وجهين للراقصه كيتى !بقلم:وجيه ندى
تاريخ النشر : 2011-10-03
وجهين للراقصه كيتى !بقلم:وجيه ندى


وجهين للراقصه كيتى ؟
هى كيتى فوتساتى مولودة 21 ابريل 1927 فى الاسكندرية من عائلة يونانية وقامت بالرقص فى كثير من الافلام كما قامت ببعض البطولات امام اسماعيل يس وتميزت بخفة ظل ملحوظة وبراعة فى الاداء واقترنت فى حياتها وتزوجت المخرج حسن الصيفى. وبرغم من مضي وقت طويل على خروج كيتي من مصر .. لكن لم تعرف الاسباب الحقيقية من وراء سفرها .. او هروبها كما يطلق عليه البعض ..خاصة وانها من مواليد الاسكندرية ... وعاشت طفولتها وشبابها في مصر .. وهي بالفعل يهودية .. واتهمها البعض انها كانت على علاقة باسرائيل وكان يزاملها الفنان الفكاهى الياس مؤدب وقد نشر فى المجلات انه تم احالة الياس مؤدب الى الجهه الامنيه وبعد فتره تم اخلاء سبيله وترك القاهره عائدا الى بيروت بلده الاصلى وفى تلك الوقت هاجرت كيتى سرا قبل القبض عليها وغادرت مصر الى باريس ولم تاتى الى مصر وحتى وفاتها و ذكر بعد ذلك ان لها علاقة مع رأفت الهجان ,, وهو مصري عمل في اسرائيل .. وان صدقت هذه الرواية .. فهذا يحسب لصالحها ..ويقول البعض هي يهودية الديانة ولا يمكن ان يصدق عاقل .. انه يمكنها ان تضر بقومها وأهلها من اليهود .. وبالتالي فان هذه الرواية لا دليل لها .. فهي عاشت في مصر كأي فتاة مصرية تحب مصر واهل مصر .. وهناك الكثير من الشهادات الطيبة بحقها .. مثل شهادة اسماعيل ياسين التي وصفها بانها فنانة مختلفة .. فهي مثلت وأجادت في العديد من الافلام الاستعراضية وكان لها جوها الجميل الذي يضفي على اي عمل فني لمسة من الابداع .. وقد تميزت كيتي برقاصتها المبتكرة .. حيث ان معظم الراقصات في تلك الحقبة من الزمن كن يرقصن رقصا لا فن فيه اي لا حركة فيه .. وانما هو تمايل وهز وسط ,, ولكن كيتي طورت من الرقص الرقي وجعلته فنا عشقه الكثير من محبيها ومتابعيها في السينما .. كما تميزت بابتسامتها وضحكتها الساحرة .. وتميزت برشاقتها وقوامها الجميل التي حافظت عليه حتى تركها العمل الفني .. كيتي فنانة وراقصة وانسانة متميزة .. لكن اختفائها المفاجيء من الوسط الفني هو الذي اثار حولها كل هذه التساؤلات والاتهامات والتي لم تثبت عليها اية تهمة تنال من فنها او من تواجدها في مصر ومن مااثير منذ الخمسينيات ان الراقصه كيتي وبعد قرار وزير القوى العاملة بطرد فلول الراقصات الأجنبيات وافساح المجال أمام الصنف المحلي وتشجيع هز الوسط الوطني ، غضبت كيتي وسافرت ، لكن لم تستسلم وتحدثت مع وزير خارجية بلادها (دومينيك دوفيلبان) وقالت انها تمثل نموذجا للعلاقات الانسانية والفنية بين مصر وفرنسا ، وأنها تخشى ما تخشاه ان تصاب هذه العلاقة الطيبة ولان قرار الوزير المصرى تسبب في طرد عشرات الروسيات والعربيات والتركيات ولم يستجيب وزير الخارجيه لرغباتها فى العوده
تروي روايات أنها كانت على علاقه برفعت الجمال (رأفت الهجان), عميل المخابرات المصرية الشهير في بداية حياته. هربت من مصر في ظروف غامضه بعد إشاعة تورطها بشبكة تجسس يهودية. وعلى الرغم من أن مذكرات (رفعت الجمال ) تحمل اسم (بيتي)، التي وصفها بأنها راقصة شابة، مراهقة وطائشة، وتكبره بعام واحد، إلا أن بعض الآراء تعتقد أن المقصود هنا هو الراقصة (كيتي)، اليهودية الشابة، التي تورَّطت فيما بعد، مع شبكة جاسوسية أخرى، وفرَّت تحت جنح الظلام من (مصر) كلها، ولم تُسمع أخبارها بعدها قط..
وكان لظهور الفنانه كيتى فى السينما الصدى الجميل لدى محبى السينما اذ ظهرت فى عصر تحيه كاريوكا وساميه جمال و هاجر حمدى وهدى شمس الدين وزينات علوى وغيرهن ولاول مره ترقص فى موسم 1949 وفيلم المصرى افندى من اخراج حسين فوزى والمساعد فى الاخراج عاطف سالم والبطوله امام حسين صدقى ومديحه يسرى ولولا صدقى واسماعيل يس وجمالات زايد وعايده فؤاد وكان العرض 28 مارس بدار سينما مترو بالاسكندريه ورقم 401 فى تاريخ السينما المصريه جواهر فيلم من اخراج محمد عبد الجواد وكانت البطوله امام هاجر حمدى ومحمود المليجى واسماعيل يس ومارى منيب ورياض القصبجى وعبد الغنى النجدى وهند رستم وفوزيه ابراهيم وكان العرض 18 ابريل بدار سينما ركس بالاسكندريه ورقم 405 فى تاريخ السينما المصريه و فيلم المراه من اخراج عبد الفتاح حسن وقصة وحوار صالح جودت والبطوله امام المطربه احلام ومع كمال الشناوى وسميحه توفيق ومحمود السباع ومارى منيب وكان العرض 25 يوليو بدار سينما كوزمو بالاسكندريه ورقمه فى تاريخ السينما 413 وكان موسم 1950 وقدمت الفنانه كيتى عملها الرابع فى موسم 1950 وكان فيلم عينى بترف من اخراج عباس كامل وكانت البطوله للمطرب كارم محمود ومعه تحيه كاريوكا ولولا صدقى ومحمود المليجى وحسن فايق والياس مؤدب وجمالات زايد ومحمد البكار وعبد العليم خطاب ورياض القصبجى ومحسن حسنين وكان العرض بدار سينما كوزمو بالاسكندريه 5 نوفمبر ورقمه فى السينما 468 وكان موسم 1950 والفيلم الخامس هو معركة الحياه من اخراج وتمثيل حسين صدقى ومعهم محمود المليجى وحسن فايق وسميحه توفيق وكان العرض 27 نوفمبر بدار سينما ركس بالاسكندريه ورقم 472 فى تاريخ السينما المصريه والفيلم السادس أنا الماضى وموسم 1951 من اخراج عز الدين ذو الفقار والبطوله لزوجته فاتن حمامه و عماد حمدى وزكى رستم ووداد حمدى ونجمه ابراهيم والسيد بدير وحسين عيسى وزكى ابراهيم وفرج النحاس وفريد شوقى وكان العرض 22 يناير بدار سينما الهمبرا بالاسكندريه ورقم 479 فى تاريخ السينما المصريه وكان موسم 1951 والفيلم السابع هو ليلة الحنه من اخراج وانتاج انور وجدى وتمثيل شاديه وكمال الشناوى وسراج منير وعبد الفتاح القصرى ومارى منيب و استيفان روسيتى وفردوس محمد و محمود رضا وعبد المنعم اسماعيل وحسين ابراهيم وكان العرض بسينما الهمبرا بالاسكندريه 19 مارس ورقم 483 فى تاريخ السينما المصريه والفيلم الثامن ادم وحواء اخراج وبطولة حسين صدقى مع ليلى مراد واسماعيل يس وسميحه توفيق وسعيد ابو بكر ومارى منيب وعبد الوارث عسر وصلاح نظمى ومحمد السبع وجمالات زايد وصلاح نظمى وكان العرض 5 يوليو بدار سينما رويال بالاسكندريه ورقم 502 فى تاريخ السينما المصريه والفيلم التاسع شباك حبيبى من اخراج عباس كامل والبطوله للمطرب عبد العزيز محمود وانور وجدى والمطربه نور الهدى ومحمود شكوكو ومارى منيب وعزيز عثمان وهاجر حمدى وساميه رشدى وثريا فكرى وفريد شوقى وزينات علوى ومحمد كامل وكان العرض 2 سبتمبر بدار سينما ستراند بالاسكندريه ورقم 506 فى تاريخ السينما المصريه والفيلم العاشر نهاية قصه من اخراج حلمى رفله وساعد فى الاخراج عاطف سالم والبطوله محمد فوزى وزوجته مديحه يسرى وسليمان نجيب ولولا صدقى واسماعيل يس وزينب صدقى وعبد السلام النابلسى وكان العرض بدار سينما كوزمو بالاسكندريه فى 3 سبتمبر ورقم 507 فى تاريخ السينما المصريه والفيلم ال 11 للفنانه كيتى فى السينما هو جزيرة الاحلام من اخراج عبد العليم خطاب والبطوله مع كارم محمود وزمرده وسراج منير والمطربه سعاد مكاوى وكان العرض 9 سبتمبر بدار سينما ستراند بالاسكندريه ورقم 510 فى تاريخ السينما المصريه والفيلم رقم 12 هو الصبر جميل من اخراج نيازى مصطفى والبطوله تحيه كاريوكا ومحمد الكحلاوى وشاديه ومحمود المليجى و سعاد احمد ومحمود شكوكو وزينات صدقى وعبد الفتاح القصرى وصلاح منصور والمطربه حوريه حسن وكان العرض 10 ديسمبر فى دار سينما رويال بالاسكندريه ورقم 525 فى تاريخ السينما المصريه وكان موسم 1952 والفيلم رقم 13 للفنانه كيتى فى السينما هو ناهد من اين لك هذا قدم الخير حياتى انت امنت بالله شم النسيم كاس العذاب ادينى عقلك وكان موسم 1953 وافلام مجلس الإدارة لسانك حصانك ابن ذوات عبيد المال اشهدوا يا ناس قلبى على ولدى بيت الطاعة ابن الحارة وموسم 1954 وافلام الظلم حرام بنت الجيران )بنت البلد خليك مع الله العاشق المحروم عفريتة إسماعيل يس وكان موسم 1955 وافلام االعقل والمال - وموسم 1956 وفيلم اسماعيل يس فى متحف الشمع وموسم 1957 وفيلم وكر الملذات وموسم 1958 وافلام هل اقتل زوجى ابو عيون جريئه اسماعيل يس فى مستشفى المجانين وكان موسم 1960 وفيلم قلب في الظلام من اخراج عدلى خليل وكانت البطوله محمود المليجى ونجوى فؤاد ورشدى اباظه وليلى نصر ومحمد توفيق وايمان وسمير شديد وادمون تويما وكان العرض 28 نوفمبر 1960 ورقم الفيلم 1012 فى تاريخ السينما المصريه ويعتبر اخر افلام الفنانه كيتى فى مصر وقد سبق ان ارسلت رساله وجهتها إلي الوزير الفرنسي، ومضمونها إن قرار الحكومة المصرية، يقضي علي مستقبلها (المهني) في الرقص، الذي سوف تضطر للتخلي عنه بعد مزاولته، لمدة عشرة سنوات، وقالت: انها تمثل نموذجا للعلاقات الجيدة بين فرنسا ومصر، من خلال جنسيتها ومن خلال مهنتها، فلماذا يتم منعها من العمل في مصر- ولم يعرف احد اين ومتى توفيت تلك الفنانه المؤرخ والباحث فى التراث الفنى وجيـــه نـــدى 0106802177 – [email protected]