الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

سلمان الصفواني وجريدة اليقظة (البغدادية ) بقلم:أ.د.ابراهيم خليل العلاف

تاريخ النشر : 2007-09-24
سلمان الصفواني وجريدة اليقظة (البغدادية ) بقلم:أ.د.ابراهيم خليل العلاف
سلمان الصفواني وجريدة اليقظة (البغدادية )

ا.د.ابراهيم خليل العلاف

مركز الدراسات الاقليمية -جامعة الموصل

سلمان الصفواني ، صحفي عراقي ، يعد من الصحفيين الرواد ولد سنة 1899 وتوفي سنة 1988 .. صاحب جريدة اليقظة ( البغدادية ) ، قبل سنوات اجرى معه الاستاذ حمزة مصطفى حواراً في مجلة آفاق عربية ( السنة 12 ، العدد 2 ، نيسان 1988 ) ، جاء فيه ان سلمان الصفواني هو سلمان بن صالح بن احمد آل ابراهيم الصفواني ، ولد في مدينة المشخاب بمحافظة الديوانية سنة 1899 .. اكمل تعليمه الابتدائي في المنامة عاصمة مملكة البحرين ، ثم في النجف ، من مؤلفاته ( اذن وعين ) و ( كفاحنا القومي ) و ( في السياسة والادب ) .

كان مديراً للإذاعة سنة 1938. قال الاستاذ حميد المطبعي في موسوعة اعلام العراق في القرن العشرين ، ج1 ، 1992 ان سلمان الصفواني ، كاتب وصحفي اتجاهه قومي عربي. أسهم في تأسيس حزب الاستقلال الذي كان يتزعمه الشيخ محمد مهدي كبة ، وقد شارك في( مؤتمر الجزيرة العربية )عندما كان في الحجاز في ضيافة الملك حسين سنة 1923 وقد حضرته وفود من معظم الاقطار العربية وكانت الوحدة العربية كما قال الصفواني نفسه ، اول مادة في جدول اعمال هذا المؤتمر وبعد عودته اصدر جريدة ( اليقظة ) في 31 تشرين الثاني سنة 1924 وقد سأله كورنواليس المستشار الانكليزى في وزارة الداخلية العراقية ابان الانتداب البريطاني على العراق في اعقاب الحرب العالمية الاولى 1914-1918 في حينه لماذا أسميتها بـ ( اليقظة ) فقال له وهل تريد ان اسميها ( الرقدة ) ومع هذا صدرت اليقظة وكانت لسان حال التيار القومي العربي في العراق .. وقد استمرت اليقظة في الصدور حتى سنة 1959 .. وكان لهذه الجريدة سمعة طيبة بين الناس ، اذ اعتادوا ان يقرأوا فيها اخباراً وتحليلات لا يجدونها في صحف اخرى ..

واجه الصفواني الكثير من العنت والاضطهاد وتعرض للاعتقال مرات عديدة ، لكنه ظل كما يعرفه الكثيرون صحفياً شجاعاً . وقد توقفت ( اليقظة ) مرات عديدة ، فبعد صدور ( 13 ) عدد منها عطلتها الحكومة ثم استأنفت الصدور في سنة 1929 وصدر منها عدد واحد وتوقفت وظهرت سنة 1945 واستمرت حتى توقفها النهائي في عهد اللواء الركن عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة العراقية (1958- 1963 ) سنة 1959 .وتعد اليقظة اليوم مصدرا من مصادر دراسة تاريخ العراق الماصر .
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف