الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الحاكمية بين سيد قطب ونصر ابو زيد صراع في الصياغات ..الفصل الرابع بقلم: اثير طاهر الخاقاني

تاريخ النشر : 2010-03-02
كتاب
الحاكمية بين سيد قطب ونصر ابو زيد صراع في الصياغات
الفصل الرابع


مع نصر ابو زيد

السيرة الذاتية :
لا ادري هل هو من الصدف والصدف لا محل لها في قانون الحياة الدقيق ان يتزامن ثلاثة من رموز البحث "سيد قطب وجمال عبد الناصر ونصر ابو زيد " من منشأ واحد ذلك هو الريف المنبع الغيداق للعديد من الشخصيات في مختلف المجالات ، ومن يدري قد يكون وراء هولاء إرادة ذلك المنشأ فيما اختلفوا عليه وبه ومنه .! نترك هذا الشأن الى محل آخر مناسب له . لنبحث في نصر ابو زيد هذا الباحث عن الذات أولاً ثم عن الطموح ثانيا ثم عن المشاكل والأزمات بلا نهاية ..
نشأ ابو زيد في أسرة ريفية بسيطة كما اشرنا الى ذلك آنفا حيث ولد في إحدى قرى طنطا في 10 يوليو من عام 1943 ، في البداية لم يحصل على شهادة الثانوية العامة التوجيهية ليستطع استكمال دراسته الجامعية، لأن أسرته لم يكن بمقدورها أن تنفق عليه في الجامعة، لهذا اكتفى في البداية بالحصول على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية قسم اللاسلكي عام 1960 ، ثم تحول من العلوم الصناعية واللاسلكي الى علوم العربية فحصل علي الليسانس من قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب من جامعة القاهرة عام 1972 ، بتقدير ممتاز. ولم يكتف ابو زيد بل شد العزم على نيل الماجستير من نفس القسم والكلية في الدراسات الإسلامية عام 1976 م، بتقدير ممتاز ايضا ، ومرة أخرى ظل طموحه يحركه نحو ماهو اعلى ليتجه الى الحصول على الدكتوراه من نفس القسم والكلية في الدراسات الإسلامية عام 1979 م، بتقدير مرتبة الشرف الأولى.
نال ابو زيد مجموعة من المنح والجوائز والزيارات العلمية اولها منحة من مؤسسة فورد للدراسة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة 1976-1977م..ثم منحة من مركز دراسات الشرق الأوسط، جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية 1978-1980م.

جائزة عبد العزيز الأهواني للعلوم الإنسانية من جامعة القاهرة 1982م.

أستاذ زائر بجامعة أوساكا للغات الأجنبية باليابان 1985 – 1989م

وسام الاستحقاق الثقافي من رئيس جمهورية “تونس” 1993م.

أستاذ زائر بجامعة ليدن بهولندا بدءا من أكتوبر 1995م.

جائزة اتحاد الكتاب الأردني لحقوق الإنسان، 1996.

كرسي “كليفرينخا Cleveringa” للدراسات الإنسانية -كرسي في القانون والمسئولية وحرية الرأي والعقيدة- بجامعة ليدن بدءا من سبتمبر 2000م.

ميدالية “حرية العبادة”، مؤسسة “إليانور وتيودور روزفلت”،2002.

كرسي “ابن رشد” لدراسة الإسلام والهيومانيزم”، جامعة الدراسات الهيومانية في أوترخت، هولندا 2002-
وعندما قدم أبحاثه للحصول على درجة أستاذ تكونت لجنة من أساتذة جامعة القاهرة بينهم د.عبد الصبور شاهين الذى اتهم في تقريره د.نصر ” بالكفر “، وحدثت القضية المعروفة التى انتهت بترك نصر لبلده مصر إلى المنفى، منذ عام 1995 بعد أن حصل على درجة أستاذ، بأسابيع. وينادي الدكتور أبو زيد بأن النص الديني الأصلي هو منتج ثقافي و بإخضاع القرآن لنظرية غربية ماديةتؤول الوحي الإلهي - تسمى الهرمنيوطيقا- على أنه إفراز بيئوي أسطوري ، ناتج عن المعرفي التاريخي الغارق في الأسطورة.
الهرمنيوطيقا :
اسم هذه النظرية الهرمنيوطيقا ، و مصطلح الهرمنيوطيقا مصطلح قديم بدأ استعماله في دوائر الدراسات اللاهوتية ليشير إلى مجموعة القواعد والمعايير التي يجب أن يتبعها المفسر لفهم النص الديني الكتاب المقدس.. يشير المصطلح إلى نظرية التفسير ويعود قدم المصطلح للدلالة على هذا المعنى إلى عام 1654م وما زال مستمرًا حتى اليوم خاصة في الأوساط البروتستانتية . وقد اتسع مفهوم المصطلح في تطبيقاته الحديثة ، وانتقل من مجال علم اللاهوت إلى دوائر أكثر اتسـاعًا تشمل كافة العلوم الإنسانية ؛ كالتاريخ وعلم الاجتماع والأنثروبولوجى وفلسفة الجمال والنقد الأدبي والفلوكلور. والقضية الأساسية التي تتناولها الهرمنيوطيقا بالدرس هي معضلة تفسير النص بشكل عام ، سواء كان هذا النص نصًا تاريخيًا ، أم نصـًا دينيًا وقد فاز الدكتور أبو زيد بجائزة مؤسسة ابن رشد للفكر الحر-تيمناَ باسم الفيلسوف ابن رشد (1126-1198)الذي كان بفكره جسراً بين الثقافات- بتاريخ 25 نوفمبر عام 2005، في معهد جوته برلين. من أجل إعادة قراءة معانى القرآن قراءة مستقلة عن التفسير التقليدي. وهو مقيم إلى الآن في منفاه بهولندا. لقد طالب أبوزيد بالتحرر من سلطـة النصوص وأولهـا القرآن الكريم الذي قال عنه : القرآن هو النص الأول والمركزي في الثقافة لقد صار القرآن هو نص بألف ولام العهد وقال أيضا: “هو النص المهيمن والمسيطر في الثقافة” وقال : “فالنص نفسه – القرآن – يؤسس ذاته دينًا وتراثًا في الوقت نفسه وقال مطالبًا بالتحرر من هيمنة القرآن : ” وقد آن أوان المراجعة والانتقال إلى مرحلة التحرر لا من سلطة النصوص وحدها ، بل من كل سلطة تعوق مسيرة الإنسان في عالمنا ، علينا أن نقوم بهذا الآن وفورًا قبل أن يجرفنا الطوفان أثارت كتابات الباحث المصرى ضجة إعلامية في منتصف التسعينيات من القرن الماضي. فقد أتُهم بسبب أبحاثه العلمية بالارتداد الإلحاد. ونظراً لعدم توفر وسائل قانونية في مصر للمقاضاة بتهمة الارتداد عمل خصوم نصر حامد أبو زيد على الاستفادة من أوضاع محكمة الأحوال الشخصية، التى يطبق فيها فقه الإمام أبو حنيفة، والذى وجدوا فيه مبدأ يسمى الحسبة طالبوا على أساسه من المحكمة التفريق بين أبو زيد وزوجته. واستجابت المحكمة وحكمت بالتفريق بين نصر حامد أبو زيد وزوجته قصراً، على أساس أنه لا يجوز للمرأة المسلمة الزواج من غير المسلم. حياة الزوجين باتت في خطر، وفى نهاية المطاف غادر نصر حامد أبو زيد وزوجته د.ابتهال يونس الأستاذة في الأدب الفرنسى القاهرة نحو المنفى إلى هولندا، حيث يعمل نصر حامد أبو زيد الآن أستاذا للدراسات الإسلامية بجامعة لايدن.
أعماله :
1. الاتجاه العقلي في التفسير (دراسة في قضية المجاز في القرآن عندالمعتزلة ) وكانت رسالته للماجستير
2. فلسفة التأويل (دراسة في تأويل القرآن عند محيي الدين بن عربي)وكانت رسالته للدكتوراة، في كلية الأداب جامعة القاهرة قسم اللغة العربية
3. مفهوم النص دراسة في علوم القرآن
4. اشكاليات القراءة واليات التأويل ( مجموعة دراساته المنشورة في مطبوعات متفرقة
5. نقد الخطاب الديني
6. المرأة في خطاب الأزمة ( طبع بعد ذلك كجزء من دوائر الخوف)
7. البوشيدو( ترجمة وتقديم نصر أبوزيد)
8. الخلافة وسلطة الأمة نقلة عن التركية عزيز سني بك ( تقديم ودراسة نصر أبوزيد)
9. (1)النص السلطة الحقيقة ( مجموعة دراسات ومقالات نشرت خلال السنوات السابقه)
10. دوائر الخوف قراءة في خطاب المرأة( يتضمن الكتاب السابق المرأة في خطاب الأزمة)
11. الخطاب والتأويل ( مجموعة دراسات ،تتضمن تقدمة كتاب الخلافة وسلطة الأمة)
12. التفكير في زمن التكفير ( جمع وتحرير وتقديم نصر أبوزيد عن قضية التفريق بينه وبين زوجته وردود الفعل نحوها)
13. القول المفيد في قضية أبوزيد( تنسيق وتحرير نصر أبوزيد عن قضية التفريق بينه وبين زوجته.
14. هكذا تكلم ابن عربي ( يعيد فيها الباحث مراجعة دراسته عن ابن عربي )
15. الإمام الشافعي وتأسيس الأيديولوجية الوسطية












المؤلفات
أولا: الكتب



1. الاتجاه العقلي في التفسير ، دراسة في قضية المجاز في القرآن عند المعتزلة، دار التنوير، بيروت، ط3، 1993. صدرت الطبعة الرابعة عن المركز الثقافي العربي ، بيروت والدار البيضاء ، 1996.

2. فلسفة التأويل ، دراسة في تأويل القرآن عند محيي الدين بن عربي، دار التنوير، بيروت، ط2، 1993. صدرت الطبعة الثالثة عن المركز الثقافي العربي، 1996.

3. أنظمة العلامات فى اللغة والأدب والثقافة؛ مدخل إلى السميوطيقا، إشراف مشترك مع سيزا قاسم، دار إلياس العصرية، القاهرة، 1986. ودار عيون، الدار البيضاء، 1987.

4. مفهوم النص ؛ دراسة في علوم القرآن ، الهيئة المصرية العامة للكتاب بالقاهرة ، ط2، 1994. والمركز الثقافي العربي، بيروت والدار البيضاء، ط3 ، 1996..

5. إشكاليات القراءة وآليات التأويل ، المركز الثقافي العربي ، بيروت والدار البيضاء ، ط4، 1995.

6. الإمام الشافعي وتأسيس الإيديولوجية الوسطية ، ط1 دار سينا بالقاهرة 1992 ، ط2 مكتبة مدبولي بالقاهرة ، 1996.

7. نقد الخطاب الديني ، دار سينا بالقاهرة ، ط2 1994 ، ومكتبة مدبولي بالقاهرة ط3 ، 1995م. (ترجم إلى الألمانية بعنوان : lslam und Politik, kritik des Religiosen Diskurses ترجمة : شريفة مجدي ، وتقديم : نافيد كرماني ، دار نشر ديبا Dipa فرانكفورت 1996م.

8. المرأة في خطاب الأزمة ، دار نصوص بالقاهرة ، 1995.

9. التفكير في زمن التكفير، دار سينا بالقاهرة، ط1 1995، ومكتبة مدبولى بالقاهرة، ط2 1995.

10. الخلافة وسلطة الأمة ، تقديم ودراسة ، دار نهر بالقاهرة ، 1995.

11. القول المفيد في قصة أبو زيد ، مكتبة مدبولي ، القاهرة ، ط1 ، 1996.

12. النص، السلطة، الحقيقة ، المركز الثقافي العربي ، بيروت والدار البيضاء ، ط3 ، 1997.

13. دوائر الخوف: دراسة في خطاب المرأة، المركز الثقافي العربي، بيروت والدار البيضاء، ط1 1999.

14. Vernieuwing in het islamitisch denken ترجمة هولندية لمختارات: مقالات وفصول من كتابي: “مفهوم النص” و “نقد الخطاب الديني” ، ترجمة: فريد وروبي ليمهاوس ، دار بولاق ، أمستردام 1996م.

15. Critique du discours religieux، نصوص مختارة، ترجمة: محمد شاريت، دار سندباد 1999.

16. Ein Leben mit dem Islam، الترجمة الذاتية، إعداد: نافيد كرماني، دار هردر، 1999.

20. الخطاب والتأويل، المركز الثقافي العربي، بيروت والدار البيضاء، ط1 2000م.

21-هكذا تكلم ابن عربي، الهيئة المصرية العامة للكتاب بالقاهرة، ط1 2002، ط2 المركز الثقافي العربي، بيروت والدار البيضاء 2004.
22-اليسار الإسلامي: إطلالة عامة، معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية، جامعة بير زيت 2004.







ثانيا: المقالات باللغة العربية:



1-أزمة الأغنية المصرية، مجلة الأدب، القاهرة، م 9 ، ع 7 ، 1964. ص:406-408.*

2-ابن خلدون بين النظرية والتطبيق، مجلة الكاتب، القاهرة، ع 195 يونيو 1977.*

3-الفوازير: وظيفتها وبناؤها اللغوي، مجلة الفنون الشعبية، العدد 18، مارس 8791م. ص: 60-66.*

4-السيرة النبوية سيرة شعبية، مجلة جامعة أوساكا باليابان، العدد 71 عام 1986، ص: 1-24. مجلة الفنون الشعبية، العدد 33، ديسمبر 1991م. ص: 17-36.*

5-الكشف عن أقنعة الإرهاب ، مجلة أدب ونقد ، القاهرة، العدد 58 يونيو 1990.

6-ثقافة التنمية وتنمية الثقافة ، مجلة القاهرة ، العدد 111، 1990. ص: 23-28.*

7-كتاب “حصاد السنين ” وأسئلة التنوير المكبوتة ، مجلة العربي ، الكويت، العدد: 395 أكتوبر 1991، ص:108-131.*

8-التلفيقية في التجديد الإسلامي (قراءة نقدية لكتاب محمد شحرور) ، مجلة الهلال ، القاهرة ، أكتوبر 1991، ص: 18-25.*

9-إعطاء “العيش” لخبّازه أو العودة لمحاكم التفتيش ، مجلة “أدب ونقد” ، العدد 75، نوفمبر 1991، ص: 28-31.*

رد محمد شحرور-حول القراءة المعاصرة للقرآن-، مجلة الهلال، القاهرة، يناير 1992، ص: 128-134.*

10-المنهج النفعي في فهم النصوص الدينية (رد على شحرور) ، مجلة الهلال ، القاهرة ، مارس 1992. ص: 54-61.*

11-محاولة قراءة المسكوت عنه في خطاب ابن عربي ، مجلة الهلال ، القاهرة ، مايو 1992.

12-قراءة التراث في كتابات احمد صادق سعد ، مجلة أدب ونقد ، القاهرة ، العدد 87 نوفمبر 1992.

13 -قراءة التراث وعدسة الناقد الحداثي، مجلة القاهرة، العدد 126 مايو 1992.

14-ابن رشد: التأويل والتعددية ، مجلة العربي ، الكويت، العدد: 414، مايو 1993. ص:111-117.*

15-كتاب “تجديد النهضة باكتشاف الذات ونقدها” لمحمد جابر الأنصاري ، مجلة العربي، الكويت، العدد: 415، يونيو 1993. ص: 94-99.*

16-اللامعقول: كيف يصير معقولا فى حياتنا ، جريدة الأهالي، القاهرة، 1/9/1993. الصفحة الأخيرة.*

17-زكى نجيب محمود: غربة الروح بين أهلها ، مجلة المصور، القاهرة ، 24/9/1993. ص: 46-44.*

18-مات الرجل وبدأت محاكمته ، مجلة أدب ونقد، القاهرة ، أكتوبر 1993. ص: 63-68.*

19-المعقول واللامعقول في الحياة السياسية المصرية ، جريدة الأهالي، القاهرة، 6/10/1993.*

20-المثقف العربي والسلطة ، جريدة الحياة ، لندن، 17/10/1993.*

21-المقاصد الكلية للشريعة: قراءة جديدة ، مجلة العربي ، الكويت، العدد: 426 مايو 1994. ص: 112-116.*

22-عصيان الدين أم عصيان الدولة ، مجلة الناقد ، لندن ، العدد:73 يوليو 1994، ص: 9-15.*

23-الأرثوذكسية المعمّمة ، مجلة الناقد ، لندن ، العدد:74 أغسطس 1994، ص:26-34.*

24-الرؤيا في التراث السردي العربي ، مجلة فصول ، القاهرة ، ديسمبر 1994.*

25-كلام ليس جديدا تماما عن الإسلام والشعر ، مجلة أدب ونقد ، القاهرة ، العدد: 113 يناير 1995، ص: 79-84.*

26-الدفاع عن الشعر من أجل تأسيس علم البيان ، مجلة أدب ونقد ، القاهرة ، العدد: 114 فبراير 1995. ص: 75-84.*

27-تجديد الفكر الإسلامي: أسئلة واقتراحات ، جريدة الحياة ، لندن ، ؟*

29-القراءة الأدبية للقرآن: إشكالياتها قديما وحديثا ، مجلة الكرمل ، مؤسسة الكرمل الثقافية رام الله فلسطين ، العدد 50 ، ص: 133-155.

30- من علمانية بداية القرن إلى أصولية نهايته ، حرية ، لجنة الدفاع عن حرية الفكر والاعتقاد ، العدد 2 ، يناير 1997م ، ص: 58-63.

31-اللغة//الوجود//القرآن: دراسة في الفكر الصوفي، مجلة الكرمل ، مؤسسة الكرمل الثقافية رام الله فلسطين ، العدد 62، شتاء 1999.


ولديه دراسات ومقالات بلغات أخرى اقتصرنا على هذا المقدار الموسع لبيان سيرة الدكتور نصر ابو زيد .





الكاتب
اثير طاهر الخاقاني
[email protected]
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف