الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

المضحك المبكي بقلم: نزار ب. الزين

تاريخ النشر : 2010-04-28
المضحك المبكي  بقلم: نزار ب. الزين
المضحك المبكي
أقصوصتان واقعيتان
نزار ب. الزين
سِحر
قالت أم صلاح لابنتها بكل جدية و منتهى القسوة ، اسمعي يا رقية ما أقوله لك و أنا بكامل وعيي : "لا تحضري لزيارتي بعد اليوم ! "
أصيبت رقية بالدهشة و بعين دامعة و فم مرتعش أجابتها "أتطردينني من حياتك يا أمي ؟ أتطردينني من البيت الذي نشأت فيه ، بماذا أذنبت كي تتخذي هذا القرار ؟"
قطبت أم صلاح جبينها بينما كانت تجيبها :"لا تتغابي يا رقية ، لقد فعلت الكثير ... أنا أعلم منذ الأمس كل شيء ...أنت تمارسين عليَّ السحر كما مارستِه على والدك قبل أن يرحل . "
ضحكت رقية في الوقت الذي كانت تبكي ثم تساءلت مندهشة : " أنا مارست على أبي السحر و أمارسه عليك ؟ و ما الذي يدفعني لذلك ؟ و أنا التي لم أكف عن حبكما لحظة واحدة ، و لم أتوقف عن قلقي عليكما ليلا أو نهارا ؟ أنا أسحرك يا أمي ؟ "
تجيبها الوالدة بكل تأكيد و قسوة : " نعم أنت و قد أكدت لي ذلك أم فوزي العرافة ، و السبب واحد فأنت على عجلة من أمرك لتستولي على البيت !" ثم أردفت : "كنتِ كلما زرتِنا خلال أيام والدك الأخيرة تزداد حالته سوءاً و تتفاقم أوجاعه ، وبعد رحيله و بعد كل زيارة من زياراتك الكثيرة لي ، أصبحت أشعر بتفاقم مشكلة التهاب مفاصلي و ارتفاع ضغطي و زيادة السكري في دمي .."

موعظة
*عليَّ الطلاق بالثلاثة ، إذا خرجتِ من بيتي بعد اليوم لزيارة أي إنسان حتى لو كان أمك ، لن تعودي إليه ..
*عليَّ الطلاق طعام الغداء عندي اليوم...
*عليَّ الطلاق ثلاثا ، إذا لم تكتب واجباتك المدرسية يا فيصل ، لكسرت هذه العصا على جنبات جسدك ...
*عليّ الطلاق لم أختلس من الخزنة قرشا واحدا ...
و هكذا اعتاد رجال تلك البلدة الصغيرة على لفظ يمين الطلاق في كل المواقف حسنها و سيئها .
لم ترق هذه الحالة لإمام المسجد و هو شيخ طاعن بالسن ، فصعد المنبر ذات يوم قبيل صلاة الجمعة ، و بدأ في إلقاء موعظته :
- فليعلم الحاضر الغائب ، أن يمين الطلاق حتى لو صدر بدون نية حقيقية فهو نافذ ..و هذا يعني بصريح العبارة أن معظم نسائكم مطلقات شرعا و أنكم تعاشورهن بالحرام ..
إن الله جل و علا عندما أباح الطلاق وصفه بأنه أبغض الحلال عنده !!
يمين الطلاق أيها الناس لا يجوز صدوره إلا في حالات الضرورة القصوى و التي نص عليها الشرع ...
أما هذا الدارج على ألسنتكم فهو من المحرمات .....
ثم ...
و بانفعال شديد أضاف : " لقد شهدت بالأمس طفلين يتشاجران فأخذ كل منهما يهدد غريمه مدعما تهديده بيمين الطلاق"...
ثم ....
و بانفعال أشد و بصوت يشبه الصراخ ، أضاف مؤكدا :
عليَّ الطلاق أن ما تفعلونه من الكبائر ، ما تفعلونه أيها الناس حرام ..حرام .. حرام !!!
==================
*نزار بهاء الدين الزين
سوري مغترب
عضو إتحاد كتاب الأنترنيت العرب
الموقع : www.FreeArabi.com
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف