الأخبار
حماس: ذاهبون إلى القاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاقإعلام إسرائيلي: جيشنا انهار في 7 أكتوبر رغم تدريباته لمنع هجوم مماثلكم تبلغ تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة؟تركيا تُوقف جميع التعاملات التجارية مع إسرائيلغزة: عطاء فلسطين تنفذ سلسلة مشاريع إغاثية طارئة للمتضررين من العدوانحمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرج
2024/5/5
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أفضية الذات عندما يصبح النقد إبداعاً موازياً بقلم:هويدا صالح

تاريخ النشر : 2007-01-27
أفضية الذات

عندما يصبح النقد إبداعاً موازياً


كثير من المبدعين لايقبلون على قراءة الكتب النقدية ، فالنقد يبدو فى كثير من الاحيان سلطة لاتتفهم حالات الإبداع بقدر ما تسعى إلى محاكمتها ، ولا يعدم النقاد أدواتهم ولغتهم التى نبتت فى حقول علمية أبعد ما تكون عن حقول الإبداع ، لقد انتبه بعض النقاد إلى سموق النظرية الأدبية ، وتناميها الذاتى الذى انتهى إلى عزلة النقد عن الإبداع ، حتى أصبحت النظرية الأدبية تمارس تطورها من داخلها ، غير مبالية للمساحات الجديدة التى راح الإبداع يتحرك إليها ، ويفتح نفسه على فضاءات متجاورة جديرة بالوصف الثقافى ، بمعنى أن النص الإبداعى لم يعد معزولاً داخل سياق وعناصر أدبيته على نحو ماذهب الشكلانيون والبنيويون من بعدهم .

ومن ثم فإن النقد الثقافى ، فى الوقت الذى يعمل فيه على تحرير نفسه من الحيازات النظرية ، يفتح ذراعيه على اتجاهات معرفية مختلفة ، تتميز بأنها أكثر تفهما لواقع التجربة الإبداعية من حيث هى تجربة إنسانية بالدرجة الأولى ، تشتبك فيها الخبرة الحية بالتفكير الجمالى ، حتى لايمكن تصور خلوص العنصر الأدبى مستقلاً عن الكثير من العناصر الأخرى / الإنسانية ، كحالات الشعور والاستبطان والتركيب النفسى والممارسات الحسيةاللصيقة بالجسد ، والخبرات الذهنية المنتجةعبرالتجارب المعاشة .

هويدا صالح

القاهرة


.

( سيد الوكيل )


وكتاب ( أفضية الذات ) يخوض تجربة نقدية جدية تحاول الإنصات الرهيف إلى اختلاجات الذات الساردة التى تقبع بين السطور ، أى أن الوعى الذى ينهض عليه النقد ـ هنا ـ هو وعى إبداعى بالدرجة الأولى ، ولعل هذه الروح المبدعة التى تحوم بين سطور الكتاب هى التى أكسبته قدراً كبيراً من المتعة لدى قاوئه .

صحيح أن الكتاب لايخلوا من مفاهيم نقدية عميقة ويكشف عن فهم واسع لنظريات الأدب الحديثة ، إلا أنه أكثر انحيازاً لروح الإبداع ، وأكثر إنصاتاً لمساحات الصمت داخل النصوص ، تجعل القراءة النقدية ، تواجهنا بكثير من الإدهاش المثير للمتعة ، كما لو أن النص النقدى ، هو نص مواز للنص الإبداعى أو هو أحد تجلياته .

والجدير بالذكر ، أن مؤلف الكتاب هو الروائى والقاص المبدع ( سيد الوكيل ) الذى قدم لنا من قبل مجموعتين قصصيتين ورواية هما ( أيام هند ـ للروح غناها ـ فوق الحياة قليلاً ) ، ثم جاءت مجموعته الأخيرة ( مثل واحد آخر ـ 2004) فنجحت فى خطف الأضواء ولفت انتباه النقاد رغم انهماكهم فى الصخب الاحتفالى بزمن الرواية ، فسيد الوكيل قاص من العيار الثقيل ، يصنع مشروعه القصصى على مهل وفى صمت ، فى وقت يظن فيه الكثيرون أن القصة القصيرة تتراجع عن مكانتها لصالح الرواية .

والمشروع النقدى لسيد الوكيل يسير بالتوازى مع مشروعه القصصى ، وكأنما يسخر من المقولة القديمة : " الناقد مبدع فاشل " ، فسيد الوكيل يمارس ـ طوال الوقت ـ حالات من النقد والإبداع لاتنفصل عن بعضها ، حتى أن روايته ( فوق الحياة قليلاً ) تناولت فى مستويات سردها أفكاراً نقدية وقف عليها بالتحليل الجمالى أو كما يسميه هو ( التحليل السردى ) ، حيث يصبح السرد وسيلة لتفكيك بعض المعانى الكبرى التى لم يكن باستطاعة أحد تناولها إلا فى الخطاب النقدى .

ولهذا يأتى كتابه ( أفضية الذات : قراءة فى اتجاهات السرد القصصى ) ، حلقة هامة فى مشروعه النقدى والإبداعى ، ليطرح فيه همومه كمبدع ويسجل مجموعة من الجمل الاعتراضية على ممارسات نقدية تجعل من نفسها متناً فيما تضع النص الإبداعى ـ نفسه ـ فى الهامش .

يقول سيد الوكيل فى مقدمة الكتاب : " ما نسعى إليه ـ هنا ـ هو أن نندمج فى الظاهرة القصصية ، أن نكون جزءاً منها عبر ممارستها نقداً وإبداعاً ، لتمنحنا أجمل مافيها ، دونما رغبة فى هتك أسرارها، أو فرض ذكورتنا عليها ، وأملى أن تكون أكثر عطاء معنا ، فنحن لم نأت إليها من قاعات الدرس العلمى مشمرى السواعد ، ثمة صلة قربى بيننا وبينها ، ثمة مساحة من العشم والود الجميل " .

وبمثل هذه اللغة الإبداعية الصافية ، يتناول ( سيد الوكيل ) عدداً كبيراً من كتاب القصة القصيرة فى مصر ، متفاوتين فى أعمارهم ومشاربهم منهم : " سعد مكاوى وإبراهيم أصلان وبهاء طاهر محمد البساطى ومحمد المخزنجى ويوسف أبو رية وسعيد الكفراوى وهناء عطية وصفاء عبد المنعم وأحمد أبو خنيجر وعزة بدر " .

ويرى المؤلف ، أن القصة القصيرة ، وعلى مدى نصف قرن ، ظلت أسيرة الهم السياسى شأنها شأن سائر الفنون الأدبية الأخرى ، غير أن القصة القصيرة ، نجحت فى مراوغة النمطية السياسية ، بفضل طاقتها الثقافية التى جعلتها فناً لانوعياً منذ نشأتها ، وقابلا للتجاوب مع أداءات مختلفة من التعبير الجمالى التى ينتجها الإنسان فى ممارساته اليومية ، ومن ثم فإن القصة أقدر الفنون تعبيراً عن مفردات الحياة اليومية بفضل مساحات التعبير الحر التى تمنحها للذات الساردة .

يضم الكتاب فى قسمه الأول مقاربتين تاريخيتين هما : " الظاهرة القصصية و حراك الذات " ، وفى قسمه الثانى يرصد لأربع أفضية ( جمع فضاء ) اتجه إليها القص فى الربع الأخير من القرن العشرين وهى ( الزمان ـ المكان ـ الشعر ـ الجسد ) . ويسعى لتلمس الجذور الأولى لهذه الاتجاهات عند بعض الكتاب من جيل الخمسينيات مثل سعد مكاوى وأمين ريان ، حيث اتخذت القصة ـ عندهم ـ مساراً خافتاً وشاحباً بالقياس إلى النموذج الذى قدمه يوسف أدريس ، غير أن منتصف الثمانينيات والتسعينيات شهد نمواً مفاجئاً لهذه الجذور ، ثم شهدت تسريباً مثيراً لروح القص فى كثير من الفنون الأدبية والبصرية ، فقصيدة النثر ليست مجرد صدى لصوت خارجى كما ظن البعض ، بقدر ماهى تحرير لطاقة السرد الكامنة فى الشعراء الجدد ، كما أن القصة نجحت فى تسريب رهاناتها التقنية واللغوية فى الرواية ، فجاءت رواية التسعينيات إذعاناً جماليا لروح السرد القصصى ، التى جعلت من الرواية بناء متجاوراً ومتداخلاً لمجموعة من السرديات الصغرى ، كما أن السينما التسجيلية وثورة الفديو كليب شهدتا تأثيرات مختلفة بروح السرد القصصى ، وهكذا تتحول القصة من مجرد نوع أدبى إلى ظاهرة ثقافية .

يقع الكتاب فى 310 صفحة من القطع المتوسط ، وهو صادر عن سلسة كتابات نقدية التى تحررها الهيئة العامة لقصور الثقافة .
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف