الأخبار
نتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفحقناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسية
2024/5/1
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الأدب المهاجر ( ذاكرة الرحيل ) نموذجاً .. بقلم : سندس شابسوغ

تاريخ النشر : 2008-03-23
الأدب المهاجر .. ( ذاكرة الرحيل ) نموذجاً
-----------------------------------------

تعتمد الكتابةُ المهاجرة على فكرة : إن الكتّاب الذين هاجروا من بلدانهم الأصلية نتيجةَ أسبابٍ مختلفة على رأسها الاحتلالُ الأجنبي، دخلوا بلاد المِهجرِ محمّلينَ بثقافة بلدانهم الأصلية، إضافةً لتأثّرهم بالظرفِ التاريخي والسياسي والثقافي في المجتمع الجديد، ولذلك أنتجوا كتابةً محمّلةً بثقافةِ وهموم بلدانهم الأصلية، ومقتحِمةً بالوقت ذاته ثقافةَ البلدِ الجديد.
يقف المفكرُ الفلسطيني ( إدوارد سعيد ) على رأس الهرم الأدبيّ المهاجر، حيث أثبتَ بطريقةٍ عميقة إنّ الثقافاتِ مكوّنةٌ من خطاباتٍ مختلفةٍ ومتغيّرة ومتناقضة، وربطَ بين العمل الأدبي وشروطِ الكاتبِ التاريخية، ومن هذا المنظارِ يقدِّرُ سعيد التجربةَ الإثنيّة والأقَـلَّويّة باعتبارها فتحتْ ثغرةً في البنيانِ الثقافي لبلد المهجر، فهذه المحاولاتُ الهامشيةُ انطلقتْ من عالم الأدب وإليه، وهذه المسألةُ هامةٌ جداً لأنها تخصُّ شعوباً تريد التحرّر وإثباتَ الذات.
تُعتبرُ روايةُ ( ذاكرة الرحيل ) للكاتب ( أديب بدرخان ) نموذجاً حياً لحكايةِ التهجيرِ القسريّ الذي عرفهُ الإنسانُ منذ أقدم العصور، ومازلنا نشاهده لليوم في فلسطين والعراق في عصر حقوق الإنسان الصُورية، ومنابرِ الإعلام المحكومةِ من الدول العظمى.
وهي روايةٌ اجتماعيةٌ في إطارٍ تاريخيٍّ مُوثَّق، تدور أحداثُها أواخرَ القرن التاسع عشر، عندما تمكنّت قواتُ روسيا القيصرية من احتلال منطقةِ جبال القفقاس، وبعد إحكامِ الحصار العسكري والاقتصادي على شعوب المنطقة، فُرضتْ عليهم الهجرةُ القسريةُ من أرضهم دون رجعة، فاستقرّتْ هذه القبائلُ في بلاد الشام، وبدأتْ علاقاتٍ جيّدةً وجديدةً مع الشعب العربي، وهذه هي هجرةُ الشراكسة، وتبعتها هجرةُ الأرمن بدايةَ القرن العشرين، بعد حروبٍ ومجازرَ وحشيةٍ شرّدتْ هذه الشعوبَ الصغيرة في مجاهيل الدروب.
يمكننا القولُ إنّ رسالةَ الكاتبِ المهاجرِ هي محاولةُ تأريخِ زمنه، كي لايُنسى .. أو ليقولَ كلمتَهُ فيه، فهو ابنُ هذا التاريخِ الجريح، إضافةً لرغبته في التعبير عن الضياعِ والموتِ المعنوي، وعن حُمّى الذكرياتِ التي تجعلُ الكتابةَ مجرّدَ حائطِ مبكى على الماضي.
فذاكرةُ الشعوب لا تشيخ، والأدبُ وسيلةٌ للردِّ على قوى الطغيان الكبرى.


بقلم : سندس شابسوغ / دبي
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف