الأخبار
بايدن ونتنياهو يجريان أول اتصال هاتفي منذ أكثر من شهرإعلام إسرائيلي: خلافات بين الحكومة والجيش حول صلاحيات وفد التفاوضالاحتلال يفرج عن الصحفي إسماعيل الغول بعد ساعات من اعتقاله داخل مستشفى الشفاءالاحتلال يغتال مدير عمليات الشرطة بغزة خلال اقتحام مستشفى الشفاءاشتية: لا نقبل أي وجود أجنبي بغزة.. ونحذر من مخاطر الممر المائيالقسام: نخوض اشتباكات ضارية بمحيط مستشفى الشفاءالإعلامي الحكومي يدين الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الطواقم الصحفيةمسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي"إسرائيل حولت غزة لمقبرة مفتوحة"تقرير أممي يتوقع تفشي مجاعة في غزةحماس: حرب الإبادة الجماعية بغزة لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي صورة انتصارفلاديمير بوتين رئيساً لروسيا لدورة رئاسية جديدةما مصير النازحين الذين حاصرهم الاحتلال بمدرستين قرب مستشفى الشفاء؟جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في اشتباكات مسلحة بمحيط مستشفى الشفاءتناول الشاي في رمضان.. فوائد ومضار وفئات ممنوعة من تناولهالصحة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر راح ضحيتها 81 شهيداً
2024/3/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حداثة القصة الفلسطينية قبل 32 سنة وتخلف اليوم بقلم:تيسير نظمي

تاريخ النشر : 2010-02-16
حلم العصافير مضى

1- القبعــــــــة

يذكر أن ذويه أخبروه أن الداية باركت رأسه لحظة ولادته .. وشهدت بعجب أن رأساً كرأسه لم يخرج من بطن أنثى . كما يذكر أن بائع القبعات قال له :
- أرى أن تفصل قبعة. فلن تجد ? عدم المؤاخذة... وأشار إلى رأسه ففهم بأسى .
- وقال آخر :
- هذه أكبر الأحجام لدي... ولن تجد أكبر منها ? عدم المؤاخذة. كما يذكر أن طفلاً أزعر رمقه وهمس
- كبير. كبير ..
جحظت عيناه يومذاك بالطفل فلم يبال الأخير :
- قد البطيخة ..
آثر هو المهادنة واستدار تقدحه حرارة الشمس عمودية على " دافوخه " .
2- صديــق
- أنت مخلوق لتكون عبقرياً أو عالماً فذا لك أخ ، أخ لو لم تولد في منطقة متخلفة ، لوجدت من كنوز حضارات الأمم ما يملأ ...
3- تقريـــر
... أما أحمد المختار فانه عامل مخلص ومجد لولا قلة احترامه للقوانين التي ما انفك ينتقدها ويبث أفكاره التحريضية ضدها. فما من إجراء اتخذته بقصد زيادة الإنتاج وانضباط العاملين في المؤسسة إلا وخزقه بأفكار من رأسه .. الملعون انه لا يزال رغم النصائح والتوجيهات الصوت النشاز في الاوركسترا التي تعزف لحن العمل الجميل ، وما أجمله من عمل ، منه نقتات ، ومنه نبني الحياة السعيدة ، نرجوا مزيداً من كسب رضاكم على المؤسسة .. كما نرجوا لأحمد المختار أبو رأس أن ينعدل إلى الطريق القويم .
4- حلـــم
شاهد مجموعة كبيرة لا أول لها ولا آخر من الخراف المسلوخة تمشي بدون رؤوس يقودها مجموعة من الجزارين والدماء لما تزل تنزف منها . واستلفت نظره رأس كبش كان لا يزال مرفوعاً يشاهد عن كثب ما حل بالخراف الكثيرة ودون أن ينخفض ولو قليلاً. ولما انتبه الجزارون لرأس الكبش المرفوع وجدوا أن منظره مشوه للمجموعة. فاقتربوا منه و ?. استيقظ مذعوراً وهو يمد بفزع يديه إلى رأسه ويتحسسه . اطمأن قليلاً وانطلق من سريره إلى المرآة . فاطمأن أكثر ولكن بانزعاج وأسى . واستذكر الحلم الذي شاهده فأطبق الحزن على عينيه و " خناقه ".
5- تفسيــــــــر
حزن لأحلامه الجديدة . فقد كان يحلم انه عصفور يحلق فوق البساتين وبيارات البرتقال والمروج الخضراء والوديان .. ولم يكن رأسه الثقيل على المخدة يحول دون تلك الأحلام الجميلة . أما وقد انتقل من حلم العصافير إلى حلم الخراف فتلك مسألة لم يفسرها إلا بعد جهد. فقد تذكر الحلم صبيحة يوم من أيام عمله المبكر. وإذ مد يده لينفض الغبار عن مؤخرته قبل مباشرته التوقيع على ورقة الحضور اليومي للعمل ، استلفتت نظره تلك الضخامة التي انتفخت إليها إليته والنتوء الذي باشر بالبروز في عجيزته .
1978
www.tayseernazmi.com
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف