أسماء شهداء وجرحى معركة عين البيضا ( 4 - 5 - 1970 ) . هل سيفرج عن رفات الشهداء ؟!إعداد : د. محمد ناصر
تاريخ النشر : 2012-05-31
إعداد – د. محمد ناصر

أسماء شهداء وجرحى معركة عين البيضا ( 4 - 5 - 1970 ) .

اقتحمت مجموعة مقاتلة من قوات العاصفة التابعة لحركة فتح ، بتاريخ 4-5-1970 الحدود من الأردن عبر مخاضة أم السوس على النهر .

وكانت المجموعة مؤلفة من 24 عنصراً 16 استشهدوا وبقي ثمانية منهم أحياء. استخدم الجيش الصهيوني خلال المعركة الدبابات والطائرات المروحية في حين اعترفت " إسرائيل " بمقتل أربعة جنود وإصابة سبعة آخرين.

وأسماء الشهداء وهم :
نمر حب رمان ( فارس عبد المطلب ) وخالد حسن أسعد ، نجم محمد نجم ،منصور محمد علام ، محمد رشاد أحمد ، نزيه محمد جبريل ( سوري ) ، محمد رمضان أحمد موسى ، عارف عبد الحليم عبد الله ، سعيد محمد رابح ، محمد عبد موسى ، قاسم محمد ميال نزال ( عراقي ) ، صبحي محمد ذيب ، يظمي سليم سالم الدلو ، إبراهيم محمود شامية .

أما أسماء الجرحى وهم :
محمد كمال أدهم 55 سنة توفي في العام 1993 وهو من عصيره الشمالية ، وعبد اللطيف مصلح لا زال على قيد الحياة وهو من ميثلون ، أبو صقر من عرب الصقور 40 سنة من أربد ، أدت إصابته إلى بتر ساقه وفقدان أحدى عينيه ، خالد سليمان عبد الرازق من طوباس وقد بتر ساقه ، أحمد مفضي من سكان منشية الوقاص في الأردن وهو من بيسان سابقا وفقد كلتا عينيه ، خير محمد مصطفى شلبي من بيسان وسكان أربد أصيب بشظايا في كافة أنحاء جسمه ، أحمد عبد الهادي من قباطية أبعد إلى الأردن وتوفي هناك ، عوني حسين أبو أصفر من العباسية ويسكن مخيم الوحدات ، ومن الجدير ذكره أن جميع الذين بقوا على قيد الحياة من الجرحى نقلوا إلى مستشفى صرفند العسكري وبعدها إلى سجن نابلس المركزي ، حيث حكم عليهم بالإعدام ولكن لعدم وجود قانون إعدام في " إسرائيل " حولوا إلى مؤبدات وجميعهم خرجوا من السجن بعمليات التبادل .