بحر المتقارب الشاعر محمد عبد الفتاح الجرنوسي الصغير
تاريخ النشر : 2009-12-31
بحر المتقارب
الشاعر محمد عبد الفتاح الجرنوسي الصغير

هو سادس البحور الصافية
وينسج عليه شعراء التفعيلة معظم أشعارهم الخافتة والجهيرة
ويعتبره الموسيقيون أسهل بحر يلحنون عليه أنغامهم الشهيرة
وكذلك المتدارك .. وأمثلته عديدة غفيرة

واحفظ معي هذا البيت :

عَنِ المتفارب قال خليلٌ ..
...... فعولن فعولن فعولن فعولن
ااه اه .. ااه اه .. ااه اه .. ااه اه
ددم دم .. ددم دم .. ددم دم .. ددم دم

وهو 4 تفعيلات في الشطر الواحد
4 في الضرب + 4 في العروض
الشطر اليمين + الشطر الشمال
8 تفعيلات

وأشكال البحر
تام المتقارب ومو مثل المثال المحفوظ
4 +4 = 8 تفعيلات
ومجزوء البحر المتقارب
3+3= 6 تفعيلات
ومشطور البحر المتقارب
2+2 = 4 تفعيلات

وتفعيلة هذا البحر فعولن .. يمكن حذف الساكن الخامس فقط أثناء البيت

ولكن القافية عجيبة من عجائب القوافي وكذلك في الضرب والعروض
ولا داعي للخبطة

فيمكن أن تكون فعولن على حالها ااه اه
ويمكن أن تأتي فعولُ ااه ا
ويمكن أن تأتي فَعُو ااه
ويمكن أن تأتي فُعُ اا
ويمكن أن تأتي فُعْ اه
ويمكن أن تأتي فُ1

ولا تسألني لماذا لا تشعر باختلال الوزن أو الموسيقى الداخلية في المتقارب لذلك سميتها عجيبة

المهم سأقول لكم مثلاً في هذا البحر لن تنسوه أبداً
لقد قال منه أبو القاسم الشابي :

إذا الشعب يوماً أراد الحياه
فعولن فعولن فعولن فعو
ااه اه .. ااه اه .. ااه اه .. ااه
ددم دم .. ددم دم .. ددم دم .. ددم
إذَ ششع .. بُيًومن .. أرادلْ .. حياه

فلا بد أن يستجيب القدر
فعولن فعولن فعولن فعولن
ااه اه .. ااه اه .. ااه اه .. ااه
ددم دم .. ددم دم .. ددم دم .. ددم
فلابد .. دَأنيس .. تجيبل .. قدرْ

ولا بد لليل أن ينجلي
ولا بد للقيد أن ينكسر

وأكملوا أنتم باقي القصيدة وقطعوها عروضياً

ومن الأمثلة المشهورة قصيدة النيل مقبرة الغزاة كلمات محمود حسن إسماعيل وتلحين محمد عبد الوهاب وغناء نجاح سلام :
أنا النيل مقبرةٌ للغزاه
ااه اه .. ااه ا .. ااه اه .. ااه ه وانظر التفعيلة الثانية ناقصة
ومع ذلك لم تتأثر الأذن من وجود خلل أو غيره
أنا الشعب ناري تبيد الطغاه
ااه اه .. ااه اه .. ااه اه .. ااه ه وانظر تجدها هنا تامة بنفس الإيقاع
أنا الموت في كل شبر إذا
ااه اه .. ااه اه .. ااه اه .. ااه
عدوك يا مصر لاحت خطاه
ااه ا .. ااه اه .. ااه اه .. ااه ه انظر للتفعيلة الأولى ستجدها ناقصة ولكن أيضاً لم يختل الوزن
ولكن احذر فربما يخونك الوزن أثناء الكتابة على هذا البحر ويتداخل مع الوافر وتفعيلته مفاعلتن ااه اااه وقارن

ومن أمثلته أغنية عبد الحليم حافظ أبو عيون جريئة :
قولوله الحقيقه .. قولوله بحبه .. ف أول دقيقه
ولكنه قد قالها من أول دقيقه
قولوله بحبه .. متوهني حُبُّه فْ .. بحوره الغريقة
أبو عيون جريئه

وجاءت رائعة نزار قباني على تفعيلة المتقارب قصيدة شئون صغيرة :
وانظر معي كيف يستخدم الشاعر هذا البحر الجميل بسلاسة وبدون عقد (وكلاكيع) ولا مؤاخذة :

شئونٌ صغيره ااه اه .. ااه اه .. فعولن فعولن = 2 تفعيلة

تمرُّ بها أنت دون التفاتِ ااه ا .. ااه اه .. ااه اه .. ااه ا = 4 تفعيلات

تساوي لدي حياتي .. ااه اه .. ااه ا .. ااه اه = 3 تفعيلات

جميع حياتي .. ااه ا .. ااه اه .. =2 تفعيلة

لابد أن تعلم أخي القارئ أن الشعر الحديث كما يسمونه النقاد والشعراء والمحدثين هو شعر .. لماذا لأن له أطر يكتب من خلالها
والمهم في الموضوع الضوابط الحاكمة للبحر ليست بإغلاق الأبواب في أوجه التطوير إذ لو تركنا كل شيء بلا قانون فالقتل لا نحاسب عليه ويكون حرية والخيانة تستساغ ويوفرها الأعداء وتكون السرقة قلادة تعلق على الأعناق وتقول أنا حرامي حرية

وإنما الحرية يا أحبائي هي الأطر التي نحترم فيها وجود الآخرين .. وننظم بها مرورنا في شوارع الحرية أو الخطوط الجوية الشعريه

فلذلك أنا أحترم كل من كان له قانون يمشي على منواله .. لابد أن نردد التفعيلات بالتقطيع العروضي لأي نص وستجد البحر المتقارب إن شاء الله .. سلساً طيباً ليس فيه أمواج الطويل والمنسرح والخفيف والمضارع
وتحتاج في هذا البحر لقارب بمجدافين فقط

إذن
ولو سمحتم لي
يمكنكم إعادة صياغة إبداعكم فيما كان ليس له إطار بعد معرفته .. والذي لم يكن يعلم الإطار فقد علمه .. وهنا يكمن التحدي فأنتم لستم فقراء في لغتكم الواسعة .. مع الاحتفاظ بالفكرة الأساسية للإبداع والتي يدور في فلكها .. قفزاتكم الواسعة .. وتكثيف المعاني القوية في بلاغة وسلاسة
والذي لا يريد فليعلم .. ماهو القانوني مما هو ليس قانوني

وإلى لقاء في البحر المتدارك إن شاء الله