الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

جاهلية 4 .. يوم المرأة العالمي بقلم : ميساء البشيتي

تاريخ النشر : 2009-03-15
جاهلية 4 .. يوم المرأة العالمي بقلم : ميساء البشيتي
جاهلية 4
يوم المرأة العالمي
هل تلد الأمَة ُ أحرارا ً ؟
ساقتني أقدامي المتهالكة ذات مساء لحضور أمسية للاحتفال بيوم المرأة العالمي وهناك رأت نفسي المصدومة .. المصعوقة ما أجج بداخلي ثورة عارمة من التساؤلات وبركانا ً هائجا ً من الانفعالات .
عبارات مثقلة بالمديح المطلي والمعسول والمنمق والمزخرف والملون بجميع ألوان الطيف المرئي .. عبارات رنانة تتداعى لرقتها جميع الحواس وتـُشنـَّف لمسمعها الأذان .. شعارات تطير في الأفق .. ترفرف بأجنحة الكذب كالأَعَلام .
حرية المرأة .. حقوق المرأة .. أمان المرأة ..
عبارات استفزت صمتي المطبق منذ قرون فنفضت ُعن وجهي غبار الأزمنة الغابرة ورفـَعْت عني سقف القبر الذي وئدت فيه بأيدي جاهلي ّ غابر وخرجت إليهم صارخة .. ضاربة عرض الحائط بكل هذه الشعارات الرنانة وكل هذه الدعايات الكاذبة : عن أية إمراة تتحدث أيها الجاهلي وعن أية حرية وأية حقوق ؟
حرية المرأة أيها الجاهلي ليست قصيدة شعر تتلى في الأمسيات الشعرية .. حقوق المرأة ليست باقة ً من النثر تعطر بها صفحات الدواوين .. أمان المرأة ليس صورة ً لغلاف مجلة .. ليس هدية ً تُهدى لها في عيد العشاق لإيهامها بأنها حظيت ولحسن حظها بقلب عاشق ٍ يؤمن بحرية المرأة وحقوق المرأة وأهمية المرأة .
هذه المرأة التي تتغنى بها الآن كانت قبل لحظات أمَتُك التي تجلدها بسياطك حين تشاء ودون أن تنبس ببنت شفة .. فلك أن تصادر حريتها .. أن تهضم حقوقها .. أن تستغل ضعف قلبها ورهافة مشاعرها .. أن تهدد استقرارها .. أن تزعزع أمنها وأن تسلبها كل شيء .. ثم تنطلق فيما بعد واثق الخطوة لترفع عقيرتك إلى السماء وتدلي بأعلى صوتك عن حرية المرأة وحقوق المرأة .
هذه المرأة هي أمَتُك التي تنتظر في كل ساعة أن توارى الثرى وتوأد حية إن أشارت لك بطرف بنانها أو همست في أذنك بأني حرة .
أيتها المرأة الأمَة من تكونين بعرف هذا السيد الجاهليّ ؟ من تكونين في عقله وقلبه .. في أمسه وغده .. في حاضره ومستقبله ؟
من تكونين لهذا الجاهليّ الذي يطبق بفكيه على أيام عمرك .. على لحظات السعادة والأمل .. على خيبات الرجاء والألم .. على إشراقة صباحاتك .. على بسمتك .. على دمعتك .. على كل نفَس ٍ صاعد هابط في رئتيك يبحث معك عن الخلاص .
أيها السيد الجاهلي تمهل في غيّك قليلا ً ولا تنسَ في غمرة احتفالاتك نساء ً تربعن على عرش الدنيا .. لا تنس َ شهرزاد بحكاياتها ألف ليلة وليلة ..لا تنس َ شجر الدر .. لا تنسَ زنوبيا ملكة تدمر .. لا تنس َ كليوباترا .. لا تنسَ كيف سحرتك عشتار وأذابتك في بحور شعرها وحبها .. لا تنسَ أن هذه هي المرأة .. هذه هي المرأة التي أنت بجاهليتك العمياء أضعتها .
وأعلم أيها الجاهليّ أن هذه المرأة الأمَة التي تتغنى بها الآن لم تلد أحرارا ً.. هذه المرأة الأمَة لم تلد إلا عبيدا ً ولم ترب ِ إلا جاهلين َ فابحث عن المرأة الحرة أيها الجاهلي حتى تصبح حرا ً .. ابحث عن المرأة الحرة إن أردت أن تكون
حرا ًً .
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف