الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تقرير الإستيطان الأسبوعي/ الأسبوع الأول والثاني من أيلول اعداد : مديحه الأعرج

تاريخ النشر : 2010-09-18
اعداد : مديحه الأعرج – المكتب الوطني للدفاع عن الارض

تصاعدت انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين وتخللها اقتراف المزيد من الجرائم ضد الأرض الفلسطينية المحتلة وضد المواطنين الفلسطينيين . ففي انتهاك خطير لحقوق الإنسان و أحكام وقواعد القانون الدولي الإنساني، والشرعية الدولية أقدمت قوات الإحتلال على اغتيال المواطن اياد اسعد شلباية (38 )عاما وهو نائم في سريره ، بعد ان اقتحمت عشرات الاليات الاسرائيلية مدينة طولكرم ومخيم نور شمس.

وتواصلت سياسة التهويد والتهجير والتطهير العرقي التي تمارسها سلطات الإحتلال الإسرائيلي ضد مدينة القدس المحتلة وسكانها المواطنين الأصليين، من اغلاق وحصار على المدينة، ومحاولات المتطرفين اليهود اقتحام المسجد الأقصى وباحاته، وعقد المؤتمر اليهودي العالمي الرابع عشر في القدس، ومداهمة قوات الاحتلال لمنازل المواطنين في عدة أحياء بسلوان، وترهيب الأطفال والنساء والقيام بشن عمليات اعتقال واسعة فيها، كما أقرّت ما تُسمى بـ 'رئيسة المحكمة اللوائية' الإسرائيلية في القدس المحتلة القاضية 'موسيا أراد' ، مشروع إعادة بناء جسر 'المغاربة' الذي يربط بين حائط البراق وباب المغاربة القريب من مدخل المسجد الأقصى.

كما أن جرائم المستوطنين في ازدياد ملحوظ ،وارهابهم على الأرض في تزايد مستمر ،فقد أقدم المستوطنين على إحراق سيارة مواطن والاستيلاء على أراض فلسطينية وكتابة شعارات تدعو للانتقام في قرى عوريف ودوما والمغير جنوب نابلس، كما صدمت سيارة مستوطن ، جرارا زراعيا يستقله فلسطينيون أدى الى اصابة 7 مواطنين في منطقة الخليل ، واعتدى مستوطنون على راعي أغنام بالضرب قرب مستوطنة "جفعات عروسي" جنوب محافظة نابلس محاولين الاستيلاء على قطيع الأغنام،كمااستولى المستوطنون ، على مزيد من الأراضي في محافظة نابلس قرب قرية جالود تقدر مساحتها بـ30 دونما تقع في المنطقة الشرقية من قرية جالود قريبا من البؤرتين الاستيطانيتين' احيا' و'كيدا'.هاجم مستوطنون قرية عصيرة القبلية وأضرموا النار بقش يستخدم طعاما للمواشي.

وقررت شركة 'نيئوت هبسغاة' الإسرائيلية، استئناف أعمال البناء في مستوطنة 'موديعين عيليت' غربي رام الله ، رغم التجميد المؤقت المزعوم لمشاريع البناء في المستوطنات ويدور الحديث عن المباشره ببناء حي يضم 2300 وحدة استيطانية

قوات الاحتلال الاسرائيلي أخطرت مواطنين بهدم بركسات تعود لهم في منطقة الحمامات قرب وادي المالح بالاغوار، كما اخطرت شفويا 15 مواطنا بهدم منازل كانت قد سلمتهم في السابق اخطارات مكتوبة لهدمها . كما أقدمت جرافات الاحتلال العسكرية على تجريف أراضي المواطنين وسط قرية واد الشاجنة جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية، ودمرت السلاسل الحجرية المحيطة بالبيوت وأفنية بعض المنازل المحاذية للشارع الرئيس

وضمن سياسة التهويد والتهجير والتطهير العرقي ضد القرى العربيه في النقب فقد هدمت جرافات الإحتلال الإسرائيلي قرية العراقيب للمرة الخامسه على التوالي وواصلت وزارة الداخلية الإسرائيلية هدم البيوت العربيه في منطقة النقب وهدمت خمسة بيوت في أربع قرى غير معترف بها حيث هدمت منزلين في قرية الفرعة يعود أحداهما لعائلة قبوعة، والآخر لعائلة الدرارجة. وفي قرية سعوه تم هدم بيت يعود لسفيان أبو سبيت.

وواصلت قوات الاحتلال الاسرائيلي استخدامها للقوة المفرطة بشكل منهجي في مواجهة مسيرات الاحتجاج السلمي التي ينظمها المدنيون الفلسطينيون، والمدافعون الدوليون والإسرائيليون عن حقوق الإنسان ضد استمرار أعمال البناء في جدار الضم والتوسع والنشاطات الاستيطانية، وأسفرت المواجهات التي اندلعت بين المتظاهرين وجنود الاحتلال عن إصابة والعشرات بالاختناق والعديد من الإصابات بالرصاص المطاطي والمعدني خلال تلك التظاهرات والتي جرت في بلعين ونعلين والمعصره وعراق بورين والخليل ..

و ما تزال قوات الاحتلال تفرض المزيد من العقوبات على السكان المدنيين في الضفة الغربية في إطار سياسة العقاب الجماعي المخالفة لكافة القوانين الدولية والإنسانية.فقد نكلت بالمواطنين الفلسطينين عبر الحواجز العسكريه المنتشره في أكافة محافظات الوطن وأغلقت العديد منها ومنعت المواطنين من التنقل ، كما داهمت العديد من القرى والبلدات والمدن الفلسطينيه ونفذت سلسله من الإعتقالات والتي أصبحت يوميه .

يمكنكم الإطلاع على التقرير التفصيلي على موقع المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان على الرابط التالي :
www.nbprs.ps



التقرير التفصيلي:

4/9/2010

****احتجزت قوات الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود ، عشرات المواطنين الفلسطينيين الذاهبين لأداء صلاة التراويح ولاستعداد لإحياء ليلة السابع والعشرين من رمضان بالمسجد الأقصى المبارك،حيث احتجزتهم على
الحواجز العسكرية والمعابر المؤدية إلى مدينة القدس المحتلة بالقرب من مدينتي رام الله وبيت لحم وقرى القدس الغربية.كما احتجزت حوالي ثلاثين شابا حاولوا دخول القدس عن طريق حوسان غرب بيت لحم.


*****حاصرت قوات معززة من جيش الاحتلال ، كافة أحياء مدينة دورا والخليل جنوب الضفة الغربية وأقامت حواجز عسكرية على كافة المداخل التابعة لهما.حيث أقامت عددا من الحواجز الطيارة والمتنقلة على كافة مداخل المدينة.كما أقامت حاجزا عسكريا في منطقة سنجر على طريق دورا الخليل ونكلت بالمواطنين واحتجزتهم لعدد من الساعات.وفي مفرق خرسا جنوب دورا أقامت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا احتجز المواطنين ونكل بهم.
وحاصرت قوات الاحتلال مركز شرطة مدينة دورا حوالي نصف ساعة وانسحبت قوات الجيش من المكان دون اقتحامه.كما أغلقت قوات الاحتلال كافة أحياء البلدة القديمة من مدينة الخليل ومنعت المصلين من الوصول إلى صلاة التراويح داخل الحرم الإبراهيمي.ونصبت قوات الاحتلال عددا من الحواجز العسكرية على عدد من مداخل مدينة الخليل الشمالية والجنوبية ونكلت بالمواطنين.
وكانت قوات الاحتلال حاصرت ، مسجد الرباط بجوار جامعة الخليل وألقت قوات الاحتلال القنابل الصوتية ومنعت المصلين من أداء صلاة العصر.كما أجرت قوات الاحتلال عمليات تفتيش في محيط المسجد وأجرت عمليات تفتيش في عدد من مركبات المواطنين هناك.

******أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية عراق بورين جنوب مدينة نابلس وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة."قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على مدخل القرية ومنعت دخول المواطنين إليها إلا لمن يحملون مكان إقامة بالقرية".وتغلق قوات الاحتلال القرية كل يوم سبت تزامنا مع مسيرة ينظمها أهالي القرية ضد الاستيطان.

*****اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي السبت أربعة مواطنين في عمليات مداهمة متجددة في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.قوات الاحتلال داهمت حي عيصى، واعتقلت المواطن طارق أنور ادعيس (28 عامًا)، كما اعتقلت المواطن علي دوفش (28 عامًا) بعد مداهمة منزله في حي الجلدة، وهما أسيران محرران قضيا عددًا من السنوات في سجون الاحتلال،.واعتقلت الاحتلال كل من أنس عبد الغني السيد ومجدي محمد العسلي في سلسلة مداهمات في أحياء مختلفة من الخليل.

*****نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددًا من الحواجز العسكرية في منطقة النشاش جنوب بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.تلك القوات شرعت بتفتيش المركبات الفلسطينية المارة على الشارع، وتسببت في إعاقة حركة المواطنين على الشارع الذي يعد الشريان الرئيسي الرابط بين محافظتي الخليل وبيت لحم.كما أقامت قوات الاحتلال حاجزين آخرين في بلدة جناتا قضاء بيت لحم، وعلى مدخل بلدة تقوع، واستمرت الحواجز لعدة ساعات.
وفي سياق متصل، وصل المستشفى الحكومي ببيت لحم شاب من بلدة سعير شرق الخليل وهو مصاب بجروح ورضوض إثر تعرضه للضرب على أيدي جنود الاحتلال أثناء محاولته الذهاب للصلاة في المسجد الأقصى.
******اعتدى عشرات المستوطنين على المواطنين الفلسطينيين في المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية وهاجموا مركباتهم، وقاموا بإغلاق مفرق الفحص الذي يربط الخليل بالقرى والبلدات الجنوبية.
المستوطنين خرجوا بمسيرة استفزازية جديدة، وأغلقوا المفرق الرئيسي بمركباتهم،ونفذوا عمليات تحرش بالمواطنين هناك والاعتداء عليهم.

نفذت قوات الاحتلال عمليات مداهمة ليلية لأحياء الخليل، وأقامت حواجز عسكرية على مداخل المدينة ومدخل بلدتي السموع وبني نعيم، كما صعدت من تواجدها المكثف على الشوارع الالتفافية المحيطة بالمدينة.

***** أصيب، ، مواطن من بلدة دورا جنوب الخليل(36)عاما برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات أعقبت اعتداءات وعمليات إغلاق إسرائيلية.وقد أصيب المواطن بالرصاص المغلف بالمطاط في ظهره خلال مواجهات شهدتها منطقة كنار إلى الشرق من بلدة دورا جنوب الخليل، حيث رشق شبان تظاهروا ضد عمليات الإغلاق الإسرائيلية، جنود ودوريات الاحتلال بالحجارة، فيما استخدم الجنود الرصاص الحي والمغلف بالمطاط والغاز المدمع خلال هذه المواجهات


****** استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على احد المنازل الواقعة على مفرق طريق خرسا جنوب غرب الخليل بالضفة الغربية وحولته إلى ثكنة عسكرية.نحو 20 جنديا إسرائيليا داهموا منزل المواطن احمد يوسف غنام الواقع على مفرق طريق خرسا واحتجزوا أفراد عائلته (10 أفراد) داخل إحدى الغرف ومنعوهم من الخروج منها قبل أن يستولوا على المنزل 'لإغراض عسكرية'، مشيرا إلى أن جنود الاحتلال الذين وضعوا في حالة تأهب صادروا الهواتف النقالة، وقطعوا سلك الهاتف الأرضي وعزلوا المنزل المستهدف عن محيطه الخارجي بالجيبات العسكرية.
ومن الجدير ذكره أن قوات الاحتلال كانت قد استولت خلال الأيام الأخيرة على العديد من منازل المواطنين المطلة على الطرق الاستيطانية، وحولتها إلى أبراج مراقبة عسكرية، كان آخرها، أمس، منزل المواطن سالم السلايمة الكائن على الطريق الالتفافي في منطقة البقعة شرق الخليل، وآخر بالقرب من جسر بيت كاحل شمال غرب الخليل مطل على الطريق 'الالتفافي' رقم 35.

****** صدمت سيارة مستوطن ، جرارا زراعيا كان ينقل عددا من المزارعين من بلدة الخضر جنوب بيت لحم إلى أراضيهم الزراعية، وأصيب إثر ذلك أربعة منهم.
الحادث وقع في منطقة تسمى 'البيرة' القريبة من حاجز 'النشاش'، عندما اصطدمت مركبة المستوطن بالجرار الزراعي الذي يملكه المواطن علي منصور عيسى، ما أوقع عددا من المصابين، هم: منصور خالد عيسى (17 عاما)، ومنصور علي عيسى (13 عاما)، وأمينة علي منصور (38 عاما) وشهيرة خالد منصور (35 عاما)، نقلوا جميعا إلى مستشفى الجمعية العربية للتأهيل في بيت جالا.

5/9/2010

***** اقتحمت قوات الاحتلال، بلدة الخضر جنوب بيت لحم في الضفة الغربية.قوة عسكرية مكونة من خمس آليات اقتحمت منطقة البالوع في الخضر وقام جنودها بمحاصرة منزل المواطن عارف عقل صلاح غير المسكون .قوات الاحتلال استخدمت القوة في فتح أبواب المحلات من اجل الدخول للمنزل، حيث لا تزال القوة الإسرائيلية متمركزة في المنطقة حتى إعداد هذا الخبر.

***** اعتقلت قوات الاحتلال ، الفتى رائد شمروخ ( 16 عاما) من مخيم الدهيشة ، أثناء تواجده بالقرب من منطقة النفق في مدينة بيت جالا.
******شهدت بلدة العيسوية، وسط مدينة القدس المحتلة، توتراَ شديداً وتواجداً عسكرياً وشُرطياً بعد مواجهات عنيفة بين سكان البلدة وقوات الاحتلال التي اقتحمت البلدة، وشرعت على الفور بعمليات ملاحقة لمواطنين تعتقد أنهم من محافظات الضفة ويرغبون بالتوجه إلى الأقصى المبارك للمشاركة في إحياء ليلة القدر.
سكان البلدة تصدوا لاقتحام جنود الاحتلال ودخلوا بمواجهات عنيفة استخدم خلالها الجنود الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الغازية السامة المُسيّلة للدموع والصوتية الحارقة، وأسفرت هذه المواجهات عن إصابة عدد من المواطنين بالإضافة إلى إصابة أربعة جنود إسرائيليين.

******تظاهر عشرات المستوطنين اليهود في موقع عملية بني نعيم التي قتل فيها أربعة منهم الثلاثاء الماضي.
وردد المستوطنون بهتافات عنصرية ضد العرب، وأغلقوا الشارع أمام حركة المركبات الفلسطينية.
يشار إلى أن المستوطنين صعدوا خلال الأسبوع الأخير من تظاهراتهم ضد الفلسطينيين وعلى الشوارع الالتفافية وفي قلب البلدة القديمة بمدينة الخليل في إجراءات استفزازية عقب عملية الخليل.
وفي ذات السياق، داهمت قوات الاحتلال عددًا من أحياء مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية وبلدات أخرى تابعة لها.فقد داهمت بلدة بني نعيم ومدينة دورا والظاهرية وبلدات أخرى تابعة لمدينة الخليل.
وفي محافظة بيت لحم، أقامت قوات الاحتلال عددا من الحواجز العسكرية على مفترقات رئيسية حول المحافظة.
كما" نصبت قوات الاحتلال حاجز عسكري في منطقة عش غراب وآخر في منطقة النشاش وحاجزا في منطقة قبر حلوة،وجرى التنكيل بالمواطنين واحتجازهم.

******اعتدى مستوطنون على راعي أغنام بالضرب قرب مستوطنة "جفعات عروسي" جنوب محافظة نابلس شمال الضفة الغربية محاولين الاستيلاء على قطيع الأغنام." عدد من المستوطنين المتطرفين اعتدوا صباحًا على الراعي أبو مرسي من قرية بورين جنوب المحافظة وحاولوا الاستيلاء على قطيع الأغنام".أهالي القرية تدخلوا وحالوا دون ذلك، فيما تدخلت قوات جيش الاحتلال لحماية المستوطنين".وتقع على أراضي قرية بورين ثلاث مستوطنات هي براخا ويتسهار وجفعات روسي.
ويقدر عدد المستوطنين المقيمين على أراضي محافظة نابلس مابين 18-20 آلف مستوطن يتوزعون على 39 مستوطنة وبؤرة استيطانية.

*****نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزين عسكريين على مفترق مستوطنة يتسهار جنوب وغرب نابلس ومنعت المركبات الفلسطينية من دخول الطريق."قوات الاحتلال وضعت حاجزا عسكريا على مفترق مستوطنة يتسهار قرب بلدة حوارة جنوب نابلس ومنعت دخول المركبات الفلسطينية عبر هذا الطريق".
كما وضعت قوات الاحتلال حاجزا آخر على مدخل ذات الشارع من الجهة الأخرى غربي نابلس ومنعت دخول المركبات الفلسطينية بحجة حمايتهم من التعرض لاعتداءات المستوطنين.ويربط الشارع الذي يمر قرب مفترق مستوطنة يتسهار الإسرائيلية وسط الضفة الغربية المحتلة بمحافظات طولكرم وقلقيلية وجنين.

6/9/2010

*****اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عائلة فلسطينية كاملة بعد مداهمة منزلها بالمستعربين والوحدات الخاصة في بلدة صوريف شمال غرب محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.وقال الناطق باسم بلدية صوريف جهاد عرعر إن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن علي أحمد موسى أبو الريش (55 عاما) وأبناءه الثلاثة وزوجته، وجرى نقلهم إلى جهة مجهولة.وأشار إلى أن الاحتلال اعتقل أبناءه أحمد( 26 عاما)، مصعب (23 عاما) وعبد الرحمن (19 عاما)، كما اعتقلت قوات الاحتلال زوجة المواطن أبو الريش فاطمة عبد القادر محمد أبو الريش.
وكانت قوات الاحتلال والمستعربين داهمت عصر الاثنين بلدة صوريف شمال غرب الخليل وحاصرت منزل عائلة أبو الريش وفتشته وعبثت بمحتوياته، قبل اعتقال العائلة.ووقعت مواجهات بالبلدة مع قوات الاحتلال التي أطلقت القنابل الغازية والصوتية صوب المواطنين الذين حاولوا التصدي لقوات الاحتلال.

******أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجز الـ17 شمال مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة، وشددت إجراءاتها التعسفية على كافة حواجز المدينة.وكانت قوات الاحتلال أغلقت حاجزي حوارة والباذان ليلة أمس بعد أنباء عن تعرض مركبة مستوطن لإطلاق النار قرب نابلس.
ويحيط نابلس ثمانية حواجز عسكرية رفعت قبل نحو عام مع بقاء نقاط عسكرية قربها.

7/9/2010

******اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، ثلاثة مواطنين من بلدة صوريف ومخيم العروب في محافظة الخليل بالضفة الغربيةقوات الاحتلال داهمت منازل مواطنين في البلدة والمخيم، وأجرت تفتيشات في داخلها، واعتقلت من صوريف حسني احمد موسى حميدات ونجله عباده (18 عاما)، ومن العروب هيثم يوسف أبو غازي (17 عاما).
وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال كثفت من إجراءاتها وتواجدها على مفارق الطرق ومداخل بلدات ومخيمات المحافظة، وحاصرت منزل المواطن هشام الهيموني في حي أبو كتيلة بالمدينة وأجرت تفتيشات بمحتوياته.
*******كثفت قوات الاحتلال الإسرائيلي من تواجدها في منطقة طاروسة غرب مدينة دورا قضاء الخليل بالضفة الغربية المحتلة.آليتين عسكريتين إسرائيليَّتين نشرت جنودهما في المنطقة المحاذية لمعسكر قديم"، مضيفين أن جنود الاحتلال تواجدوا في طريق زراعية افتتحت مؤخرًا.
وفي سياق متصل، داهمت قوة من جيش الاحتلال خربة صافا قرب بلدة بيت أمر شمال الخليل بالضفة الغربية المحتلة.قوات الاحتلال داهمت أحياء الخربة وشوارعها بشكل مفاجئ، وبدأت بإطلاق النار والقنابل الصوتية على منازل المواطنين".

*******اعتقلت قوات الاحتلال الأحد طفلا من مدينة دورا بالخليل في الضفة الغربية على حاجز عسكري قرب بيت لحم.قوات الاحتلال أقامت حاجزًا طيارًا على شارع القدس الخليل، واعتقلت الطفل فايز محمد شرحة (١٧ عامًا)، أثناء عودته من مدينة القدس إلى دورا، بحجة العثور بحوزته على (عصا كهربائية).

8/9/2010

*****منعت سلطات الاحتلال المواطنين من دخول أسواق البلدة بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
"إن عشرات الجنود الإسرائيليين انتشروا في البلدة القديمة وأسواقها ونصبوا حواجز عسكرية ومنعوا المواطنين من التجول أو الدخول لأسواق البلدة القديمة".
كما داهمت قوات الاحتلال بلدتي الظاهرية وبني نعيم، وجابت الدوريات العسكرية الشوارع دون اعتقالات.
وفي بلدة يطا، جابت أربع دوريات عسكرية أحياء البلدة والسوق المركزي دون اعتقالات

9/9/2010

*****وقعت مواجهات متفرقة مع قوات الاحتلال عقب اقتحامها لمخيم العروب للاجئين شمال محافظة الخليل بالضفة الغربية، في الوقت الذي داهمت فيه العديد من أحياء مدينة الخيل والقرى والبلدات المجاورة."قوات الاحتلال داهمت المخيم ولاحقت الأطفال والشبان وأطلقت صوبهم القنابل الصوتية والغازية".كما أقامت حاجزًا عسكريًا متنقلا على مدخل بلدة حلحول، وكرَّر جنود الاحتلال إقامة الحاجز بين الفينة والأخرى.وعلى مفرق بيت عوا جنوب غرب الخليل، أقامت قوات الاحتلال حاجزًا عسكريًا نكل بالمواطنين واحتجزهم، ودقق في بطاقاتهم.
واقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت أمر شمال الخليل وبلدة الظاهرية جنوبها، كما داهمت حي نمرة وبئر المحجر بمدينة الخليل.

10/9/2010

******أصيب مواطن بجروح والعشرات بحالات اختناق نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع جراء المواجهات مع جنود الاحتلال في قرية بلعين غرب مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة في المسيرة الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان وتوجهت المسيرة نحو الجدار، حيث اغلقت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي بوابة الجدار امام المتظاهرين ومنعت المتظاهرين من العبور الى الاراضي خلف الجدار، وعند وصولهم البوابة اطلق الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والقنابل الغازية، مما ادى الى اصابة الشاب محمد أحمد حمد (19 عام) بقنبلة غاز بالظهر، والعشرات بحالات الاختناق.

11/9/2010


***** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن ضياء بيضون (19 عاما) أثناء مغادرته باب المغاربة متوجها لبلدته سلوان بالقدس ، فيما اعتقلت اثنين آخرين من بلدة سلوان بالقدس المحتلة.
وكانت قوات الاحتلال أقدمت، على اعتقال إمام مسجد في وادي الربابة ببلدة سلوان, حيث توجهت الشرطة الإسرائيلية مرتين في الأسبوع الأخير إلى منزل الشيخ عبد الكريم أبو سنينة في حي وادي الربابة بسلوان من أجل تنفيذ أمر باعتقاله.

*****- اقتحمت قوة من شرطة الاحتلال، المصلى القبلي بالمسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة.
عملية الاقتحام شارك فيها ضباط وأفراد من شرطة الاحتلال هدفت إلى إنزال العلم الفلسطيني المرفوع على المصلى، بينما حلقت مروحية إسرائيلية فوق أجواء البلدة القديمة والمسجد الأقصى خلال الاقتحام.

12/9/2010

***** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا من بلدة تقوع بمحافظة بيت لحم، وسلمت آخر من بلدة دورا بلاغا لمقابلة المخابرات الإسرائيليةوفي ذات السياق، داهمت قوات الاحتلال، منزل المواطن منذر يوسف زونة (28 عاماً) في حي 'الشرفة' وسط بلدة دورا جنوب الخليل وسلمته بلاغا لمقابلة المخابرات الإسرائيلية.
13/9/2010

أقرّت ما تُسمى بـ 'رئيسة المحكمة اللوائية' الإسرائيلية في القدس المحتلة القاضية 'موسيا أراد' ، مشروع إعادة بناء جسر 'المغاربة' الذي يربط بين حائط البراق وباب المغاربة القريب من مدخل المسجد الأقصى، فيما رفضت القاضية توسيع ساحة البراق.وذكرت صحيفة 'هآرتس' العبرية، التي أوردت النبأ اليوم، 'أنه وبعد سنوات من النقاش والجدل أقرّت 'اللجنة اللوائية للبناء والتخطيط' في القدس عام 2009 بناء جسرٍ جديد في باب المغاربة مكان الجسر الخشبي الذي أقيم كحل مؤقت بعد انهيار المسلك القديم شتاء 2004وقالت الصحيفة، 'إن المحكمة المذكورة قبلت جزئيا الالتماس المذكور وسمحت لحكومة الاحتلال بإقامة جسر المغاربة، معللة الأمر بكون الخطة منطقية وتتماشى والقانون، فيما رفضت توسيع ساحة صلاة النساء اليهوديات، ما يعني عمليا توسيع ساحة البراق قائلة 'إن توسيع الساحة أمر مُعقّد ومُركّب ومرتبط بالعديد من وجهات النظر الدينية بما في ذلك الأديان الأخرى، لذلك يجب إلغاء مخطط التوسيع وإزالته من المخطط الأصلي المرتبط بإقامة جسر المغاربة'.

****** قالت صحيفة 'يديعوت احرونوت الإسرائيلية' إن المستوطنين يخططون لـ'انفجار بناء' في 26 أيلول الجاري، وهو الموعد المحدد للانتهاء الوقف المؤقت للبناء في المستوطنات الذي أعلنت عنه الحكومة الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة: في 26 أيلول يخطط المستوطنون لـ'انفجار بناء': في حينه سينتهي رسميا تجميد البناء في 'المناطق'، والمستوطنون يخططون لتثبيت حقائق على الأرض. الهدف: وضع أساسات لمئات وحدات السكن بحيث أنه إذا استؤنف أمر التجميد، فلن ينطبق عليها.

وأضافت: حسب تقرير أعدته 'السلام الآن' توجد 2.066 وحدة سكن في41 مستوطنة يمكن بدء البناء فيها فورا. ويدور الحديث عن مبان صدرت لها كل الأذون اللازمة لبنائها، ولكن لم توضع بعد الأساسات على الأرض. ما أن توضع الأساسات، فستكون هذه المباني 'حصينة'، حتى لو قررت الحكومة استئناف التجميد، فلن ينطبق عليها. بالضبط مثلما في فترة التجميد الحالية تواصل بناء مبان وضعت أساساتها قبل التجميد، هكذا يكون بالإمكان مواصلة البناء للمباني الجديدة.

ونقلت الصحيفة عن 'السلام الآن' قولها إنه إضافة إلى ذلك، يوجد ما لا يقل عن 11 ألف وحدة سكن أقرت الحكومة بناءها، والمستوطنون يمكنهم إن يبنوها أيضا دون مصادقة إضافية. يدور الحديث عن وحدات سكن علقت مصادقتها في مرحلة لجان التخطيط والبناء المدينية، والتي نزعت صلاحياتها لإقرار البناء في فترة التجميد. مع نهاية التجميد يكون بوسع المستوطنين رفع طلبات لرخص بناء إلى السلطات المحلية – أي لرؤساء المستوطنين أنفسهم – والحصول على الترخيص دون حاجة إلى إقرار من وزير الدفاع.

****** أدخلت شرطة الاحتلال، أكثر من 130 يهودياً متطرفاً إلى المسجد الأقصى من بوابة المغاربة، برفقة قوة معززة من الحراسات الشرطية.وذكر أحد حراس المسجد الأقصى أن خمس مجموعات دخلت من البوابة، يتقدم كل مجموعة أحد كبار الحاخامات.كما نظم اليهود المتطرفون جولاتٍ في باحات وساحات ومُصليات المسجد الأقصى المبارك.وكانت قوة من شرطة وحرس حدود الاحتلال اقتحمت في ساعة متأخرة المسجد الأقصى واعتلت مجموعة منها سطح الجامع القبلي المسقوف وأنزلت علماً فلسطينياً ولافتاتٍ باسم القوى الإسلامية والوطنية تُهنئ المواطنين بحلول عيد الفطر السعيد.
يذكر أن سلطات الاحتلال والجماعات اليهودية المتطرفة تستغل أوقات الصباح الباكر، التي يخلو فيها المسجد الأقصى من المُصلين، لاقتحامه وتدنيس حُرمته ومكانته.

***** للمرة الخامسة على التوالي خلال أقل من شهرين، هدمت وزارة الداخلية الإسرائيلية قرية العراقيب في النقب وكانت قوة كبيرة من الشرطة الإسرائيلية ترافق الجرافات قد وصلت إلى القرية وهدمت بيوتها وتم اعتقال المحامي أيمن عودة، وتم استخدام العنف مع المتضامنين الذين يتواجدون بشكل دائم في القرية.

***** أحرق مستوطنون ، سيارة في قرية عوريف بمحافظة نابلس، وحاولوا حرق سيارة أخرى.وكتبت عبارة 'الانتقام' على أحد المنازل في القرية. وتأتي هذه العملية ضمن سلسلة من العمليات التي يقوم بها المستوطنون في منطقة نابلس من حرق للأشجار والحقول الزراعية، والاعتداء على المواطنين العزل تحت حراسة جيش الاحتلال الإسرائيلي.يذكر أن قرية عوريف تتعرض منذ سنوات طويلة لاعتداءات المستوطنين على الأملاك وعلى الأهالي.
من جهة أخرى، اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي ستة فلسطينيين من مناطق مختلفة من الضفة وتم نقلهم إلى المعتقلات الإسرائيلية.
14/9/2010

****** أخطرت قوات الاحتلال الاسرائيلي مواطنين بهدم بركس في منطقة الحمامات قرب وادي المالح بالاغوار، كما اخطرت شفويا 15 مواطنا بهدم منازلهم كانت قد سلمتهم في السابق اخطارات مكتوبة لهدم منازلهم.وكانت قوات الاحتلال قد هدمت العديد من منازل ومنشئات المواطنين في نفس المنطقة مؤخرا، كما سلمت عشرات الانذارات لأهالها لهدم منازلهم وبركساتهم.

****** قررت شركة 'نيئوت هبسغاة' الإسرائيلية، استئناف أعمال البناء في مستوطنة 'موديعين عيليت' غربي رام الله ، رغم التجميد المؤقت لمشاريع البناء في المستوطنات المزعوم. وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن الشركة ستباشر ببناء حي يضم 2300 وحدة استيطانية، مشيرة إلى أن قرار الشركة جاء بعد أن ردت لجنة الدعاوى الحكومية دعوى تقدمت بها الشركة للمطالبة بحوالي 170 مليون شيقل تعويضا عن الخسائر التي تكبدتها بسبب تجميد أعمال البناء في المستوطنات. وأوضح مدير عام شركة 'نيئوت هبسغاه' أن قرار البناء في مستوطنة 'موديعين عيليت' اتخذ لأسباب اقتصادية بحتة وليست أيديولوجية.

******* اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، أربعة مواطنين من محافظة طولكرم.ففي ضاحية ذنابة شرق طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن أحمد همشري (28 عاماً) بعد مداهمة منزله.وأفادت والدته بأن عدداً من الآليات العسكرية حاصرت منزلها على الساعة الرابعة والنصف فجراً، وقام جنود الاحتلال بمداهمته برفقة الكلاب البوليسية، بعد إجبار كل من تواجد داخله على الخروج إلى العراء، واحتجزوا ولديها أحمد ومهند وأجبروهما على خلع ملابسهما، ووجهوا الإهانات والشتائم لهما.وفي السياق ذاته، أفاد مصدر أمني بأن قوات الاحتلال اعتقلت أيضاً ثلاثة مواطنين من مدينة طولكرم بعد مداهمة منازلهم فجرا، وهم: عيسى عمر مصطفى عودة (18 عاماً)، ويوسف محمد فياض (25 عاماً)، وأيمن عماد فايز أبو سفاقة (23 عاماً).

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن شريف طاهر حامد محيي الدين طحاينة (41 عاما)، وهو من بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، ويسكن في المخيم بعد مداهمة وتفتيش منزله.


15/9/2010

***** أكد المواطن مازن قرّش، أن أبناء عائلته وبعض المواطنين المقدسيين، نجحوا في إحباط مخططات الجماعات اليهودية المتطرفة لإخراج أثاث عدة أسر من العائلة من داخل المبنى الذي استولت عليه هذه الجماعات قبل نحو شهر في حارة السعدية بالبلدة القديمة من القدس المحتلة.وأضاف قرّش، أن أبناء العائلة ومعهم شبان من حارة السعدية تصدوا للمتطرفين اليهود ما دفع بشرطة الاحتلال إلى التدخل، وإرغام المتطرفين على إعادة الأثاث إلى داخل الشقق التي كان موجودا فيها.ُذكر أن المتطرفين اليهود وبمساندة قوات الاحتلال اقتحمت المبنى قبل نحو شهر بهدف السيطرة عليه وتحويله إلى بؤرة استيطانية.
والمبنى كان يستخدم قبل عام 1967م كمدرسة، وهو مكون من ثلاثة طوابق ويضم أكثر من 15 غرفة تقطن بها عدة عائلات من آل قرّش المقدسية.

وكانت محكمة الاحتلال أصدرت في وقت سابق قرارا بتجميد إخلاء الأثاث للأسر المذكورة من عائلة قرش، ووُضع في عهدة المحكمة مبلغاً من المال مقابل قرار التجميد هذا إلى حين البت النهائي في القضية الخاصة بالعقار.

****** حذّرت 'مؤسسة الأقصى للوقف والتراث ' من مخاطر مخطط جديد للاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة، من عمليات حفر كبيرة ملاصقة للمسجد الأقصى وتحديدا عند حائط وساحة البراق من الجهة الغربية للمسجد الأقصى المبارك.وأوضحت 'مؤسسة الأقصى' فأن سلطات الاحتلال تخطط لتهويد ساحة وحائط البراق ومحيط المسجد الأقصى فوق الأرض وتحتها. ولفتت إلى أنه من المفترض أن تصادق لجنة التخطيط والبناء المحلية في بلدية الاحتلال هذه الأيام على مخطط لبناء مسطح وطابق سفلي جديد بمساحة 600 م2 أسفل ساحة البراق تسبقه عمليات حفر كبيرة ملاصقة للمسجد الأقصى.

******- أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي ،حاجز 'الكونتينر' على المدخل الجنوبي لبيت لحم.
قوات الاحتلال أغلقت الحاجز في الاتجاهين ومنعت مرور المركبات، ما عرقل تنقل المواطنين بين الخليل وبيت لحم من جهة، ووسط الضفة الغربية وشمالها من جهة أخرى.

****** تواصل وزارة الداخلية الإسرائيلية هدم البيوت في القرى العربية في النقب، وهدمت خمسة بيوت في أربع قرى غير معترف بها.وقال أهالي القرى: إن جرافات الداخلية الإسرائيلية هدمت منزلين في قرية الفرعة يعود أحداهما لعائلة قبوعة، والآخر لعائلة الدرارجة. وفي قرية سعوه تم هدم بيت يعود لسفيان أبو سبيت، حيث اعتدت الشرطة الإسرائيلية المرافقة لجرافات الهدم على طالب أبو سبت، وعلى امرأة، واستعمل أفراد الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد صاحب المنزل، مما أدى إلى إصابته بغثيان.وفي قرية القرين الشرقي، هدمت هدمت وزارة الداخلية الإسرائيلية غرفة بيت أضيفت لمبنى قديم، وعلم أن الغرفة تعود لأحد أفراد عائلة العقبي. وفي قرية السيد تم هدم بقالة تعود لراضي السيد.

*****اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطنين عمرو عيسى عبد الخالق الزيكاوي (19 عاما)، ونبيل محمود سالم العلامي (16عاما)، من منطقة عصيدة شرق بيت أمر شمال مدينة الخليل.جنود الاحتلال القوا القنابل الصوتية على منازل المواطنين قبل اعتقالهما، لإثارة حالة من القلق والرعب في البلدة.


***** أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، حاجزا عسكريا بمحاذاة مدرسة يعبد الثانوية للبنين في محافظة جنين شمال الضفة الغربية. في خطوة استفزازية بمحاذاة مدرسة يعبد الثانوية للبنين على مدخل البلدة بينما كان الطلاب متوجهين إلى مقاعد الدراسة مع بداية العام الجديد.

****** أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزون على معبر الجلمة العسكري قرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية، القنابل الصوتية على عشرات العمال الفلسطينيين، ومنعوهم من التوجه إلى أماكن عملهم بأراضي العام 48 .قوات الاحتلال أطلقت القنابل الصوتية على عشرات العمال الذين كانوا ينتظرون منذ ساعات الفجر عبور المعبر باتجاه أماكن عملهم ومنعتهم بالقوة بعد انتظار دام لساعات.

16/9/2010

****** كثفت قوات الاحتلال الإسرائيلي من إجراءاتها التعسفية في محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية.
قوات الاحتلال كثفت أعمالها الاستفزازية في المحافظة، واقتحمت منطقة كريسة شمال بلدة دورا، وأطلقت القنابل الصوتية والغاز المدمع نحو منازل المواطنين.

كما أغلقت مدخل بلدة إذنا الشمالي 'الليه'، واحتجزت عشرات المركبات، ودققت في بطاقات ركابها، كما نصبت الحواجز العسكرية على مداخل بلدة دورا، وفي مناطق مفرق خرسا وطاروسه، ومثلث الفوار، وأغلقت المداخل الرئيسية لبلدتي السموع وسعير، وأعاقت حركة المرور على الطريق الرابط بين بلدتي الظاهرية ودورا، مستخدمة قنابل الصوت لإيقاف المركبات.

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة مواطنين من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.و المعتقلين هم سفيان هاشم جمجوم (37 عاما)، ومصطفى كامل شاور (55 عاما)، ومروان الصرصور (30 عاما).

كما تم مداهمة منزل جمجوم في منطقة جبل أبو رمان، تخللها إطلاق قنابل صوت في محيط منزل المعتقل، كما تم تفجير باب المنزل الذي يقطنه.

****** استولى المستوطنون ، على مزيد من الأراضي في محافظة نابلس شمال الضفة الغربية، في أحدث عملية نهب ينفذونها.المستوطنين بدؤوا بالعمل في أراض استولوا عليها قرب قرية جالود جنوب المحافظة، بعدما استولوا قبل أيام على أراض قريبة وقاموا بحراثتها توطئة لزراعتها.و المنطقة التي تم الاستيلاء عليها مؤخرا تقدر مساحتها بـ30 دونما تقع في المنطقة الشرقية من قرية جالود قريبا من البؤرتين الاستيطانيتين' احيا' و'كيدا'.


وفي سياق متصل، هاجم مستوطنون فجر اليوم، قرية عصيرة القبلية وأضرموا النار بقش يستخدم طعاما للمواشي.

**** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، مواطنين من بلدة قباطية جنوب جنين شمال الضفة الغربية.قوات الاحتلال اعتقلت المواطنين أحمد هشام كميل (26 عاما)، ويوسف أحمد صبري عساف (27 عاما)، بعد اقتحامها منزليهما في بلدة قباطية. كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطنين من محافظة نابلس شمال الضفة الغربية.قوة عسكرية اقتحمت المدينة، وتوغلت في البلدة القديمة، ومحيط قبر يوسف، قبل أن تعتقل الشاب معتز الواوي.و قوة عسكرية أخرى اقتحمت قرية كفر قليل، واعتقلت الشاب يونس صبري، ونقلت كليهما إلى احد مراكز التحقيق.

***** أقدمت جرافات الاحتلال العسكرية على تجريف أراضي المواطنين وسط قرية واد الشاجنة جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية، وتحاذي الأراضي شارعًا رئيسيًا تسلكه قوات الاحتلال هناك.ودمرت قوات الاحتلال السلاسل الحجرية المحيطة بالبيوت وأفنية بعض المنازل المحاذية للشارع الرئيس مقابل دائرة السير جنوب الخليل.كما فتشت قوات الاحتلال عددًا من المنازل المحيطة بالشارع واعتلاها عشرات الجنود، كما قامت قوات الاحتلال بتفجير عبوتين ناسفتين زرعتا على جوار الشارع الرئيس هناك.


******أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددًا من الحواجز العسكرية على عدد من مداخل محافظة بيت لحم جنوب الضفة الغربية.قوات الاحتلال نصبت حاجزًا عسكريًا قرب موقع عش غراب جنوب شرق بيت لحم، وحاجزًا آخر قرب قبر حلوة قضاء المحافظة.واحتجزت قوات الاحتلال عددًا من المواطنين وطوابير المركبات على حاجز الكونتينر شمال المحافظة، وشوهدت طوابير المركبات تصطف على جانبي الحاجز.جنود الاحتلال تعمدوا خلق الأزمة المرورية والتنكيل بالمواطنين في فترة الذروة، مما تسبب في حدوث أزمات مرورية خانقة هناك.واقتحمت قوات الاحتلال بلدتي الخضر وتقوع ومكثت في البلدتين عدة ساعات.

*****اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطنَين من بلدة سنيريا جنوب قلقيلية في الضفة الغربية.
و المواطنَين هما سائد فائق (37 عامًا) ومحمود حسن (30عامًا)، كانا يحاولان الوصول إلى مدينة كفر قاسم بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 للعمل". اقتادتهم إلى معتقل حوارة جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية.
كما اعتقلت قوات الاحتلال ، فلسطينيا من سكان مدينة الخليل أثناء عودته من مكان عمله في بلدة يطا جنوب الخليل بالضفة الغربية المحتلة.المواطن محمود سياج (40 عاما) اعتقل على حاجز طيار قرب بلدة يطا وجرى تقييده وتعصيب عينيه ومن ثم نقله إلى مكان مجهول، وهو معتقل سابق في سجون الاحتلال.

17/9/2010

*****قوات الاحتلال تغتال احد مواطنا في طولكرم وهو نائم في سريره.قوات الاحتلال قامت باغتيال اياد اسعد شلباية (38 عاما) بعد ان اقتحمت عشرات الاليات الاسرائيلية مدينة طولكرم ومخيم نور شمس.

وفي تفاصيل عملية الاغتيال ان الاليات الاسرائيلية اقتحمت مخيم نور شمس، ومنزل والد الشهيد ، قبل ان يصطحب الجنود شقيقه ، ليقوم بنقلهم الى منزل اياد، الذي اطلقوا عليه النار وهو في سريره نائم، بدم بارد .الشهيد اياد شلباية اعدم في منزله، بعد ان اطلق عليه الجنود ثلاث رصاصات (اثنتان في الصدر والثالثة في الرقبة) وهو نائم على سريره في منزله بالمخيم .
***** اعتقلت قوات الاحتلال، ، مواطناً من مدينة طولكرم بعد أن داهمت منزله.قوة عسكرية داهمت منزل الأسير المحرر محمد ياسر الجيوسي في حي الصوانة، جنوب المدينة، وأجرت عملية تفتيش داخله قبل اعتقاله.
***** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا من بلدة اليامون غرب جنين شمال الضفة الغربية، واقتحمت مخيم جنين.قوات الاحتلال اعتقلت المواطن علاء عاهد البقلي (26عاما)، بعد مداهمة منزل ذويه في بلدة اليامون والعبث بمحتوياته.وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال لليوم الثاني على التوالي مخيم جنين وداهمت عددا من المنازل وفتشتها، وسيرت آلياتها في أزقة وشوارع المخيم وسط إطلاق قنابل الصوت.

***** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عشرة مواطنين من مخيم نور شمس في محافظةطولكرم.وأوضحت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنين العشرة من مخيم نور شمس في المحافظة بالتزامن مع اغتيال الشهيد إياد شلباية.وبينت هذه المصادر أن جنود الاحتلال داهموا عشرات المنازل في المخيم واعتقلوا كلا من محمد أبو الخير، وكمال مشارقة، واسيد عارف، وتيسير الجابر، ومحمد الغول، واشرف فودة، ونضال أبو هلال، ونضال أبو ظريفة، ومحمد أبو ديه، واحمد عسس.

***** أصيب، مواطنان ومتضامنة إسرائيلية بجروح، إلى جانب العشرات بحالات اختناق إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرة الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان، في قرية بلعين في محافظة رام الله.وتوجهت المسيرة نحو الجدار، حيث كانت قوة عسكرية من جيش الاحتلال الإسرائيلي تكمن لهم وراء المكعبات الإسمنتية خلف الجدار، بعد أن قامت بإغلاق بوابة الجدار بالأسلاك الشائكة، وعند محاولة المتظاهرين العبور نحو الأرض الواقعة خلف الجدار، قام الجيش بإطلاق قنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الغازية نحوهم من جميع الاتجاهات.وأصيب خلال المواجهات بين شبان القرية وجنود الاحتلال، المتضامنة الأجنبية تال شبيرا (25 عاما) بقنيلة غاز بالرجل، وأمجد أبو رحمه (16 عاما) بقنبلة غاز بالظهر، وفادي الخطيب (15 عاما) بقنبلة غاز باليد، إضافة إلى العشرات بحالات إغماء واختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

*****-أصيب العشرات من المتظاهرين بحالات اختناق، نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال لمسيرة المعصرة الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان في بيت لحم وعند وصول المسيرة مدخل القرية قمعت قوات الاحتلال المتظاهرين ومنعتهم من التوجه إلى أرضهم، وأطلقت القنابل الغازية والرصاص المعدني المغلف بالمطاط تجاههم، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف