عمر بطيشه الشاعر ورئيس الاذاعه !بقلم:وجيه ندى
تاريخ النشر : 2011-12-01
عمر بطيشه الشاعر ورئيس الاذاعه !بقلم:وجيه ندى


عمر بطيشه الشاعر ورئيس الاذاعه !
إذاعى كبير.. وتولى رئاسة الإذاعة المصرية لسنوات طويلة.. وأحد شعراء الوطن الذين أمتعتنا أغنياته التى لا تغيب عن ذاكرتنا مهما طال الزمن.. قدم ونظم العشرات من الاغنيات وتغنى بها المطربين والمطربات وشبابهم أيضا.
ولد عمر بطيشة فى 19 مارس 1943 بمحافظة البحيرة.. بمدينة دمنهور.
حصل على ليسانس آداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة الإسكندرية عام 1964، ثم دبلوم فى الإعلام من كلية الإعلام جامعة القاهرة قسم الإذاعة والتليفزيون فى عام 1971.
التحق بالإذاعة المصرية عام 1965 كمقدم برامج منوعات بالبرنامج العام.. وفى عام 1979 أصبح مدير إدارة البرامج الاجتماعية، ثم مدير عام المنوعات، ثم مديرا عاما لإذاعة الشباب والرياضة، ثم رئيسا للبرنامج العام، إلى أن أصبح رئيسا للإذاعة المصرية فى عام 2001.
بدأت شهرته الإذاعية ببرامجه المميزة، خاصة برنامج « شاهد على العصر » الذى حاور فيه كبار الشخصيات العامة وقدمه تليفزيونيا وعلى صفحات كتاب من جزءين وبرنامج سر المغنى والمعنى وكانت اعماله الغنائيه فى الاذاعات المصريه .
قضى طفولته وحتى الثانوية العامة فى دمنهور، وهى مدينة متحضرة جدا وبها دار أوبرا على غرار الأوبرا المصرية فى القاهره والاسكندريه . وايضا عدد من دور العرض السينمائى ومكتبه للاطلاع ( مكتبة البلدية.) . وهى مكتبة عامة وهى التى أخذ منها الزاد الفكرى لشخص عمر بطيشه - وعاش وترعرع فى الاطلاع والقراءه واقرانه يلعبون فى الشوارع أما الجناح الثانى فى حياته فكان مكتبة المدرسة الأميرى بدمنهورو التى حصل منها على شهادة الإعدادية وكانت نموذجا غير متكرر فى مكتبات المدارس.
كانت تحوى موسوعات.. وسلاسل كتب عظيمة جدا مثل سلسلة الألف كتاب.. وسلسلة اقرأ. والهلال، إلى جانب مقتنيات مهمة جدا لقمم مصر والعالم الفكرية والأدبية والثقافية بالإضافة إلى قراءة الروايات وكتب الرحلات.. وكان اهتمامه شديدا بالجغرافيا، وتعرف على الأرض التى نعيش فوقها مما تتكون وما شكلها والدول التى فوقها وشعوبها أيضا.
ونهل عمر بطيشة من مكتبة والده والتى تحتوى على كتب ومجلدات قديمة يعود تاريخها إلى عام 1925 من مجلات الرسالة والثقافة وكتب التراث العربى والمقامات، وأيضا المجلات الفكاهية.
وبدا الشاعر الكبير عمر بطيشه فى كتابة الشعر عندما كان يدرس فى كلية الآداب.. وكتب أول قصيدة باللغة الإنجليزية..
- وقبل كتابة الشعر تأثر تأثرا شديدا بأمير الشعراء أحمد شوقى وحافظ إبراهيم وأحمد رامى وبيرم التونسى.. و من خلال ما نظموه ايضا أغانيهم التى كان يتغنى بها عمالقة الطرب.
- ومع بداية كتابة الشعر تأثر بصلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطى حجازى وعبد الوهاب البياتى وبدر شاكر ونازك الملائكة ونزار قبانى.. وكانت هناك مجلة اسمها « شعر » ومجلة الأدب البيروتية وكانتا تصدران من بيروت، وعاش أحرص على الاطلاع عليهما فى مكتبة الجامعة..
وأبدأ بكتابة الأغنية، وكتابة الشعر بالفصحى حتى تخرج وعمل بالإذاعة المصرية بالقاهرة،
وللشاعر عمر بطيشة ثلاثة دواوين شعر.. الهجرة من الجهات الأربعة عام 1970. أغنية إليها عام 1984. وقصائد حب عام 2001.
وايضا ديوان « الهجرة من الجهات الأربعة » هو أول الدواوين...
بعد ذلك استمررت فى كتابة الشعر بالفصحى إلى أن أختل سيرى واتكعبلت فى الأغنية.
* وكان اول نص غنائى للشاعر عمر بطيشه « غريب يا زمان » للفنانة الكبيرة فايزة أحمد ولحنها الموسيقار محمد سلطان. ..
وتوالت أغنياته لفايزة احمد منها « أيوه تعبنى هواك » و« دنيا جديدة ».. «حبيتك وبدارى عليك».. « ياما إنت واحشنى » انسانى يا حبيبى – احنا اصحاب – اصلح الاوتار – ادى الحياه والدنيا – بكره تعرف – جاى القمر بدرى – خلينا ننسى اللى فات –ياماانت واحشنى - دنيا جديده – هدى الليل - شارع الهوى غريب يا زمان – لقيتك فين - ومن الحان سيد مكاوى غنت فايزه احمد مش كتير على قلبى .
بعد ذلك انطلق عمر بطيشة نحو اتجاهات أخرى تجديدية فى معظمها وبدائها مع فرقة المصريين التى كونها مع الموسيقار هانى شنودة والشاعر الكبير صلاح جاهين.. واكتشف وقتها المطرب عمر فتحى الذى لم يمهله القدر وقدم له عمر بطيشة أغنية يوم 8 ديسمبر.. والعديد من الأغنيات لفرقة المصريين.. بعدها كون مع الموسيقار عمار الشريعى فرقة الأصدقاء « علاء عبد الخالق - منى عبدالغنى - وحنان وانضمت إليهم فى السنتين الأخيرتين هدى عمار».
وللأصدقاء قدم عمر بطيشة العديد من الأغنيات منها الموضات ويقول مطلعها :
قدم عمر بطيشة أكثر من سبعمائة أغنية لكبار المطربين والمطربات والشباب أيضا..و. أصبح التجديد فى مفردات عمر بطيشة وقاموسه اللغوى واضحا، حيث قدم أغنية مش حتنازل عنك أبدا للمطربة المغربية سميرة سعيد.
مش هتنازل عنك من ألحان الموسيقار جمال سلامة..
سميرة سعيد هى أولى مطربات المغرب وأكثرهن انتشارا ويقول عمر بطيشة أنها صديقة عزيزة بالنسبة له وعلاقتهما ممتدة.
من أشهر الأغانى التى قدمها بطيشة لسميرة من غير سبب وأمرك عجيب وغيرهم. من المطربين والمطربات الشباب الذين قدم لهم بطيشة وقتها الفنانة نادية مصطفى «مش حتحايل عليك » من ألحان جمال سلامة.. «وسمعتينى » لهشام عباس من ألحان صلاح الشرنوبى وغيرها من الأغانى.
وايضا تعاون الشاعر عمر بطيشه مع صلاح الشرنوبى وكونا ثنائيا فنيا وقدما معا أجمل الأغنيات للفنانة وردة والتى بدأ معها مشوارا لا يقل نجاحا عن مشواره مع فايزة أحمد وسميرة سعيد ابتداء من أغنية بتونس بيك إلى حرمت أحبك وجرب نار الغيرة وغيرها..
وغنت ورده أغنية بتونس بيك..و بنخاف م العين و ياخساره – مليت م الغربه – وخمسه وخميسه وحرمت احبك
- ياسيدى انا ملك ايدك – اللوم علينا وكل تلك الاعمال من موسيقى صلاح الشرنوبى
- وقام الشاعر عمر بطيشه بالنظم للمطربه لطيفة و ميادة الحناوى والتى غنت « نعمة النسيان تلحين فاروق الشرنوبى.ومن الحان سيد مكاوى غنت رجعنا للبدايه و احلو عمرى وايضا قدم لها اغنيات البوم يحمل اسم يا شوق وضم اغنيات انا مخصماك و غيرت حياتى و ما تجربنيش .وامر الهوى و بينت الحب و كبريائى و قاصد تسهرنى وايضا غنى هانى شاكر بتحب ليه من الحان صلاح الشرنوبى وغنت هدى عمار باغير عليك من الحان فاروق الشرنوبى وغنت ناديه مصطفى من نظم شاعرنا الكبير عمر بطيشه نص امبارح و يوم الفرح من الحان محمد سلطان وغنى محرم فؤاد من الحانه اغنية اهى ماشيه الدنيا وغنت امال ماهر اختى وفاء من الحان عمار الشريعى
ايضا غنت صباح الشحرورة الصبوحة أيضا بكلمات عمر بطيشة العديد من الأغنيات.. منها «الدنيا احلوت» ألحان الموسيقار محمد سلطان و«شوفوا» للموسيقار جمال سلامة.. و«أنا كده دلوعة دايما».. أما لطيفة فقدم لها الشاعر عمر بطيشة أغنية واحدة.. هى ودع الماضى من الحان صلاح الشرنوبى وما لا يعرفه كثيرون أن الشاعر الكبير عضو عامل منذ سنوات طويلة فى نادى الزمالك، وتولى رئاسة لجنته الثقافية وعاشق لمدرسة الفن والهندسة منذ طفولته..
كما أن أسرته بالكامل ورثت منه حب نادى الزمالك حتى أن ابنه حاتم كان لاعبا مميزا فى كرة القدم وورث عن أبيه حب الإعلام أيضا.. وهو يعمل حاليا معلقا رياضيا فى إحدى القنوات الفضائية والابن الاخر شريف ويعمل مذيعا بالاذاعه المصريه ..
حصل الشاعر الكبير عمر بطيشة على العديد من الجوائز منها الجائزة الأولى من الإذاعة المصرية لبرنامج « شاهد على العصر » كأحسن سهرة حوارية.. وجائزة أحسن برنامج رمضانى عشر سنوات متتالية..
والجائزة الذهبية من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون كأحسن مقدم لفترة مفتوحة من استوكهلم عن الفترة المفتوحة « هرم العلوم » مع العالم المصرى أحمد زويل.
عمر بطيشة تاريخ طويل و من ألمع نجوم الإعلام فى مصر والعالم العربى، حفر لنفسه اسما ومكانا متميزا بفضل كفاءته وقدراته اطال الله عمره المؤرخ والباحث فى التراث الفنى وجيــه نـــدى [email protected] 01006802177