الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

لا وقت للعواطف بقلم:نزار ب. الزين

تاريخ النشر : 2008-07-12
لا وقت للعواطف بقلم:نزار ب. الزين
لا وقت للعواطف
حوار قصير جدا
نزار ب الزين*
بينما كان مخلص الشريف ، يثبت لوحتي سيارته المهترئة على السيارة الجديدة التي نهبها لتوه ، التفت إلى زوجته التي كانت تتابعه بقلق عميق بدا على محياها ، ثم قال لها :
- أمتعتنا كثيرة يا أم شريف ، و لم أجد أفضل من هذه السيارة !.
= و من أين ( لطشتها ) ، ما شاء الله ؟!
- و حياة عينك ، من داخل معرض وكالتها ، وجدت أبواب المعرض مشرعة ، و معظم ما فيه منهوب ، كانت مركونة في زاوية المعرض ، و يبدو أن محاولات تشغيلها لم تفلح ، فتركت لصاحب النصيب ، و كنت أنا صاحب النصيب ..و قد تمكنت بكل يسر من تشغيلها ؛ كل شيء ميسر لنا بإذن الله ..
= و الله حرام هذا الذي تفعله يا مخلص ، اقتحمت بيوت ثلاثة من الجيران المسافرين في إجازتهم الصيفية ، و انتقيت كل ما فيها من أدوات كهربائية و ملابس ، و ها أنت تسرق سيارة بحالها ، كيف ستواجه ربك بربك ؟
- يا أم شريف ، إنها ظروف الحرب ، قلتها لك مرارا و أعيدها تكرارا ، في الحرب تنعدم القيم ، و تسافر الضمائر إلى ما وراء الأخلاق ؛ في الحرب إما قاتل أو مقتول ، و إما ناهب أو منهوب ، إنه قانون الغاب يا زوجتي العزيزة..
= إن الأمر في غاية الخطورة يا مخلص ....كيف سننفذ بكل هذا من الحدود ؟
- لا تخشي شيئا و أنا معك ، كل شيء مخطط و مدبر ، هيا إلى العمل ، فغدا مع الفجر سنرحل بإذن الله ، فقد فُتحت منذ اليوم كل الحدود لمرور المقيمين في هذا البلد إلى ديارهم .. و قد يغلقونها مجددا في أي وقت ..
شهقت أم شريف ، ثم ضربت على صدرها بكلتا يديها ، ثم صاحت قائلة بعصبية :
= و أمي متى ستحضرها من المستشفى ؟
- أمك؟؟؟
و كيف سأحضرها و طريق المستشفى مليء بحواجز التفتيش العسكرية ؟ أمك لها الله ، لا تقلقي فهي في رعاية أيدٍ أمينة !
أخذت تبكي بحرقة و هي تقول بإصرار :
= لن أتحرك بدونها ، لو طبقت السماء على الأرض
- يا أم شريف ، شغلي مخك قليلاً ، ضعي أولادك في كفة ميزان ، و أمك العجوز المريضة في الكفة الأخرى ، فايهما تختارين ؟
يا أم شريف - هداك الله - لا مكان للعواطف ، في زمن الحرب !
----------
* نزار بهاء الدين الزين
سوري مغترب
عضو إتحاد كتاب الأنترنيت العرب
عضو الجمعية الدولية للمترجمين و اللغويين العرب ArabWata
الموقع : www.FreeArabi.com
البريد : [email protected]
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف