أمانة - أقاصيص - بقلم: نزار ب. الزين
تاريخ النشر : 2008-11-16
أمانة - أقاصيص - بقلم: نزار ب. الزين


أمانة
ق ق ج
نزار ب. الزين*
*****

صناديق البرتقال

عين الأستاذ نبيل حديثا في إحدى المدارس الإبتدائية ، و قد أذهله كرم الدولة الخليجية تجاه تلاميذها ، فوزارة التربية تقدم لهم الملابس و الكتب و الكراسات و حتى الأقلام سنويا ، و وجبة طعام سخية يوميا ؛ و لكنه كان يتساءل مستغربا : " كيف أنهم يقدمون كل هذا الطعام ، بمثل هذا الكرم الحاتمي ، و يقترون في تقديم الفاكهة ، نصف تفاحة فقط أو نصف برتقالة ؟!؟ ترى هل الفاكهة غالية الثمن لهذه الدرجة ؟ و لكن من ينفق الألوف لا يضيره إنفاق ألف إضافية ؟؟! "
و ذات يوم اضطر للاستئذان مبكرا ، و غادر المدرسة من بابها الخلفي حيث أركن سيارته ، و لمفاجأته الشديدة ، شاهد أحد السفرجية ، ينقل عدة صناديق من البرتقال ، إلى سيارات ، تأكد من أن واحدة منها ، سيارة ناظر المدرسة !

كراسات و أقلام

دخل مفتش اللغة العربية أحد الصفوف ، و بعد أن استمع إلى إلقاء المعلم لدرسه الجديد ، و مناقشته لمعلومات الدرس مع تلاميذه بنجاح ، طلب من التلاميذ إخراج كراساتهم للاطلاع عليها ، فلفت نظره أن الكراسات مختلفة الأحجام و الألوان ، فسأل الأستاذ مستغربا : " ألم توزع على تلاميذك الكراسات التي ترسلها لهم وزارة التربية ؟ " فأجابه هذا بثقة مطلقة : " طلبتها من أمين المخزن فاعتذر بأن الوزارة لم توزع كراسات أو أقلام هذه السنة !."
في اليوم التالي قدمت إلى المدرسة لجنة تحقيق من إدارة المخازن ، و بعد استجواب أمين المخزن ، لم يجد هذا بدا – ليبرئ نفسه - من الإعتراف بأن وكيل المدرسة الحاج نور الدين (!) سحب من المخزن معظم الدفاتر و الأقلام ثم صدرها للمدرسة الخاصة التي تملكها زوجته !

لمن نتبرع

في اجتماع لمجلس الآباء و المعلمين ، في إحدى المدارس الثانوية في بلد خليجي ، رجا أمين سر المجلس الأعضاء أن يتبرعوا لصندوق تكريم المتفوقين ، فهب وكيل وزارة الصحة للشؤون المالية - و هو عضو في المجلس - هب واقفا ، و في نبرة لا تخلو من الغضب ، مخاطبا أمين سرالمجلس : // لمن هذا التبرع ؟ أهو لطلاب مدرسة أكثر من نصفها من المقيمين ؟ و لمتفوقين سيكون أكثر من سبعين بالمائة منهم من المقيمين ؟ الأمانة تقتضيني ألا أقدم نقودي إلا إذا ضمنت إدارة المدرسة أنها ستذهب إلى متفوقين مواطنين !// .
------------------
* نزار بهاء الدين الزين
سوري مغترب
إتحاد كتاب الأنترنيت العرب
عضو الجمعية الدولية للمترجمين و اللغويين العرب ArabWata
الموقع : www.FreeArabi.com
------------------