند ثويني
وكذ لك الذبايح وهذا معروف عند القبائل العرب في الزمن القديم
واتي بما فيه من الشواهد على ذلك يقول الشاعر:-



لاتحسب انك يالمسولـف محنتنـاحنـا القبايـل عارفينـن طرابقـه
حنا الضياغم صفوت البلاد والعربحنا كما شمسٍ على البلاد شا رقـه
حنا الـي ذبحنـا سلطـان مـاردراجة عليه الخيل واقفة بيـار قـه
وحنا الي حدرنا بهيج مـن الجبـليا كربت حقب العيون معـار قـه
وحنا الي شكت الارض رز خيلنـارزت بوابيراً به النـا ر عـا لقـه
وحنا الي يا بغـا الفـراق حريبنـايبقا الفـراق ولا تهيـا نفـا رقـه
(1) وحنا الي ولينا بغداد والعجـموشـف سفننـا بالابحارقـارقـه



(1)ويقصد قوله حنا الي ولينا بغداد والعجم يقصد ابن قشعم حكم بالعراق وفارس العبيدي بن شهوان ا لضيغمي الي حكم تسعين قرية بشط العرب



هذا ماسمعنا من كبار السن حفظكم الله جميعاً..

تقبلووو تحياتي
الحاج لطفي الياسيني
من حايل
قبيلة الجربا
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف