الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

نسب الفواتير (لأهل البيت ) بقلم :د شعبان الادرسي

تاريخ النشر : 2009-10-02
ترجع أصول قبيلة الفواتير لبني هاشم, وتعود نسبتهم إلي محمد بن عبد الله {ص} وهم يشتهرون بالتقوى والورع والصلاح, وقد ظهر منهم رجال متصوفة وأولياء صالحون أمثال سيدي عبدا لسلام الأسمر الفيتوري صاحب المقام المشهور في مدينة زليتن حاليا وتحديد انتسابهم لمدينة بعينها ليس باليسير فحتى المقام وحسب التصنيف الإداري في ليبيا تارة يكون تابعا لمصراتة وتارة أخرى تابع لخليج سرت وفي مرات يكون في نطاق زليتن والتي تكتب أيضا زليطن بالطاء وتجاور المقام منارة لتعليم القران الكريم وجامعة للعلوم الشرعية تسمى على اسم الشيخ ..
ينحدر أفراد قبيلة الفواتير من سيدي خليفة الملقب {فيتور} بن عبدالله ابن نبيل بن عبدالعزيز بن عبدالرحيم بن عبدالله بن ادريس بن عبدالله بن محمد بن الحسين المثني ابن الحسن السبط ابن علي بن أبي طالب {رضي الله عنه } و فاطمة الزهراء ابنة سيدنا محمد رسول الله {ص}.
عندما تولي بنو امية زمام الأمور في بلاد العرب ونكلوا ببني هاشم التجأ إلي مدينة فأس بالمغرب مجموعة من آل البيت فرارا من بطش الحجاج بن يوسف الثقفي ، وكان من بين المهاجرين نبيل بن عبدالله الغزيز ، وهو طفل صغير.
نشأ نبيل مع أولاد سعيد حتى بلغ مبلغ الرجال وتزوج وخلف ابنة ، ولما أراد أن يزوج ابنتة لابن اخية اعترض عليه آل سعيد في محاولة لافتكاكها منه عنوة . ولم يجد (نبيل) مناصا سوى الفرار بابنته فلجأ مع مجموعة من أبناء عمه الأشراف إلي البلاد الليبية حيث نزلوا فيها علي آل دريد احد بطون بني هلال بالزاوية الغربية وهناك خلف ذرية بعضها أقام بالزاوية الغربية وبعضها استقر في زليتن و مصراتة و برقة و طرابلس وصار يطلق عليهم اسم الفواتير كان لنبيل ولدان هما:-
يوسف { عوسج }
و خليفة {فيتور}
أقامت ذرية يوسف { العواسج } بالزاوية الغربية ، وخلف سليمان سبعة أولاد ، وقد استشهد في معركة ضد الفرنجة القراصنة الغزاة بشواطيء طرابلس ودفن بسيدي الشعاب .
انتقل أولاد سليمان فيتور الشهيد إلي زليتن حيث أقاموا بجوار البراهمة وأولاد غيث والاحامد ، وخلفوا نسلا صالحا .
يكني نسل الولي الصالح سيدي عبدا لسلام الأسمر الفيتوري { أولاد الشيخ } وهم يقيمون في زليتن ومصراته وبنغازي وغيرها .
خلف سيدي عبدا لسلام الفيتوري :
1. عبدالرحمن
2. عبدالمؤمن
3. عبدالسميع
4. خليفة
5. عبدالله المصري
6. عمران
7. محمد
8. ابوالقاسم
9. سليم
10. ابوراوي
11. ابوفارس
12. حمودة
13. عبدالحليم
14. فتح الله
15. عبدالحميد الصغير { بوترابه } اولاد الشيخ (برقة)يعزو النسابون ان اصل أولاد الشيخ في برقة يعود إلي بني سليم وقد أطلق علي جدهم الأكبر اسم احد الأولياء المتصوفين وهو { شيخ جليل } تبركا بهوتيمنا فصار يسمي بابن الشيخ واضحي اسم ذريته { أولاد الشيخ } . وهناك رواية أخري تقول ان اولاد الشيخ ينحدرون من ذرية سيدي عبدالسلام الاسمر الفيتوري ، وهم ينقسمون إلي أربعة أفخاذ :
1. عمر ، ويقيمون في نواحي اجدابيا و سلوق
2. الحلاج ، ويقيمون في اجدابيا ايضا
3. فضه ، ويقيمون في اجدابيا كذلك
4. ابوشناف ، ويقيمون في ضواحي المرج .
جد عشيرة الفواتير هو الولي سيدي سليمان الفيتوري ، دفين طرابلس بليبيا { مقبرة الشعاب} . يشترك معهم في الأصل استنادا إلي رأي المؤلف الطرابلسي عبدالسلام بن شعبان ، قبيلة قماطة { بالجفارة وغريان} وقبيلة أولاد ابي حميرة بالزاوية .
هناك شعبة صغيرة من الفواتير تقدر بحوالي { 150 } نسمة منضمة إلي قبيلة العواقير برقة .كما ذكر الباحث الإيطالي هنريكو دي اغسطيني في كتابه سكان ليبيا الذي ترجمه الدكتور خليفة التليسي استنادا للوثائق التركية في القرن التاسع عشر .

نسأل الله عز وجل أن يوفقنا وإياكم لخدمة السادة الأشراف في كل مكان من بقاع الأرض
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف