الأخبار
إعلام إسرائيلي: مطلب نتنياهو الجديد يهدد بإفشال صفقة تبادل الأسرىعشرات الجثث متناثرة ومتفحمة.. مجازر مروعة يتركبها الاحتلال في تل الهوى والصناعةأردوغان: تركيا لن توافق على مبادرات التعاون بين الناتو وإسرائيل"أونروا": غزة تواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال35 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى(رويترز): مصر وإسرائيل تبحثان نظام مراقبة حدودي يمهد للانسحاب من "فيلادلفيا"قيادي بـ (حماس): طرحنا أن تتولى حكومة كفاءات وطنية إدارة غزة والضفة بعد الحربتنويه من لجنة إدارة ملف الغاز للمواطنين في دير البلحوزير التربية يبحث مع ممثل الاتحاد الأوروبي قضايا تهم التعليم الفلسطينيانتحار مصري داخل سجنه في إيطاليا بسبب مسنةتجاوز عقبة ملف عودة النازحين.. توافق على الخطوط العامة لصفقة وقف إطلاق النار بغزةبرهم يلتقي بالفائزين بتحدي القراءة العربي على مستوى فلسطين ويشيد بتميزهمساعات حاسمة في مستقبل بايدن الرئاسيعلى رأسهم مبابي.. ريال مدريد يعلن أرقام قمصان لاعبي الفريقويلياميز يتخذ خطوة تقربه من برشلونة
2024/7/13
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

محمد على لعبه الملحن الاول بقلم: وجيه ندى

تاريخ النشر : 2010-10-27
محمد على لعبه الملحن الاول بقلم: وجيه ندى
محمد على لعبه الملحن الاول

هو الموسيقى شبه الوحيد الذى لم استطع الحصول على اى صوره فوتوغرافيه تدل على شخصيته - فقط هو مواليد شارع محمد على بالقاهره فى 1885وعمل فى فرق الافراح والتى اشتهرت بها تلك المنطقه فى اوائل القرن الماضى ومن خلال التعاون مع الموسيقى ابتكر قالب جديد غير القوالب الراسخه فى اذهان العشرات من الموسيقيين فى تلك الحقبه من الزمان الموشحالقصيدهالموالالدورابتكرالفنان المكافح محمد على لعبه قالب اكثر خفه وابسط واقصر من قالب الدورالا وهو قالب (الطقطوقه) وذلك فى بداية العشرينيات من القرن الماضى واصبح تلك الفنان شهيرا بعد المخضرمين فى الموسيقى امثال عبد الرحيم المسلوب ومحمد عثمان وعبده الحامولى وسلامه حجازى وسيد درويش- وتناول اهل الطرب فى ذلك الوقت هذا المقام الحديث وتغنى بانغامه اسما الكمساريه وعبد اللطيف البنا وكريمه العدليه ونجمة تلك الحقبه المطربه منيره المهديه والتى تناولت غالبية اعماله اللحنيه من هذا المقام ومنهم (البحر بيضحك ليه) والتى نسبها البعض لسيد درويش ولكن فى الحقيقه ان اعجاب الاخير بتلك المقام الحديث هو ما جذبه فى تناولها و(اللى باحبه دا دلعه يجنن) و (اسمر ملك روحى) ووالكثير من تلك الدرر والتى لم يتناولها التدوين الموسيقى ذهبت هباء ولكن المطبوعه على اسطوانات والتى لحقت تلك الطبع ما زالت عالقه فى الاذهان ومدونه باسم صاحبها بعد انتشار قالب الطقطوقه والتى تناولها محمد القصبجى (يصعب عليه ضنى حالى) وزكريا احمد (اوعى تكلمنى بابا جى ورايا) وسيد شطا (نبين زين ونشوف البخت) وابراهيم فوزى (علمنى البيانو فى عرضك) ومحمد حلمى (طالع جديد فى المتقدر) وسيد مصطفى (الشاطر يسكت ويبص) ورياض السنباطى (البحر زاد عم البلاد) ومحمد عبد الوهاب (بتتقلى ليه مش عارفه) ومحمد صادق (نورت يا قطن النيل) وغيرهم ان الحوار عن الملحن محمد على لعبه وما قدمه للموسيقى العربيه من الحان لم يحالفه الحظ من طبعها على اسطوانات يحتاج الى العشرات من الصفحات تحيه تقدير وعرفان لما اضافه للموسيقى الشرقيه وقد توفاه الله فى 13ابريل 1944 والى علم اخر لكم تحياتى المؤرخ والباحث فى التراث الفنى وجيه ندى وللتواصل 0106802177 [email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف