الرياضة الفلسطينية في الشتات بقلم:أسامة تميم
تاريخ النشر : 2006-03-08
الرياضة الفلسطينية في الشتات

إنجازات الماضي وأسئلة المستقبل

تعتبرالرياضة حاجة موضوعية للبشر لأنها تنمي القدرات الجسدية وتنشط القدرات العقلية,ولها دور كبير في انتقال البشرية من طور إلى طور .

وكل شعوب العالم تمارس الرياضة أما هواية أو احتراف ,والشعب الفلسطيني أسوة بكل شعوب الأرض مارس الرياضة رغم الظروف الصعبة التي مر بها .

• نبذة تاريخية عن الرياضة الفلسطينية :

تعتبر كرة القدم من أكثر الرياضات الجماعية شعبية في العالم , فقد لعب أبناء شعبنا الفلسطيني هذه الرياضة منذ زمن بعيد , وقد تأسس اتحاد كرة القدم الفلسطيني الأول عام ( 1928) في فلسطين . وشارك منتخب فلسطين في العديد من البطولات العربية والاقليمية والدولية وشارك عام ( 1934) في تصفيات كأس العالم , وفي نفس العام تم اعتماد اتحاد كرة القدم الفلسطيني من قبل الاتحاد العالمي لكرة القدم ( الفيفا ) و شاركت فلسطين في الأولمبياد العالمي للشطرنج عامي 1939- 1936 حيث تم اعتماد الاتحاد الفلسطيني للشطرنج من قبل الاتحاد الدولي , وكذلك شاركت فلسطين في بطولات للملاكمة والمصارعة ونشطت الاندية الرياضية في المدن والبلدات الفلسطينية في حيفا ويافا وعكا والقدس وغزة ونابلس وبيت لحم .

وفي عام ( 1944) تم تشكيل الاتحاد الرياضي العربي الفلسطيني العام با عتباره المؤسسة الرياضة الفلسطينية في المدن والبلدات .

وأثر نكبة عام ( 1948) والتهجير القسري لأبناء الشعب الفلسطيني الذي توزع على البلدان والأقطار العربية في لبنان وسوريا والأردن , و مصر والعراق , الضفة , وغزة .

ومنذ الأشهر الأولى للنكبة انتظم العديد من الشباب الفلسطيني في فرق أحياء شعبية داخل المخيمات وفي مدارس الأنروا وآخرين انتسبوا إلى أندية عربية و حقق بعضهم مراكز متقدمة

سواء في الرياضات الجماعية أو في الألعاب الفردية , مثل الشطرنج, كرة الطاولة الملاكمة,المصارعة ورفع الأثقال , واستمر الشباب يمارس الرياضة داخل المخيمات ,ومدارس الأنروا , وداخل الأندية والفرق العربية , دون وجود أي مؤسسة توحد هذا النشاط الرياضي وترعاه .

• تأسيس الهيئات والمؤسسات الرياضية الفلسطينية :

في سوريا : تشكلت اللجنة الرياضية الفلسطينية العليا في 5/9/1969 برئاسة السيد يونس يونس وعضوية كلا ً من جواد بيد س , معين النقيب , وعيد يونس الجمال , محمد سليمان خليل , شهيرة خطاب , أحمد بيرومي وفي 4/9/1974تأسس الإتحاد الرياضي الفلسطيني العام في سوريا برئاسة السيد معين النقيب , والأستاذ نبيل مراد نائبا للرئيس , وعضوية عيد يونس الجمال , وعدد من الكفاءات الرياضية .

وفي أواسط السبعينات تأسس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطينية فرع سوريا برئاسة الأستاذ المرحوم محمد سليمان خليل وعضوية محمد اسماعيل , ومثقال صالح , وسليم حديري وعدد من الكفاءات الرياضية الفلسطينية .

وفي عام 2004تم إعادة تشكيل الإتحاد الرياضي الفلسطيني العام في سوريا باعتباره مؤسسة من مؤسسات ( م . ت . ف) حيث ضم عدد من الكفاءات الرياضية الشابة و المشهود لها في مجال الرياضة , وترأس الإتحاد الأستاذ عبد الله موعد ونائبه الأستاذ عماد عبد الحفيظ , وعضوية السادة بهاء بيدس , وأسامة تميم , الرائد فايز الباشا , غسان السعدي , فايز عرابي , محمد زهير مصطفى , محمد العائدي , نهاد عوض , عماد خليفة , محمد أبو الحسن .

ويشرف الإتحاد الرياضي على عشرين نادي فلسطيني منتشرة في المخيمات والمحافظات السورية , ويعمل على تنظيم الدوريات الرياضية , ويعد المنتخبات الوطنية للمشاركة في البطولات والدورات العربية والدولية , وقد حقق العديد من الرياضيين نتائج متقدمة في مجال كرة القدم , السباحة والشطرنج , الكراتيه .

في لبنان: تشكل مجلس رعاية الشباب في بيروت عام (1970)حيث ترأسه الأخ إبراهيم بلعوس وعضوية عمر حسين علي , فاروق الرجاني , أيلي كوبلي وأحمد القدوة ,وخالد عجاوي

وقد أشرف هذا المجلس على الرياضة الفلسطينية في مخيمات لبنان حيث ازدهرت الرياضة ووصل عدد الأندية إلى أكثر من (120) نادي رياضي وقد أسهم في العديد من البطولات العربية والدولية هيأ العديد من الأبطال والمنتخبات الوطنية لعدد كبير من الرياضات

تشكيل المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطينية:

في عام (1968) صدر قرار عن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية يتشكل المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطينية , وقد وقع على القرار عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير السيد إبراهيم بكر.

وعلى أثر ذلك تم تشكيل مجالس فرعية لرعاية الشباب والرياضة في كلا من لبنان ,الأردن سوريا ,ا لعراق ,ا لكويت ,ا لسعودية ,ا لإمارات ,مصر .

وقد تم عقد المؤتمر الأول للمجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطينية في سوق الغرب

عام (1974)حيث تم انتخاب مكتب تنفيذي جديد برئاسة الأخ أحمد القدوة وعضوية السادة فاروق دجاني ,محمد فاعور ,عمر حسين علي ,وخالد حماد ,محمد بياري مصطفى أبو شهلا,عمل ا لمكتب ا لتنفيذي مدة أربعة سنوات, حيث انعقد المؤتمر الثاني للمجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطينية في سوق الغرب لبنان من6_8 تموز (1978) وتم إنتخاب السيد أحمد القدوة رئيسا ومصطفى أبو شهلا أمينا عاما وعمر حسين علي أمينا مساعدا ,ومحمد عبد العال نائبا لرئيس المجلس ,ومعين النقيب عضوا ,وخليل الشيخ ,وعبد الحميد غانم ,ومحمد بياري ولم يعقد المجلس الأعلى أي مؤتمر منذ هذا المؤتمر ,وذلك لأسباب ذاتية وموضوعية أسوة بالعديد من المؤسسات والإتحادات الشعبية الفلسطينية .

اللجنة الأولمبية الدولية وعضوية فلسطين:

تم قبول عضوية فلسطين في اللجنة الأولمبية الدولية(اللاو) أول مرة عام (1934) ولكن ضمن مسلسل الإحتلال الإسرائيلي لفلسطين ونهب الأرض وسرقةالتاريخ والتراث الفلسطيني من قبل الحركة الصهيونية فقد تم تزوير أوراق الاعتراف داخل اللجنة لأولمبية العالمية من اسم فلسطين إلى إسرائيل عام (1952) وفي ظل حالة من الإنحياز الأعمى للمشروع الصهيوني من قبل المجتمع الدولي آنذاك رغم ذلك فقد تواصل الجهد الفلسطيني على المستوى الإقليمي و الدولي لتثبيت فلسطين واتحادات الألعاب الرياضية واعتمادها في هذه التجمعات الإقليمية والقارية والدولية حيث تم الإعتراف ب14 إتحاد لعبة لفلسطين هي إتحاد كرة السلة عام (1964) وإتحاد ألعاب القوى عام (1964) وإتحاد كرة الطاولة عام (1965) وإتحاد كرة اليد عام (1980)والملاكمة عام (1981) في برلين وكمال الأجسام عام 1978 , ورفع الأثقال عام 1979 في اليونان , والجمباز عام 1980 في لوس أنجلوس , والكراتية عام 1980 في إيطاليا

والشطرنج منذ عام 1981 والإسكواتش عام 1985 .

ومؤخرا ً تم إعتماد فلسطين في إتحاد كرة القدم الدولي.إستنادا ً إلى نظام اللاو حيث يشترط الإعتماد بتثبيت أي لجنة وطنية أولمبية أن تكون لديها 5 إتحادات رياضية معترف بها دوليا ً

,ونجد فيما سبق أن فلسطين لديها إعتراف بأكثر من 5 إتحادات , رغم تشتت الشعب الفلسطيني فعلا سبيل المثال جزء هام موجود في قطاع غزة والضفة الفلسطينية , وآخر موجود في مناطق 1948 . أي داخل الكيان الصهيوني والقانون الدولي يعترف بأنها أرض فلسطينية محتلة من قبل إسرائيل , وقد نشطت وإزدهرت الرياضة الفلسطيتنية في الشتات وفي الوطن , وحقق الاعبون الفلسطينيون نتائج جيدة وكذلك عدد من المنتخبات للرياضا ت الجماعية الفلسطينية سجلت حضورا ً في العديد من الدورات الرياضية العربية والقارية والدولية .

توالت الإعترافات الدولية بإتحادات الألعاب الرياضية الفلسطينية حيث وصلت إلى 14 إتحاد معتمد دوليا ً , الأمر الذي فرض نفسه على مؤسسات الرياضة الفلسطينية أن تشكل اللجنة الألمبية الفلسطينية إذ تم تشكيلها عام 1976 في بيروت من السادة أحمد القدوة رئيسا ً وهو رئيسها حتى الآن , عمر حسين علي عن إتحاد كرة القدم , أكرم ضاهر عن إتحاد الجودو , كمال

مدحت عن إتحاد الكراتية فوزي الخضري عن إتحاد رفع الأثقال , جليل العبد عن إتحاد ألعاب القوى , محمود أبوخريبي عن إتحاد كرة الطائرة .

هذا وقد تم إجراء تعديلات على بعض أعضائها عام 1988 في إجتماع بغداد .

وفي أيلول عام 1993 وفي إجتماع اللجنة الألمبية في موناكو برئاسة السيد (خوان أنطونيو سمارانش ) تم قبول عضوية فلسطين في اللجنة الدولية الألمبية .

بذلك عاد الحق الفلسطيني تتويجا ً لجهود جبارة بذلتها الأوساط الرياضية الفلسطينية وتضامن ودعم إتحادات رياضة عربية وصديقة .

وشكل هذا الإنجاز ولا يزال الملهم الأساس لتجديد الدعوة المخلصة , لإعادة بناء المؤسسات والإتحادات الشعبية الفلسطينية , وفي المقدمة المؤسسة الرياضية الفلسطينية التي لم تعقد أي مؤتمرلها منذ تموز (يوليو) من العام 1978 . فالرياضية , كما مناحي النشاط الا جتماعي الأخرى , تعكس الإرادة الفلسطينية في تظهير صورة الشعب الفلسطيني , كشعب جدير بالحياة

الحرة والكريمة , يملك القدرة الفعلية في المساهمة إلى جانب الشعوب الأخرى , بناء مستقبل أفضل للإنسان .

أسامة تميم*

* [رئيس نادي عز الدين القسام وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي الفلسطيني العام- سورية]