الأخبار
مصر: النصر الصوفي يطالب بإقامة منطقة تجارية حرة تخدم القارة السمراءإصدار التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلةلبنان: مهرجان محبّة وفرح في المبرّات الخيرية بمشاركة 750 طفلاً يتيماًد. عيسى يطالب باتخاذ خطوات جدية اتجاه الواقع التعليمي في القدسالجالية الفلسطينية في كندا تنظم فعالية لصالح الأونروابعد اجتماع المجلس الثوري واللجنة المركزية .. ماذا سيحمل خطاب الرئيس محمود عباس اليوم؟؟الشاعر: الوزارة تعمل على تحسين جودة الخدمات والبرامج المقدمة للمسنينتيسير خالد: مواقف ترامب وكلينتون من القضية الفلسطينية تسويق لشريعة الغاب في العلاقات الدوليةالعراق: العمل: السبت المقبل موعدا لصرف رواتب العمال المضمونين لشهري آب وايلول في بغداد والمحافظاتلا يطيق سماع الموسيقى .. لن تصدق شكل الفنان خالد الشيخالإتحاد العام للمرأة الفلسطينية والمجلس الوطني للمرأة الأرجنتينية يبحثان سبل التعاونالإحصاء الفلسطيني ووزارة التربية والتعليم العالي يصدران تقريراً إحصائياً حول مسح البيئة للقطاع التعليمي 2016زوج جينيفر أنيستون: "لا أعلم لما يذكر اسم زوجتي بموضوع طلاق براد وأنجلينا""فولكس فاغن" تطلق "كروس" صغيرة مكشوفةنضال المرأة تؤكد على ضرورة الاهتمام بشريحة المسنين والعمل على دعمهم وإقرار حقوقهموالدة الأسير أبو فارة تناشد لإنهاء معاناة نجلهااللجان الشعبية لخدمات مخيمات شمال الضفة تكرم الوزير جواد ناجيالنائب الجمل يفتتح مسجد في مدرسة مصعب بن عميرمركز حقوقي يؤكد ان قوات الاحتلال نفذت 68عملية اقتحام في الضفة و15عملية في القدس نهاية الاسبوع الحالي"الشارقة للاستثمار الأجنبي" يسلط الضوء على العلاقات التجارية بين الإمارات والمملكة المتحدةالأسرى للدراسات يطالب الأطراف السامية حماية الأسرى في السجون الاسرائيليةشاب فرنسي يباغت كيم كارداشيان ويحاول تقبيل مؤخرتها..بالصورالاردن: أبوغزاله يرعى توقيع اتفاقية تعاون بين "المجمع الدولي للمحاسبين" و"جمعية المحاسبين الكويتية"عرب 48: الحزب الشيوعي يدعو لأوسع تجنّد جماهيري في إحياء ذكرى أكتوبر ومجزرة كفر قاسمبالفيديو:إتهام هيا الشعيبي بدعم مثليي الجنس بسبب !
2016/9/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

نبذة عن حياة واعمال الشاعر الراحل محمود درويش رحمه الله بقلم:غريبة الأهل والدار

تاريخ النشر : 2008-08-11
بداية حياته :

محمود درويش الابن الثاني لعائلة تتكون من خمسة أبناء وثلاث بنات ، ولد عام 1942 في قرية البروة ( قرية فلسطينية مدمرة ، يقوم مكانها اليوم قرية احيهود ، تقع 12.5 كم شرق ساحل سهل عكا) ، وفي عام 1948 لجأ إلى لبنان وهو في السابعة من عمره وبقي هناك عام واحد ، عاد بعدها متسللا إلى فلسطين وبقي في قرية دير الأسد (شمال بلدة مجد كروم في الجليل) لفترة قصيرة استقر بعدها في قرية الجديدة (شمال غرب قريته الأم -البروة-).

تعليمه :

أكمل تعليمه الابتدائي بعد عودته من لبنان في مدرسة دير الأسد متخفيا ، فقد كان تخشى أن يتعرض للنفي من جديد إذا كشف أمر تسلله ، وعاش تلك الفترة محروما من الجنسية ، أما تعليمه الثانوي فتلقاه في قرية كفر ياسيف (2 كم شمالي الجديدة).

حياته :

انضم محمود درويش إلى الحزب الشيوعي في إسرائيل ، وبعد إنهائه تعليمه الثانوي ، كانت حياته عبارة عن كتابة للشعر والمقالات في الجرائد مثل "الاتحاد" والمجلات مثل "الجديد" التي أصبح فيما بعد مشرفا على تحريرها ، وكلاهما تابعتان للحزب الشيوعي ، كما اشترك في تحرير جريدة الفجر .

لم يسلم من مضايقات الاحتلال ، حيث اعتقل أكثر من مرّة منذ العام 1961 بتهم تتعلق بأقواله ونشاطاته السياسية ، حتى عام 1972 حيث نزح إلى مصر وانتقل بعدها إلى لبنان حيث عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية ، وقد استقال محمود درويش من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير احتجاجا على اتفاق أوسلو.

شغل منصب رئيس رابطة الكتاب والصحفيين الفلسطينيين وحرر في مجلة الكرمل ، وأقام في باريس قبل عودته إلى وطنه حيث انه دخل إلى إسرائيل بتصريح لزيارة أمه ، وفي فترة وجوده هناك قدم بعض أعضاء الكنيست الإسرائيلي العرب واليهود اقتراحا بالسماح له بالبقاء في وطنه ، وقد سمح له بذلك.

وحصل محمود درويش على عدد من الجوائز منها:

جائزة لوتس عام 1969.

جائزة البحر المتوسط عام 1980.

درع الثورة الفلسطينية عام 1981.

لوحة أوروبا للشعر عام 1981.

جائزة ابن سينا في الاتحاد السوفيتي عام 1982.

جائزة لينين في الاتحاد السوفييتي عام 1983.

يُعد محمود درويش شاعر المقاومة الفلسطينية، ومر شعره بعدة مراحل .



مختارات من قصائد و دواوين محمود درويش :

عصافير بلا أجنحة (شعر).

أوراق الزيتون (شعر).

عاشق من فلسطين (شعر).

آخر الليل (شعر).

مطر ناعم في خريف بعيد (شعر).

يوميات الحزن العادي (خواطر وقصص).

يوميات جرح فلسطيني (شعر).

حبيبتي تنهض من نومها (شعر).

محاولة رقم 7 (شعر).

احبك أو لا احبك (شعر).

مديح الظل العالي (شعر).

هي أغنية ... هي أغنية (شعر).

لا تعتذر عما فعلت (شعر).

عرائس.

العصافير تموت في الجليل.

تلك صوتها وهذا انتحار العاشق.

حصار لمدائح البحر (شعر).

شيء عن الوطن (شعر).

ذاكرة للنسيان .

وداعا أيها الحرب وداعا أيها السلم (مقالات).

كزهر اللوز أو أبعد .
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف