الأخبار
ارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزة
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ذات الوشم بقلم:محمود ابو اسعد

تاريخ النشر : 2004-04-02
ذات الوشم بقلم:محمود ابو اسعد
ذات الوشم

بقلم:محمود ابو اسعد
امرأة ذات جسم ممتليء وعينين خضراوين ، عندما كانت طفلة أخذتها أمها إلى جماعة من النور زرعت لها نقاط من الوشم أسفل الشفة السفلى ، تلك المرآة لها ذاكرة حديدية ، عشقت رجلا لم تره بل سمعت عنه في أحاديث الرجال تمثل لها شابا جميلا قويا ، حفظته في المخيلة ونبضات القلب .

عندما سمعت خبره ، على لسان بنات الحي تسرب من حلقات الرجال وشبان الحي ، سكن في عينيها طيف حزن ، بعد ان تحول إلى ملح أيامها العجاف ، فأقامت له ملطمة وعلى وجهها الموشوم كان للأسى لون الدم سال عل خدها ساعة أقامت طقوس الموت .


أزقة ضيقة

في فضاء المساء الدفيء، عندما كانت الشمس ترسم نهايات النهار في سماء قائظ وكانت تلوح في الأفق احتمالات حرب قادمة .

رقصت الدموع في مقلتي الحاجة هادية وتبعتها نساء الحي لتنفرط عقد الحكايات من أفواه النساء عن أحلام لم تكتمل ،وأخرى ماتت في عتم الحياة القاسية ، تداخل الأطفال بين سيقان أمهاتهم لحظة مرور طائرة في السماء ذكرتهن بالحرب المحتملة .

بعضهن لم تستطع مغالبة حزنها فبكت وأبكت الجميع فاغتسلت وجوه الأطفال ، الذين نسيت أمهاتهم في غمرة التعب أن تغسل وجوههم قبل أن يخرجوا إلى أزقة العمر الضيقة .


http://shra3.jeeran.com/
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف