الأخبار
ما حقيقة اختفاء البحر الميت قريباًالشرطة تقبض على مطلوب صادر بحقه حكم بالحبس 10 سنوات بضواحي القدسغرينبلات لـ"اشتية": لا نشن حرباً مالية وهذه أموال دافعي الضرائب بالولايات المتحدةاشتية يتسلم رسالة تهنئة من رئيس مجلس الدولة الصينيمصر: محافظ الإسماعيلية ينجح فى حل مشكلة حاجزى وحدات مشروع 960معايعة: تعزيز التواصل بين القطاعين العام والخاص لخدمة المواطن الفلسطينيوزير العدل ينظم زيارة تفقدية لمكتب الوزارة في نابلسملحم: الحكومة سَتَحرُس الحريات الصحفية ولن يتم اعتقال أي صحفيتربية قلقيلية والمؤسسات الوطنية تشارك مدرسة الرماضين المعزولة يومها المفتوحوزيرة الصحة تبحث مع مستشفيات القدس عددا من القضايا المشتركةوزيرة الصحة: نعمل على تطوير برنامج التأمين الصحي للأسرىمصر: "عبدالمنعم" يدعو أسر الشهداء والمصابين للمشاركة في الإستفتاء على التعديلات الدستوريةفلسطينيو 48: عودة يُطالب وزير الصحة بإقامة مستشفى ببلدة عربيّةواشنطن تُعلن دعمها لانتقال ديمقراطي وسلمي في السودان بقيادة مَدنيينالأطر الطلابية بجامعة الأقصى تحيى ذكرى يوم الأسير الفلسطينى
2019/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ساقية الصاوي الصحفى ابراهيم خليل ابراهيم ود . عفاف بنانى

تاريخ النشر : 2007-06-25
ساقية الصاوي، يعتبر أول المراكز الثقافية الخاصة في مصر و أوسعها انتشارا اليوم و يعد نموذجاً للكيانات الثقافية في عصر ما بعد الثقافة الحكومية. يقع المركز في جزيرة الزمالك بالقاهرة.

بداية و تطور الساقية:

_____________

أنشأه محمد عبدالمنعم الصاوي نجل الأديب المصري عبد المنعم الصاوي و استقى الاسم من خماسية الساقية التي تعتبر العمل الأشهر لوالد. فبدأ يفكر في خلق مركز ثقافي ابداعي يشمل جميع أنواع الفنون و الأداب يجذب طبقات مختلفة من العامة. تم اختيار المكان تحت كوبري 15 مايو و قام محمد الصاوي بتصميم المشروع و الشروع في بنائه و وضع التصورات حول أساليب الوصول التي وضعها للمركز بمعاونة زملاء أخرين. بدأ المركز بعمل الحفلات الموسيقية لاجتذاب الجمهور على اعتبار أن الموسيقى و الغناء أوسع الفنون انتشارا بين الناس, و كان بها تنوع و اختلاف عن السائد من الموسيقى وقتها, فكان من أبرز نجوم هذه الحفلات فرق موسيقى الجاز و الموسيقى الغجرية و الراب و أخرى تعرض ثقافات مختلفة من أنحاء العالم.

تم بعد ذلك إدخال العديد من الأنشطة الأخرى على المركز, فبدأ عمل المعرض التشكيلية و عرض الأعمال النحتية. ثم بدأ تقديم الأمسيات الشعرية في خلال الحفلات الغنائية ثم تقديمها منفدرة في أمسيات خاصة. قامت الساقية مؤخرا بتنظيم مهرجان مستوحى من فكرة سوق عكاظ للشعر تحت اسم "عكاظ الشعر" و شارك فيه شعرا من مختلف محافظات مصر و استمر لثلاثة أيام.

أنشطة المركز:

__________

يقوم المركز بتقديم العروض الفنية المسرحية و السينمائية و الموسيقية, و تنظيم المعرض التشكيلية سواء لكبار الفنانين التشكيليين أو للشباب. و تحتوي الساقية على مكتبة تنقسم إلى أربعة أقسام: مكتبة عامة, مكتبة للطفل, مكتبة إلكترونية و مكتبة موسيقية. و تحتوي أقسام لتعليم المبادئ الأساسية لأنواع عديدة من الفنون مثل الرسم. تستضيف الساقية الندوات و ورش العمل في قاعاتها وهذا على المستوى الأدبي و العلمي. بالإضافة إلى تقديم العروض المسرحية, يقوم المركز بتنظيم المسابقات في المجال المسرحي.

هناك اتجاه حالي من قبل مؤسس المركز, محمد الصاوي لضم نشاطات أخرى رياضية إلى أنشطة المركز مثل سباقات الماراثون و تخصيص قاعات داخل المركز لممارسة اليوجا, إلا إنه يؤكد على عدم تحول المركز إلى مركز رياضي و إنما فقط يبحث فيها عن توقير المناخ المناسب للإنسان لممارسة حياته و رفع قدرته على مواجهة التحديات التي تواجهه.

كما تهمتم الساقية بنشر ثقافة المصادر المفتوحة عبر تعليم اللينكس وغيره من البرامج مفتوحة المصدر.

نشاطات إجتماعية:

___________

نظمت الساقية نشاطات إجتماعية كثيرة منها على سبيل المثال :

الدائرة البيضاء : لتبيان مضار التدخين والحث على الإمتناع عنه تحت شعار فخور بأني غير مدخن

لغتنا الجميلة : لتعليم قواعد اللغة العربية

كنوز الصحراء : للنشاطات البيئية

معلومات أخرى:

_________

تقوم على رعاية المركز مؤسسة ساويرس.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف